يحدث الان
   23:54   
‏الرئيس الحريري يغادر من وسط بيروت دون الادلاء بأي تصريح
   23:40   
‏الرئيس سعد الحريري يتوجه من المطار مباشرة الى ضريح والده الشهيد رفيق الحريري
   23:29   
‏وصول الرئيس سعد الحريري الى مطار رفيق الحريري الدولي قادماً من قبرص
   23:15   
توقيف ارهابي في محلة حوش الغنم قضاء زحلة   تتمة
   22:27   
الرئيس الحريري وصل الى قبرص حيث يلتقي رئيس جمهوريتها في هذه الأثناء
   المزيد   




الجمعة 16 كانون الثاني 2015 - العدد 5265 - صفحة 12
«المعهد الألماني» و«غوته» يفتتحان «المنتدى الغذائي»
خالد موسى
افتتح المعهد الألماني للأبحاث الشرقية ومعهد غوته في لبنان «المنتدى الغذائي حول صناعة الغذاء«، بمعرض للصور تحت عنوان «الغذاء من أجل الفكر» من تنظيم المصور مروان طحطح، برعاية وحضور سفير ألمانيا في لبنان كريستيان كلاغس، في مبنى معهد غوته الجميزة.

حضر الإفتتاح الى جانب كلاغس، كل من: مدير معهد غوته في لبنان اولريش نوفاك، مدير المعهد الألماني للأبحاث الشرقية ستيفان ليدر، ومشاركون في المنتدى وحشد من المهتمين والإعلامين.

ويتضمن المعرض صوراً لعديد من المواضيع الغذائية أبرزها: طرق بيع الأسماك وطرق بيع وتسويق الخبز وطرق بيع الخضار ما بين الاسواق الشعبية والسوبرماركت، وطرق بيع المواد الغذائية والمعلبات بين المحال الصغيرة والمحال الكبيرة.

ولفت المصور مروان طحطح لـ»المستقبل» الى أن «فكرة المعرض بدأت قبل أشهر من بداية حملة وزير الصحة وائل أبوفاعور المتعلقة بسلامة الغذاء، والهدف منه عرض ثقافة الإختلاف من حيث الغذاء داخل المجتمع اللبناني وداخل الحي والشارع الواحد، والإختلاف بالغذاء بين منطقة وأخرى يعتبر نوعا من أنواع الثقافة».

ولفت نوفاك في حديث لـ«المستقبل» الى أن «المنتدى سيتضمن كل ما له علاقة بالغذاء، وسيتطرق الى خمسة موضعات أساسية: العلاقات الجدلية بين العولمة والإنتاج الغذائي المحلي والإستهلاك، وسلطة الغذاء وكيف يمكن للسلطات في الدول أن تكون قادرة على التدخل في أنظمة الغذاء العالمية، ومراقبة سلامة الأغذية بمشاركة وزير الصحة وائل أبو فاعور، والإتجاهات الغذائية ووعودها ومخاطرها، وممارسات الطهي سواءً على صعيد التفاوت في ثقافة الأكل أو المساعدة في تجاوزها».

يختتم المنتدى غدا السبت بعرض تفاعلي لخرائط بيروت الخاصة بالطهي، كما سيتم بالتوازي تناول موضوعات صناعة الغذاء في سلسلة من عروض الأفلام في معهد غوته.

محاضرة

وتضمن منتدى صناعة الغذاء في برنامجه امس محاضرة عن الشراب ووجبات الطعام والحدود الاجتماعية في الشرق الأوسط. للدكتور سامي زبيدة/ بيركبيك، جامعة لندن حيث عدد كيف يتعامل الناس مع الطعام. ثم تحدثت الدكتورة ميريام شتوك/ المعهد الألماني للأبحاث الشرقية بيروت عن كيفية تناول الطعام عندما تملك الذوق - ملاحظات من برلين وبيروت. حيث تتطرقت الى التبدل بعادات الاكل التي طالت كل الفئات والطبقات وشددت على العلاقة الجدلية بين العولمة والإنتاج الغذائي المحلي والاستهلاك. وناقش المنتدى موضوع «الطعام: مأكولاً أم آكلاً؟» والسياسات حول سلامة الأغذية، ومسؤولية مراقبة سلامة الأغذية، وإلى أي حد تعتبر تدابير حماية المستهلك فعالة في لبنان؟ من خلال حلقة بمشاركة وزير الصحة وائل أبو فاعور، وموسى فريجي من مؤسسة دجاج تنمية، وندى نعمة من جمعية حماية المستهلك، ومحمد فواز من United Management Bureau (UMB) وذلك بعد ظهر اليوم الخميس 15 كانون الثاني في معهد غوته.