يحدث الان
   15:48   
‏العربية: الشرطة الأميركية تعتقل مسلحا قرب البيت الأبيض
   15:30   
‏الحريري استقبل الحوت وعرض الاوضاع مع بهية الحريري ‏   تتمة
   15:26   
حاصباني أطلق المؤتمر الدولي للهندسة الطبية: القطاع الصحي سيكون في قلب الثورة الصناعية ومستمرون في تطويره   تتمة
   15:14   
الحريري: الاولوية هي لاقرار الموازنة وتمويل سلسلة الرتب والرواتب ونؤكد على اهمية الاستقرار في لبنان
   15:03   
جعجع: الانتخابات المقبلة هي المدخل للتغيير والتحالفات ما زالت غير واضحة وأبي اللمع مرشحنا في المتن   تتمة
   المزيد   




الأحد 12 آذار 2017 - العدد 6008 - صفحة 9
أزمة بين لاهاي وأنقرة بعد منع هولندا زيارة لجاويش أوغلو
تحول التوتر المحيط بالحملة المؤيدة للرئيس التركي رجب طيب اردوغان، والتي تقوم بها أنقرة في اوروبا، أمس، الى ازمة ديبلوماسية بين هولندا وتركيا بعد قرار لاهاي منع زيارة لوزير الخارجية التركي مولود جاويش اوغلو.

واعلنت هولندا انها «تسحب الترخيص بهبوط» الطائرة التي كانت ستنقل جاويش اوغلو الى اراضيها.

واوضحت الحكومة الهولندية في بيان ان «السلطات التركية هددت علنا بفرض عقوبات، ما يجعل من المستحيل التوصل الى حل منطقي».

واثار اعلان لاهاي غضب الرئيس التركي الذي اعتبر انه يذكر بممارسات «النازية».

وعلى الاثر، اعلن مسؤول في وزارة الخارجية التركية رفض الكشف عن هويته، ان السلطات استدعت امس، القائم بالاعمال في السفارة الهولندية.

وكان وزير الخارجية التركي اعلن في وقت سابق امس، انه سيبقي على زيارته المقررة الى روتردام في اطار الحملة المؤيدة لتوسيع صلاحيات اردوغان ضمن استفتاء تجريه انقرة في 16 نيسان المقبل، وهدد هولندا بـ«عقوبات شديدة» اذا حاولت منع قدومه.

وقال جاويش اوغلو لقناة «سي ان ان تورك» قبل ظهر امس، «سأتوجه الى روتردام اليوم (أمس)»، متوعدا «سنفرض عقوبات شديدة على هولندا اذا اعترضت الزيارة».

وكان من المفترض ان يشارك جاويش اوغلو في تجمع مؤيد لاردوغان. الا ان الحكومة الهولندية اعلنت معارضتها للزيارة، والغت التجمع منذ الاربعاء المقبل، على لسان رئيس بلدية روتردام الذي برر القرار بان مدير القاعة التي كان من المقرر أن يجري فيها، لم يعد يمكنه تخصيصها لمنظمي التجمع.

وكان وزير الخارجية الهولندي بيرت كوندرز عبر بوضوح الخميس، عن عدم ترحيب سلطات بلاده. وقال ان «هولندا تتحمل وحدها دون سواها مسؤولية النظام العام وأمن المواطنين الهولنديين. وهولندا لا تريد بالتالي أن تتم» هذه الزيارة.

وقال كوندرز «لن نشارك في زيارة مسؤول حكومي تركي يريد القيام بحملة سياسية من أجل الاستفتاء. وبالتالي، لن نتعاون. لن تخصص أيا من الوسائل التي نرصدها عادة لزيارة وزارية»، مشيرا إلى أنه أجرى محادثات في وقت سابق من النهار مع الوزير التركي. بعدها، بدأت هولندا مشاورات مع تركيا من اجل التوصل الى «حل مقبول». واوضحت لاهاي في بيان «كانت هناك مشاورات جارية لتحديد ما اذا كان بامكان السلطات التركية نقل مكان التجمع او اعطائه صفة خاصة على نطاق ضيق داخل القنصلية او السفارة التركية».

واعتبر اردوغان في اسطنبول أن «هذه بقايا من النازية، هؤلاء هم فاشيون»، ومضى يقول «امنعوا وزير خارجيتنا من القدوم قدر ما تشاؤون، ولنر من الآن فصاعدا كيف ستهبط رحلاتكم في تركيا». والمح الى ان تركيا سترد من خلال منع مسؤولين هولنديين من القدوم الى اراضيها، لكنها لن تمنع «زيارات المواطنين» الهولنديين.

لكن ئيس الوزراء الهولندي مارك روته اعتبر ان تصريحات اردوغان بأنها «مجنونة» و«غير لائقة»، مضيفا «افهم ان يغضبوا (الاتراك) لكن التصريحات جاءت غير لائقة بالكامل».

واسف روته لاضطراره الى اتخاذ قرار بمنع زيارة الوزير التركي، مذكرا بان تركيا «حليفة ضمن حلف شمال الاطلسي» قبل ان يتدارك «اعتقد فعلا اننا اتخذنا القرار الصائب».

وكان جاويش اوغلو اعلن منذ صباح أمس على «سي ان ان تورك» أنه «اذا كانت زيارتي ستزيد من التوتر، فليكن»، مضيفا «ما هو الضرر الذي يمكن ان تحدثه زيارتي؟».

واعربت دول اوروبية عدة عن عدم ارتياحها ازاء الحملة. وعلى غرار المانيا، اعلنت سويسرا والنمسا أول من أمس، منع تجمعات على اراضيها يشارك فيها اعضاء من حزب «العدالة والتنمية» الحاكم في تركيا، معللة ذلك بمخاطر حصول اضطرابات امنية، بينما من المقرر مبدئيا ان يتوجه جاويش اوغلو الى زوريخ اليوم الاحد.

ودعا المستشار النمساوي كريستيان كيرن قبل اسبوع الى «رد جماعي من الاتحاد الاوروبي لمنع مثل هذه التجمعات الانتخابية» لمسؤولين اتراك في اوروبا.
(اف ب)
  الاكثر قراءة في « شؤون عربية و دولية »
Almusqtabal/ 18-09-2017 : الأكراد والمصير: أبعد من استفتاء - جمانة نمّور
Almusqtabal/ 15-09-2017 : تونس تلغي حظر زواج المسلمات بغير المسلمين
Almusqtabal/ 21-09-2017 : خطاب ترامب في الأمم المتحدة يعيد تحديد الدور الأميركي في العالم
Almusqtabal/ 14-09-2017 : أردوغان يرفض مخاوف «الأطلسي» من صفقة صواريخ «إس ــــــ 400»
Almusqtabal/ 17-09-2017 : بنغلادش تُحذّر ميانمار من خرق مجالها الجوي على خلفية أزمة اللاجئين
Almusqtabal/ 17-09-2017 : «قوات سوريا الديموقراطية» تتهم الطيران الروسي باستهدافها في دير الزور
Almusqtabal/ 19-09-2017 : أعمال عنف جديدة ضد الروهينغا ودعوات لفرض عقوبات على ميانمار
Almusqtabal/ 19-09-2017 : الحوثيون وإعادة كتابة تاريخ اليمن - خيرالله خيرالله
Almusqtabal/ 21-09-2017 : كركوك.. نقطة ساخنة قبل استفتاء الاستقلال في كردستان
Almusqtabal/ 21-09-2017 : هجوم لندن: الشرطة تستجوب 5 مشتبه بهم - لندن ــ مراد مراد