يحدث الان
   13:38   
جعجع : الدولة القوية القادرة لن تقوم ما دام هناك مجموعات مسلحة خارج إطار الشرعية   تتمة
   13:34   
السير شبه متوقف من ABC ضبية وصولا الى جبيل
   12:56   
‏ممثل حاصباني في مؤتمر جمعية سانت بندلايمون: نتعهد بإطلاق سياسة صحية تؤمن تغطية صحية شاملة ‏
   12:20   
التحكم المروري: 3 جرحى نتيجة تصادم بين شاحنة ومركبة على اوتوستراد بحمدون باتجاه صوفر نقلوا الى مستشفى الايمان للمعالجة
   12:13   
موسكو تطلب من واشنطن خفض عدد الديبلوماسيين الأميركيين في روسيا
   المزيد   




الأربعاء 15 آذار 2017 - العدد 6011 - صفحة 1
ترامب يلتقي الأمير محمد بن سلمان في البيت الأبيض
التقى الرئيس الأميركي دونالد ترامب ولي ولي العهد وزير الدفاع السعودي الأمير محمد بن سلمان في واشنطن أمس، في أول اجتماع بينه وبين مسؤول عربي إسلامي في البيت الأبيض منذ تنصيبه رئيساً في العشرين من كانون الثاني الماضي.

وبحسب بيان للبيت الأبيض، فإن ترامب اجتمع على مأدبة غداء مع الأمير محمد بن سلمان بحضور عدد من كبار مسؤولي البلدين.

وقالت «رويترز» إن المحادثات بين الجانبين الأميركي والسعودي ستتناول على الأرجح الفرص الاستثمارية في المملكة وجهود إنهاء الحرب في سوريا، وقالت إنه من المتوقع أن تتناول المحادثات كذلك الحرب في اليمن والتعاون ضد تنظيم «داعش». وذكرت فضائية «العربية» في تقرير مصور لها أن الملف الإيراني كذلك سيكون حاضراً في المحادثات بين الرئيس الأميركي وولي ولي العهد السعودي.

وقال مصدر قريب من المحادثات طلب عدم نشر اسمه إن الموضوع الرئيسي للاجتماع سيكون استثمارات السعودية في الولايات المتحدة، والتي قد تساعد الرئيس الأميركي على الوفاء بتعهداته بتوفير فرص عمل.

وبدأ ترامب والأمير محمد بن سلمان الذي يشغل أيضاً منصب وزير الدفاع في المملكة، محادثاتهما في المكتب البيضاوي حيث وقفا أمام الصحافيين لالتقاط صور لهما ولكنهما لم يتلقيا أي أسئلة.

وحضر الاجتماع في البيت الأبيض نائب الرئيس الأميركي مايك بنس وغاريد كوشنر كبير مستشاري ترامب وزوج ابنته وكبير موظفي البيت الأبيض راينس بريباس وكبير خبراء الاستراتيجية في البيت الأبيض ستيف بانون.

ونقل تقرير «أن بي سي نيوز» عن مدير البحوث الاقتصادية في مركز دراسات الخليج جون سفاكياناكيس أنه من المتوقع أن تركز زيارة ولي ولي العهد السعودي الذي سيلتقي مسؤولين أميركيين كباراً خلال زيارته إلى الولايات المتحدة، على «عرض الفرص الاستثمارية السعودية، بما فيها الطرح العام الأولي في شركة أرامكو، إضافة إلى الإصلاحات الاقتصادية التي تشهدها المملكة والتي ستؤدي إلى زيادة الفرص الاستثمارية فيها».

وبحسب التقرير، فإن زيارة الأمير محمد بن سلمان إلى البيت الأبيض تأتي بعد أقل من عام من زيارته الهامة التي قام بها الى «وادي السيلكون» في كاليفورنيا حيث أكبر شركات التكنولوجيا في العالم، عندما قام بشرح رؤية المملكة للمرحلة المقبلة والإصلاحات الاقتصادية التي تشهدها البلاد.

وفي هذا السياق استقبل وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون في مقر وزارة الخارجية في واشنطن وزير الخارجية السعودي عادل الجبير. وعقد الجانبان جلسة مباحثات استعرضا خلالها العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين، وبحثا المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية، ومنها الأوضاع في سوريا واليمن وليبيا والعراق، إلى جانب جهود البلدين في محاربة الإرهاب ومكافحة التطرف.

يُشار إلى أن الجبير أعرب أخيراً عن تفاؤله بشأن العلاقات مع البيت الأبيض في ظل الإدارة الأميركية الجديدة. وقال في هذا السياق «عندما نرى الخطوط العريضة التي وضعتها الإدارة الأميركية الجديدة» فمن الواضح أن «مصالحنا تتطابق».

(واس، الجزيرة، رويترز، العربية.نت)

  الاكثر قراءة في « الصفحة الأولى »
Almusqtabal/ 18-07-2017 : ماكرون «يعرج» في الشرق الأوسط - أسعد حيدر
Almusqtabal/ 23-07-2017 : الفليطي شهيداً.. حمى الله عرسال - خالد موسى
Almusqtabal/ 19-07-2017 : أميركا تكتشف العراق! - خيرالله خيرالله
Almusqtabal/ 21-07-2017 : التعيينات الديبلوماسية: ولّى زمن الشغور
Almusqtabal/ 27-07-2017 : الحريري يحمل «لبنان النموذج» إلى العالم: حافظوا عليه
Almusqtabal/ 21-07-2017 : الانتشار الإيراني و«الألغام» الداخلية والخارجية - أسعد حيدر
Almusqtabal/ 19-07-2017 : بعد «فيديو» التعرّض المُشين للنازحين.. المشنوق يطلب من القضاء التحرك «السلسلة»: الزيادات أقرّت والإيرادات اليوم
Almusqtabal/ 18-07-2017 : دعوات لشدّ الرحال إلى «الأقصى».. وقلق سعودي بالغ - الناصرة ـــــ امال شحادة ووكالات
Almusqtabal/ 25-07-2017 : توالد الحروب مُستمر! - أسعد حيدر
Almusqtabal/ 22-07-2017 : «حزب الله» يُساند «النظام» في الجرود والجيش يحمي الحدود