يحدث الان
   13:52   
شرطة إسبانيا تداهم إدارات حكومية في كاتالونيا وتعتقل وزيرا محليا   تتمة
   13:49   
القبض على ثلاثة مُشتبه بهم آخرين في تفجير قطار أنفاق في لندن
   13:47   
القائد العام لليونيفيل ترأس إجتماعا ثلاثيا عاديا أمس   تتمة
   13:37   
الجيش: طائرة معادية خرقت الاجواء امس   تتمة
   13:33   
افتتاح مهرجان بيروت للمطاعم في مار مخايل في 29 الجاري   تتمة
   المزيد   




الخميس 16 آذار 2017 - العدد 6012 - صفحة 10
الملك سلمان في بكين خامس محطاته الآسيوية
وصل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز امس إلى الصين، المحطة الخامسة في جولته التاريخية إلى آسيا، قادما من اليابان.

ووصف السفير الصيني لدى الرياض لي هواشين علاقات المملكة العربية السعودية بالصين بالتاريخية والمتطورة في العصر الحديث، وأنها تاريخياً تمتد إلى جذور ضاربة في القدم.

وقال إن «العلاقات الديبلوماسية الحديثة بين المملكة العربية السعودية وجمهورية الصين الشعبية تأسست في عام 1990 ولها حتى الآن 27 عاماً، وهي منذ ذلك الوقت تتطور بخطى واسعة وسريعة، وحتى وصلت اليوم إلى العلاقة الاستراتيجية الشاملة بين البلدين في شتى المجالات، التي أعلن عنها أثناء زيارة الرئيس الصيني للمملكة مطلع العام الماضي 2016»، مبيناً أن «هذه العلاقة الاستراتيجية الشاملة بين البلدين جاءت عقب عدد من الزيارات المتبادلة بين قيادتي البلدين الصديقين وأكدت حرصهما على تنامي وتطور العلاقات».

وأضاف أنه في هذا الإطار «تم تأسيس لجنة رفيعة المستوى بين الجانبين عقدت اجتماعها الأول في شهر آب من العام 2015، ترأس الجانب السعودي فيها الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، فيما ترأس الجانب الصيني فيها نائب رئيس الوزراء الصيني تشان قاو لي وانبثقت عنها عدة لجان فرعية ويمكن وصفها بالناجحة بكل المقاييس».

وأشار إلى أن الزيارة التي يقوم خادم الحرمين الشريفين إلى الصين تعد الزيارة الثالثة له، اذ زارها عندما كان أميراً لمنطقة الرياض، كما زارها عندما كان ولياً للعهد في عام 2014، والتقى فيها كبار المسؤولين الصينيين، ويزورها الآن للمرة الثالثة، «وهي زيارة مهمة جداً نأمل أن تحقق الكثير من التقدم الإيجابي في العلاقات المتنامية بين البلدين، كما أنها ستعطي دفعة قوية جداً للعلاقات الممتازة بينهما».

وحول الأهداف المتوقعة لزيارة خادم الحرمين قال السفير الصيني: «يُتوقع أن ينتج عن الزيارة العديد من الاتفاقيات النوعية التي تخدم البلدين الصديقين في المجالات السياسية والأمنية والاقتصادية والتعليمية والإنسانية والثقافية ومكافحة الإرهاب».

واشار السفير الصيني الى أن «هناك توافقاً كبيراً بين المملكة العربية السعودية وجمهورية الصين الشعبية في الرؤية للقضايا الإقليمية والدولية، والبلدين لديهما مبدأ الاحترام المتبادل وعدم التدخل في الشؤون الداخلية، كما أن لدى البلدين لجنة مشتركة تعنى بالتعاون السياسي والديبلوماسي، ويتم التنسيق بشكل دائم بين البلدين في الأمور التي تهمهما».

وكان الملك سلمان قد أنهى جدول زيارته إلى اليابان بحضوره الجلسة الختامية لمنتدى الأعمال للرؤية السعودية - اليابانية 2030، بتنظيم من منظومة التجارة والاستثمار السعودية ومركز التعاون الياباني للشرق الأوسط.

كما تسلم العاهل السعودي من امبراطور اليابان اكيهيتو الوسام السامي المعروف بـ«زهرة الأقحوان» تقديراً له. (العربية، واس)

  الاكثر قراءة في « شؤون عربية و دولية »
Almusqtabal/ 15-09-2017 : تونس تلغي حظر زواج المسلمات بغير المسلمين
Almusqtabal/ 18-09-2017 : الأكراد والمصير: أبعد من استفتاء - جمانة نمّور
Almusqtabal/ 13-09-2017 : «الآستانة 6».. أمل مرتقب لكبح الحرب السورية
Almusqtabal/ 13-09-2017 : تقرير للأمم المتحدة يكشف تعدّيات على مهاجرين في طريقهم إلى أوروبا
Almusqtabal/ 13-09-2017 : وزراء الخارجية العرب يدعون إلى توحيد الجهود للقضاء على الإرهاب
Almusqtabal/ 14-09-2017 : أردوغان يرفض مخاوف «الأطلسي» من صفقة صواريخ «إس ــــــ 400»
Almusqtabal/ 17-09-2017 : بنغلادش تُحذّر ميانمار من خرق مجالها الجوي على خلفية أزمة اللاجئين
Almusqtabal/ 17-09-2017 : «قوات سوريا الديموقراطية» تتهم الطيران الروسي باستهدافها في دير الزور
Almusqtabal/ 19-09-2017 : أعمال عنف جديدة ضد الروهينغا ودعوات لفرض عقوبات على ميانمار
Almusqtabal/ 18-09-2017 : تعزيز إجراءات الأمن في نيويورك قبيل‭ ‬اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة