يحدث الان
   08:19   
‏قوى الأمن: توقيف 98 مطلوباً بتاريخ أمس الإثنين بجرائم مخدرات، سرقة، إطلاق نار ومحاولة قتل
   23:59   
‏سوريا: مقتل 13 شخصاً وإصابة 28 في قصف صاروخي لداعش
   23:59   
‏الشرطة البلجيكية ترجح هروب فتاة تبلغ من العمر 14 عاما إلى سوريا للانضمام للإرهابيين
   23:58   
‏الجيش :طائرتان حربيتان اسرائيليتان خرقتا الاجواء اللبنانية
   23:55   
‏توقيف العاملة الاثيوبية المشتبه بها بقتل والد مدير عام الشباب والرياضة
   المزيد   




الخميس 16 آذار 2017 - العدد 6012 - صفحة 6
ندوة «الشباب والإعلام».. ضرورة الحرية والثقة
إفتتحت أمس، «ندوة الشباب ووسائل الإعلام في جنوب المتوسط: علاقة حب أم كراهية؟»، التي ينطم أعمالها الاتحاد الأوروبي بالشراكة مع «قناة فرنسا الدولية» و»مؤسسة سمير قصير»، في جامعة القديس يوسف - طريق الشام.

ويشارك في الندوة التي تعقد على مدى يومين، نحو 80 شابا من المغرب، الجزائر، تونس، ليبيا، مصر، فلسطين، لبنان، سوريا والأردن، وتناقش «الدور الذي يمكن لوسائل الإعلام ان تلعبه في اطار اتاحة الفرصة امام الشباب في منطقة جنوب المتوسط لمعالجة قضايا فرص العمل والتعليم وتطوير مجتمعاتهم وما تقدمه وسائل الإعلام في الوقت الراهن».

واعتبر المدير العام ل»قناة فرنسا الدولية» إتيان فيات ان «العلاقة بين الشباب ووسائل الإعلام ووسائل التواصل الإجتماعي، غيّرت المعطيات وخلطت الأوراق في كثير من البلدان».

وقالت رئيسة «مؤسسة سمير قصير» جيزيل خوري «يتم شد الشباب نحو عصبيات خطيرة نظرا لعدم وجود افق لديهم. فنقوم بإطلاعهم على أحدث التكنولوجيات وتدريبهم على الوسائل الحديثة والإستفادة منها، ولكن في ظل وجود قوانين اعلامية غير صالحة للزمن الجديد، نحن مهتمون بدرس اقتراحات وقوانين عصرية تحمي حرية التعبير وتنظم الإعلام بعيدا عن المحاصصات، أكانت طائفية او دينية او اثنية او زبائنية او امنية». ورأت ان «المنطقة تشهد اعلاما امنيا في كثير من البلدان، وهذا ما ادى الى هذا الإعلام الحالي والى مشاكله العديدة والى عدم اهتمام الشباب بما يحصل على شاشاتنا وفي صحفنا».

أضافت: «على الدول العربية ان تنتقل من مرحلة الى مرحلة، وهناك في كل بلد، ضرورة لتحديث الوسائل الإعلامية وخدمات الإنترنيت والخطاب السياسي، مع المحافظة على احترام حقوق الإنسان وحرية التعبير». وشددت على «ضرورة ايجاد ميثاق اخلاقي اعلامي».

وقالت رئيسة بعثة الاتحاد الأوروبي السفيرة كريستينا لاسن: «نقر بأهمية شراكاتنا مع الشباب في المنطقة، وقد تأخرنا كثيرا لندرك هذا الواقع»، معتبرة ان «مثالية وابتكار ومبادرة الشاب أدت الى إحداث تغييرات بأكثر من طريقة في المجتمعات لأنهم العنصر الذي يسهم في التغيير الإيجابي في بلدانهم».

ورأت ان «للشباب الدور الاساس في العالم الرقمي بمساءلة السلطات، ولا يمكن ان نتصور مجتمعات دون اعلام حر، وهذا ما ينطبق على لبنان. فالإعلام الإلكتروني بشكل خاص يشكل منصة للشباب للحصول على المعلومات»، لافتة الى «بروز اعلام مزيف، لذلك يعود لمستخدمي وسائل التواصل التحقق من المعلومات ومن مصداقيتها ومن معايير النوعية، وهذا اساسي اذا ما اخذنا بعين الإعتبار ان الإعلام الإلكتروني يتيح وسائل اكثر حرية لإحداث تغيير ايجابي».

الجلسة العامة الاولى

وعقدت الجلسة العامة الأولى، بعنوان «وسائل الإعلام التقليدية والشباب خيبة امل»، بحثت في موضوع «كيف ترى وسائل الإعلام دور الشباب في المجتمع؟»، ادارها أيمن مهنا، وتحدث فيها يانيس خلوفي من الجزائر، لينا عطالله في «مدى مصر»، مدير تلفزيون «رؤيا الأردن» فارس الصايغ، المدير في «سلوان الليبيين» ربيع الدهان وخالد دراريني في «الشروق نيوز» من الجزائر.

  الاكثر قراءة في « شؤون لبنانية »
Almusqtabal/ 27-05-2017 : اللبناني مُراقَب من الأجهزة.. «الخبيثة» - عمر قصقص
Almusqtabal/ 20-05-2017 : صفقة «حزب الله» ــــــ «النّصرة» تتقدم.. وهذه بنودها - صبحي منذر ياغي
Almusqtabal/ 19-05-2017 : جنيف.. والانتظار! - علي نون
Almusqtabal/ 25-05-2017 : عون والحريري يؤكدان التزام لبنان بخطاب القَسم والبيان الوزاري -  باسمة عطوي
Almusqtabal/ 20-05-2017 : في دونالد ترامب! - علي نون
Almusqtabal/ 22-05-2017 : المقاربة «الأوبامية» لأوضاع المنطقة.. من الماضي - وسام سعادة
Almusqtabal/ 27-05-2017 : .. ويغرّد: «عهدي إليكم» - خالد موسى
Almusqtabal/ 24-05-2017 : مانشستر والعمل الانتحاري والصراع على المستقبل - وسام سعادة
Almusqtabal/ 22-05-2017 : في «المصالحة» والتاريخ! - علي نون
Almusqtabal/ 21-05-2017 : تحضيرات أميركية ــــــ روسية لقمة هامبورغ في تموز - ثريا شاهين