يحدث الان
   20:07   
فضيحة فساد كبيرة تطال "المركزي" الإيراني   تتمة
   19:29   
‏مسؤولة أميركية: أميركا ترفع القيود عن أعداد اللاجئين لأراضيها
   19:28   
‏هزة أرضية بقوة 5.1 درجات على مقياس ريختر تضرب ولاية مانيسا غرب تركيا
   19:27   
جنبلاط لـ"الجديد": المصالحة تمت وننتظر الغيمة البيضاء في قانون الانتخاب كي ندخل في العمل السياسي ونحن وعدوان حلف في الجبل
   19:26   
اعتقال سوريين اثنين في صقلية للاشتباه بتورطهما في نشاطات إرهابية   تتمة
   المزيد   




الأربعاء 10 أيار 2017 - العدد 6060 - صفحة 11
مناهض للخطوات العسكرية الأميركية وراغب في الحوار مع بيونغ يانغ
ليبرالي مسالم يفوز برئاسة كوريا الجنوبية
مراد مراد

فاز الليبرالي ذو التوجه اليساري مون جاي - ان في انتخابات الرئاسة الكورية الجنوبية بسهولة، بعدما جمع أكثر من 41 في المئة من إجمالي الأصوات، وهو ضعف مجموع أقرب منافسيه مرشح حزب المحافظين هونغ جون - بيو الذي حصل بالكاد على 23 في المئة.

وهذه المرة الأولى التي يختار فيها الناخبون الكوريون الجنوبيون رئيساً لبلادهم بهذه الأغلبية الساحقة من الأصوات. وقد عزا المراقبون ذلك الى أن الانتخابات جرت استثنائياً بصورة مبكرة بعد عزل الرئيسة السابقة بارك جيون - هاي من منصبها على خلفية اتهامات بالفساد واستغلال السلطة.

وكون الرئيسة المخلوعة تنتمي الى الحزب المحافظ، فقد أثر هذا أوتوماتيكياً بصورة سلبية على حظوظ مرشح الحزب اليميني هونغ جون - بيو، بينما عزز حظوظ المرشح ذو الميول اليسارية.

واللافت أن قصة حياة الرئيس المنتخب مون جاي - ان مُلهمة. فهو ابن عائلة فقيرة كانت لاجئة أيام الحرب الكورية، وخدم سنوات عدة في القوات الكورية الجنوبية الخاصة، قبل أن يسجن بتهمة التآمر ضد السلطات في سيول، وبعد خروجه من السجن أصبح محامياً مدافعاً عن حقوق الإنسان، ودخل المعترك السياسي من باب الحزب الديموقراطي الذي ترشح عنه للانتخابات الرئاسية عام 2012، وخسر أمام بارك.

ويتوقع أن يغيّر فوز مون (64 عاماً) المشهد السياسي الكوري الجنوبي بصورة شبه راديكالية، خصوصاً أن البلاد تقف عند نقطة حائرة من تاريخها بين الحرب والسلم مع جارتها كوريا الشمالية. فالرئيس الجديد يدعو الى مد اليد لنظام بيونغ يانغ والحوار معه.

ولبعض الوقت برز اسم الطبيب السابق وملياردير أنظمة البرمجة الإلكترونية آن تشيول سو، كالمرشح الأقوى للفوز في انتخابات الرئاسة بعدما أسس حزبه الوسطي الخاص على غرار ايمانويل ماكرون في فرنسا. لكن النتائج أمس بيّنت فارقاً شاسعاً بين مون الفائز وآن الذي حل ثالثاً بنحو 20 في المئة من الأصوات.

وكان مون أطلق وعوداً في برنامجه الانتخابي، فأكد أنه سينفق أكثر من 3 مليارات دولار أميركي سنوياً لخلق أكثر من 800 ألف وظيفة في القطاع العام، ووعد بتقديم الدعم للشركات الصغيرة لتشجيع روح المبادرة، وتخفيف الخناق على الاقتصاد من التكتلات الصناعية الضخمة (المعروفة باسم شيبولز) واتهم العديد منها، بما في ذلك سامسونغ، برشوة الرئيسة السابقة.

وتعهد مون بالعودة إلى سياسة التواصل مع كوريا الشمالية. وهو يريد إعادة فتح منطقة كايسونغ الصناعية (منطقة صناعية مشتركة في كوريا الشمالية) كانت حكومة بارك قد أقفلتها.

وشدد مون على أن «سيول يجب أن تلعب دوراً رائداً في الديبلوماسية النووية (أي الحوار مع بيونغ يانغ). ولا ينبغي أن نكتفي فقط بمشاهدة المحادثات بين الولايات المتحدة والصين ومتابعتها».

وذهب مون الى أبعد من ذلك عندما أكد استعداده لقول «لا» للولايات المتحدة بشأن التوتر الحاصل مع كوريا الشمالية على الرغم من الموقف الأميركي الداعم لسيول الذي يؤمن للكوريين الجنوبيين الحماية الأمنية والدفاعية. فالرئيس الكوري الجنوبي يفضل تنفيس الاحتقان وإزلة التوتر بين الكوريتين، وقد تعهد في برنامجه الانتخابي بمنع أي محاولة من قبل الرئيس الأميركي دونالد ترامب لاتخاذ إجراءات عسكرية آحادية ضد كوريا الشمالية، كما وعد بتسريع خطوات استعادة قيادة القوات المسلحة من الولايات المتحدة.

وأكد أنه «سيعيد النظر» و«ربما قد يلغي» النشر السريع الذي تقوم به الولايات المتحدة لدرع الدفاع الصاروخية على الأراضي الكورية الجنوبية.

تجدر الإشارة الى أن الصين وكوريا الشمالية وروسيا تنظر الي هذه الدرع الأميركية على أنها تحرك عدواني في المنطقة.

  الاكثر قراءة في « شؤون عربية و دولية »
Almusqtabal/ 17-05-2017 : «فارس»: 47,9 % لرئيسي و44,8 % لروحاني
Almusqtabal/ 23-05-2017 : التنّين الصيني: الى الشرق الأوسط دُّر - جمانة نموّر
Almusqtabal/ 18-05-2017 : قمّة مصرية ــــ أردنية: حلول سياسية لأزمات المنطقة
Almusqtabal/ 25-05-2017 : 100 مليار دولار لإعادة إعمار المدن العراقية المدمرة وقوات خاصة لاقتحام آخر معقل لــ «داعش» في الموصل - بغداد ـــــ علي البغدادي
Almusqtabal/ 22-05-2017 : أردوغان رئيساً للحزب الحاكم
Almusqtabal/ 22-05-2017 : الملك سلمان: مسؤوليتنا محاربة قوى التطرّف أياً كان مصدرها
Almusqtabal/ 21-05-2017 : الملك سلمان لترامب: زيارتكم تعزّز تعاوننا
Almusqtabal/ 25-05-2017 : ألف باء الأزمة القبرصية - محمد السمّاك
Almusqtabal/ 25-05-2017 : مئات المستوطنين يقتحمون «الأقصى» والاحتلال يعتقل 3 من حراسه
Almusqtabal/ 25-05-2017 : النزاعات تهدّد 24 مليون طفل في الشرق الأوسط وشمال افريقيا