يحدث الان
   14:23   
دريان: للالتفاف حول الجيش لأنه الضمان لحفظ امن الوطن واستقراره   تتمة
   12:59   
قتيلان وعدد من الجرحى في انفجار سيارة مفخخة بمحيط ضاحية تشرين في اللاذقية
   12:58   
مصرع مقاتل لـ"حزب الله" في سوريا يدعى حسن عبد المنعم جرادي من بلدة حاروف قرب النبطية
   12:58   
الصليب الاحمر: نحن على جهوزية تامة لمواكبة تطورات جرود راس بعلبك والقاع   تتمة
   11:58   
روسيا: الشرطة تقتل شخصاً اعتدى بسكين على مارة في مدينة سورغو
   المزيد   




الجمعة 12 أيار 2017 - العدد 6062 - صفحة 13
فيلم أرنو ديسبليشن «أشباح اسماعيل » يعرض في 2017
يصور المخرج أرنو ديسبليشن فيلمه الجديد «أشباح إسماعيل»، مع ماتيو أمالريك، ماريون كوتيلار، وشارلوت غينسبورغ، تبدأ عروضه خلال 2017.

يقول المخرج «قبل التصوير كنت أعرف أن«أشباح اسماعيل»سيكون أكثر موسيقية من أفلامي الطويلة الأخرى.. وتمكن رواية الفيلم بثلاثة وجوه: كتابية، مع الممثلين، ثم الموسيقى والمعروف أن للمخرج أفلاماً عدة سابقة«حياة الموتى»، و«الحارسة» في بدايات الخمسين. منذ«جيمي ب.»(2013)، يتعاون مع فريدريك جافكا المنسق الموسيقي، وهذا الأخير يُطلع السرد. يؤخذ علي استخدام«off»، والكارتون، والمواضيع الموسيقية، لكن بنية أفلامي غالباً ما تكون مركبّة، ولا أريد أن أفقد الجمهور. أنا بصفتي مشاهداً، ما زلت الطفل ابن التاسع عقلياً!. قصص بطبقات زمنية مختلفة، عدة قصص متوازية، فيلم داخل الفيلم، ناسجاً العلاقات الظاهرة بطريقتها السينمائية (إسماعيل هو اسم بطل فيلم«ملك وملكة». و«أشباح إسماعيل» يظهر كعمل جديد متعدد الأصوات، يحفر في الذاكرة، والمأتم، فالممثل ماتيو الماريك يلبي دور مخرج سينمائي يعذبه عودة مفاجئة لحب أيام شبابه (ماريون كويتالار في دور لورا دو بريمبخر) سيغرق في الفوضى والضياع.. أما رفيقته (شارلوتر غبنسيورغ، وممثلته الراهنة (الباروهي ووشر) هما أيضاً، تفاجآن بهذا الرجل المجهول الذي يبحث عن والده.

أما موسيقية الفيلم وهي ا.م.س. ارنو، تندرج منذ التصوير في جمل الممثلين، الذي اختارهم المخرج لنبرتهم الخاصة - نبرته تشبه نبرة الماركيك - أو ربما العكس. تتابع في المونتاج حيث يعمل أرنو ديسبليشن بمساعد لورانس بريوا امرأة عظيمة صامتة ورقيقة تعرفه غيباً. يقول«يبدأ تعاملنا منذ التصوير. تقترح لودانس عليّ أفكاراً، وأنا أحاورها... وكأن الإثنين يعملان على احتمالات تنظيم المشاهد وديناميتها الداخلية.

أما مواضع مناقشة: لقاء سيلفيا (شارلوت غينسبورغ وكارلوتا (ماريون كوتيلار على شاطئ. فالمخرج ليس راضياً عن بعض أداء الممثلتين. دائماً سعياً الى النبرة الموسيقية.

ولكن ليس هذا فقط....

  الاكثر قراءة في « ثقافة و فنون »
Almusqtabal/ 15-08-2017 : .. وميشال ساردو في «إهدنيات» ليلة نوستالجية
Almusqtabal/ 12-08-2017 : «يومياتي» معرض جميل ملاعب في غاليري جانين ربيز
Almusqtabal/ 15-08-2017 : مهرجان «القبيات» يسجّل نفسه بنجاح على خارطة المهرجانات الدولية «ليالي غير شكل» بطعم الفرح والحب - يقظان التقي
Almusqtabal/ 09-08-2017 : أمسية أوبرالية تشيلية في الجامعة الأميركية ــــــ بيروت
Almusqtabal/ 15-08-2017 : بيان اعتذار «مزدوج»عن ليلة ختام مهرجانات بعلبك
Almusqtabal/ 15-08-2017 : أمسيات زحلة تحتفي بالشاعر سعيد عقل
Almusqtabal/ 17-08-2017 : رواية «البيت الأزرق» لعبده وازن انتحار قدّيس! - بول شاوول
Almusqtabal/ 12-08-2017 : الممثلة الكبيرة فاني أردان في كامل جرأتها وبساطتها وحريّتها: أن أتكلّم عن حياتي الشخصية يذكّرني باستجوابات الشرطة!
Almusqtabal/ 14-08-2017 : مات زوجها في السجن وهي معتقلة في مكان مجهول
Almusqtabal/ 14-08-2017 : فيلم «Dunkirk» يحقّق إيرادات غير متوقّعة