يحدث الان
   22:29   
‏غوتيريس: تجارة الرقيق في ليبيا جريمة ضد الإنسانية
   22:29   
‏فرنسا تعلن استقبال مهاجرين كانوا محتجزين في ليبيا
   22:26   
‏الصين: نعتزم مواصلة القيام بدور بناء في قضية الروهينغا
   22:25   
‏المحكمة العليا في كينيا تقر إعادة انتخاب اوهورو كينياتا رئيساً
   22:22   
حبيش يدعو المحبين للقاء الحريري الأربعاء في بيت الوسط   تتمة
   المزيد   




الأربعاء 17 أيار 2017 - العدد 6067 - صفحة 11
جهانغيري ينسحب من السباق الرئاسي بعد «اتمام واجبه التاريخي»
«فارس»: 47,9 % لرئيسي و44,8 % لروحاني
أفادت وكالة «فارس» الإيرانية للأنباء (القريبة من المتشددين) بأن نسبة التأييد للرئيس الإيراني المنتهية ولايته حسن روحاني أمام منافسه الأساسي إبراهيم رئيسي، تراجعت، قبل أيام معدودة من الاستحقاق الرئاسي في البلاد، في وقت أعلن النائب الأول للرئيس الإيراني الإصلاحي اسحق جهانغيري أمس، انسحابه من الانتخابات الرئاسية ودعمه لروحاني.

وأشارت الوكالة استناداً إلى نتائج استطلاع للرأي، إلى أن أكثر من 71 في المئة من الناخبين الإيرانيين، يعتزمون المشاركة في الاقتراع المقرر في 19 من الشهر الحالي، وأن 47,9 في المئة منهم سيصوتون لمصلحة رئيسي، في حين أعلن 44,8 منهم عن تأييدهم لروحاني.

وتغيرت المعادلة الانتخابية في إيران بشكل خطير بعدما قرر قاليباف أول من أمس، الانسحاب من السباق الرئاسي، ودعا أنصاره لتأييد رئيسي.

وتلفت الوكالة، إلى أن ذلك أدى إلى تقلص ملحوظ لعدد الناخبين المترددين من 17 في المئة إلى 8 في المئة، مرجحة أن انسحاب جهانغيري من الانتخابات لن يرفع تأييد الناخبين لروحاني إلا بقدر 2 في المئة تقريباً.

ويرى بعض المراقبين أنه لن يحصل أي من المرشحين على نسبة تزيد عن 50 في المئة من الأصوات، وهذا ما يستوجب إجراء جولة الإعادة بين المرشحين الاثنين الأوفر حظاً بعد أسبوع من الاقتراع الأول.

في هذه الأثناء، قال جهانغيري إثر إعلان سحب ترشيحه «سأمنح صوتي لروحاني في الانتخابات الرئاسية». وأضاف أمام مئات الأشخاص الذين تجمعوا في مدينة شيراز (جنوب) «لقد أتممت واجبي التاريخي وسأصوت معكم لروحاني للاستمرار على طريق التقدم في هذا البلد». وتابع: «صوتوا لروحاني لأنه رجل المهمات الصعبة... لقد ترشحت لإسماع صوت الإصلاحيين».

ويأتي قراره بعد يوم على انسحاب رئيس بلدية طهران محمد باقر قليباف من السباق الرئاسي، ما أفسح المجال لمعركة بين روحاني ورجل الدين المحافظ ابراهيم رئيسي.

وكان جهانغيري (60 عاماً) أعلن ترشحه في اللحظة الأخيرة لاقتراع بعد غد الجمعة.

إلى ذلك، أعلنت السلطة القضائية أن أكثر من 60 «مخالفة» مرتبطة بالانتخابات الرئاسية والإقليمية في إيران المقررة يوم الجمعة المقبل، وقعت، كما تم اعتقال شخصين في وقت تتزايد فيه التوترات بين الفصائل الإصلاحية والمحافظة.

ونقل موقع «ميزان» الإخباري عن المتحدث باسم السلطة القضائية غلام حسين محسني اجئي قوله أمس، إن «حكاماً ورؤساء مقاطعات ورؤساء أحياء ومديري مكاتب حكومية» ارتكبوا مخالفات انتخابية. وأضاف أنه تم اعتقال شخصين بسبب محاولة من مكتب الحملة الانتخابية لأحد المرشحين، سرقة وثائق متعلقة بمنافس. ويتركز التنافس أساساً في انتخابات 19 أيار الجاري، بين روحاني الذي أعاد علاقات الجمهورية الإسلامية الإيرانية مع الغرب، والذي يسعى لتحرير المجتمع الإيراني، وإبراهيم رئيسي المحافظ الذي عمل في السلطة القضائية المحافظة لسنوات كثيرة.

وانتقد روحاني ماضي رئيسي كممثل كبير للادعاء في الثمانينات، عندما تم إعدام الآلاف من المنشقين المعتقلين. فيما اتهم رئيسي ومحافظون آخرون، روحاني بالتساهل مع الفساد، وسوء إدارة الاقتصاد، وهي مزاعم ينفيها. وفي إطار حملته الانتخابية في زانجان أمس، هاجم روحاني الحرس الثوري الإيراني، مشيراً إلى أنه يحشد التأييد لرئيسي، غير أنه لم يذكر الحرس الثوري بالاسم.

ونقلت وكالة «العمال» الإيرانية عن روحاني قوله «لا تذهبوا إلى المناطق الريفية وتكذبوا على الناس. لا تجمعوا الناس في الحافلات. لا تقدموا لهم وجبات غداء في القواعد العسكرية».(فارس، أ ف ب، رويترز)

  الاكثر قراءة في « شؤون عربية و دولية »
Almusqtabal/ 11-11-2017 : إخفاق عقد لقاء بين ترامب وبوتين على هامش منتدى قمة آسيا
Almusqtabal/ 11-11-2017 : الجعفري لأمير قطر: العراق لا يتبنى سياسة المحاور
Almusqtabal/ 11-11-2017 : أطفال الروهينغا في مخيمات بنغلادش يواجهون الموت جراء سوء التغذية
Almusqtabal/ 11-11-2017 : أردوغان يعد بإفشال المكائد التي تُحاك ضد تركيا
Almusqtabal/ 11-11-2017 : بريطاني يسعى لاستعادة زوجته المسجونة وابنته في إيران
Almusqtabal/ 11-11-2017 : مسلحون يستهدفون شاحنات في سيناء ويقتلون سائقيها
Almusqtabal/ 11-11-2017 : الاتحاد الأوروبي يُمهل بريطانيا أسبوعين للتقدم في مسار «بريكست» - لندن - مراد مراد
Almusqtabal/ 11-11-2017 : 3 فصائل فلسطينية تتلقى دعوات مصرية للمشاركة في حوار المصالحة
Almusqtabal/ 11-11-2017 : ميانمار: السجن لصحافيين يعملان للتلفزيون التركي
Almusqtabal/ 11-11-2017 : لودريان: مقاتلو «داعش» الفرنسيون في سجون العراق سيحاكمون هناك