يحدث الان
   20:07   
فضيحة فساد كبيرة تطال "المركزي" الإيراني   تتمة
   19:29   
‏مسؤولة أميركية: أميركا ترفع القيود عن أعداد اللاجئين لأراضيها
   19:28   
‏هزة أرضية بقوة 5.1 درجات على مقياس ريختر تضرب ولاية مانيسا غرب تركيا
   19:27   
جنبلاط لـ"الجديد": المصالحة تمت وننتظر الغيمة البيضاء في قانون الانتخاب كي ندخل في العمل السياسي ونحن وعدوان حلف في الجبل
   19:26   
اعتقال سوريين اثنين في صقلية للاشتباه بتورطهما في نشاطات إرهابية   تتمة
   المزيد   




الأربعاء 17 أيار 2017 - العدد 6067 - صفحة 11
جهانغيري ينسحب من السباق الرئاسي بعد «اتمام واجبه التاريخي»
«فارس»: 47,9 % لرئيسي و44,8 % لروحاني
أفادت وكالة «فارس» الإيرانية للأنباء (القريبة من المتشددين) بأن نسبة التأييد للرئيس الإيراني المنتهية ولايته حسن روحاني أمام منافسه الأساسي إبراهيم رئيسي، تراجعت، قبل أيام معدودة من الاستحقاق الرئاسي في البلاد، في وقت أعلن النائب الأول للرئيس الإيراني الإصلاحي اسحق جهانغيري أمس، انسحابه من الانتخابات الرئاسية ودعمه لروحاني.

وأشارت الوكالة استناداً إلى نتائج استطلاع للرأي، إلى أن أكثر من 71 في المئة من الناخبين الإيرانيين، يعتزمون المشاركة في الاقتراع المقرر في 19 من الشهر الحالي، وأن 47,9 في المئة منهم سيصوتون لمصلحة رئيسي، في حين أعلن 44,8 منهم عن تأييدهم لروحاني.

وتغيرت المعادلة الانتخابية في إيران بشكل خطير بعدما قرر قاليباف أول من أمس، الانسحاب من السباق الرئاسي، ودعا أنصاره لتأييد رئيسي.

وتلفت الوكالة، إلى أن ذلك أدى إلى تقلص ملحوظ لعدد الناخبين المترددين من 17 في المئة إلى 8 في المئة، مرجحة أن انسحاب جهانغيري من الانتخابات لن يرفع تأييد الناخبين لروحاني إلا بقدر 2 في المئة تقريباً.

ويرى بعض المراقبين أنه لن يحصل أي من المرشحين على نسبة تزيد عن 50 في المئة من الأصوات، وهذا ما يستوجب إجراء جولة الإعادة بين المرشحين الاثنين الأوفر حظاً بعد أسبوع من الاقتراع الأول.

في هذه الأثناء، قال جهانغيري إثر إعلان سحب ترشيحه «سأمنح صوتي لروحاني في الانتخابات الرئاسية». وأضاف أمام مئات الأشخاص الذين تجمعوا في مدينة شيراز (جنوب) «لقد أتممت واجبي التاريخي وسأصوت معكم لروحاني للاستمرار على طريق التقدم في هذا البلد». وتابع: «صوتوا لروحاني لأنه رجل المهمات الصعبة... لقد ترشحت لإسماع صوت الإصلاحيين».

ويأتي قراره بعد يوم على انسحاب رئيس بلدية طهران محمد باقر قليباف من السباق الرئاسي، ما أفسح المجال لمعركة بين روحاني ورجل الدين المحافظ ابراهيم رئيسي.

وكان جهانغيري (60 عاماً) أعلن ترشحه في اللحظة الأخيرة لاقتراع بعد غد الجمعة.

إلى ذلك، أعلنت السلطة القضائية أن أكثر من 60 «مخالفة» مرتبطة بالانتخابات الرئاسية والإقليمية في إيران المقررة يوم الجمعة المقبل، وقعت، كما تم اعتقال شخصين في وقت تتزايد فيه التوترات بين الفصائل الإصلاحية والمحافظة.

ونقل موقع «ميزان» الإخباري عن المتحدث باسم السلطة القضائية غلام حسين محسني اجئي قوله أمس، إن «حكاماً ورؤساء مقاطعات ورؤساء أحياء ومديري مكاتب حكومية» ارتكبوا مخالفات انتخابية. وأضاف أنه تم اعتقال شخصين بسبب محاولة من مكتب الحملة الانتخابية لأحد المرشحين، سرقة وثائق متعلقة بمنافس. ويتركز التنافس أساساً في انتخابات 19 أيار الجاري، بين روحاني الذي أعاد علاقات الجمهورية الإسلامية الإيرانية مع الغرب، والذي يسعى لتحرير المجتمع الإيراني، وإبراهيم رئيسي المحافظ الذي عمل في السلطة القضائية المحافظة لسنوات كثيرة.

وانتقد روحاني ماضي رئيسي كممثل كبير للادعاء في الثمانينات، عندما تم إعدام الآلاف من المنشقين المعتقلين. فيما اتهم رئيسي ومحافظون آخرون، روحاني بالتساهل مع الفساد، وسوء إدارة الاقتصاد، وهي مزاعم ينفيها. وفي إطار حملته الانتخابية في زانجان أمس، هاجم روحاني الحرس الثوري الإيراني، مشيراً إلى أنه يحشد التأييد لرئيسي، غير أنه لم يذكر الحرس الثوري بالاسم.

ونقلت وكالة «العمال» الإيرانية عن روحاني قوله «لا تذهبوا إلى المناطق الريفية وتكذبوا على الناس. لا تجمعوا الناس في الحافلات. لا تقدموا لهم وجبات غداء في القواعد العسكرية».(فارس، أ ف ب، رويترز)

  الاكثر قراءة في « شؤون عربية و دولية »
Almusqtabal/ 17-05-2017 : «فارس»: 47,9 % لرئيسي و44,8 % لروحاني
Almusqtabal/ 23-05-2017 : التنّين الصيني: الى الشرق الأوسط دُّر - جمانة نموّر
Almusqtabal/ 18-05-2017 : قمّة مصرية ــــ أردنية: حلول سياسية لأزمات المنطقة
Almusqtabal/ 25-05-2017 : 100 مليار دولار لإعادة إعمار المدن العراقية المدمرة وقوات خاصة لاقتحام آخر معقل لــ «داعش» في الموصل - بغداد ـــــ علي البغدادي
Almusqtabal/ 22-05-2017 : أردوغان رئيساً للحزب الحاكم
Almusqtabal/ 22-05-2017 : الملك سلمان: مسؤوليتنا محاربة قوى التطرّف أياً كان مصدرها
Almusqtabal/ 21-05-2017 : الملك سلمان لترامب: زيارتكم تعزّز تعاوننا
Almusqtabal/ 25-05-2017 : ألف باء الأزمة القبرصية - محمد السمّاك
Almusqtabal/ 25-05-2017 : مئات المستوطنين يقتحمون «الأقصى» والاحتلال يعتقل 3 من حراسه
Almusqtabal/ 25-05-2017 : النزاعات تهدّد 24 مليون طفل في الشرق الأوسط وشمال افريقيا