يحدث الان
   11:20   
الجيش: تمارين تدريبية في عرض البحر مقابل انفه   تتمة
   11:17   
اسرائيل تتراجع عن تركيب كاميرات إلكترونية على أبواب الأقصى   تتمة
   11:13   
‏النائب وليد سكرية ل"الحدث" : لا أوامر سياسية للجيش اللبناني بالمشاركة ميدانياً في المعركة
   11:09   
‏الرئيس عون لوفد من القضاة: الاستقامة أولاً ثم إرادة العمل وبعدهما المعرفة القانونية
   11:07   
بوتين لترامب: القراصنة الروس محترفون ولايتركون أي أثر لعملهم   تتمة
   المزيد   




السبت 8 تموز 2017 - العدد 6116 - صفحة 11
إسرائيل تتحدث عن اتفاق مع روسيا حول إقامة منطقة عازلة مع سوريا
الناصرة ــــــ أمال شحادة


«منطقة نظيفة من إيران»، هكذا أطلق عسكريون إسرائيليون على المطلب الإسرائيلي في إقامة منطقة حزام أمني عازلة ومنزوعة السلاح، على طول الحدود مع سوريا، بذريعة أن التواجد الإيراني وعناصر «حزب الله» بالقرب منها، بات يهدد أمنها وأمن حدودها ومستوطناتها.

وأفاد مسؤولون عسكريون إسرائيليون أمس، أن إسرائيل بحثت المطلب مع جهات أميركية وروسية، وبأن موسكو أبلغتها الموافقة على إقامة المنطقة العازلة وبالشرط الإسرائيلي بأن تكون خالية من السلاح، لكن روسيا تريد أن تحتفظ لنفسها بحق تواجد قواتها والإشراف عليها، وهو أمر ترفضه إسرائيل رفضاً قاطعاً، مدعية أن الوضع الأفضل أن تكون المنطقة منزوعة السلاح أو تواجد دولي، معتبرة بأن المنطقة العازلة هي وحدها قادرة على منع حرب معها.

كما طلبت روسيا من إسرائيل إجراء تعديل على مطلبها، بحيث يتم تقليص المسافة التي تطلبها لهذه المنطقة العازلة التي تمتد على طول ما بين ثلاثين وحتى خمسين كيلومتراً.

وكُشف أن البحث في إسرائيل حول إقامة هذه المنطقة، بدأت قبل الشهر، وتمت مناقشتها مع المبعوث الأميركي مايكل ريتني الذي وصل إلى إسرائيل، وناقشه مع مسؤولين في وزارتي الأمن والخارجية ومسؤولين في الجيش، ثم ناقشه المبعوث الأميركي بيرت بكاجورك، الذي قام بزيارة قبل أسبوعين إلى تل أبيب. كما تم بحث الموضوع خلال لقاء وزير الأمن الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان ونظيره الأميركي جيمس ماتيس في مدينة ميونيخ الألمانية.

وبحسب مصادر إعلامية إسرائيلية، فإن فكرة إقامة المناطق العازلة أثيرت بعد تسلم الرئيس الأميركي دونالد ترامب، مهامه هذا العام، وأن من دفع بهذا الحل، كان البيت الأبيض والكرملين، كل على حدة، كأحدى الإمكانيات لإنهاء الأزمة السورية.

ونقلت صحيفة «هآرتس» عن ثلاثة مسؤولين سياسيين كبار، أن فكرة إقامة المناطق العازلة على الحدود الإسرائيلية - السورية - الأردنية، باتت جادة جداً في الشهر الأخير، بعد أن بدأت مفاوضات سرية بين الأردن وروسيا والولايات المتحدة حول الموضوع، وبأن إسرائيل ليست شريكة في المفاوضات، لكنها على إطلاع تام بمضمونها.

وقال أحد المسؤولين إن إسرائيل تعمل بتنسيق تام مع الولايات المتحدة التي تتابع بدورها الترتيبات مع روسيا وجهات دولية أخرى، وتنقل الموقف الإسرائيلي بحذافيره خلال المحادثات.

   مقالات للكاتب  
Almusqtabal/ 14-07-2017 : الفلسطينيون ينضمّون إلى مشروع قناة البحرين - الناصرة ــــــ أمال شحادة
Almusqtabal/ 11-07-2017 : مشروع قانون إسرائيلي لإقامة «القدس الكبرى» يُبعد مئة ألف فلسطيني - الناصرة ــــــ أمال شحادة
Almusqtabal/ 08-07-2017 : إسرائيل تتحدث عن اتفاق مع روسيا حول إقامة منطقة عازلة مع سوريا - الناصرة ــــــ أمال شحادة
Almusqtabal/ 06-07-2017 : مرشحان من أصل مغربي يطيحان هرتزوغ من رئاسة «العمل» - الناصرة ــــــ أمال شحادة
Almusqtabal/ 01-07-2017 : بعد 31 عاماً على استشهاده: جرافات الاحتلال تقتحم جنين وتهدم النصب التذكاري للشهيد خالد نزال - الناصرة ــــــ أمال شحادة
Almusqtabal/ 28-06-2017 : إسرائيل تفرض حال تأهب في الجولان المحتل وليبرمان يطمئن بعدم وقوع حرب هذا الصيف - الناصرة ـــــــ أمال شحادة
Almusqtabal/ 24-06-2017 : خطة إسرائيل في باب العامود في القدس: حوامات هوائية وأجهزة كشف وتغيير طوبوغرافي - الناصرة ــــــ أمال شحادة
Almusqtabal/ 23-06-2017 : ضوء أخضر لبناء 7 آلاف وحدة سكنية في القدس الشرقية - الناصرة ـــــــ أمال شحادة
Almusqtabal/ 22-06-2017 : دعاوى قضائية في هولندا ضد ضابطين إسرائيليين - الناصرة ــ أمال شحادة
Almusqtabal/ 21-06-2017 : إسرائيل تعتبر صواريخ «ذو الفقار» تهديداً لها وتحذّر من نقلها الى لبنان - الناصرة ـــــــ أمال شحادة