يحدث الان
   23:55   
‏ترمب: الدعم الأميركي لأفغانستان ليس "شيكا على بياض"
   23:50   
‏ترمب: لن نصمت بشأن الملاذات الآمنة لطالبان وللإرهابيين في باكستان
   23:48   
‏ترمب: سنعزز قدرات جيشنا لضرب الإرهابيين والشبكات الاجرامية
   23:45   
‏ترمب: هدفنا في أفغانستان وباكستان هو القضاء على الإرهاب الذي يهدد أميركا
   23:43   
‏ترمب: الانسحاب السريع من أفغانستان غير مقبول وينتج عنه فراغ في السلطة
   المزيد   




الثلاثاء 8 آب 2017 - العدد 6147 - صفحة 1
لبنان يتحول إلى «فرن» و«الشيطان» يشوي أوروبا
تجتاح لبنان هذا الأسبوع موجة مدارية «حمراء» وثانية «هندية» تحوله إلى «فرن» لاهب، ليشهد أعلى درجات حرارة تُسجل خلال العام 2017. وتترافق هذه الموجة الآتية من الخليج ومن سوريا مع نسبة رطوبة مرتفعة، ما يزيد من الشعور بالحر، علماً أنه ستُسجل ساحلاً 35 درجة مقابل 44 درجة في البقاع مع غبار أبيض في الجو.

وبحسب مرصد الأب ايلي خنيصر، يتسبب الهواء الرطب بنقص في الأوكسيجين بين الساعة 12 ظهراً والرابعة عصراً، وينخفض

الضغط الجوي ليكون لبنان محاصراً ضمن دائرة مقفلة حارة ورطبة لمدة أسبوع.

وفي جنوب أوروبا يواجه السياح الذين قرروا تمضية العطلة الصيفية على الشواطئ هناك، موعداً مع الجحيم. فالإعصار الحار القادم من أفريقيا والذي أطلق عليه الإيطاليون اسم «لوسيفر» (الشيطان)، قرر هو الآخر قضاء وقته هذا الصيف في دول أوروبا الجنوبية، وبشكل خاص في كل من إيطاليا وفرنسا وإسبانيا، التي شهدت درجات حرارة مرتفعة هي الأعلى منذ العام 2003.

وبسبب «الشيطان»، وصلت درجات الحرارة في الحزام المتوسطي الممتد من البلقان حتى إسبانيا الى أكثر من 40 درجة مئوية، ما أدى إلى وفاة ما لا يقل عن 10 أشخاص وإتلاف المحاصيل الزراعية وإحراق آلاف الهكتارات من الغابات والتسبب بعواصف عنيفة فوق البلدان التي اصطدم في سمائها التياران الجوي الحار والبارد.

وأكد شهود عيان جنوب بولندا، سقوط قطع برد يبلغ حجم البعض منها حجم كرة التنس في مشاهد غير مسبوقة. وقد أدت هذه العواصف الى انقطاع التيار الكهربائي عن مناطق عدة في تلك المنطقة.

وفي إيطاليا توفي 3 أشخاص على الأقل، بسبب تعرضهم لضربة الشمس والإرهاق الحراري. والمتوفون الثلاثة هم: رجلان مسنان قتلا وسط حرائق الغابات فى منطقتي أبروزو وأوماتيرا، وامرأة توفيت بفعل ذوبان الثلوج في قمم الألب الذي أدى الى غرقها في سيارتها وسط المياه والوحول التي جرفت الطريق التي كانت تسلكه بالقرب من منتجع «كورتينا دامبيزو» للتزلج فى جبال الألب. وأكدت المستشفيات في شتى أنحاء إيطاليا أن عدد الوافدين اليها ارتفع سريعاً بنسبة تراوح بين 15 و20 في المئة منذ وصل «الشيطان» إلى البلاد.

كما عرقلت العواصف التي نتجت كرد فعل من ناحية الشمال البارد تجاه الحر الشديد المقبل من الجنوب، الطرق وخطوط السكك الحديدية على الحدود الإيطالية - النمسوية.

وكانت الحرائق قبل أيام، قد أتت على غابات الريفييرا الفرنسية وجزيرة كورسيكا. وكان نحو 100 حريق لا يزال مندلعاً في مناطق إيطالية عدة.

وفى رومانيا، لقي شخصان مصرعهما، أحدهما بضربة شمس والثاني فى حريق. وفي جزيرة مايوركا الإسبانية قضت الحرارة الشديدة أيضاً على رجل في الـ51 من العمر. وأدى تعطل خدمات الطوارئ بسبب العواصف والانهيارات في جبال الألب الحدودية بين إيطاليا وفرنسا وسويسرا الى مصرع 4 أشخاص، أحدهم صعقه البرق.

ويبدو أن «الشيطان» عقد معاهدة صلح مع الألمان والبريطانيين، إذ تتمتع جميع المناطق الألمانية والبريطانية بطقس عادي جداً شبيه بأيام الشتاء، مع هطول أمطار بشكل متقطع ودرجات حرارة تراوح بين 14 و25 درجة مئوية.(«المستقبل»)

  الاكثر قراءة في « الصفحة الأولى »
Almusqtabal/ 15-08-2017 : ترامب بين كيم جونغ ــــ أون وخامنئي! - أسعد حيدر
Almusqtabal/ 14-08-2017 : أمير الكويت يُطمئن الحريري: العلاقات ثابتة ومستمرة - الكويت ــــ جورج بكاسيني
Almusqtabal/ 14-08-2017 : ليس بالفجور تُفرض الوصاية الإيرانية... - خيرالله خيرالله
Almusqtabal/ 15-08-2017 : انفتاح الصدر خليجياً يُفزع إيران - بغداد ــــ علي البغدادي ووكالات
Almusqtabal/ 13-08-2017 : غرامُ الأفاعي! - بول شاوول
Almusqtabal/ 15-08-2017 : حوار بعبدا يُثبّت «السلسلة والتمويل».. و«معجّل مكرّر» للتعديل
Almusqtabal/ 15-08-2017 : 3 شهداء لبنانيين بهجوم إرهابي في واغادوغو
Almusqtabal/ 18-08-2017 : سوريا بين «القيصر» و«المرشد» ونتنياهو! - أسعد حيدر
Almusqtabal/ 10-08-2017 : واشنطن تبدأ من تلعفر تطويق التمدّد الإيراني - بغداد ــــــ علي البغدادي
Almusqtabal/ 21-08-2017 : «فجر الجرود» تتقدّم: «الثلث» الأصعب الأخير