يحدث الان
   12:13   
هولاند يؤكد ليهود فرنسا ان "فرنسا هي وطنكم"
   12:04   
الخارجية الاميركية: السفارة الأميركية في صنعاء مازالت تعمل ولكن تم إغلاق الخدمات القنصلية الروتينية
   12:02   
مقتل شخص وإصابة اثنين آخرين في هجوم لمسلحين على مقر للشرطة اليمنية في عدن
   11:55   
"الأناضول": تنظيم "داعش" يتبنى تفجير سيارة مفخخة قرب فندق يضم بعثات دبلوماسية وشركات أمنية في العاصمة الليبية طرابلس
   11:55   
مسؤول عراقي: داعش يقف وراء حادثة اطلاق الرصاص على الطائرة الاماراتية امس لتعطيل الملاحة الجوية في مطار بغداد الدولي
   المزيد   




الثلاثاء 11 كانون الثاني 2005 - العدد 1802 - صفحة 10
"السياحة الإلكترونية" في لبنان خدمة جديدة للتمتع بالسفر واكتشاف الأماكن عبر الانترنت
  
باسم سعد
وضعت الدوائر الفنية السياحية المختصة دراسة متطورة لأفكار تقنية تواكب العصر في ما خص القطاع السياحي اللبناني، وعمدت بالتعاون مع وزارة السياحة اللبنانية الى تنفيذ فكرة "السياحة الالكترونية" بالتنسيق مع شركات كومبيوتر تصمّم مواقع على شبكة الانترنت.

وتشكل هذه السياحة متعة في حد ذاتها، وتوفر على السائح نفقات كثيرة ومشقة السير والتلوث، وكذلك تضع في متناوله أجمل المناطق اللبنانية مرفقة بمعلومات وشروح كافية ووافية عن تاريخها وأبرز معالمها.

وتتعدد المواقع السياحية الخاصة بلبنان عبر الشبكة، الرسمي منها والخاص بالمؤسسات السياحية ووكالات السفر، وأحياناً بأشخاص عاديين اختاروا الترويج لبلدهم عبر مواقع خاصة بهم. ويقدم موقع www.lebanonpanorama.com معلومات وصوراً رائعة عن المناطق الآتية: مزيارة، جون، حدث الجبّة، زغرتا وطرابلس. وهو شمالي الهوى بامتياز، كون هذه المناطق تقع كلها في شمال لبنان الغني بطبيعته الخلابة.

ويستقبل موقع www.middleeastUk.com زواره بصور فوتوغرافية كبيرة لمعالم من صور، صيدا، الأرز وطرابلس، وإلى جانبها قطع أثرية قديمة، ويظهر نص بالإنكليزية يحكي عن جمال الطبيعة اللبنانية والشعب المضياف الذي يعشق الحياة، وفي الموقع أيضاً أهم البلدان العربية والمشرقية ومواقع السياحة فيها ومنها: المغرب، تونس، مصر، الأردن، تركيا، سوريا، إيران، الإمارات، المملكة العربية السعودية واليمن.

ويقدم الموقع للراغبين في السياحة في لبنان طرق المواصلات، المطار، وأسواق التبضع، إلى شريط صور عن الموقع الاثرية والكنائس والجوامع والحرف وخريطة لبنان.

و موقع وزارة السياحة اللبنانية الأشمل والأكثر تنوعاً، وهوwww.lebanon-tourism.gov/lb، ويستقبل زواره بشريط عريض باللونين الأخضر والأزرق، أما المناطق التي يروّج لها فهي: عنجر، بعلبك، بيروت، زحلة، صيدا، طرابلس، بيت الدين، جبيل، الأرز، معبد أشمون، جعيتا، قاديشا وحاصبيا، ولكل منطقة لمحة تاريخية طويلة عنها، ومنها صور وأبرز معالمها الأثرية وتفصيل لتاريخ هذه المواقع، إضافة إلى الفنادق المحيطة بها، فضلاً عن مواعيد الزيارات، ويشير الموقع ضمن خانة مستقلة إلى مهرجانات صور وبيت الدين وبعلبك التي تزين الليالي اللبنانية بين شهري تموز وآب. وفي الموقع أيضاً إمكان التعرف على السياحة البيئية في لبنان واكتشاف المغاور والنشاطات الرياضية.

وفي خانة المطبخ اللبناني، يستقبل السائح طبقاً شهياً من التبولة مع الخس والملفوف والكبة النية والمشاوي اللبنانية والمأكولات من المازة اللبنانية الشهيرة بـ66 صحن من كل الأنواع وتبدأ الجولة في هذا المطبخ بدءاً من القهوة العربية إلى المازة اللبنانية التي تحوي أكثر من ثمانين طبقاً أشهرها على الإطلاق: التبولة، بابا غنوج، والكبة النية... إلى الأطباق الشهية ومنها الصيادية، سمك الطاجن، الكوسا محشي، ورق العنب. ولا ينسى الموقع الشاورما التي تقع ضمن خانة المأكولات السريعة، فضلاً عن الخبز المرقوق، والخبز العربي والمناقيش واللحم بعجين، إضافة إلى الحلويات. وبعد أن يسيل لعاب السائح عبر الشبكة يستطيع التعرّف على بعض عناوين المطاعم والفنادق التي تقدم هذه المأكولات، بالإضافة الى مطاعم أخرى تقدم المأكولات الإيطالية، المكسيكية، الصينية واليابانية. وإذا كان السائح مستعجلاً للمجيء إلى لبنان يمكنه الحصول على معلومات وافية عن الفيزا والجمارك والساعة المحلية والعملة إلى دوام العمل والعطل الرسمية. وفي حال تعرضه لأي مشكلة يمكنه الاتصال بالشرطة السياحية أو مكتب الاستعلامات في وزارة السياحة على أرقام موجودة على الموقع.

اللافت في موقع السياحة غزارة الصور التي يحويها، ويبلغ عددها 21 ألف صورة فوتوغرافية، ويكفي سائح الشبكة أن يطبع اسم أي منطقة يختار التجول فيها حتى يرى صورها وتاريخها وأبرز معالمها.

إلى ذلك ثمة مواقع أخرى خاصة ببلدات ومدن لبنانية، منها على سبيل المثال لا الحصر: www.zgharta.com وwww.tripoli.city.org.، ويقدم لهواة الجولات السياحية الدينية والثقافية موقع www.terresdevovage.com مجموعة من المواقع الفريدة، فضلاً عن موقع www.tibneen.com الذي يتحدث عن تاريخ جبل عامل وبلدة تبنين وقلعتها الأثرية. أما هواة زيارة المتاحف فلديهم موقع www.travel-to-lebanon.com الذي يقدم تعريفاً بأبرز المتاحف اللبنانية، وفي طليعتها متحف بيروت الوطني، ومتحف سرسق ومتحف الجامعة الأميركية. وضمن المتاحف المناطقية الفريدة متحف أسسه عام 1953 ألبرت الريحاني تكريماً لشقيقه الأديب أمين الريحاني في الفريكة وجدده عام 1986. ويحوي أشياء نادرة عن الريحاني من محتويات غرفته إلى "بورتريهات" عنه إلى هدايا من قادة عالميين.

ونجد هذا المتحف النادر على العنوان الآتي: www.ameenrihani.org/museum.htm. تبقى السياحة الإلكترونية في لبنان عبر الإنترنت متعة في حد ذاتها، خصوصاً أنها تجنّب السائح الحديث عن أي مشكلات سياسية أو اقتصادية أو أمنية فلا يرى من لبنان سوى جمالياته فقط.

  الاكثر قراءة في « المستقبل الإقتصادي »
Almusqtabal/ 26-01-2015 : رائحة الفساد تتسرب من سد القيسماني ـحمانا قبل تسرّب مياه الكارثة - رائد الخطيب
Almusqtabal/ 20-01-2015 : لبنان يشهد ضعفاً في النمو متأثراً بتدفق النازحين وتدهور صادراته - رائد الخطيب
Almusqtabal/ 22-01-2015 : توقيع اتفاقَي قرضين بين لبنان والبنك الدولي في السرايا لبناء سد بسري ومعملي كهرباء بـ479 مليون دولار
Almusqtabal/ 21-01-2015 : حرب: قررت وضع استراتيجية لوزارة الاتصالات لمدة 20 عاماً
Almusqtabal/ 20-01-2015 : مصر تسمح للجنيه بالهبوط مجدداً مع انحسار مخاوف التضخم
Almusqtabal/ 22-01-2015 : البدري يتوقع تعافي النفط قريباً وعُمان تحمل على «أوبك» بشدة
Almusqtabal/ 24-01-2015 : اليورو الى أدنى مستوى في 11 عاماً دون 1,12 دولار
Almusqtabal/ 21-01-2015 : عجز الموازنة يتجاوز 2,2 ملياري دولار في 9 أشهر
Almusqtabal/ 23-01-2015 : «المركزي» الأوروبي يقر برنامجاً تاريخياً لشراء سندات سيادية
Almusqtabal/ 20-01-2015 : «مطورو العقار» يعلنون خطة عملهم