يحدث الان
   00:54   
معلومات من كوتونو في افريقيا تتحدث عن اطلاق نار استهدف قنصل لبنان هناك
   00:49   
كتائب القسام تسقط طائرة هيلكوبتر اسرائيلية في اجواء غزة مساء اليوم
   00:44   
‏قطر: صمت المجتمع الدولي عن مجازر غزة وصمة عار على جبينه
   00:38   
‏قصف بقذائف الهاون من قبل قوات النظام السوري على حي الاربعين في درعا البلد
   00:32   
‏توقف شبه كامل لشبكة الاتصالات الخليوية في قطاع غزة
   المزيد   




السبت 30 نيسان 2005 - العدد 1906 - صفحة 4
أبدى تحفظا عن اعتماد قانون الـ2000 وطالب بعدم التأجيل
"لقاء قرنة شهوان" يؤكد خوض الانتخابات النيابية المقبلة
  
مروان حمام
أكد "لقاء قرنة شهوان" تمسكه بإجراء الانتخابات في موعدها القانوني"، مسجلا تحفظه ورفضه "لاعتماد قانون الانتخاب الصادر في العام 2000"، ومؤكدا انه "سيخوض الانتخابات النيابية المقبلة لتحقيق الاهداف الوطنية في اطار وحدة المعارضة".

بندان اساسيان تصدرا جدول اعمال "القرنة" امس: قانون الانتخاب، وبرنامج العمل للمرحلة المقبلة الذي يعده اللقاء المعارض، على ان يذاع في الخامس من ايار من الصرح البطريركي في بكركي، مع مقررات الخلوة التي عقدها قبل قرابة عشرة ايام.

على الرغم من كثرة الاسئلة والاستيضاحات حول مستقبل المعارضة وكيفية خوضها للانتخابات، والتشديد على ضرورة تماسكها للحفاظ على الوحدة الوطنية التي تحققت إثر استشهاد الرئيس الشهيد رفيق الحريري، كان ثمة اجماع من المجتمعين على استنكار ما جرى في المجلس النيابي اول من امس، وعلى الطريقة التي أخرجت بها الامور، اضافة الى الاستياء من الاتهامات التي ساقها نائب رئيس المجلس النيابي ميشال المر في حق نواب المعارضة الذين اتهمهم "بتطيير النصاب". عدا عن اجماعهم بان لا حاجة الى ان يكون النصاب مكتملا خلال مناقشة اي قانون، بل خلال افتتاح الجلسة وخلال التصويت فقط".

في هذا السياق، قال الرئيس السابق امين الجميل لـ"المستقبل" ان "ما جرى في المجلس النيابي لا يعدو كونه محاولة لتطيير الانتخابات أو لتأجيلها الى ما لا نهاية".

فيما أكد النائب فارس سعيد، ردا على سؤال حول اتهام نواب المعارضة بتطير النصاب، "اننا لسنا في حاجة الى ان نبرر انفسنا امام احد في هذا الاتجاه، لاننا نعرف ما الذي كان مطلوبا ومقصودا مما جرى".

ورأى ان "الذين كانوا في سدة المسؤولية في السنوات الماضية، الذين ركبوا انتخابات وزوروا انتخابات هم الذين يملكون القدرة على اعطاء المثل الصالح للرأي العام اللبناني". وتابع قائلا: "من الاساس لم يريدوا قانون القضاء، كانوا يريدون ان ينسفوا عملية عقد جلسة اللجان المشتركة، وان يسيروا في اتجاه قانون الـ2000، وبالتالي فإن الكلام الآخر كان لتضييع الوقت".

وقال: "نحن نعتبر اننا طوينا صفحة مع مرحلة انتهت مع خروج الجيش السوري من لبنان، وهناك انتخابات نعترض على قانونها ونعترض على الشكل الذي اخرج فيه هذا القانون، لكننا

ملزمون بان نخوض هذه المعركة، انطلاقا من واجبنا بأن نعطي الشعب اللبناني افضل صور عن العيش المشترك وعن الوحدة الداخلية والوطنية بيننا وبين الافرقاء المسلمين في المعارضة".

وأكدت النائب نائلة معوض "ان وحدة المعارضة اهم بكثير من قضية الدوائر الانتخابية التي تأتي في المرتبة الثانية".

وتعليقا على ما يشاع حول وجود تباين في وجهات النظر بين النواب الاعضاء في "القرنة" حول قانون الانتخاب، أكد النائب بطرس حرب، انه "من الطبيعي في موسم الانتخابات ان تكون هناك شائعات واخبار تتناول اعضاء في لقاء متماسك كالقرنة، واجه مصاعب كبيرة وزلازل وموجات من التفرقة والتشكيك في استمراره، ونجح في المحافظة على وحدته"، لافتا الى ان "لقاء قام على مبادىء واهداف وثوابت، لا يمكن ان تفرق بعض الشائعات وحدته وتماسكه".

اضاف: "موقفنا من قانون الانتخاب موحد، كنا مقتنعين ولا نزال نطالب بان تجري الانتخابات على اساس قانون 1960، الذي نرى فيه البديل الوحيد عن قوانين الانتخابات التي اعتمدت من العام 1992 حتى العام 2000 والتي كانت كلها مخالفة لاتفاق الطائف".

وقال: "ان محاولة المر اتهام نواب المعارضة بانهم عطلوا الجلسة والنصاب، غير صحيحة قانونا ودستورا، وهي مناورة مكشوفة".

البيان

وفي ختام الاجتماع، الذي عقد برئاسة المطران يوسف بشارة وفي حضور الاعضاء كافة، باستثناء النائب نسيب لحود الذي تغيب بداعي السفر ورئيس حزب "الوطنيين الاحرار" دوري شمعون الذي تغيب لارتباطه بموعد خاص، اذاع امين سر "القرنة" سمير عبد الملك البيان الآتي:

"1 ـ يؤكد "لقاء قرنة شهوان" تمسكه بوجوب اجراء الانتخابات النيابية في موعدها القانوني تحقيقا لمبدأ استعادة اللبنانيين لحقهم في اختيار ممثليهم في المؤسسات الدستورية وفي اعادة الحياة الى نظامنا الديموقراطي البرلماني.

2 ـ يسجل "اللقاء" تحفظه ورفضه لصيغة قانون الانتخاب الصادر في العام 2000 والذي اقر في ظروف كانت شؤون لبنان الوطنية والسياسية تدار من النظام السوري بالتعاون مع النظام الامني في لبنان، خصوصا وان نتائج الاستحقاق المنبثق من هذا القانون بالذات جاءت مصادرة للقرار الوطني وتغييبا للارادة اللبنانية الحرة وتشويها لصحة التمثيل.

3 ـ يؤكد "اللقاء" انه بالرغم مما تقدم سيخوص الانتخابات النيابية المقبلة لتحقيق الاهداف الوطنية في اطار وحدة المعارضة اللبنانية التي انجزت انتفاضة الاستقلال، كما يدعو الشعب الى المشاركة في انجاح هذا الاستحقاق الكبير الذي يؤسس لدولة الاصلاح والديمقراطية، كما يعاهد "اللقاء" المواطنين التزام الثوابت التي حددها وناضل في سبيلها والتي سينطلق منها لمواجهة تحديات المستقبل والتي سيعلنها في البيان الذي سيصدره اللقاء في بكركي عند العاشرة من صباح الخميس المقبل بمناسبة مرور اربع سنوات على انشائه والمصادف تاريخ الانسحاب الرسمي للجيش السوري من لبنان واستعادة السيادة الوطنية.

4 ـ يوجه "اللقاء" شكره الى القوى السياسية والنيابية التي دعمت اقتراح قانون العفو عن الدكتور سمير جعجع ويأمل ان يبادر رئيس المجلس النيابي ايفاء لوعده بالدعوة لعقد جلسة تشريعية عاجلة وادراجه على جدول اعمالها تمهيدا لطرحه والتصويت عليه كمدخل ضروري وحاسم لطي صفحات الحرب المؤلمة وتكريس المصالحة الوطنية خاصة في هذه الظروف بالذات.

5 ـ ينتهز "اللقاء" مناسبة حلول عيد الفصح المجيد للطوائف المسيحية ذات التقويم الشرقي ليتقدم من اللبنانيين بتهانيه متوجها اليهم للمرة الاولى منذ عقود بالقول: لبنان قام حقا قام".

  الاكثر قراءة في « شؤون لبنانية »
Almusqtabal/ 28-07-2014 : يقال
Almusqtabal/ 23-07-2014 : قضيّتان عادلتان متوازيتان .. فلسطينية وسورية - وسام سعادة
Almusqtabal/ 22-07-2014 : يقال
Almusqtabal/ 22-07-2014 : «حزب الله».. ما بُنيَ على «داعش» فهو «داعش» - كارلا خطار
Almusqtabal/ 23-07-2014 : يقال
Almusqtabal/ 25-07-2014 : مجلس الوزراء يعيّن 14 عميداً للجامعة ويؤمّن الرواتب من احتياطي الموازنة
Almusqtabal/ 26-07-2014 : المصالحة المذهبية أو خراب إيران وتركيا والمنطقة - أسعد حيدر
Almusqtabal/ 28-07-2014 : نصرالله يبحث وجنبلاط أوضاع لبنان والمنطقة
Almusqtabal/ 24-07-2014 : يقال
Almusqtabal/ 28-07-2014 : إنهاء وثائق الاتصال... وعهد الوشاية والاعتقال - كارلا خطار