يحدث الان
   20:59   
‏التحكم المروري: جريح نتيجة تصادم بين سيارة ودراجة نارية على طريق عام قانا صور، نقل الى مستشفى اللبناني الايطالي للمعالجة
   20:59   
‏الشرطة البريطانية تعيد فتح جسر ويستمنستر للمشاه في لندن
   20:55   
‏السيسي: مصر منفتحة على دول أفريقيا لكنها لا تتدخل في شؤونها الداخلية
   20:42   
‏اصابة رئيس الوزراء اليوناني الاسبق بانفجار في سيارته   تتمة
   20:30   
‏المحكمة السعودية العليا تعلن السبت أول أيام شهر رمضان
   المزيد   




الخميس 20 تشرين الأول 2005 - العدد 2075 - صفحة 1
الحريري يلتقي مبارك وموسى في القاهرة وينتقل إلى جدة: مصر مع لبنان وكل العرب مع الحقيقة والعدالة
القاهرة ـ رامي ابراهيم
أعلن رئيس كتلة نواب "المستقبل" النائب سعد الحريري من بوابة عربية أساسية هي القاهرة، مواقف مهمة عشية صدور تقرير المحقق الدولي ديتليف ميليس، أكد فيها ان مصر مع لبنان وأن كل العرب مع الحقيقة والعدالة، لينتقل إلى جدة لعقد لقاءات مع كبار المسؤولين السعوديين، وذلك بعد اللقاءات التي أجراها في باريس ونيويورك.

وأجرى النائب الحريري في القاهرة محادثات مع الرئيس المصري حسني مبارك والأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى.

وكان لافتاً ان الرئيس مبارك استقبل الحريري في منزله، في منطقة الاتحادية في القاهرة، وهو إجراء لا يلجأ إليه إلا مع ضيوف يريد استقبالهم بحفاوة خاصة، وقد استمرت المحادثات بينهما أكثر من ساعتين وتناولت تطورات الوضع على الساحة اللبنانية والدعم العربي والدولي المطلوب للبنان في هذه المرحلة على الصعيدين السياسي والاقتصادي.

ثم انتقل الحريري إلى مقر الجامعة العربية حيث استقبله موسى بحفاوة ملفتة، إذ جال معه في قاعات المقر، باعتبار ان هذه زيارته الأولى للجامعة، وهو تصرّف نادر لم يقم به موسى مع أي من زائري الجامعة قبلاً.

وبعد محادثاته مع موسى، تحدث الحريري للصحافيين فشدد على المطالبة بتشكيل محكمة دولية لمحاكمة المتهمين بجريمة اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري، وقال: "إذا ما عرفنا نحن (في لبنان) نعمل تحقيقاً وطلبنا مساعدة دولية، أكيد اننا سنطالب بمحاكمة دولية". وأضاف: "نحن لا نريد توزيع الاتهامات مستقبلاً لأي جهة قبل إعلان التقرير ولا بد من معاقبة مَن ارتكب الجريمة".

ونفى الحريري علمه بوجود مبادرة وساطة مصرية بين سوريا ولبنان لتهدئة التوتر في العلاقات بينهما، وقال: "الرئيس مبارك رجل حكيم ودائماً نسمع له والوالد رحمه الله كان دوماً يهتم بآرائه ومصر دائماً بلد يقف مع لبنان وخاصة في هذه المرحلة الحساسة والرئيس واضح في ان الاغتيال جريمة كبيرة وكل العرب وخاصة مصر يريدون الحقيقة (...) كل العرب يريدون الحقيقة والعدالة ولذلك ننتظر. فالتقرير سيصدر والناس سيعلنون مواقفهم".

ورداً على سؤال عن موقف "حزب الله" من تقرير ميليس واستباق صدوره بتسجيل تحفظات عن احتمال تسييسه، قال الحريري: "التقرير سيكون واضحاً إن شاء الله وسنعرف مَن ارتكب الجريمة، وبالتأكيد سيتخذ الحزب موقفاً واضحاً كما قال أمينه العام السيد حسن نصرالله الذي أكد على ان أي شخص ارتكب الجريمة لا بد أن يدفع الثمن. ونحن نعرف ان الحزب يلتزم كلامه والحزب مقاوم والشعب اللبناني لا يزال مع المقاومة وعندنا ثقة بأن الموقف سيكون واضحاً".

وحول شكل العلاقة المستقبلية بسوريا، أشار إلى ان "رئيس الوزراء فؤاد السنيورة قال لا بد ان تكون العلاقات أفضل، وهذا إيمان لبناني"، مشدداً على ضرورة معاقبة كل مَن قتل الحريري، وعلى أن كشف الحقيقة الكاملة حول جريمة الاغتيال سيقطع الطريق على أي صيد في الماء العكر". وقال: "هناك دول من المؤكد انها ستأخذ قضية الرئيس الحريري قميص عثمان، ولكن في الوقت نفسه علينا ان لا نسمح لهؤلاء بذلك".

من جانبه، استهل موسى كلامه بالقول: "أمامكم شخصية لبنانية هامة وصديق عزيز وابن صديق عزيز ورحبت فيه بهذه الزيارة الطيبة في شهر رمضان وتحدثنا أحاديث أخوية".

وطالب، رداً على سؤال حول تداعيات تقرير لجنة التحقيق الدولية، بعدم استباق التقرير بأي تصريحات، وقال: "نحن نخشى على استقرار لبنان وكل دولة عربية أخرى، وهذا هو اهتمامنا الحالي بالاضافة لقضية العلاقة السورية ـ اللبنانية، أما أي أسئلة أخرى عن الخطوات المقبلة فتتوقف على التقرير".

  الاكثر قراءة في « الصفحة الأولى »
Almusqtabal/ 19-05-2017 : الإيرانيون يقترعون لروحاني «المحامي» و«المنفتح» - أسعد حيدر
Almusqtabal/ 21-05-2017 : قمة الرياض: شراكة «تاريخية» ضد الإرهاب وإيران
Almusqtabal/ 17-05-2017 : بعد مقارنة بشّار بهتلر - خيرالله خيرالله
Almusqtabal/ 21-05-2017 : الحريري يُلقي كلمة لبنان في القمة العربية ـــــ الإسلامية ـــــ الأميركية
Almusqtabal/ 15-05-2017 : النسبية «الى الأمام» ومجلس الشيوخ «لمزيد من البحث»
Almusqtabal/ 16-05-2017 : مرحلة بناء «الجدران» بدأت! - أسعد حيدر
Almusqtabal/ 22-05-2017 : لبنان بين «صُنّاع القرار» الإقليمي.. وترامب يشيد بالجيش
Almusqtabal/ 23-05-2017 : لبـنان يـنـأى بـنـفـسـه عـن الحـرب لا العـرب
Almusqtabal/ 21-05-2017 : عالم بلا أحزاب! - بول شاوول
Almusqtabal/ 18-05-2017 : الحريري إلى قمّة الرياض: مواقفي علنية ومعروفة