يحدث الان
   11:10   
‏رئيس مجلس الشورى الإيراني يبعث برسالة لنظيره المصري مندداً بالجريمة البشعة في شمال سيناء
   10:35   
‏برنامج الأغذية العالمي: هبوط أول طائرة في صنعاء على متنها عمال إغاثة
   09:44   
‏‫باسيل‬: نحن هنا لنعيد لكم جنسيتكم اللبنانية من خلال قانون استعادة الجنسية الذي أقرّ وكل لبناني منتشر هو طاقة
   09:44   
‏باسيل من المكسيك: نعتمد سياسة خارجية مستقلة لا تعمل الا لمصلحة لبنان وحاولوا المس بسيادة وطننا لكنهم خسروا لأن لدينا رئيس بطل وجيش اقوى
   09:08   
‏قوى الامن: ضبط 1198 مخالفة سرعة زائدة امس
   المزيد   




السبت 21 نيسان 2007 - العدد 2592 - صفحة 14
سوريا: مأمون الحمصي يدعو إلى مقاطعة الانتخابات "الباطلة"
دعا النائب السوري السابق المعارض مأمون الحمصي أمس، مواطنيه الى مقاطعة الانتخابات التشريعية في سوريا الاحد والاثنين المقبلين، واصفا اياها بانها "باطلة" كونها "تجري بعيدا عن الدستور والمعايير الدولية وطموحات وحق الشعب باختيار قادته".

وقال الحمصي الذي يعيش خارج سوريا في بيان "الاجهزة الامنية هي التي تقود الانتخابات وترشح من تريد وتبعد من تريد باساليب مختلفة.. اين الحرية والسجون في ازدياد وتوسع ومليئة برجال الفكر والسياسة والقانون الذين وضعوا فيها دون اي جرم سوى التعبير عن آرائهم؟.. اضم صوتي للاخوة في المعارضة وأدعوكم الى عدم المشاركة في هذه الانتخابات لنبرهن للعالم انها باطلة وتحضر لانتخابات رئاسية باطلة كونها تجري بعيدا عن الدستور والمعايير الدولية وطموحات وحق الشعب باختيار قادته".

وكانت احزاب المعارضة السورية التي لا تتمتع بوجود قانوني في سوريا، دعت الى مقاطعة العملية الانتخابية، معتبرة ان "الوعود الرسمية" منذ العام 2000 باجراء اصلاحات سياسية بقيت مجرد كلام.

واعتبر الحمصي ان النظام حول الانتخابات "إلى استديو للتصوير والتجميل الباهت المفضوح متجاهلا مشاعر الشعب وأحاسيسه ونظرة المجتمع الدولي لهذه المؤسسة ولسمعة سوريا". واكد ان "النظام عطل الدستور وخرقه"، مشيرا الى ان الدستور ينص على ان "مجالس الشعب منتخبة انتخابا ديموقراطيا، يمارس مواطنون من خلالها حقوقهم في ادارة الدولة وقيادة المجتمع، فاين الواقع من هذه المادة واين الديموقراطية وحرية الانتخاب؟.. بالنسبة الى دور المجلس (مجلس الشعب) الرقابي، فقد نسف النظام هذا الحق عندما زج نائبين مستقلين عن مدينة دمشق في السجن لمدة 5 اعوام.. فاصبحت هذه الحادثة درسا لكل النواب ولكل من يحاول انتقاد النظام".

وكان الحمصي اوقف مع نحو عشرة معارضين آخرين في العام 2001 بعد ما عرف بـ"ربيع دمشق". وصدر حكم عليه بالسجن لمدة 5 اعوام بتهمة "محاولة تغيير الدستور بطريقة غير قانونية". وافرج عنه في العام 2006، وغادر بعدها سوريا.

وتساءل الحمصي امس "أين الحرية والسجون في ازدياد وتوسع ومليئة برجال الفكر والسياسة والقانون الذين وضعوا من دون أي جرم سوى التعبير عن آرائهم التي تلبي طموحات وآمال الشعب في مواجهة الفساد والتسلط على الوطن وخيراته، فكان جزاؤهم التعذيب والإهانات اليومية حيث يكبلون ويساقون بالجنازير".
(ا ف ب، ي ب ا)
  الاكثر قراءة في « شؤون عربية و دولية »
Almusqtabal/ 22-11-2017 : مسؤولون في الخارجية الأميركية يتهمون تيلرسون بانتهاك حظر تجنيد الأطفال
Almusqtabal/ 22-11-2017 : الرياض: القضية الفلسطينية قضية العرب والمسلمين الأولى
Almusqtabal/ 22-11-2017 : إيران تخسر جنرالاً في البوكمال وإعلامها «يخطف» هزيمة «داعش»
Almusqtabal/ 22-11-2017 : اتفاقات طهران والأسد: مصانع أسلحة وبقاء الحرس
Almusqtabal/ 22-11-2017 : الفلسطينيون يجمّدون الاجتماعات مع الأميركيين
Almusqtabal/ 22-11-2017 : كندا قلقة من عودة مواطنين انضموا إلى «داعش»
Almusqtabal/ 22-11-2017 : العراق: عشرات الضحايا بتفجير شاحنة في طوزخورماتو
Almusqtabal/ 22-11-2017 : رسالة شفوية من أمير قطر لأمير الكويت
Almusqtabal/ 22-11-2017 : ألمانيا: توقيف 6 سوريين للاشتباه بإعدادهم لهجوم
Almusqtabal/ 22-11-2017 : «القاهرة 2» خطوة في ماراتون الحوار الفلسطيني - غزة ـــــــ عبير بشير