يحدث الان
   01:06   
مديرية أمن الدولة في الجنوب اوقفت فلسطينيا ينتمي الى مجموعة "البلالين " في مخيم عين الحلوة وسلمته لمخابرات الجيش بعد التحقيق معه   تتمة
   00:14   
‏الحكومة التركية: استفتاء كردستان تهديد مباشر لأمننا
   22:44   
‏القوات العراقية: سنقتحم قضاء الحويجة من ثلاثة محاور لتحريره من "داعش"
   22:43   
‏بوكو حرام تقتل 9 أشخاص شمال شرق نيجيريا
   22:41   
تيلرسون: قرار الرد العسكري على كوريا الشمالية بيد ترامب "فقط"
   المزيد   




السبت 20 أيلول 2003 - العدد 1405 - صفحة 12
مقرّرات المجلس الاقتصادي العربي: اعتماد الروزنامة الزراعية 2004
اختتم المجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع لجامعة الدول العربية أعمال دورته الثانية والسبعين في مقر الجامعة في القاهرة بإصدر القرارات المدرجة في جدول أعماله، ومن أهمها:

ـ دعم القطاع الاقتصادي بالأمانة العامة وإعطائه الأولوية في اهتماماتها لتمكينه من القيام بالمهام الكبيرة المكلف بها.

ـ تحرير التجارة في الخدمات بين الدول العربية وإقرار الأحكام العامة للاتفاق العربي لتحرير التجارة في الخدمات، وعقد اجتماع للخبراء من الدول العربية في بيروت في الأسبوع الأول من شهر كانون الأول من العام الجاري لاستكمال أعمالهم.

ـ تكليف الشركة الاستشارية "بوزالن هاميلتون" ومقرها بيروت بتنفيذ الدراسة الخاصة بتطوير المجلس.

ـ في ما يتعلق بمنطقة التجارة الحرة العربية الكبرى، قرر المجلس الطلب من الدول التي لم توقف العمل بالاستثناءات وقف العمل بتلك الاستثناءات تنفيذاً لقرار المجلس الاقتصادي والاجتماعي، وموافاة الأمانة العامة بالتعليمات التي تصدر في هذا الشأن.

ـ عقد اجتماع للجنة الفنية لقواعد المنشأ في أقرب وقت ممكن وقبل نهاية العام الجاري، لاستكمال البحث في مشروع قواعد المنشأ التفصيلية للسلع العربية والتنسيق في التحضير للاجتماع مع المنظمة العربية للتمنية الصناعية والتعدين والمنظمة العربية للتنمية الزراعية.

ـ تأكيد القرار المتخذ بشأن إلغاء التصديق على شهادات المنشأ من قبل السفارات والقنصليات العربية، وإلغاء التصديق على الفواتير والوثائق والمستندات المصاحبة لشهادات المنشأ من قبل السفارات والقنصليات.

ـ دعوة الدول التي لم تنضم إلى منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى إلى سرعة استكمال إجراءات انضمامها لتشمل المنطقة كل الدول العربية.

ـ طلب المجلس من الدول الأعضاء التي لم تودع الأمانة العامة التعليمات الصادرة إلى منافذها الجمركية بتطبيق الخفض التدريجي من الرسوم الجمركية والرسوم والضرائب.

ـ قرر المجلس أيضاً اعتماد الروزنامة الزراعية العربية المشتركة لعام 2004.

ـ طلب من الأمانة العامة سرعة استكمال زيارات فرق العمل الميدانية إلى المنافذ الجمركية العربية وتصميم التقارير القطرية بعد تلقي ملاحظات الدول المعنية على الدول الأعضاء.

ـ تأكيد تفعيل لجنة الاتحاد الجمركي العربي من خلال مشاركة خبراء في المجالات الاقتصادية إضافة إلى خبراء الجمارك وأن تبدأ اللجنة في إعداد الدراسات الواردة في تقاريرها، والاستفادة في هذا الإطار من تجربة مجلس التعاون الخليجي ومجلس الوحدة الاقتصادية وأي تجارب أخرى.

  الاكثر قراءة في « المستقبل الإقتصادي »
Almusqtabal/ 18-09-2017 : خوري لـ«المستقبل»: الصينيون سيستثمرون في البنى التحتية اللبنانية ضمن «طريق الحرير» - الفونس ديب
Almusqtabal/ 15-09-2017 : تحرّك «Flight Or Fight» للاغتراب يأمل خفض أسعار بطاقات سفر الـ «ميدل إيست»
Almusqtabal/ 13-09-2017 : عون: ما يُحضّر لتطوير السياحة في لبنان مهمّ جداً
Almusqtabal/ 17-09-2017 : الجراح: التعاون بين الدولة والقطاع الخاصّ طريق الخلاص من أزماتنا المزمنة
Almusqtabal/ 14-09-2017 : «المركزي» يصوّب «أخطاء» واردة في وثيقة ويؤكد أن لا خوف على الليرة: صندوق النقد يدعم «التثبيت» ولم ندفع فوائد سخية للمصارف واحتياطنا الصافي إيجابي
Almusqtabal/ 15-09-2017 : سامر عبد الله: محطة تحويل رئيسية جديدة لصيدا بقدرة 140 MVA - صيدا ــــــ رأفت نعيم
Almusqtabal/ 18-09-2017 : سلامه: لبنان لديه كل المقومات للمحافظة على استقرار النقد والفوائد
Almusqtabal/ 21-09-2017 : حاصباني: من حق كل مواطن الحصول على غطاء صحي
Almusqtabal/ 17-09-2017 : بخاري يزور غرفة طرابلس ويطّلع على مشاريعها الإنمائية: لبنان دوماً له التقدير والاهتمام.. وندعم إقامة أوسع علاقات التعاون
Almusqtabal/ 21-09-2017 : «اعتماد طرابلس عاصمة لبنان الاقتصادية» على جدول أعمال مجلس الوزراء