يحدث الان
   09:59   
الخارجية: إقفال باب تسجيل المنتشرين اللبنانيين للانتخابات النيابية والوزارة تحاول تمديد المهلة من خلال تعديل القانون   تتمة
   09:57   
روحاني اعلن نهاية "داعش"   تتمة
   09:56   
التحكم المروري: 3 قتلى و19 جريحا في 12 حادث سير في ال 24 ساعة الماضية
   09:11   
‏قائد الجيش للعسكريين: أدعوكم إلى الجهوزية التامة على الحدود الجنوبية لمواجهة تهديدات العدو الإسرائيلي ومايبيّته من نيّات عدوانية ضد لبنان
   09:10   
‏قائد الجيش للعسكريين: أدعوكم إلى عدم التهاون مع الخارجين على القانون والنظام وممتهني الجرائم المنظمة والاعتداء على المواطنين
   المزيد   




السبت 20 أيلول 2003 - العدد 1405 - صفحة 12
مقرّرات المجلس الاقتصادي العربي: اعتماد الروزنامة الزراعية 2004
اختتم المجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع لجامعة الدول العربية أعمال دورته الثانية والسبعين في مقر الجامعة في القاهرة بإصدر القرارات المدرجة في جدول أعماله، ومن أهمها:

ـ دعم القطاع الاقتصادي بالأمانة العامة وإعطائه الأولوية في اهتماماتها لتمكينه من القيام بالمهام الكبيرة المكلف بها.

ـ تحرير التجارة في الخدمات بين الدول العربية وإقرار الأحكام العامة للاتفاق العربي لتحرير التجارة في الخدمات، وعقد اجتماع للخبراء من الدول العربية في بيروت في الأسبوع الأول من شهر كانون الأول من العام الجاري لاستكمال أعمالهم.

ـ تكليف الشركة الاستشارية "بوزالن هاميلتون" ومقرها بيروت بتنفيذ الدراسة الخاصة بتطوير المجلس.

ـ في ما يتعلق بمنطقة التجارة الحرة العربية الكبرى، قرر المجلس الطلب من الدول التي لم توقف العمل بالاستثناءات وقف العمل بتلك الاستثناءات تنفيذاً لقرار المجلس الاقتصادي والاجتماعي، وموافاة الأمانة العامة بالتعليمات التي تصدر في هذا الشأن.

ـ عقد اجتماع للجنة الفنية لقواعد المنشأ في أقرب وقت ممكن وقبل نهاية العام الجاري، لاستكمال البحث في مشروع قواعد المنشأ التفصيلية للسلع العربية والتنسيق في التحضير للاجتماع مع المنظمة العربية للتمنية الصناعية والتعدين والمنظمة العربية للتنمية الزراعية.

ـ تأكيد القرار المتخذ بشأن إلغاء التصديق على شهادات المنشأ من قبل السفارات والقنصليات العربية، وإلغاء التصديق على الفواتير والوثائق والمستندات المصاحبة لشهادات المنشأ من قبل السفارات والقنصليات.

ـ دعوة الدول التي لم تنضم إلى منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى إلى سرعة استكمال إجراءات انضمامها لتشمل المنطقة كل الدول العربية.

ـ طلب المجلس من الدول الأعضاء التي لم تودع الأمانة العامة التعليمات الصادرة إلى منافذها الجمركية بتطبيق الخفض التدريجي من الرسوم الجمركية والرسوم والضرائب.

ـ قرر المجلس أيضاً اعتماد الروزنامة الزراعية العربية المشتركة لعام 2004.

ـ طلب من الأمانة العامة سرعة استكمال زيارات فرق العمل الميدانية إلى المنافذ الجمركية العربية وتصميم التقارير القطرية بعد تلقي ملاحظات الدول المعنية على الدول الأعضاء.

ـ تأكيد تفعيل لجنة الاتحاد الجمركي العربي من خلال مشاركة خبراء في المجالات الاقتصادية إضافة إلى خبراء الجمارك وأن تبدأ اللجنة في إعداد الدراسات الواردة في تقاريرها، والاستفادة في هذا الإطار من تجربة مجلس التعاون الخليجي ومجلس الوحدة الاقتصادية وأي تجارب أخرى.

  الاكثر قراءة في « المستقبل الإقتصادي »
Almusqtabal/ 11-11-2017 : المصارف قلقة من احتمال خفض التصنيف السيادي للبنان - هلا صغبيني
Almusqtabal/ 16-11-2017 : طربيه يُعلن من لندن برنامجاً استثمارياً للبنى التحتية بـ 20 مليار دولار: مصارف لبنان تدعم هذه المشاريع وتتطّلع إلى المشاركة في إنجاحها
Almusqtabal/ 11-11-2017 : البنك الدولي يؤكد لخليل استمرار دعمه الكامل للبنان
Almusqtabal/ 11-11-2017 : «موديز» تُصدر تحليلاً حول الأثر المحتمل لاستقالة الحريري على القطاع المصرفي
Almusqtabal/ 11-11-2017 : تواصل الضغط على «اليوروبوندز» و«المالية» قد ترجئ طرح إصدار جديد
Almusqtabal/ 11-11-2017 : وزني: الليرة ممسوكة والطلب على الدولار مقبول
Almusqtabal/ 11-11-2017 : شقير: المقابلة المتداولة عن الاعتذار إلى السعودية من شباط 2016
Almusqtabal/ 11-11-2017 : أبي خليل يوقع دعوة الشركات المشاركة في دورة التراخيص الأولى
Almusqtabal/ 11-11-2017 : «خبراء المحاسبة» تحتفل بيوم الخبير
Almusqtabal/ 11-11-2017 : «الريجي» تبدأ تسلم محاصيل التبغ