يحدث الان
   18:57   
‏‫الحريري‬: نحن قلقون من العقوبات الأمريكية المنتظرة بما قد يكون لها من عواقب وخيمة على الاقتصاد والقطاع المصرفي
   18:56   
‏‫الحريري‬: حزب الله مشكلة إقليمية وحلها يجب أن يأتي من المجتمع الدولي لا من لبنان‬
   18:55   
‏‫الحريري‬: نحن على خلاف مع حزب الله‬ لكن حكومتي حيدت نفسها من أجل الاستقرار الداخلي
   19:05   
أعلن الاتحاد التركي لكرة القدم الاربعاء استقالة مدرب المنتخب فاتح تيريم من منصبه وذلك بعد اقل من اسبوعين على تورطه في عراك في احد المطاعم
   18:42   
‏‫ألمانيا‬: المهاجرون يساعدون على استقرار الصناديق الاجتماعية ‏
   المزيد   




السبت 20 أيلول 2003 - العدد 1405 - صفحة 12
مقرّرات المجلس الاقتصادي العربي: اعتماد الروزنامة الزراعية 2004
اختتم المجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع لجامعة الدول العربية أعمال دورته الثانية والسبعين في مقر الجامعة في القاهرة بإصدر القرارات المدرجة في جدول أعماله، ومن أهمها:

ـ دعم القطاع الاقتصادي بالأمانة العامة وإعطائه الأولوية في اهتماماتها لتمكينه من القيام بالمهام الكبيرة المكلف بها.

ـ تحرير التجارة في الخدمات بين الدول العربية وإقرار الأحكام العامة للاتفاق العربي لتحرير التجارة في الخدمات، وعقد اجتماع للخبراء من الدول العربية في بيروت في الأسبوع الأول من شهر كانون الأول من العام الجاري لاستكمال أعمالهم.

ـ تكليف الشركة الاستشارية "بوزالن هاميلتون" ومقرها بيروت بتنفيذ الدراسة الخاصة بتطوير المجلس.

ـ في ما يتعلق بمنطقة التجارة الحرة العربية الكبرى، قرر المجلس الطلب من الدول التي لم توقف العمل بالاستثناءات وقف العمل بتلك الاستثناءات تنفيذاً لقرار المجلس الاقتصادي والاجتماعي، وموافاة الأمانة العامة بالتعليمات التي تصدر في هذا الشأن.

ـ عقد اجتماع للجنة الفنية لقواعد المنشأ في أقرب وقت ممكن وقبل نهاية العام الجاري، لاستكمال البحث في مشروع قواعد المنشأ التفصيلية للسلع العربية والتنسيق في التحضير للاجتماع مع المنظمة العربية للتمنية الصناعية والتعدين والمنظمة العربية للتنمية الزراعية.

ـ تأكيد القرار المتخذ بشأن إلغاء التصديق على شهادات المنشأ من قبل السفارات والقنصليات العربية، وإلغاء التصديق على الفواتير والوثائق والمستندات المصاحبة لشهادات المنشأ من قبل السفارات والقنصليات.

ـ دعوة الدول التي لم تنضم إلى منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى إلى سرعة استكمال إجراءات انضمامها لتشمل المنطقة كل الدول العربية.

ـ طلب المجلس من الدول الأعضاء التي لم تودع الأمانة العامة التعليمات الصادرة إلى منافذها الجمركية بتطبيق الخفض التدريجي من الرسوم الجمركية والرسوم والضرائب.

ـ قرر المجلس أيضاً اعتماد الروزنامة الزراعية العربية المشتركة لعام 2004.

ـ طلب من الأمانة العامة سرعة استكمال زيارات فرق العمل الميدانية إلى المنافذ الجمركية العربية وتصميم التقارير القطرية بعد تلقي ملاحظات الدول المعنية على الدول الأعضاء.

ـ تأكيد تفعيل لجنة الاتحاد الجمركي العربي من خلال مشاركة خبراء في المجالات الاقتصادية إضافة إلى خبراء الجمارك وأن تبدأ اللجنة في إعداد الدراسات الواردة في تقاريرها، والاستفادة في هذا الإطار من تجربة مجلس التعاون الخليجي ومجلس الوحدة الاقتصادية وأي تجارب أخرى.

  الاكثر قراءة في « المستقبل الإقتصادي »
Almusqtabal/ 17-07-2017 : جمعيّة المصارف تُوصي بتعديل ألفوائد المرجعيّة المدينة
Almusqtabal/ 19-07-2017 : عضو مجلس إدارة مؤسسة كهرباء لبنان سامر دوغان ينال درجة «ممتاز» لشهادة الماجستير في الحقوق
Almusqtabal/ 20-07-2017 : شقير خلال استقباله الهيئة الإدارية لجمعية تجار الإقليم: نرفض زيادة الضرائب.. تحسين المداخيل بتكبير الاقتصاد
Almusqtabal/ 20-07-2017 : M1 تستحوذ على شركة areeba للدفع الإلكتروني المملوكة من «بنك عوده» بـ185 مليون دولار
Almusqtabal/ 22-07-2017 : سلامه لـ«المصارف»: «المركزي» أجرى عمليات استباقية لاستمرار استقطاب الأموال
Almusqtabal/ 18-07-2017 : ..ولجنة الأشغال توصي بإقرار القانون
Almusqtabal/ 22-07-2017 : رويس وانجل يقدّمان مشروع قانون لزيادة العقوبات على «حزب الله» لا يسمّي «أمل» أو «الحلفاء» ويشدّد على تضييق الخناق على إيران - هلا صغبيني
Almusqtabal/ 18-07-2017 : «الأحكام الضريبية على الأنشطة البترولية» الى الهيئة العامة لإقراره: 20% على أرباح الشركات وغرامة على التهرّب لا تقل عن 100 مليون ليرة - رائد الخطيب
Almusqtabal/ 24-07-2017 : منتصف 2018 بداية العصر البترولي.. ولبنان يتقدّم على إسرائيل نفطياً - رائد الخطيب
Almusqtabal/ 19-07-2017 : ارتفاع وتيرة التحركات والمواقف بالتزامن مع انعقاد جلسة مجلس النواب يوم نقابي طويل في «رياض الصلح» للمطالبة بـ«السلسلة»