يحدث الان
   20:32   
‏وزير الخارجية البحريني: كلام الرئيس الإيراني أمس عن مملكة البحرين غير مقبول وسنرد عليه
   19:28   
‏ترامب يعلن إصداره أوامر تنفيذية لفرض عقوبات على أشخاص وشركات يقومون بأعمال تجارية مع كوريا الشمالية
   19:07   
‏هادي أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة: المشكلة في ‫اليمن‬ ليست خلافاً سياسياً فقط بل محاولة لفرض معتقدات متطرفة
   18:19   
‏3 قتلى و20 مصاباً بهجوم على موكب وزير هندي في كشمير
   17:51   
‏عون تلقى تهنئة رئيس الجلسة بعد إلقاء كلمة لبنان أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة
   المزيد   




الخميس 2 تموز 2009 - العدد 3351 - صفحة 8
حامل جائزة نوبل للكيمياء يكرّم لبنانيَين تفوّقا في جامعة رين الفرنسية
باريس ـ مراد مراد
كرّمت جامعة رين الفرنسية في 30 حزيران (يونيو) الماضي طلابها المتفوقين للعام 2009، ومن بينهم اللبنانيَين قاسم بيضون (26 عاماً) الذي حصل على درجة جيد جداً، وموسى زعرور (24 عاماً) الذي نال درجة جيد بعد انهائهما بنجاح برنامج الماستر الدولي في الكيمياء، وهو اختصاص يضم طلاباً من مختلف الجنسيات.

وترأس الحفل التكريمي حامل جائزة نوبل للكيمياء (2005) البروفيسور الأميركي ريتشارد شروك، الذي دعته الجامعة الفرنسية خصيصاً للمناسبة.

وشارك في الاحتفال المستشار الثقافي لدى السفارة اللبنانية في باريس عبدالله نعمان الذي هنأ الباحثين اللبنانيين على نجاحهما وتميزهما.

المتفوق الأول قاسم بيضون من مواليد مدينة بنت جبيل الجنوبية. تلقى دراسته في متوسطة الشهيد عبد الكريم الخليل الرسمية وثانوية بيروت الحرج الرسمية وحاز على جدارة في الكيمياء من الجامعة اللبنانية ـ كلية العلوم (الحدث).

أما المحتفى به الثاني موسى زعرور، فهو من قرية العديسة الجنوبية. تنقل في دراسته بين مدرسة الينبوع والليسيه أدونيس وثانوية الشويفات الرسمية. حاز على جدارة في الكيمياء من الجامعة اللبنانية ـ كلية العلوم (الحدث).

وقال بيضون ان «الطالبين اختارا إكمال مسيرتهما العلمية في جامعة رين بعد تلقيهما عروضاً من جامعات ومختبرات فرنسية مختلفة».

واطلع البروفيسور بيير ديزنوف (أستاذ الطالبين) في جامعة رين «المستقبل» على تفاصيل اختصاص الطالبين اللذين درساه باللغة الانكليزية، ويحمل اسم «الجزيئات، والكيمياء الخضراء». والنتائج التي أحرزها كل من بيضون بدرجة جيد جداً وزعرور بدرجة جيد.

و«المستقبل» اذ تهنئ الطالبين وأهلهما، تأمل المزيد من التفوق والابداع اللبناني حول العالم.