يحدث الان
   18:31   
ليبيا تتعهد بتأمين مطاراتها لاستئناف الرحلات مع مصر وتونس
   18:32   
الجميل: تأخرنا 25 سنة على اقتراح انتخاب الرئيس من الشعب واليوم نتيجة هذا الاقتراح قد تكون مدمرة
   18:30   
الجميل: تداولت مع الراعي في موضوع الرئاسة وهناك إقتراحات غريبة عجيبة مثل انتخاب الرئيس من الشعب وهذا تعطيل لمسار الرئاسة
   18:31   
وسائل إعلام إسرائيلية: قذيفة هاون أطلقت من غزة قتلت طفلا إسرائيليا
   18:29   
الجميل: هناك تحرك بإتجاه روما وأميركا لتعبئة الرأي العام الدولي لمعالجة اوضاع المسيحيين في العراق
   المزيد   




الأحد 25 أيلول 2011 - العدد 4125 - صفحة 17
«لأنّ مراجعة هيئة أوجيرو ترتكز على أسباب جدّية ومهمة»
«شورى الدولة» يوقف تنفيذ مشروع نحاس لخدمة «G3»
  
باسم سعد

أصدر مجلس شورى الدولة قراراً بتاريخ 15/9/2011 قضى بوقف تنفيذ القرار الصادر عن وزير الاتصالات السابق شربل نحاس بتاريخ 28/1/2011 المتضمن الترخيص لشركتي m1c1 وm1c2 بتنفيذ مشروع تقديم خدمة الانترنت ونقل المعلومات بواسطة تقنية الجيل الثالث «G3« عن طريق المناقصة التي أطلقتها وزارة الاتصالات.

وأوضح قرار «شورى الدولة» أنه بوجب المادة 77 من نظام مجلس شورى الدولة لا توقف المراجعة تنفيذ العمل الإداري المطعون فيه، إنما لمجلس الشورى تقرير وقف التنفيذ إذا تبين من ملف الدعوى أن التنفيذ قد يلحق بالمستدعي ضرراً بليغاً وأن المراجعة ترتكز على أسباب جدية مهمة.

وإزاء ما تقدم، يعتبر الفعل الذي أقدم عليه وزير الاتصالات الحالي نقولا صحناوي مخالفة واضحة وفاضحة لقرار مجلس شورى الدولة، من خلال التصرف بالمعدات ودخوله الطبقة الثانية التي تشغلها هيئة «أوجيرو« أسوة بشركتي «ألفا» و»ام تي سي» والبنك الدولي، واستباقاً لحكم دعويي شربل نحاس أمام القطاعين المدني والعسكري،

وفي ما يلي نص قرار مجلس شورى الدولة:

«قرار إعدادي رقم 341/2010-2011 تاريخ 15/9/2011

رقم المراجعة: 17313/2011

المستدعى بوجهها: الدولة اللبنانية وزارة الاتصالات

الهيئة الحاكمة: الرئيس: سليمان عيد

المستشار: فؤاد نون

المستشار: زياد ايوب

مجلس شورى الدولة

«باسم الشعب اللبناني»

إن مجلس شورى الدولة،

بعد الإطلاع على ملف المراجعة وعلى تقرير المستشار المقرر ومطالعة مفوض الحكومة،

وبعد المذاكرة حسب الأصول،

بما أن شركة سيدركوم ش.م.ل. تقدمت بتاريخ 8/7/2011 أمام هذا المجلس بواسطة وكلائها القانونيين بمراجعة سجلت تحت الرقم 17313/2011، طلبت بموجبها وقف تنفيذ وإبطال القرار الشفهي الصادر عن وزير الاتصالات بتاريخ 28/1/2011 المتضمن الترخيص لشركتي

Mobile Interim Company1 (M1C1)

و Mobile Interim Company2 (M1C2)

بتنفيذ مشروع تقديم خدمة الانترنت ونقل المعلومات بواسطة تقنية High Speed Packet Access (HSPA) المعتمدة على تقنية الجيل الثالث (3G/3.G/3. 75G Techmology) وقرار الرفض الصريح الصادر عن وزير الاتصالات بتاريخ 7/5/2011، والقرار الناشئ عن ربط النزاع مع وزير الاتصالات بتاريخ 20/6/2011 لجهة رفضه التعويض وإلزام الدولة بدفع تعويض يحدد لاحقاً في ضوء الخبرة الفنية، وبالنتيجة تضمين الدولة اللبنانية وزارة الاتصالات الرسوم والنفقات كافة.

وبما أن الشركة المستدعية تعرض الوقائع التالية:

1 إنها شركة مرخص لها أصولاً بتقديم خدمات الانترنت وبعض خدمات الاتصالات الأخرى بداية عبر قرارات صادرة عن وزير الاتصالات ومن ثم عبر تراخيص انتقالية صادرة عن الهيئة المنظمة للاتصالات.

2 اعتباراً من منتصف العام 2010 برزت معلومات وتصريحات صادرة عن وزير الاتصالات حول إطلاق خدمة الانترنت ونقل المعلومات السريعين بواسطة تقنية (HSPA) التي تعتمد على تقنية الجيل الثالث.

3 قام عدد من الشركات مقدمي خدمات الانترنت ونقل المعلومات، وهي من بينها المستدعية، مع الجمعية اللبنانية للاتصالات بتوجيه أكثر من كتاب الى وزير الاتصالات والهيئة المنظمة للاتصالات شارحين موقفهم من الأخطار المحدقة بالقطاع الخاص في حال المضي بمشروع الخدمة الجديدة، وطالبين فتح باب الحوار والنقاش غير أنهم لم يتلقوا أي جواب رسمي لا بل أوعزت وزارة الاتصالات الى كل من مقدمي خدمة الهاتف الخلوي لإطلاق دفتري شروط لتلزيم إنشاء شبكتين تقدمان خدمات الـ3G.

4 بتاريخ 15/1/2011 وبعد استقالة الحكومة، تم فض العروض المالية ثم بتاريخ 22/1/2011 وافق وزير الاتصالات على السماح لشركتي MC11 وMC12 برصد مبلغ وقدره ثمانون مليون دولار أميركي لشراء المعدات والتجهيزات اللازمة لإطلاق الخدمة الجديدة.

5 بتاريخ 28/1/2011 عقد وزير الاتصالات مؤتمراً صحافياً أعلن فيه عن قراره بإطلاق الخدمة الجديدة وبقراره الشفهي هذا رخص للشركتين أعلاه بهذه الخدمة. وبالفعل قامت هاتان الشركتان باستصدار «أمر شغل تجهيزات» لمعدات الـ3G تمهيداً لإطلاقها للعموم.

6 إنها وجهت بتاريخ 8/3/2011 كتاباً الى وزير الاتصالات سجل تحت رقم 12112/1/ وطلبت بموجبه الرجوع عن القرار الشفهي بتاريخ 28/1/2011 لما يشكله من ضرر بالغ يلحق بها غير أنها تبلغت بتاريخ 9/5/2011 من وزارة الاتصالات كتاباً مؤرخاً في 7/5/2011 برفض مطالبها.

7 إنها أرسلت بتاريخ 20/6/2011 كتاباً الى وزارة الاتصالات طالبتها بموجبه بالتعويض عليها عن الأضرار اللاحقة بها نتيجة قرار الوزير.

وبما أن الشركة تطلب قبول مراجعتها في الشكل لوردوها ضمن المهلة القانونية ولتوجيهها ضد قرار إداري نافذ وضار ولتوفر الصفة والمصلحة للادعاء، وفي الأساس إبطال القرارات المطعون فيها وذلك للأسباب التالية:

1 صدور القرار بالترخيص عن سلطة غير صالحة لمخالفته المادة 64 من الدستور ذلك أن الترخيص لشركات تجارية بتقديم خدمات اتصالات جديدة يخرج بطبيعته عن القرارات العادية أو قرارات تصريف الأعمال مما يجعل القرار المطعون منعدم الوجود وباطلاً بطلاناً مطلقاً.

2 صدور القرار بالترخيص عن سلطة غير صالحة ذلك أن الترخيص لفئة جديدة من خدمات الاتصالات هو من مهام الهيئة المنظمة للاتصالات بعد صدور القانون رقم 431/2002.

3 صدور القرار بالترخيص عن سلطة غير صالحة ذلك أنه وفقاً للبند «د» من الفقرة (1) من المادة 19 من قانون الاتصالات، إن الترخيص بفئات جديدة لتوفير خدمات الاتصالات العامة ومنها الـG3 على أساس محلي أو دولي يجب أن يمنح بمرسوم في مجلس الوزراء.

4 صدور القرار بالترخيص عن سلطة غير صالحة وفقاً لأحكام المرسومين 126/1959 و127/1959، اللذين لحظا طريقتين فقط للترخيص إما صدور مرسوم عن مجلس الوزراء وإما صدور قانون عن مجلس النواب بمنح امتياز تطبيقاً للمادة 89 من الدستور.

5 مخالفة قرار الترخيص قانون المحاسبة العمومية ذلك أن شركتي الخلوي غير مخولتين إجراء مناقصات وصرف أموال متعلقة بتلزيم أعمال تتناول أملاك الدولة على اعتبارهما لا تشكلان جزءاً من الدولة بل هما شركتين تجاريتين.

6 مخالفة قرار الترخيص مبدأ المساواة والمنافسة المنصوص عليه في قانون الاتصالات بين شركتي الخلوي وشركات القطاع الخاص لكونه يؤسس لانعدام توازن تام في قطاع الاتصالات في لبنان.

7 مخالفة قرار الترخيص القانون في ما يتعلق بمقدمي الخدمات المتمتعين بقوة تسويقية الذين وضع لهم قانون الاتصالات قيوداً كبيرة ومهمة لا سيما مخالفته نظام القوة التسويقية الهامة الصادر عن الهيئة المنظمة للاتصالات بموجب قرارها رقم 3 تاريخ 18/3/2009.

8 إن شروط وقف التنفيذ متوفرة في القضية الحاضرة.

9 إن الدولة مسؤولة عن قرارها بالترخيص الضار وبالتالي يقتضي إلزامها بالتعويض عن الأضرار اللاحقة على ضوء تعيين خبير لتقديرها.

وبما أن المستدعية قدمت بتاريخ 12/7/2011 لائحة قدرت بموجبها مؤقتاً الضرر اللاحق بها لاستيفاء الرسم النسبي بمبلغ وقدره مائة وخمسون مليون ليرة لبنانية (150,000,000ل.ل.) محتفظة بحقها بتحديده نهائياً أثناء سير المحاكمة وفي ضوء تقرير الخبرة.

وبما أن الدولة قدمت بتاريخ 3/8/2011 بواسطة رئيس هيئة القضايا في وزارة العدل لائحة جوابية رداً على طلب وقف التنفيذ وقد جاء فيها ما يلي:

1 إن القانون رقم 341/2002 بقي معلقاً نفاذه وفقاً لأحكام المادة 51 منه إذ لم تنفذ بنوده وأحكامه كافة.

2 إن عدم نفاذ قانون الاتصالات واستمرار العمل بالنصوص الجديدة، يجعل من القرار المطعون داخلاً ضمن صلاحية وزير الاتصالات.

3 إن الدعوة لإجراء مناقصات قانونية تمت بخصوص موضوع النزاع ولم تطعن بها المستدعية خلال مهلة الطعن القانونية.

4 إن قرار وزير الاتصالات هو قرار تأكيدي إعلاني عما صدر سابقاً ورست بشأنه المناقصات التي لم يطعن بها أو بالدعوة إليها.

5 إن وزارة الاتصالات عمدت من خلال القرار المطعون فيه الى تحقيق الصالح العام من خلال مناقصاتها والعمل على تخفيض كلفة التخابر الخلوي.

6 إن شروط وقف التنفيذ غير متوفرة في القضية الراهنة.

وبما أن الدولة قدمت بتاريخ 4/8/2011 لائحة أبرزت بموجبها مطالعة وزارة الاتصالات التي جاء فيها إن شروط وقف التنفيذ غير متوفرة في القضية الراهنة.

وبما أن المستشار المقرر أصدر بتاريخ 9/8/2011 قراراً إعدادياً قضى بموجبه:

1 - بتكليف المستدعية، ايداع هذا المجلس نسخة طبق الأصل عن الترخيص الأخير الذي تعمل بموجبه في مجال تقديم خدمات نقل المعلومات في لبنان.

2 بتكليف المستدعى ضدها، إيداع المجلس نسخة طبق الأصل عن الملف العائد لكيفية منح الترخيص لشركتي m1c1 وm1c1 للقيام بتنفيذ وتقديم خدمة الانترنت ونقل المعلومات بواسطة تقنية HSPA المعتمدة على تقنية الجيل الثالث بمراحل الترخيص كافة.

وبما أن المستدعية قدمت بتاريخ 27/8/2011 لائحة انفاذاً للقرار الإعدادي، فيما لم تنفذ المستدعى ضدها القرار المذكور بالرغم من انقضاء المهلة المحددة.

وبما أن المستشار المقرر وضع تقريره بتاريخ 3/9/2011 وأبدى مفوض الحكومة المعاون مطالعته في التاريخ ذاته.

بناء على ما تقدم،

في طلب وقف التنفيذ

بما أن المستدعية تطلب وقف تنفيذ القرار الشفهي الصادر عن وزير الاتصالات بتاريخ 28/1/2011 المتضمن الترخيص لشركتي

Mobile Interim Company1 (M1C1) و

Mobile Interim Company2 (M1C2) بتنفيذ مشروع تقديم خدمة الانترنت ونقل المعلومات بواسطة تقنية High Speed Packet Access (HSPA) المعتمدة على تقنية الجيل الثالث (3G/3.G/3. 75G Techmology) وذلك عن طريق المناقصة التي أطلقتها وزارة الاتصالات.

وبما أنه بموجب المادة 77 من نظام مجلس شورى الدولة، لا توقف المراجعة تنفيذ العمل الإداري المطعون فيه، إنما لمجلس شورى الدولة تقرير وقف التنفيذ إذا تبين من ملف الدعوى أن التنفيذ قد يلحق بالمستدعي ضرراً بليغاً وأن المراجعة ترتكز الى أسباب جدية مهمة.

وبما أنه يتبين من أوراق الملف بحالته الحاضرة، أن أسباب وقف التنفيذ متوفرة، وذلك لمدة شهر واحد من تاريخ صدور هذا القرار، على أن تقوم الدولة وزارة الاتصالات خلال هذه المدة بتنفيذ ما كلفت به من قبل المستشار المقرر بتاريخ 9/8/2011، ويصار بعد ذلك إلى البحث مجدداً في طلب وقف التنفيذ.

لذلك

يقرر بالإجماع:

أولاً: وقف تنفيذ القرار المطعون فيه لمدة شهر واحد اعتباراً من صدور هذا القرار الإعدادي.

ثانياً: إعطاء الدولة وزارة الاتصالات مهلة إضافية قدرها خمسة عشر يوماً اعتباراً من تاريخ إبلاغها هذا القرار الإعدادي لتنفيذ قرار التكليف الصادر عن المستشار المقرر بتاريخ 9/8/2011.

ثالثاً: إعادة الملف الى المستشار المقرر لإجراء المقتضى القانوني في ضوء ما تقدم.

  الاكثر قراءة في « المستقبل الإقتصادي »
Almusqtabal/ 17-08-2014 : بو صعب يصدر الإفادات: «هيئة التنسيق» الخاسر الأكبر بتعنّتها
Almusqtabal/ 18-08-2014 : التقنين الكهربائي يلفُّ لبنان و«الطاقة» تتبع سياسة دفن الرأس - مناطق ـ «المستقبل»
Almusqtabal/ 15-08-2014 : استمرار السجال بين المالكين والمستاجرين حول قانون الايجار
Almusqtabal/ 17-08-2014 : «جمهورية المولدات الخاصة» تحصد ملياري دولار سنوياً - مناطق ـ «المستقبل»
Almusqtabal/ 18-08-2014 : خسائر الاحتلال الإسرائيلي من عدوانه على غزة تتجاوز 4 مليارات دولار
Almusqtabal/ 20-08-2014 : «لجنة التربية» تتبنى قوننة الإفادات و«التنسيق» تعلن الإضراب العام غداً وبو صعب يصر على أن «مصلحة الطلاب أولاً.. ولن نتراجع»
Almusqtabal/ 19-08-2014 : اعتصام المياومين: مواجهة مع الأمن في صور وتوصية إلى مجلس الخدمة المدنية
Almusqtabal/ 21-08-2014 : الاستثمارات اللبنانية في كردستان تجاوزت «القطوع» - الفونس ديب
Almusqtabal/ 15-08-2014 : توقف مفاجئ للنمو الاقتصادي في منطقة اليورو خلال الربع الثاني
Almusqtabal/ 15-08-2014 : قزي يزور جمعية الصناعيين ويشارك في اجتماع مجلس إدارتها: غياب استراتيجية لسوق العمل يعوق الحوار بين الهيئات والعمال