يحدث الان
   10:56   
المحتجون في بوركينا فاسو يطالبون الرئيس بالتنحي
   10:53   
قامت وزارة المالية بتحويل رواتب موظفي الدولة في القطاع العام إلى المصارف المعتمدة لديها بعد موافقة مجلس الوزراء
   10:51   
غادر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أنقرة متوجها إلى باريس
   10:34   
مقتل ضابط وجندي يمنيين برصاص عناصر من القاعدة
   10:19   
"التحكم المروري": حركة المرور كثيفة من الصالومي بإتجاه الحايك وصولاً الى جسر الواطي
   المزيد   




الخميس 21 حزيران 2012 - العدد 4376 - صفحة 20
إصدارات
  
«تاريخ الفكر العربي: من اليونان القديمة الى القرن العشرين»

صدر حديثاً عن المنظمة العربية للترجمة كتاب: «تاريخ الفكر الغربي: من اليونان القديمة إلى القرن العشرين» تأليف غُنار سكيربك ونِلز غيلجي، ترجمة حيدر حاج اسماعيل.

يحتوي هذا الكتاب على مقدمة شاملة لتاريخ الفلسفة الغربية، تبدأ بالمرحلة السابقة لسقراط، وتنتهي في القرن العشرين.

ويضمّ كتاب سكيربك وغيلجي بحثاً عميقاً في الحركات الفلسفية الرئيسية، فضلاً على نظرةٍ إلى العوامل التاريخية التي أثّرت في الفلسفة الغربية، كالعلوم الطبيعية، والعلوم الاجتماعية، والعلوم الإنسانية، وكذلك الأيديولوجيات السياسية الليبرالية الاشتراكية والفاشية.

يعتبر هذا الكتاب مقدمة ناجحة لكل من يريد الاطلاع على تاريخ الفكر الغربي في مداه الواسع.

[ غُنار سكيربك: أستاذ الفلسفة في جامعة بيرغن، النرويج.

[نِلز غيلجي: أستاذ الفلسفة في جامعة بيرغن، النرويج.

حيدر حاج اسماعيل: أستاذ الفلسفة سابقاً في جامعة أوهايو في الولايات المتحدة الأميركية وفي جامعة بيروت العربية، وحالياً أستاذ الترجمة في الجامعة الأميركية للعلوم والتكنولوجيا.

يقع الكتاب في 1008 صفحة.

وثمنه 40 دولاراً أو ما يعادلها.

توزيع مركز دراسات الوحدة العربية.


النظام الاقليمي العربي

في مرحلة تحول

من ضمن سلسلة «أوراق عربية» التي تعنى بنشر مادة فكرية ميسرة لقاعدة واسعة من القراء، في موضوعات وشؤون مختلفة (سياسية، اجتماعية، اقتصادية، لغوية، إعلامية..)، والتي تسعى الى تنمية تقاليد القراءة لدى الشباب، وبالتالي ربط قرائها بالقضايا والاشكاليات الكبرى التي تشغل النخب والرأي العام، وتتصل بالمصير والمستقبل في وطننا العربي، والعالم من حولنا.

صدر عن مركز دراسات الوحدة العربية الورقة الرقم 27 بعنوان: النظام الاقليمي العربي في مرحلة تحول. أعدها د. علي الدين هلال.

يعنى الباحث، في هذه الورقة، برصد عوامل التغيير والتطور في النظام الاقليمي العربي، من حيث هوية النظام، ومؤسسات النظام، وتفاعلات النظام البينية ومع بيئته الاقليمية والعالمية، ثم يطرح مجموعة من التصورات والتطورات الممكنة بشأن مستقبل النظام، في ضوء الحراك السياسي واسع المدى الذي تشهده الدول والمجتمعات العربية.

يقع الكراس في 32 صفحة،


اقتلاع الجذور

صدر عن مركز دراسات الوحدة العربية كتاب «اقتلاع الجذور- المشاريع العقارية وتفاقم الخلل السكاني في مجلس التعاون لدول الخليج العربية» (للدكتور عمر هشام الشهابي)

تُعنى هذه الدراسة بنشوء وتفاقم الخلل السكاني في مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وتطورات هذه القضية على مدى العقد الأخير، وما لها من تداعيات خطيرة على المرتكزات الوطنية.

وقد تجلّى هذا التفاقم في توجّهات وسياسات وتشريعات أربع دول منذ مطلع القرن الحالي؛ إذ توسعت البحرين وعُمان وقطر والإمارات في بناء المساكن الفاخرة بهدف بيعها لغير المواطنين والوافدين للعمل، مقابل منح المشتري وأسرته إقامات دائمة خارج نظام تأشيرات العمل للوافدين؛ ما أدى إلى انتقال الخلل السكاني التقليدي المزمن والمتصاعد إلى حالة من الخطورة، شكلت ضغوطاً، وقلقاً متزايداً على حقوق مواطني دول المنطقة، وحق شعوبها في أن تكون هي التيار الرئيس في المجتمع، تصون لغتها، وتحافظ على هويتها العربية- الإسلامية، كما أدّت هذه السياسة إلى تسميم العلاقة الإنسانية بين المواطنين والوافدين عموماً.

ولم يقتصر دور هذه الدراسة على التحليل العلمي والمنهجي فحسب، بل عملت على وضع الحلول الآيلة، إلى تدارك مخاطر هذا التفاقم، عبر تقديم جملة اقتراحات، جذرية وتقنية وإدارية، كان من أبرزها: تقنين أعداد الوافدين؛ إعطاء الأولوية للوافدين العرب؛ تقليل الاعتمادية على القطاع النفطي، واعتباره مكملاً وموازياً لمتطلبات التنمية في المجتمع.

فعسى أن تكون هذه الدراسة جرس إنذار ينبّه شعوب وحكومات مجلس التعاون لدول الخليج العربية، إلى الحفريات العميقة التي تجري تحت ما تبقى من بناء مجتمعاتهم العربية- الإسلامية.

يقع الكتاب في 238 صفحة.


حال الأمة العربية 201 ـ 2012

معضلات التغيير وآفاقه

صدر عن مركز دراسات الوحدة العربية كتاب «حال الأمة العربية 2011- 2012/ معضلات التغيير وآفاقه«.

يتناول هذا الكتاب- التقرير حال الأمة العربية 2011-2012 معضلات التغيير وآفاقه، فقد بدأ بأوائل العام 2011 من حيث انتهى التقرير السابق عليه، وامتد بتغطية وتحليل ما استجد من أحوال في البلدان العربية إلى نهاية الربع الأول من العام 2012.

ووفاقاً للمنهج المتّبع في إعداد هذا النسق التقريري منذ سنوات، فإنه ليس عملاً مَسْحيّاً، وإنما يتّبع نهجاً رصدياً، تحليلياً، لمفاصل الأحداث، ويركز على أهم القضايا من وجهة نظر فريق إعداد التقرير.

يلخص التقرير في جزئه الأول- تطورات النظام الدولي في ثلاث نقاط رئيسة؛

(1)تطور عناصر القوة بالنسبة إلى الأطراف الرئيسية في النظام الدولي، ما أتاح الفرصة للصين لتحسين نسبي في عناصر قوتها الاستراتيجية الشاملة؛

(2) تميُّز بنية النظام الدولي باللاقطبية؛

(3) السعي إلى توازن القوى بين الولايات المتحدة والقوى الدولية الأخرى، والتركيز على العمل من خلال المنظمات الدولية والإقليمية لمنع الأزمات وإدارتها، وتنامي دور الإعلام.

أما الجزء الثاني- فيستعرض مواقف النظام الدولي من الثورات العربية، سواء على أساس كل دولة على حِدَة أو المواقف الجماعية. ويغطي التحليل مواقف الدول الكبرى تجاه ثورات الربيع العربي في كلّ من تونس ومصر وليبيا واليمن وسوريا، ثم يحلّل التقرير بعد ذلك مواقف القوى الجماعية كمجلس الأمن والاتحاد الأوروبي وحلف الأطلسي، تلك المواقف التي يطغى عليها الطابع المصلحي.

ويشير التقرير إلى أن المنطقة العربية تمر بمرحلة انتقالية من الصعب تحديد كم ستأخذ من الوقت بالضبط، وخلال تلك المرحلة من المنطقي أن نتوقع معدلات نمو أقل، إن لم تكن سالبة، وأكثر القطاعات تأثراً هي قطاعات السياحة والتجارة والتمويل والعقارات. ولكن الآثار بعيدة المدى ستكون إيجابية، ومن أهمها: تغير الفاعلين الاقتصاديين، وانحسار الفساد، وزيادة مستوى الرقابة العامة، وكل هذه الثغرات ستؤدي إلى تحسين أوضاع الاقتصادات العربية، عموماً.

يقع الكتاب في 304 صفحة.

  الاكثر قراءة في « ثقافة و فنون »
Almusqtabal/ 27-10-2014 : نصيحة محمد عبدالوهاب سبب رفض لبلبة برنامج «يلاّ نرقص»
Almusqtabal/ 28-10-2014 : أسطوانة «عم بشبه حالي» باكورة نيكولا شلهوب حالة شاعرية في لحن شجيّ وصوت مكتمل - سحر طه
Almusqtabal/ 25-10-2014 : 59 دولة في الدورة الأضخم من «معرض الشارقة الدولي للكتاب»
Almusqtabal/ 25-10-2014 : «أبناء الطغاة» من سفيتلانا ستالين إلى بشار حافظ الأسد! - تقديم وترجمة: ب.ش
Almusqtabal/ 24-10-2014 : إصدارات
Almusqtabal/ 25-10-2014 : 17 فيلماً عربياً طويلاً من 10 دول في «مهرجان القاهرة السينمائي الدولي»
Almusqtabal/ 23-10-2014 : جيل الشباب السينمائي اليوم لا يوحي الثقة بالمستقبل - ترجمة: كوليت مرشليان
Almusqtabal/ 25-10-2014 : حيويات شبابية إيقاعية وموسيقية تتفجر في شوارع بيروت - يقظان التقي
Almusqtabal/ 24-10-2014 : كأنما شخص آخر حاز الجائزة! - ترجمة: كوليت مرشليان
Almusqtabal/ 28-10-2014 : منجم الالتزام الثوري والمقاومة اليومية! - يقظان التقي