يحدث الان
   12:07   
124 نائباً يشاركون في جلسة إنتخاب رئيس الجمهورية في ساحة النجمة
   12:05   
بري يفتتح الجلسة الانتخابية: "عاش من شافكم مجتمعين"
   12:04   
قرع الجرس في قاعة مجلس النواب إيذاناً ببدء جلسة انتخاب رئيس الجمهورية
   12:04   
السفير الفرنسي في لبنان يحضر جلسة انتخاب رئيس الجمهورية في مجلس النواب مع وفد من السفارة
   12:02   
وصول النائب ستريدا جعجع إلى مجلس النواب للمشاركة في جلسة إنتخاب رئيس الجمهورية
   المزيد   




الثلاثاء 14 آب 2012 - العدد 4430 - صفحة 21
معرض عالمي يحتفي بالإنجازات العلمية للحضارة الإسلامية
  
حلّ المعرض الرائد الحائز على جوائز عالمية، ألف اختراع واختراع، ضيفاً على العاصمة الأميركية واشنطن ليعرّف جمهور عالمي جديد على العصر الذهبي للحضارة الإسلامية. وسيطلع زوار متحف «ناشيونال جيوغرافيك«، لمدة ستة أشهر هذا الصيف، على الإنجازات العلمية والثقافية الرائدة لهذه الحقبة الممتدة من القرن السابع للقرن السابع عشر ميلادي.

معرض «ألف اختراع واختراع: اكتشف العصر الذهبي للحضارة الإسلامية« هو معرض متميز يجول العالم بالشراكة مع مؤسسة عبداللطيف جميل للمبادرات الاجتماعية، وهو يبرز المساهمات الهائلة في العلوم والتكنولوجيا لرجال ونساء من ديانات وثقافات مختلفة عاشوا في كنف الحضارة الإسلامية. تلقى المعرض رعاية كريمة من مؤسسة عبداللطيف جميل للمبادرات الاجتماعية، وجذب ما يقارب الثلاثة ملايين زائر في الولايات المتحدة، أوروبا والشرق الأوسط. وسيفتح المعرض أبوابه لستة أشهر في موقعٍ قريب من البيت الأبيض بيت الرئاسة الأميركية.

أوضح أحمد سليم، مدير ومنتج ألف اختراع واختراع «بأن الحضارة الإسلامية امتدت من جنوب اسبانيا إلى الصين. وأنه لفترة ألف عام بنى علماء من معتقدات دينية متعددة على المعارف التي وصلتهم من المصريين القدماء واليونان والرومان ليحققوا مكتشفات جديدة مهدت لعصر النهضة الأوروبي.

وقالت كاثرين كيان، نائب مدير قسم المعارض في جمعية «الناشيونال جيوغرافيك« «إن رؤية ناشيونال جيوغرافيك هي نشر المعرفة في العالم وثقافاته. وهذا المعرض هو فرصة لتعريف زوارنا بالتاريخ الرائع للحضارة الإسلامية وللاحتفاء بإنجازات وابتكارات عظيمة«.

وقد أصدرت ناشيونال جيوغرافيك الكتاب المرافق للمعرض «ألف اختراع واختراع: التراث المستدام للحضارة الإسلامية« الذي كان قد كتب مقدمته أمير ويلز(الأمير تشارلز) والذي أثنى على الكتاب قائلاً: «أنا مسرور لرؤية نجاح ألف اختراع واختراع الذي يقدم ويحتفي بالتطورات العلمية والتكنولوجية والإنسانية المتعددة التي يشترك فيها الغرب والعالم الإسلامي«.

وقد جذبت معارض ألف اختراع واختراع، والتي تتلقى الدعم من شبكة عالمية من الأكاديميين منتمين إلى مؤسسة العلوم والحضارة والتكنولوجيا في بريطانيا، ملايين الزوار في لندن، اسطنبول، نيويورك، الظهران وأبوظبي. إضافة إلى ذلك زار أكثر من نصف مليون زائر المعرض في مركز كاليفورنيا للعلوم في لوس أنجلوس حيث كانت وزيرة الخارجية الأميركية، هيلاري كلينتون، قد افتتحت المعرض.

هذا ويفتتح معرض ألف اختراع واختراع أبوابه بدءاً من 3 أغسطس 2012 حتى 3 فبراير 2013 في متحف ناشيونال جيوغرافيك في واشنطن كأحد محطاته في الولايات المتحدة الأميركية.

  الاكثر قراءة في « ثقافة و فنون »
Almusqtabal/ 14-04-2014 : مخرج فيلم حكاية الطوفان التوراتية يرد على منتقديه: لطالما اعتبرت أن «نوح» بطل خارق!
Almusqtabal/ 20-04-2014 : عروض لعشر فرق من عشرة بلدان عربية
Almusqtabal/ 15-04-2014 : تلاحم السينوغرافيا والكوريغرافيا في معماريتين مسرحيتين - يقظان التقي
Almusqtabal/ 20-04-2014 : متابعة أحوال الموت
Almusqtabal/ 19-04-2014 : قولوا لأصدقائي إنني متُّ ومضيتُ بلا رغيفِ ولا نجم - ترجمة: بول شاوول
Almusqtabal/ 15-04-2014 : تواطؤاً مع الزرقة! - عبدالزهرة الركابي
Almusqtabal/ 15-04-2014 : الأكاديمي هنري العويط مديراً عاماً لمؤسسة الفكر العربي
Almusqtabal/ 15-04-2014 : إصدارات
Almusqtabal/ 16-04-2014 : موسيقى وغناء وروك ومواهب وجولة بيئية - ي .ت
Almusqtabal/ 15-04-2014 : ندوة الإعلام إثارة أم تأثير؟