يحدث الان
   00:46   
‏قررت شركة فيراري التخلي عن مدير فريقها للفورمولا واحد ماركو ماتياتشي بعد ٧ اشهر فقط من توليه منصبه وتعيين ماوريتسيو اريفابيني بدلاً منه
   00:44   
‏استبعد مدرب مانشستر سيتي مانويل بيلليغريني عشية مواجهة بايرن ميونخ الألماني بدوري أبطال اوروبا إمكانية التعاقد مع مهاجم برشلونة ليونيل ميسي
   00:41   
‏وسيحاول مهاجم برشلونة ليونيل ميسي الانفراد بلقب هداف دوري ابطال اوروبا اذ يتساوى حاليا مع لاعب ريال مدريد السابق راوول غونزاليس بـ71 هدفا
   00:36   
‏كما يواجه باريس سان جيرمان الفرنسي ضيفه الهولندي أجاكس أمستردام ضمن المجموعة عينها
   00:34   
‏يبحث برشلونة الإسباني الساعة ٢١.٤٥ الثلاثاء عن الفوز على مضيفه أبويل نيقوسيا القبرصي إذا ما أراد تصدر مجموعته السادسة في دوري أبطال أوروبا
   المزيد   




الثلاثاء 14 آب 2012 - العدد 4430 - صفحة 21
معرض عالمي يحتفي بالإنجازات العلمية للحضارة الإسلامية
  
حلّ المعرض الرائد الحائز على جوائز عالمية، ألف اختراع واختراع، ضيفاً على العاصمة الأميركية واشنطن ليعرّف جمهور عالمي جديد على العصر الذهبي للحضارة الإسلامية. وسيطلع زوار متحف «ناشيونال جيوغرافيك«، لمدة ستة أشهر هذا الصيف، على الإنجازات العلمية والثقافية الرائدة لهذه الحقبة الممتدة من القرن السابع للقرن السابع عشر ميلادي.

معرض «ألف اختراع واختراع: اكتشف العصر الذهبي للحضارة الإسلامية« هو معرض متميز يجول العالم بالشراكة مع مؤسسة عبداللطيف جميل للمبادرات الاجتماعية، وهو يبرز المساهمات الهائلة في العلوم والتكنولوجيا لرجال ونساء من ديانات وثقافات مختلفة عاشوا في كنف الحضارة الإسلامية. تلقى المعرض رعاية كريمة من مؤسسة عبداللطيف جميل للمبادرات الاجتماعية، وجذب ما يقارب الثلاثة ملايين زائر في الولايات المتحدة، أوروبا والشرق الأوسط. وسيفتح المعرض أبوابه لستة أشهر في موقعٍ قريب من البيت الأبيض بيت الرئاسة الأميركية.

أوضح أحمد سليم، مدير ومنتج ألف اختراع واختراع «بأن الحضارة الإسلامية امتدت من جنوب اسبانيا إلى الصين. وأنه لفترة ألف عام بنى علماء من معتقدات دينية متعددة على المعارف التي وصلتهم من المصريين القدماء واليونان والرومان ليحققوا مكتشفات جديدة مهدت لعصر النهضة الأوروبي.

وقالت كاثرين كيان، نائب مدير قسم المعارض في جمعية «الناشيونال جيوغرافيك« «إن رؤية ناشيونال جيوغرافيك هي نشر المعرفة في العالم وثقافاته. وهذا المعرض هو فرصة لتعريف زوارنا بالتاريخ الرائع للحضارة الإسلامية وللاحتفاء بإنجازات وابتكارات عظيمة«.

وقد أصدرت ناشيونال جيوغرافيك الكتاب المرافق للمعرض «ألف اختراع واختراع: التراث المستدام للحضارة الإسلامية« الذي كان قد كتب مقدمته أمير ويلز(الأمير تشارلز) والذي أثنى على الكتاب قائلاً: «أنا مسرور لرؤية نجاح ألف اختراع واختراع الذي يقدم ويحتفي بالتطورات العلمية والتكنولوجية والإنسانية المتعددة التي يشترك فيها الغرب والعالم الإسلامي«.

وقد جذبت معارض ألف اختراع واختراع، والتي تتلقى الدعم من شبكة عالمية من الأكاديميين منتمين إلى مؤسسة العلوم والحضارة والتكنولوجيا في بريطانيا، ملايين الزوار في لندن، اسطنبول، نيويورك، الظهران وأبوظبي. إضافة إلى ذلك زار أكثر من نصف مليون زائر المعرض في مركز كاليفورنيا للعلوم في لوس أنجلوس حيث كانت وزيرة الخارجية الأميركية، هيلاري كلينتون، قد افتتحت المعرض.

هذا ويفتتح معرض ألف اختراع واختراع أبوابه بدءاً من 3 أغسطس 2012 حتى 3 فبراير 2013 في متحف ناشيونال جيوغرافيك في واشنطن كأحد محطاته في الولايات المتحدة الأميركية.

  الاكثر قراءة في « ثقافة و فنون »
Almusqtabal/ 17-11-2014 : «النبي لجبران» رسوماً متحركة من بطولة سلمى حايك
Almusqtabal/ 17-11-2014 : إصدارات
Almusqtabal/ 18-11-2014 : كانت لحظة سقوط الجدار أشبه بالمعجزة! - إعداد: يقظان التقي
Almusqtabal/ 17-11-2014 : الكاتب والباحث الفرنسي اللامع شارل دانتزيغ في حديث الى « المستقبل»: المجتمعات الحالية سخّفتْ كل معايير الشعر! - حاورته: كوليت مرشليان
Almusqtabal/ 20-11-2014 : مؤسّسة الفكر العربي تُعلن أسماء الفائزين بجوائز الإبداع ومحتوى التقرير السنوي السابع وبرنامج مؤتمر «فكر13»
Almusqtabal/ 17-11-2014 : كثافة إعلامية في كوباني - فاروق البرازي
Almusqtabal/ 21-11-2014 : «الملتقى السينمائي الفلسطيني» برامج ونشاطات
Almusqtabal/ 20-11-2014 : «أشجار لبنان» كتاب لسلمى تلحوق
Almusqtabal/ 19-11-2014 : السوبرانو العالمية تانيا قسيس تغني لبنان والحب والسلام في «كازينو لبنان» - ي.ت
Almusqtabal/ 22-11-2014 : رسالة مضادة إلى مروان حمادة - ب.ش (السبت 9 تشرين الاول 2004)