يحدث الان
   16:54   
‏الادعاء الفرنسي: اعتقال شخص في إطار التحقيقات بالهجوم على كنيسة روان
   16:43   
‏دي ميستورا: نأمل في استئناف المفاوضات السورية بنهاية الشهر المقبل
   16:42   
الحريري: ان جريمة قتل الكاهن في معبده والعبث المشين في بيوت الله هما أسوأ ما يمكن ان تلجأ اليه نفس بشرية
   16:41   
الحريري: ان ثقافة الارهاب بالسكاكين وقتل الأبرياء على صورة ما نسمعه هذه الأيام، سترتد على أصحابها ومروجيها مهما بلغت بهم حدود الاجرام
   16:41   
الحريري: اننا نعبر عن اصدق مشاعر التضامن مع الشعب الفرنسي، ونكرر اعلان السخط على كل الذين يسرقون شعارات المسلمين لارتكاب المجازر باسمهم
   المزيد   




الثلاثاء 14 آب 2012 - العدد 4430 - صفحة 21
معرض عالمي يحتفي بالإنجازات العلمية للحضارة الإسلامية
  
حلّ المعرض الرائد الحائز على جوائز عالمية، ألف اختراع واختراع، ضيفاً على العاصمة الأميركية واشنطن ليعرّف جمهور عالمي جديد على العصر الذهبي للحضارة الإسلامية. وسيطلع زوار متحف «ناشيونال جيوغرافيك«، لمدة ستة أشهر هذا الصيف، على الإنجازات العلمية والثقافية الرائدة لهذه الحقبة الممتدة من القرن السابع للقرن السابع عشر ميلادي.

معرض «ألف اختراع واختراع: اكتشف العصر الذهبي للحضارة الإسلامية« هو معرض متميز يجول العالم بالشراكة مع مؤسسة عبداللطيف جميل للمبادرات الاجتماعية، وهو يبرز المساهمات الهائلة في العلوم والتكنولوجيا لرجال ونساء من ديانات وثقافات مختلفة عاشوا في كنف الحضارة الإسلامية. تلقى المعرض رعاية كريمة من مؤسسة عبداللطيف جميل للمبادرات الاجتماعية، وجذب ما يقارب الثلاثة ملايين زائر في الولايات المتحدة، أوروبا والشرق الأوسط. وسيفتح المعرض أبوابه لستة أشهر في موقعٍ قريب من البيت الأبيض بيت الرئاسة الأميركية.

أوضح أحمد سليم، مدير ومنتج ألف اختراع واختراع «بأن الحضارة الإسلامية امتدت من جنوب اسبانيا إلى الصين. وأنه لفترة ألف عام بنى علماء من معتقدات دينية متعددة على المعارف التي وصلتهم من المصريين القدماء واليونان والرومان ليحققوا مكتشفات جديدة مهدت لعصر النهضة الأوروبي.

وقالت كاثرين كيان، نائب مدير قسم المعارض في جمعية «الناشيونال جيوغرافيك« «إن رؤية ناشيونال جيوغرافيك هي نشر المعرفة في العالم وثقافاته. وهذا المعرض هو فرصة لتعريف زوارنا بالتاريخ الرائع للحضارة الإسلامية وللاحتفاء بإنجازات وابتكارات عظيمة«.

وقد أصدرت ناشيونال جيوغرافيك الكتاب المرافق للمعرض «ألف اختراع واختراع: التراث المستدام للحضارة الإسلامية« الذي كان قد كتب مقدمته أمير ويلز(الأمير تشارلز) والذي أثنى على الكتاب قائلاً: «أنا مسرور لرؤية نجاح ألف اختراع واختراع الذي يقدم ويحتفي بالتطورات العلمية والتكنولوجية والإنسانية المتعددة التي يشترك فيها الغرب والعالم الإسلامي«.

وقد جذبت معارض ألف اختراع واختراع، والتي تتلقى الدعم من شبكة عالمية من الأكاديميين منتمين إلى مؤسسة العلوم والحضارة والتكنولوجيا في بريطانيا، ملايين الزوار في لندن، اسطنبول، نيويورك، الظهران وأبوظبي. إضافة إلى ذلك زار أكثر من نصف مليون زائر المعرض في مركز كاليفورنيا للعلوم في لوس أنجلوس حيث كانت وزيرة الخارجية الأميركية، هيلاري كلينتون، قد افتتحت المعرض.

هذا ويفتتح معرض ألف اختراع واختراع أبوابه بدءاً من 3 أغسطس 2012 حتى 3 فبراير 2013 في متحف ناشيونال جيوغرافيك في واشنطن كأحد محطاته في الولايات المتحدة الأميركية.

  الاكثر قراءة في « ثقافة و فنون »
Almusqtabal/ 25-07-2016 : السوري محمد ملص رئيساً للجنة التحكيم - وهران ـ «المستقبل»
Almusqtabal/ 25-07-2016 : الفنانة العراقية عسل عماد: أتمنى تجسيد شخصيتي الحقيقية - عبد الزهرة الركابي
Almusqtabal/ 20-07-2016 : المغني الأميركي جايمس ديرولو يلهب ليل جونيه - كوليت مرشليان
Almusqtabal/ 25-07-2016 : الباحث التونسي فتحي بن سلامة يقرأ الإسلام في ضوء التحليل النفسي: إعادة ترتيب الخطاب الإسلامي مع خطاب العلم وثورة الاتصالات - الترجمة والتقديم: يقظان التّقي
Almusqtabal/ 25-07-2016 : احتفالية في ذكرى أسمهان
Almusqtabal/ 18-07-2016 : Jose Feliciano في أعياد بيروت - صفاء قره محمد
Almusqtabal/ 23-07-2016 : «وداعاً للحياة كمهنة قديمة» للشاعرة دلشان انقلي: الولادة بكلمات الوداع
Almusqtabal/ 21-07-2016 : «روميو وجولييت» باليه متقنة حسّاسة ومؤثّرة - يقظان التقي
Almusqtabal/ 25-07-2016 : معرض «شاغال من الشعر الى الرسم» في باريس
Almusqtabal/ 25-07-2016 : إصدارات