يحدث الان
   19:41   
‏ترامب يؤكد أن نهاية "خلافة" تنظيم الدولة الإسلامية "باتت وشيكة" بعد سقوط الرقة
   19:40   
‏ترامب:بمساعدة حلفائنا وشركائنا سندعم الجهود الدبلوماسية لوقف العنف وللسماح بعودة اللاجئين بأمان وبدء مرحلة انتقالية تحقق إرادة الشعب السوري
   19:14   
‏وصل وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون إلى الرياض في بداية جولة خليجية تستمر 6 أيام
   18:28   
‏دوري شمعون بعد قداس الشهيد داني والعائلة: يا ليت الوضع تحسّن منذ استشهاده ونحاول ان نحافظ على ما تحقق
   19:24   
‫فوز الراسينغ على النبي شيت ٢-٠ والسلام زغرتا على الشباب العربي ٢-١ السبت ضمن المرحلة الخامسة من الدوري اللبناني لكرة القدم‬
   المزيد   




الأحد 26 آب 2012 - العدد 4440 - صفحة 21
«لا مستقبل للسباحة في ظل غياب دعم الدولة وإهمال الاتحاد»
صقر: الجزيرة هو الرافد الرئيسي للمنتخب ولن يكون له بديل
سرق مدرب السباحة محمد صقر الأضواء إليه بسرعة، بإيصاله أبطالاً الى منصات التتويج، ونجح بعض السباحين الناشئين، الذين يشرف عليهم، في تسجيل أرقام لبنانية جديدة، وقد ارتقى بعضهم منصات التتويج في المنافسات العربية والإقليمية، بعدما برهن قدرته على فرض نفسه في الخارج، في إسبانيا وفرنسا ودبي وجاكرتا وقطر، وقد يشارك ناديه الجزيرة هذا العام في بطولتين عالميتين سوف تستضيفهما قطر ودبي، ويأمل لسباحيه تحقيق نتائج مشرّفة هناك.

ورأى صقر أن السباحة اللبنانية لا تزال دون المستوى المطلوب، لغياب دعم الدولة، وقلة اهتمام الاتحاد باللعبة، وأضاف: «يعاني نادي الجزيرة بتسلم الدعوات الخارجية في آخر عشرة ايام، مما يؤخر اعداد اللاعبين وتجهيزهم للسفر، ,مما يؤثر سلباً في الاداريين والسباحين، وكان الجزيرة اعتذر عن المشاركة العربية في الاردن بسبب ذلك، وكان بمقدور كاتيا بشروش وزملائها احراز ميداليات عدة للبنان. وتعتمد الأندية على قدراتها الذاتية حتى لا تضيع معالم اللعبة، وتصبح في خبر كان. بدليل أن نادي الجزيرة هو الرافد الرئيسي للمنتخب، ولن يكون له بديل لسنوات طويلة».

وأشار صقر الى النقص الكبير في عدد الأحواض في العاصمة بيروت، فقال أن هناك حوضاً في جامعة LAU وفي الحمام العسكري، وحوضاً آخر في مدينة الرئيس الشهيد رفيق الحريري الجامعية في الحدث، مما يؤخر انتشار اللعبة ويعرقل زيادة شعبيتها، مؤكداً ضرورة اعتماد المدارس في المستقبل السباحة ضمن مناهج الرياضة، وتشجيع التلاميذ على ممارستها بعد التعاقد مع مدربين ثقاة.

وقال أن ناشئين كثرا يرغبون في تعلّم السباحة، كما يرغب الأهل في تعليم السباحة لأولادهم، ويمكن للمدارس تخصيص حصة في الأسبوع لنقل التلامذة الى أحد الأحواض، على أن تقام بطولات مدرسية، وتختار النوادي الموهوبين من الناشئين، وعندها تصبح السباحة رياضة شعبية في لبنان، يزاولها كثير من الناس، وبفضل الطقس المعتدل في لبنان، فإنه يمكن للكثير من محبي السباحة مزاولتها على مدار العام، حتى في البحر، إلا في أيام قليلة يشتد البرد فيها.

وأوضح صقر أن من أسباب تألق سباحي نادي الجزيرة على غيرهم، هو السياسة الحكيمة والناجحة التي تتبعها الإدارة، والاهتمام الذي يوليه عادل يموت ونسيب صعب للاعبين، فضلاً عن الجهاز الفني، وتأمين النادي مشاركات خارجية لسباحيه لتطويرهم.

وقال صقر أن أبرز سباحي الجزيرة حالياً كاتيا بشروش ووائل قبرصلي وأمينة محو ونيبال يموت، وهم نخبة السباحين اللبنانيين، وهم مؤهلون لتمثيل لبنان في الخارج. ولفت الى توافر عدد لا بأس به من الناشئين الذين يشقون طريقهم الى النجومية ومنهم علي وهادي وجاد حرب ولين دوغان وياسمين علم الدين ورانيا فاخوري ومحمد جراب ومحمد بغدادي وجو باروك ورجب بيضون ودانيال بو دياب وستيفانو فلاحة وحمزة قبرصلي وفراس عطوي وراين حبيب وساجد جابر وطارق كعكي ودانيال طفيلي وليا فليفل وتيما حمود ولين شانوحة وجويل باروك وميا مراد وليا بسام ونور غصيني وتالا سلام ونور شانوحة ورانيا فاخوري وتالا فاخوري وكارين فلاحة ولورا فلاحة من نادي الجزيرة، فضلاً عن سارة الخطيب وإيهاب شيباني وامير ابيض وعمر ابيض وكريستينا يوسف وسمير صفح وعمر حداد وداني حايك وانطوان يمين واحمد اسماعيل وسارة عبد الباقي ومها عنداري ورمزي مروش وليا مروش وعلي الحسيني ونمر رنو وسارة عبدوني وماريا عبدوني وعلي شعبان وعماد قصير ومحمد قمح من نادي النجاح.

ورأى صقر ضرورة أن ينظم الاتحاد بطولة كل شهر، وأن تبادر النوادي الى تنظيم بطولات بين لاعبيها، مما يساهم في رفع المستوى وتقدم السباحين. وتوقع أن تكون المنافسة قوية في البطولة المقبلة، وأن يحسّن سباحو الجزيرة أرقامهم، لافتاً الى أنهم يتدرّبون بانتظام يومياً نحو ساعتين ونصف قبل الظهر، ومثلها بعد الظهر.

وأكد صقر أن هناك تطوراً مستمراً في أساليب تدريب السباحة، لدخول الرياضة عموماً ميدان التكنولوجيا والابتكار العلمي، وقال: «كانت المدرسة الروسية هي الرائدة عالمياً، أما اليوم فهناك المدرسة الأميركية التي فرضت حضورها أخيراً ولا سيما في أولمبياد لندن، والمطلوب أن نستفيد من تجارب الآخرين، واستقدام مدربين أجانب ذوي تجربة واسعة للعمل في الاتحاد والنوادي، ويكتسب هؤلاء الخبرة العالية عبر البطولات الكثيفة في بلادهم». وأكد ان المدرب اللبناني يملك القدرات والكفاية العالية، وتكون النتائج افضل لدى تعاونه مع مدربين وخبراء اجانب.

وأوضح صقر أن من إيجابيات نادي الجزيرة، وفضله على السباحة اللبنانية، أنه يوفد أبطاله للمشاركة في البطولات الخارجية كل عام، ويسهّل لبعضهم السفر والتعلّم في الخارج ورفع مستواهم في السباحة هناك، وقال: «الاستعداد في الخارج يختلف كثيراً عن الداخل، للبون الشاسع بيننا وبينهم، فالبطولات في الخارج لا تتوقف على مدار العام، علماً أن المواهب اللبنانية كثيرة لكنها تحتاج الى الصقل والاهتمام».

م.د

البطاقة


[ الإسم: محمد يحيى صقر.

[ من مواليد: 1/1/1980.

[ القامة: 1,83م.

[ الوزن: 83 كلغ.

[ اللعبة: السباحة.

[ النادي: الجزيرة والنجاح.

[ افضل الناشئين: هادي حرب وسارة عبد الباقي.

[ المهنة: مدرب سباحة، حاصل على ماجستير بالإدارة الرياضية من جامعة البلمند ويحضر الدكتوراة، وحاصل على شهادة مدرب مستوى أول من الاتحاد الدولي، ومنسق الرياضة في مدرسة سيتي إنترناشونال سكول، ومؤسس مدرسة «برو سويم» للسباحة، وأستاذ مادة السباحة في الجامعة اللبنانية.

[ تعلّم أصول التدريب على يدي مدربين محليين وأجانب، عبر دورات متقدمة نظمها الاتحاد الدولي. وانضم الى الجهاز الفني للجزيرة عام 2005.

[ هدفه في المستقبل: تخريج أبطال يحققون ميداليات في بطولات خارجية.

[ الهاتف: 969094/03


  الاكثر قراءة في « رياضة »
Almusqtabal/ 14-10-2017 : الصفاء يتخطّى الراسينغ.. وفوز أول للتضامن صور
Almusqtabal/ 14-10-2017 : الرباع عليوان يستعد لكأس العالم للماسترز
Almusqtabal/ 13-10-2017 : مهمّة صعبة للأنصار أمام الإخاء الأهلي
Almusqtabal/ 14-10-2017 : أتلتيكو مدريد ــــ برشلونة.. وجوفنتوس ـــــ لازيو.. وليفربول ــــ يونايتد
Almusqtabal/ 14-10-2017 : الاتحاد العربي لكرة السلة يكرّم الرياضي
Almusqtabal/ 16-10-2017 : الدوري الــ57: المنافسة تشتعل.. والأنصار يحتفظ بالصدارة - رياض عيتاني
Almusqtabal/ 14-10-2017 : «المستقبل ــــ طرابلس» يفتتح دورة «شهداء الجيش» للميني فوتبول
Almusqtabal/ 12-10-2017 : ميسي يؤهل الأرجنتين.. وخروج التشيلي وأميركا وهولندا
Almusqtabal/ 14-10-2017 : سلة العرب: هومنتمن إنطلياس والصفاقسي إلى النهائي
Almusqtabal/ 10-10-2017 : لبنان يواجه كوريا الشمالية اليوم لحسم التأهل الآسيوي