يحدث الان
   09:03   
الرفاعي: نحن على استعداد للحوار وعبّر عن ذلك السيد حسن نصرالله في آخر خطاب له في عاشوراء ولكن من دون شروط مسبقة
   00:50   
قيادي في جبهة "النصرة" للاناضول: قررنا تأجيل تنفيذ الإعدام بحق العسكري الأسير علي البزال
   00:40   
وهبي قاطيشا لـ «عكاظ» السعودية: حزب الله وعصائب الحق صرحا علانية أنهما جند إيران
   00:30   
المرعبي لـ «عكاظ» السعودية: دعوة السعودية لإدراج حزب الله على لائحة الارهاب هي بفعل المجازر التي يرتكبها في حق الشعبين السوري واللبناني
   00:20   
علي الحجيري لـ"الوطن" السعودية: هذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها تهديدي ولا ألتفت لمثل هذه التهديدات
   المزيد   




الأحد 16 أيلول 2012 - العدد 4461 - صفحة 24
صحتك
تناول الطعام ببطء.. أفضل طريقة لتجنب السكري
  
أشار بحث لجامعة ليتوانيا لعلوم الصحة إلى أن الذين يتناولون طعامهم بسرعة هم أكثر عرضة بمرتين ونصف للمعاناة من السكري. ويتماشى هذا البحث مع دراسات سابقة وجدت صلة بين تناول الطعام بسرعة والسمنة، التي تعتبر من العوامل المسببة لمرض السكري. لكن هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها اعتبار أن السرعة التي يأكل بها الناس بمثابة عامل خطر مستقل للإصابة بداء السكري من النوع الثاني الذي يتطور عادة في منتصف العمر ويرتبط مع السمنة أو أسلوب حياة غير صحي.

وقالت لينا رادزفيسين، التي قادت الفريق الباحث إن «انتشار مرض السكري من النوع 2 في تزايد، ويتجه ليصبح وباءً عالمياً. ومن المهم تحديد عوامل الاخطار التي يمكن أن تساعد الناس على تقليص فرصهم في تطوير هذا المرض».

ويشار إلى أن السكري من النوع الثاني هو مرض يمكن الوقاية منه إلى حد كبير والتحكم به من خلال اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة. ويعتقد الخبراء أن فقدان الوزن هو المفتاح لهذا المرض، فإذا كان المريض يعاني من النوع الثاني مرض السكري، فإنه يفقد 10 في المائة من وزن الجسم.