يحدث الان
   20:10   
القضاء الفرنسي يحظر مجددا مظاهرة تأييد لغزة في باريس
   20:09   
مقتل 14 مسلحا والقبض على 47 آخرين في عملية أمنية للجيش المصري جنوب الشيخ زويد شمال سيناء
   20:08   
كوريا الشمالية تطلق صواريخ متوسطة المدى من سواحلها الشرقية
   19:33   
لجنة التحقيق المستقلة بشأن سوريا تؤيد ادراج "الدولة الاسلامية" على اللائحة السوداء
   19:25   
مصدر طبي: 12 قتيلا بهجوم لأنصار الشريعة على الجيش في بنغازي
   المزيد   




الجمعة 15 آذار 2013 - العدد 4632 - صفحة 11
دعوة عائلة لبنانية الى حفل زفاف في إسرائيل تتحوّل الى دعوى قضائية بجرم «دخول بلاد العدو»
  
تحوّلت بطاقة دعوة الى حفل زفاف الى دعوى قضائية بحق عائلة لبنانية دخلت الأراضي الفلسطينية المحتلة، بجرم الدخول الى إسرائيل من دون إذن.

فربّ العائلة المؤلفة من زوجة من أصل فلسطيني وشاب لم يكن يعلم أنه «كلبناني لا نستطيع الدخول الى فلسطين المحتلة»، فهم قصدوا إسرائيل لحضور حفل زفاف، ودخلوها بجوازات سفر أسترالية.

وحاكمت المحكمة العسكرية الدائمة برئاسة العميد الركن الطيار خليل ابراهيم سايد فارس وزوجته مارلين وابنهما شادي بجرم دخول بلاد العدو من دون إذن وأصدرت بحقهم حكماً قضى بتغريم كل منهم مبلغ مليون ومئة ألف ليرة.

وأفاد الوالد سايد أن زوجته وابنه لا يحملان الجنسية اللبنانية، وهم أتوا من أستراليا الى قبرص ومنها الى إسرائيل لحضور حفل زفاف وأقاموا أربعة أيام في حيفا في أحد الفنادق.

وبسؤاله، أوضح فارس أنه دخل في السابق عام 2007 الى إسرائيل، وقال: أنا ذهبت الى فلسطين وليس إسرائيل، وبجواز سفر أسترالي ولم أكن أعلم أني كلبناني لا أستطيع الدخول الى فلسطين».

ونفى فارس أن يكون أحد من الأمن الإسرائيلي قد اتصل به أو طلب منه شيئاً، وقال: «لم يكن بحوزتنا هواتف وما بيسترجو يتّصلو فأنا لبناني والأرزة الخضراء فوق رأسي».

أما زوجته مارلين، فأوضحت من جهتها أن لديها أقارب في فلسطين المحتلة، وقالت: نحن كأستراليين يحق لنا الدخول، ولم أكن أعلم أن هذا الأمر ممنوع. وبسؤالها أكدت أنه أثناء وجودها وعائلتها في إسرائيل زاروا الأماكن المقدسة وحضروا حفل الزفاف، وهم كانوا نزلوا بمطار تل أبيب.

وأفاد شادي من جهته أنه لا يملك هوية لبنانية، وقد رافق أهله في زيارتهم الى فلسطين، وسبق أن رافق والده عام 2007 وكان حينها قاصراً.

وكانت المحكمة العسكرية الدائمة برئاسة العميد الركن الطيار خليل ابراهيم وعضوية المستشار المدني القاضي حسن شحرور وبحضور ممثل النيابة العامة القاضي كمال نصار قد أصدرت سلسلة أحكام بجرائم الإتجار بالأسلحة ومقاومة أمنيين ومخدرات.

وأصدرت حكماً غيابياً بحق (م.ش) بجرم رهن بطاقة الاحتياط العائدة له لدى احدى محطات البنزين وقضى بسنة وشهر حبساً في حقه.

كما أصدرت أربعة أحكام بجرم نقل سلاح حربي من دون ترخيص وإطلاق النار في مكان مأهول قضى اثنان منها غيابياً بسنة وشهر حبساً في حق كل من (ي.ش) و(أ.م) وإلزام كل منهما تقديم بندقية حربية وقضى الآخران وجاهياً بأسبوع حبساً في حق (ح.ح) وتقديم بندقية حربية وبتغريم (غ.م) بمئة ألف ليرة لبنانية ومصادرة المضبوط وبشهر حبساً في حق كل من (ع.ع) و(ا.ع) و(ح.ع) وتقديم بندقية حربية بالتكافل والتضامن.

ودانت في حكم وجاهي بجرم التدخل في جرم الإتجار بالاسلحة الحربية قضى بشهر حبساً بحق (ع.أ).

وقضى حكمان وجاهيان بجرم نقل سلاح حربي من دون ترخيص الأول بخمسة أيام حبساً في حق (ي.س) ومصادرة المضبوط والثاني بإبطال التعقبات في حق (م.ض) لوجود ترخيص حمل سلاح وإعادة المضبوط بعد ابراز رخصة جديدة.

وفي حكم وجاهي بجرم رشوة رجل الأمن بمبلغ من المال ولم يلق العرض قبولاً قضى بأسبوعين حبساً في حق (أ.ك) ومئة ألف ليرة غرامة ومصادرة المضبوط.

وأصدرت ثمانية أحكام بجرم معاملة عناصر الامن بالشدة وتحقيرهم وتحقير الادارات العامة وإطلاق النار تهديدا باتجاه عناصر الأمن قضى ثلاثة منها وجاهياً واسبوع حبساً في حق (خ.ز) وبتغريم كل من (م.ب) و(و.ج) بثلاثمئة ألف ليرة وبمئة ألف ليرة غرامة في حق (س.ر) وبثلاثة اشهر حبساً بحق (ز.ب) وتقديم بندقية كلاشنيكوف وبشهر حبساً في حق (ع.ب) ومئة ألف ليرة غرامة وقضى الرابع غيابياً بمثابة الوجاهي بستة اشهر حبساً في حق كل من (ط.ح) و(أ.خ) و(م.ح) وقضى الباقين غيابياً بسنتين حبساً في حق المصري (ع.حسن) وبسنة وشهر حبساً بحق كل من (ر.ع) والفلسطيني (خ.نبهاني) وبسنة وشهر حبساً في حق (أ.م) وتقديم بندقية حربية وبسنة وشهر حبساً في حق (خ.أ) وتقديم مسدس حربي وبسنة وشهر حبساً في حق كل من (ز.ب) و(ع.م) و(ع.ش) ومئة ألف ليرة غرامة وإلزام كل منهم تقديم بندقية حربية وبتغريم كل من (ح.ن) و(م.ن) بثلاثمئة ألف ليرة.

وقضى حكم وجاهي بجرم التدخل في جرم مخالفة التعليمات العسكرية بعشرة أيام حبساً بحق الفلسطيني (س.مغامس).

ودانت في ثلاثة أحكام غيابية بجرم حيازة أعتدة عسكرية قضى كل منهم بسنة وشهر حبساً في حق كل من (و.ط) و(م.إ) و(ف.إ) ومصادرة المضبوط للجميع.

وفي حكم وجاهي بجرم تعاطي المخدرات نوع حشيشة الكيف قضى بالاكتفاء بمدة توقيف كل من (أ.ح) والسورية (م.صالحة) ومئة ألف ليرة غرامة لكل منهما.

وقضى حكم وجاهي بجرم الادلاء بشهادة كاذبة بأسبوع حبساً في حق (ف.ل).

وأصدرت حكماً غيابياً بمثابة الوجاهي بجرم حيازة اسلحة حربية من دون ترخيص قضى بستة اشهر حبساً بحق (ي.غ) وتقديم بندقية حربية ومصادرة الكفالة.

ودانت في حكم وجاهي بجرم مخالفة التعليمات العسكرية قضى بأسبوعين حبساً في حق (س.س).

وفي حكم وجاهي بجرم رمي أصابع ديناميت في مكان مأهول قضى بعشرة أيام حبساً في حق الفلسطيني (ع.عكر).

وقضى حكم بجرم تناول حبوب مخدرة داخل السجن دون وصفة طبية وجاهياً بشهرين حبساً في حق (ق.ف) ومليون ليرة غرامة ومصادرة المضبوط وغيابياً بسنة وشهر حبساً في حق (م.أ) وعشرة ملايين ليرة غرامة.

ودانت في حكم غيابي بجرم شهر سلاح حربي تهديداً بوجه عناصر من قوى الامن قضى بسنة وشهر حبساً في حق (و.س) وتقديم بندقية حربية.

وأصدرت حكماً وجاهياً بجرم انتحال صفة عسكرية بارتداء جاكيت فيلد قضى بتغريم (م.د) بمئتي ألف ليرة لبنانية ومصادرة المضبوط.

كذلك اصدرت المحكمة برئاسة العميد الركن الطيار خليل ابراهيم وعضوية المستشار المدني القاضي محمد درباس وبحضور ممثل النيابة العامة القاضي داني الزعني حكماً وجاهياً بجرم نقل سلاح حربي من دون ترخيص قضى بمئة ألف ليرة لبنانية غرامة ومصادرة المضبوط في حق (م.ط).

كما أصدرت حكماً وجاهياً بجرم سرقة جهاز خليوي عائد لرفيقه قضى بشهرين حبساً ومئة ألف ليرة لبنانية غرامة في حق (ح.م).

وفي حكم وجاهي بجرم الإتجار بالاسلحة الحربية قضى بأربعة اشهر حبساً في حق كل من السوريين (م.المحمد الكريم) و (ع.السالم) باعادة السلاح المسروق الى صاحبه في حال لديه ترخيص.

وقضى حكم غيابي بجرم ترويج والإتجار ومحاولة ترويج والإتجار بالحبوب المخدرة الممنوعة وتعاطيها بالأشغال الشاقة مدة عشر سنوات وسبعة ملايين ليرة غرامة في حق (م.د) وبالأشغال الشاقة لمدة خمس عشرة سنة وسبعة ملايين ليرة غرامة في حق (ل.ع) وتجريدهما من الحقوق المدنية، وتنفيذ مذكرة إلقاء القبض في حق كل منهما ومصادرة الكفالة في حقهما.

  الاكثر قراءة في « مخافر و محاكم »
Almusqtabal/ 19-07-2014 : «مدفونون أحياء».. اعتصام تضامني مع الموقوفين الأجانب
Almusqtabal/ 22-07-2014 : الأيوبي: تحرير مخطوف سوري وتوقيف رئيس العصابة - طرابلس ـ «المستقبل»
Almusqtabal/ 23-07-2014 : سوريتان تخفقان في تهريب طفلة
Almusqtabal/ 22-07-2014 : «العسكرية» تستمع الى نعيم عباس كشاهد على محاولة اغتياله
Almusqtabal/ 24-07-2014 : راع سوري «يعتاش» من نقل الجرحى إلى المستوصفات
Almusqtabal/ 22-07-2014 : محامية لبنانية تفوز بجائزة «مرافعات السفير دولامار»
Almusqtabal/ 23-07-2014 : بُرّىء من السلب.. بعد سنتين
Almusqtabal/ 26-07-2014 : مقتل والد وابنه في المنية على خلفية «مكب للنفايات» - المنية ـ «المستقبل»
Almusqtabal/ 25-07-2014 : القبض على مطلق النار من الضاحية على بعبدا
Almusqtabal/ 25-07-2014 : تزيين بـ «الكوكايين»