يحدث الان
   20:20   
‏بري: تأخر قد حصل بشأن المساعدة السعودية للجيش ونحن بحاجتها الآن ومجنون من يرفض المساعدة الايرانية
   20:15   
‏الأمم المتحدة تطلب اكثر من ملياري دولار لمساعدة خمسة ملايين عراقي
   20:12   
مصرع شخصين في هجوم انتحاري استهدف اجتماعاً سياسياً في باكستان
   20:09   
التحكم المروري: ‏جريح نتيجة حادث تصادم بين شاحنة ودراجة نارية على طريق الجمهور باتجاه عاريا نقل الى مستشفى سان شارل للمعالجة
   20:06   
الجيش: طيران معاد فوق المناطق كافة
   المزيد   




الجمعة 5 تموز 2013 - العدد 4737 - صفحة 14
مصر بعد حكم «الإخوان»... تهانِ عربية وترقّب غربي
ترحيب عربي واسع بالتحوّل المصري وبرقيات تهنئة للرئيس الانتقالي عدلي منصور
  
لقي التحول المصري ترحيباً عربياً واسعاً، استهله خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز الذي كان أول القادة العرب الذين هنأوا الرئيس الانتقالي الجديد لمصر عدلي منصور حتى قبل أن يؤدي اليمين الدستورية.

أمير قطر الجديد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني هنأ رئيس مصر المؤقت عدلي منصور.

وقالت وكالة الأنباء القطرية (قنا) إن الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير قطر «بعث برقية تهنئة لفخامة المستشار عدلي منصور بمناسبة أدائه اليمين الدستورية رئيساً للفترة الانتقالية في جمهورية مصر العربية الشقيقة». وكانت الوكالة وقناة الجزيرة القطرية قد نقلتا في وقت سابق عن مصدر في الخارجية القطرية ثناءه على دور الجيش المصري في حماية الأمن القومي لمصر وقالتا إن قطر تحترم إرادة الشعب المصري.

وقطر من الممولين الرئيسيين للجماعات الإسلامية في العالم العربي ومن بينها جماعة الاخوان المسلمين. وإلى جانب الدعم المادي أرسلت قطر شحنات وقود لمصر لسد العجز في البلاد خلال العام المنصرم.

ورحبت دولة الإمارات العربية أيضاً بالتغيير في مصر وأشادت بالقوات المسلحة المصرية.

ونقلت وكالة أنباء الإمارات (وام) عن وزير خارجية الإماراتي الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان قوله: «إن الإمارات على ثقة تامة بأن شعب مصر العظيم قادر على تجاوز اللحظات الصعبة الحالية التي تمر بها مصر وأن ينطلق بها الى مستقبل آمن وزاهر«. أضاف: «جيش مصر العظيم يثبت من جديد أنه بالفعل سياج مصر وحاميها ودرعها القوي الذي يضمن لها أن تظل دولة المؤسسات والقانون التي تحتضن كل مكونات الشعب المصري الشقيق«.

وأكدت الكويت وقوفها مع خيار الشعب المصري لتحقيق مطالبه المشروعة في الأمن والاستقرار والتقدم عبر حوار جاد يضم كافة الأطراف ويحقق المصالحة الوطنية.

وقال الشيخ صباح خالد الحمد الصباح نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية في دولة الكويت في بيان: «إن دولة الكويت وقد تابعت باهتمام بالغ تطورات الأحداث المتسارعة في مصر تتوجه بالتهنئة للأشقاء في مصر على ما تحقق لهم من خطوات إيجابية على طريق ترسيخ دعائم الديموقراطية وتؤكد وقوفها مع خيار الشعب المصري لتحقيق مطالبه المشروعة في الأمن والاستقرار والتقدم من خلال الدخول في حوار جاد يحقق المصالحة الوطنية بمشاركة كافة مكونات المجتمع المصري حتى يتجنب أبناء الشعب المصري تداعيات وأبعاداً خطيرة«.

أضاف الشيخ صباح خالد الحمد الصباح أن «دولة الكويت تؤكد ثقتها بأن مصر وبما تحفل به من تاريخ زاهر وحضارة امتدت لسبعة آلاف سنة قادرة على تجاوز هذه المرحلة الدقيقة من تاريخها وأن ما قامت به القوات المسلحة من دور حيوي وتاريخي يؤكد هذه القدرة وهو الدور الذي حفظ لمصر أمنها واستقرارها والنأي بها عن التعرض لمخاطر حقيقية لتتمكن مصر من استعادة دورها الرائد والبناء على المستويين الإقليمي والدولي.. متطلعين لمواصلة العمل معاً لتعزيز وتوثيق علاقاتنا الأخوية لتحقيق أفق مستقبلي باهر لهذه العلاقات«.

وهنأ رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الرئيس المصري المؤقت عدلي منصور. وقال في بيان: «أعرب لكم عن تهانينا بمناسبة تنصيبكم رئيساً لجمهورية مصر العربية خلال الفترة الانتقالية».

وعبّر الأردن عن دعمه لمصر قيادة وشعباً في «هذا الظرف المفصلي». وأكد عاهل الأردن الملك عبد الله الثاني دعم المملكة لإرادة الشعب المصري في برقية تهنئة أرسلها لعدلي منصور.

ووفقاً للديوان الملكي فإن العاهل الأردني أرسل برقية تهنئة لمنصور لاختياره رئيساً مؤقتاً لمصر عبر فيها عن «الحرص الكامل على الاستمرار في تعزيز وتطوير علاقات التعاون الثنائي في مختلف الميادين».

وكان وزير الخارجية ناصر جودة أكد سابقاً «دعم الأردن الكامل والثابت لمصر الشقيقة وشعبها العزيز وقيادتها وهي تتولى زمام المسؤولية بشجاعة في هذا الظرف المفصلي».

وهنأ الرئيس الفلسطيني محمود عباس عدلي منصور. وقال في رسالة التهنئة «ندعو الله أن يعينكم على تولي هذه المسؤولية الصعبة في هذه الفترة الدقيقة، لتحقيق آمال الشعب المصري الشقيق في الحرية والكرامة والاستقرار» وأشاد الرئيس عباس «بالدور الذي قامت به القوات المسلحة المصرية بقيادة الفريق أول أحمد عبد الفتاح السيسي، في الحفاظ على أمن مصر ومنع انزلاقها إلى مصير مجهول».

واعتبرت دمشق أن إطاحة مرسي «إنجاز كبير» و»انعطاف جذري» لصالح الديموقراطية، مشيرة الى ضرورة اهتداء الشعوب بهذا التحول لإسقاط «هذه التجربة الفاشلة»، بحسب بيان لمصدر مسؤول بثه التلفزيون الرسمي.

وقال البيان السوري: «شهدت مصر أمس تحولاً تاريخياً عميقاً يعكس وعي وحضور شعبنا في مصر وتمسكه بعروبته ورفضه التدخل الأجنبي في شؤونه الوطنية ومعارضته لأي مساس بسيادة مصر وحقوقها».

من جهته، عبر السودان عن أمله في أن «يسود السلام والاستقرار» في مصر «الشقيقة»، كما ذكرت وكالة الأنباء السودانية الرسمية.
(أ ف ب، رويترز، قنا، يو بي اي)
  الاكثر قراءة في « شؤون عربية و دولية »
Almusqtabal/ 16-10-2014 : هكذا سقطت الموصل؟
Almusqtabal/ 19-10-2014 : على أكراد عين العرب
Almusqtabal/ 21-10-2014 : الكنيست الإسرائيلي يصوّت الشهر المقبل على قرار تقسيم «الأقصى» - رام الله ـ أحمد رمضان
Almusqtabal/ 17-10-2014 : «القاعدة» يسيطر على مدينة العدين جنوب غرب اليمن بعد تقدم الحوثيين في المنطقة
Almusqtabal/ 21-10-2014 : خمسة في المئة من النساء المعتقلات في سجن عدرا حوامل وطفل يولد كل شهر - سالم ناصيف
Almusqtabal/ 18-10-2014 : الانتخابات التونسية: تخمة سياسية ومال وأعمال تخلط الأوراق أمام الناخب - تونس ـ آسيا العتروس
Almusqtabal/ 16-10-2014 : معرض أميركي لصور عن ضحايا جرائم نظام الأسد - لندن ـ مراد مراد
Almusqtabal/ 17-10-2014 : الجزائر: إضراب الشرطة انعكاس للصراع على السلطة - الجزائر ـ الطاهر بن يحي
Almusqtabal/ 17-10-2014 : القضاء الأميركي يأمر إيران بدفع أموال طائلة لأسر ضحايا تفجيرات بيروت 1983 - لندن ـ مراد مراد
Almusqtabal/ 18-10-2014 : هجمات متبادلة بين «داعش» والأكراد في عين العرب