يحدث الان
   00:54   
‏حقق سائق ويليامس البرازيلي فيليبي ماسا اسرع وقت في التجارب الاخيرة على حلبة مونتميلو في برشلونة قبل انطلاق بطولة العالم للفورمولا واحد
   00:53   
‏تشكيل لجنة معنية بمنع التعذيب في موريتانيا
   00:44   
واشنطن ترى تحسنا طفيفا في الوضع في شرق اوكرانيا
   00:35   
أ.ف.ب: مفوض اللاجئين يقول ان ازمة اللاجئين السوريين تدخل "منعطفا خطيرا"
   00:24   
الهبر لـ”السياسة” الكويتية: اللقاءات التشاورية هدفها حماية لبنان من التعطيل
   المزيد   




السبت 4 كانون الثاني 2014 - العدد 4910 - صفحة 11
التكنولوجيا المتعددة الوسائط سبيلاً للتنزه عبر التاريخ في جبيل
  
هل تستطيع مشاهدة مدرج روماني كما لو كنت بداخله قبل مئات السنين؟ ليس ذلك ممكناً في الحاضر ولكن سيمكننا القيام بذلك في وقت قريب جداً. فهناك مشروع أوروبي يموله برنامج التعاون عبر الحدود في منطقة المتوسط (CBC MED) يهدف الى استخدام التكنولوجيات المبدعة التي تتوافق مع وسائل اعلام متعددة في التعامل مع التراثين الثقافي والطبيعي للبحر الأبيض المتوسط. وقد حضر صحافي من مركز معلومات الجوار الأوروبي الى مرفأ جبيل (بيبلوس) لدى عرض أول فيديو لرسم الخرائط حول تاريخ المدينة على قلعة المرفأ القديمة. وقد أعد التقرير التالي.

جبيل (بيبلوس) - «على الأقل، لقد صُرفت أموال دافع الضرائب الأوروبي هنا على مشاريع مفيدة وذات قيمة اكيدة». نحن في مرفأ جبيل (بيبلوس) في لبنان، وقد عبر هذا الثنائي الهولندي عن رأيه في موضوع فيديو رسم الخرائط عن تاريخ المدينة وهو تكنولوجيا الوسائط المتعددة ثلاثية الأبعاد تسمح بعرض شرائط فيديوعلى أحجام ضخمة مما يخلق صوراً كبيرة على قلعة المرفأ القديمة.

ان التكنولوجيا المستخدمة تؤدي فعليا الى بعث الحياة في الحجارة السحيقة القدم. وتزاوج الموسيقى الرخيمة مع التلاعب بالألوان يخلق مشهداً يحبس الأنفاس فيقع الناظر تحت سحر العرض الذي لا يستغرق الا بضع دقائق لا تتعدى العشر. ولكن ذلك يستحق الانتظار، فنواه، الصبي الكندي البالغ عشر سنوات من العمر، تلمع عيناه ويجد «العرض ساحراً». ويقول أحد سكان المدينة القدامى: «تلك طريقة تؤدي الى تعرف سريع على تاريخ المدينة والى حفظه عن ظهر قلب وتأثير العرض بثلاثة ابعاد يؤدي الى استيعاب لا يقارن بقراءة كتاب أو منشور».

بدوره، يقول ايوب برق نائب رئيس بلدية جبيل «لدينا المواقع الأثرية والمرفأ والأسواق ولكن كنا بحاجة لحدث غير اعتيادي لتحريك السياحة وخلق فرص جديدة بوجه عام وفرص عمل بوجه خاص». لذلك تم اختيار القلعة البحرية الواقعة قرب المرفأ كموقع رائد. وكان لا بد من اختيار موضوع للعرض. ويتابع السيد برق «بما أن المشروع يمتد على مدى ثلاث سنوات، فقد اخترنا لهذه السنة التاريخ الألفي لمدينة جبيل (بيبلوس)، من عهد الفينيقيين الى يومنا هذا، مروراً بالحقبات اليونانية والرومانية والعربية والصيلبية والعثمانية...».

فيديو رسم الخرائط هذا هو جزء من المشروع International Augmented Med (I AM) الذي يهدف الى تطبيق تكنولوجيا الوسائط المتعددة المبدعة في ادارة التراثين الثقافي والطبيعي. يقول دانيال اسمر الاستاذ في الجامعة الأميركية في بيروت أحد شركاء المشروع في لبنان مع بلدية جبيل: «يضم المشروع أربعة عشر شريكاً ينتمون الى سبعة بلدان مختلفة وهو جزء من برنامج CBC Med وهو برنامج ممول من الاتحاد الأوروبي للتعاون بين دول الاتحاد ودول حوض البحر الأبيض المتوسط». يهتم المشروع، بشكل أساسي، بتراث دول البحر المتوسط الثقافي: فبالاضافة الى قلعة جبيل ستتاح للزائرين فرصة اخرى لاستكشاف غيرها من المواقع مكتبة الأسكندرية (مصر) أو المتحف الأثري في دار السرايا (الاردن)- بمنظور جديد.

تشرح عضو مجلس بلدية الغيرو في ايطاليا الما كاردي ان»المشروع رأى النور بفضل مبادرة مباركة من خبيرين في تكنولوجيا معلومات الوسائط المتعددة انزو جنتيلي وباولو سيرفي، اللذين أدركا في وقت سابق الامكانيات الكبيرة الكامنة في التكنولوجيا لاظهار قيمة المواقع الثقافية في سردينيا. وقد عمّما ذلك ليشمل كامل حوض البحر الأبيض المتوسط». ويضيف انزو جنتيلي أن «الهدف من هذه المشاريع الصغيرة هو أيضاً تقوية الصداقة وحسن الجوار في أرجاء حوض البحر الأبيض المتوسط». وما يلفت الانتباه هو أن كل بلد يتمكن من تطوير تصوراته وأفكاره حسب امكاناته وقدراته. ويصر باولو سيرفي، من جهته، على ان «الهدف هو إثراء القدرات المحلية بمساندة الشركاء الآخرين في المشروع لاستحداث صلات مستعرضة بين البلدان المختلفة».

  الاكثر قراءة في « بزنس »
Almusqtabal/ 19-02-2015 : «نيسان» تطلق طراز العام 2015 من سيارتها جوك
Almusqtabal/ 19-02-2015 : «جاكوار XE» تنال جائزة «أجمل سيارة لعام 2014»
Almusqtabal/ 20-02-2015 : ليلة من العمر في فنادق روتانا لمناسبة عيد العشاق
Almusqtabal/ 19-02-2015 : سوق الحوسبة السحابية تسرّع عجلة الاقتصاد بالخليج
Almusqtabal/ 19-02-2015 : «العربية للطيران» تحقق 566 مليون درهم أرباحاً في 2014
Almusqtabal/ 19-02-2015 : «تاتش» شريك استراتيجي لمنتدى «MIT» لمسابقة أفضل الأعمال الناشئة في العالم العربي
Almusqtabal/ 23-02-2015 : «إبسوس» تطلق نتائج نسبة المشاهدين في لبنان لعام 2014
Almusqtabal/ 23-02-2015 : لبنان يستضيف اجتماع مجلس اتحاد المهندسين العرب الـ71 بمشاركة 16 دولة - باسم سعد
Almusqtabal/ 24-02-2015 : «البنك العربي» أفضل مصرف تمويل تجاري في الشرق الأوسط
Almusqtabal/ 23-02-2015 : «يدنا» تحمي القلب بفستانها الأحمر