يحدث الان
   23:58   
حقق جوفنتوس فوزا مستحقا على ضيفه دينامو زغرب 2 - 0 وضمن صدارة المجموعة الثامنة من دوري ابطال أوروبا
   23:55   
‏قال الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترمب إنه ينوي إلغاء عقد شراء طائرة رئاسية جديدة لتجاوز تكلفته أربعة مليارات دولار
   23:44   
حقق ليفركوزن فوزا معنويا على ضيفه موناكو 3-0 وحسم توتنهام تأهله الى الدوري الاوروبي بفوزه على سسكا موسكو 3-1 الاربعاء في المجموعة الخامسة
   23:43   
‏مقتل نحو 100 شخص في زلزال بإندونيسيا
   23:30   
‏قدم رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينزي استقالته رسميا اليوم إلى لرئيس البلاد سيرجيو ماتاريلا
   المزيد   




الجمعة 17 أيلول 2004 - العدد 1700 - صفحة 21
"الصفقة" جديد "أم. بي. سي"
استكمالاً لمناخ "مَن سيربح المليون"
يقظان التقي
"الصفقة" جديد محطة "ام . بي. سي" التلفزيونية، الذي يحل وريثاً شرعياً محل برنامح "من سيربح المليون"، الذي كان يعده ويقدمه جورج قرداحي.

عرضت أول من أمس الحلقة الاولى من البرنامج نصف ساعة قبل نشرة أخبار التاسعة مساءً (بانورما الاعداد التمهيدي والتوضيب والتقنيات...)، وساعة كاملة بعد نشرة الاخبار بعد استكمال جاهزية عالية من التحضير الذي استغرق أشهراً، في برنامج تعتبره المحطة حدثاً في الفخامة والبذخ والمشاركة الواسعة للمتبارين.

يأتي البرنامج ضمن مناخات "من سيربح المليون" وكثيراً من المشاركين (26) ذهب قبل أيام إلى القاهرة وفي ذهنه وخياله طبيعة البرنامج السابق، وفي السياق نفسه من برامج المسابقات التي تتشابه في حقول الربح والخسارة.

ترتكز فلسفة البرنامج على فكرة ليست جديدة لكن بإضافات التقديم الذي يتولاه الاعلامي أحمد الحامد، والانتاج الضخم الباذخ، الذي تصل أرقامه الربحية إلى ثلاثة ملايين ريال سعودي ما عدا الفروقات، ومع توسيع المشاركة على مدار الساعة للمتبارين ولو في الصفوف الخلفية وراء رابح واحد للصفقة يقف على البلاتو بمواجهة الجمهور والمتبارين.

آلية البرنامج تقوم على الاتصال بـ26 مشاركاً من مختلف الاقطار العربية ينجحون في الاتصال بإدارة البرنامج ويخضعون عبر التلفون لمسابقة تتضمن 26 سؤالاً في حقول مختلفة تمكنهم إذا نجحوا في الاختبار من الانتقال لاحقاً إلى القاهرة والاقامة فيها لمدة ثلاثة أيام يجري خلالها تصوير حلقة البرنامج.

26 متبارياً يخضعون لتصفيات تمهيدية اختبارية في الاجابة عن الاسئلة التي تتأرجح بين اسئلة بسيطة من مثل الاسم الثاني للطماطم، واللحية الصغيرة.. في دائرة معلومات عامة تختلف عن أسئلة الترشح للبرنامج بالضرورة.

يخرج من التصفيات الاولية متباريان اثنان يخضعان لاختبار السرعة في الاجابة على طريقة كبس الزر أولاً "يا قاتل يا مقتول" ليصار إلى تتويج رابح واحد عليه بدوره ان يخضع لاختبار، إما أن يذهب بحقيبة يختارها بمعزلٍ عن معرفة المبلغ في داخلها أو ان يختار إجراء صفقة مع بنك في مراهنة على محتويات 26 حقيبة مرقمة وتحتوي كل منها على مبالغ مالية مموهة تصاعدية وبأرقام متفاوتة من الريال حتى الثلاثة ملايين.

البرنامج يبدو معقولاً، ولا يخلو من عنصر الحبكة والاثارة والتشويق في محطة تلفزيونية شكلت نقلة نوعية في برامج المسابقات. أداء احمد الحامد هادئ ورصين ،لكن الاسلوب لا يخرج عن موروث قرداحي ومثل هذا النوع من البرامج، ولا عن استنتاخ التجربة والحركة الجسدية التي يستخدمها الاخير وحتى التباسات مناخات الاستديو نفسها على الرغم من الديكور الجديد وسرب العارضات الفاتنات الشقراوات... كأن البرنامج في أقسامه الاخيرة يشكو من تطويل يحتاج إلى تكثيف واختزال وملء فراغات، ثم ثمة مغالاة في المنحى التجاري وكان قرداحي يهذبها بذكاء ما في ادارة الحوارات مع المتنافسين وروح النكتة وسعة الاطلاع وكاريزما خاصة أنسنت في محطات كثيرة عالم الملايين وأحدثت صفقة حقيقية مع الناس، قبل ان يفتح قرداحي قلبه على "ال. بي. سي" هذه المرة لمصالحة الناس والأطراف المتخاصمة.

"الصفقة"، ومن "سيربح المليون"، و"ياقاتل يا مقتول" استجرار لتلفزيون الواقع واستجرار لعالم متخيل من الحواس، وافتح يا سمسم، والفانوس السحري. ميثولوجيا الربح السريع لمجتمع كامل في قلب الصفقة.

   مقالات للكاتب  
Almusqtabal/ 20-11-2016 : بعلبك مدينة ليست كسائر المدن وتفوز بمشروع التطوير المديني العالمي - يقظان التقي
Almusqtabal/ 24-10-2016 : «صيدا في الذاكرة»: أحمد كلش سيرة وفاء وإنماء - يقظان التقي
Almusqtabal/ 18-10-2016 : «بيروت غيابياً» لعساف و«مأساتي» لعصام بوخالد - يقظان التقي
Almusqtabal/ 17-10-2016 : مساء الجمعة شهد مسرح المدينة حدثاً مسرحياً استثنائياً للمخرج والفنان فؤاد نعيم عن مسرحية ليوجين يونيسكو «الملك يموت» وهي فاتحة لحوالى عشرين عملاً آخر ستقدم بالتتابع إلى إنتهاء الاحتفال بمرور عشرين عاماً على إنشاء هذا المسرح. مسرحية «الملك يموت» ليوجين يونيسكو، فيها نقاط عديدة مشتركة مع «الملك لير» لشكسبير على الرغم من كل الاختلافات فيها، إنها مأزق ملكين في السلطة، الأول خانته عائلته وتخلى عنه الجميع وتاه في العالم شريداً والثاني زمن موت ملك يقاوم الموت بكل ما أوتي من أجل استعادة سلطته والحفاظ عليها. إنه موت السلطة مع الملك. مات الملك، ماتت السلطة ومات الحضور. وكما كان حول «الملك لير« بناته الثلاث، كان حول «الملك يموت» زوجتان الملكة الأولى والملكة الثانية. الأولى رمز الموت الجاحد القاسي، عديم الوفاء. والثانية رمز الحياة، ورمز النضارة والشباب. ضمن هذا الإطار عمل فؤاد نعيم على ترجمة النص بالعامية ومن اختزاله. ذلك لأنه كما هو معروف عن يونيسكو أنه ثرثار جميل، على عكس بيكيت الصامت الثرثار بصمته. إذاً لدينا شخصيات النص، شخصيات محددة وعلى مساحة من مسرح واسع. اضطر المخرج إلى عزل الخلفية الأخرى لأن عدد الممثلين لا يتجاوز الستة. إذاً هي لعبة نص ولعبة ممثل. - يقظان التقي