يحدث الان
   21:46   
بلغت الصينية شواي بنغ نصف نهائي بطولة الولايات المتحدة المفتوحة للتنس بفوزها على السويسرية المراهقة بليندا بنسيتش 6-2 و6-1
   21:45   
‏مفوضية شؤون اللاجئين تقوم بعملية ضخمة لتوزيع المساعدات على المتضررين في اقليم كردستان العراق
   21:40   
‏كيري يلتقي مفاوضين فلسطينيين غدا في واشنطن
   21:34   
‏حذر نائب الأمين العام للأمم المتحدة من التضليل بشأن مرض إيبولا مشيرا إلى أن هذا المرض يعد أحد أخطر التحديات الصحية التي نواجهها
   21:30   
‏كاميرون: فيديو قتل الصحافي ستيفن سوتلوف "يثير الاشمئزاز"
   المزيد   




الثلاثاء 14 كانون الأول 2004 - العدد 1778 - صفحة 6
انخفاض معدل الولادات وارتفاع توقع الحياة الى 71 سنة
إطلاق تقرير القضايا السكانية في لبنان
  
أشار التقرير الوطني حول القضايا السكانية في لبنان بعد مرور عشر سنوات على مؤتمر القاهرة الدولي للسكان والتنمية، الى انخفاض معدل الولادات في لبنان بنسبة 7 بالألف خلال ربع قرن، وإلى ارتفاع توقع الحياة الى 71 سنة.

أطلقت التقرير وزارة الشؤون الاجتماعية بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان في نقابة الصحافة أمس بحضور وزير الشؤون الاجتماعية غازي زعيتر والمنسق المقيم للأمم المتحدة في لبنان الدكتور منى همام ومدير عام وزارة الشؤون الاجتماعية نعمت كنعان وممثل نقيب الصحافة جورج سكاف وأعضاء اللجنة الوطنية الدائمة للسكان ورؤساء هيئات وجمعيات ومعدة الدراسة الدكتورة حلا نوفل.

وسجل التقرير التطورات الإيجابية الحاصلة في لبنان في العديد من المؤشرات الديموغرافية كانخفاض معدل الولادات الخام من نحو 34.4 بالألف عام 1970 الى 27 في الألف عام 1996، وإلى ارتفاع توقع الحياة عند الولادة من 64.1 عام 1970 الى 71.4 عام 1996.

كما تطرق الى واقع الفقر والأحوال المعيشية في لبنان من خلال عدد من الدراسات الإحصائية والتحليلية المتوفرة.

تضمن التقرير أقساماً أربعة إضافة الى مقدمته، هي "الاتجاهات الديموغرافية في لبنان وقضايا السكان والتنمية فيه"، "الإنجازات المحققة والعوائق في تنفيذ برنامج عمل مؤتمر القاهرة للسكان والتنمية" و"التحديات الأساسية التي يواجهها لبنان لتحقيق الأهداف المعنية" وماهية الفرص المتاحة أمامه لتحقيق هذه الأهداف و"التوجهات الاستراتيجية للدولة اللبنانية على مستوى كل من التخطيط الإنمائي والاستراتيجيات القطاعية".

أظهر التقرير الإنجازات الحاصلة في لبنان كإنشاء أو تطوير مؤسسات وهيئات تعنى بالقضايا السكانية منها اللجنة الوطنية الدائمة للسكان واللجنة البرلمانية للسكان، والأنشطة العديدة التي تم القيام بها للتوعية على السياسات السكانية والتنموية، والمسوحات الإحصائية والدراسات التحليلية التي تمت في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والتربوية والديموغرافية والصحية والبيئية وغيرها، بالإضافة الى قيام لبنان بالتصديق على العديد من اتفاقيات الأمم المتحدة ومنظمة العمل الدولية المتعلقة بالسكان والتنمية.

وبيّن التقرير التحديات التي يواجهها لبنان ومن بينها العمل لتحقيق معدلات نمو اقتصادي مرتفعة ومستدامة، ودمج الأبعاد السكانية في التخطيط التنموي، وتطوير الموارد البشرية، وتعزيز تمكين المرأة والمساواة بين الجنسين، وتحقيق اللامركزية الإدارية والإنمائية، وتطوير القوانين المتعلقة بحماية البيئة. كما عرض التوجهات الاستراتيجية للدولة على مستويين اثنين: مستوى التخطيط الإنمائي ويتضمن عدداً من الخطط العشرية والخمسية التي عملت الحكومات المتعاقبة على وضعها بهدف دفع عملية التنمية في لبنان قدماً، ومستوى الاستراتيجيات القطاعية والتي أشار التقرير الى العديد من برامج التعاون بين عدد من منظمات الأمم المتحدة من جهة، وبين الدولة اللبنانية من جهة أخرى ممثلة بوزارات عدة: الشؤون الاجتماعية والصحة والتربية والتعليم العالي والبيئة.

زعيتر

وزير الشؤون الاجتماعية غازي زعيتر الذي رعى إطلاق التقرير لفت الى أن هذه الخطوة تأتي بعد مرور عشر سنوات على انعقاد المؤتمر في القاهرة، وأربع سنوات على بيان الأهداف الإنمائية للألفية الثالثة، وثلاث سنوات على اعتماد الوثيقة الوطنية للسياسة السكانية في لبنان.

وتحدثت همام عن تبدل نظرة الحكومات والمنظمات الدولية الى القضايا السكانية بعد مؤتمر القاهرة الذي صادقت عليه 179 دولة. وأوضحت أن المنتدى الإقليمي العربي للسكان الذي عقد في بيروت الشهر الفائت بتنظيم من الإسكوا وصندوق الأمم المتحدة للسكان وجامعة الدول العربية، بيّن أن التحديات التي تواجه الحكومات ومنظمات المجتمع المدني تبقى كبيرة على الرغم من اتخاذ العديد من الدول العربية تدابير فعالة".

وفي الختام، لفتت كنعان الى أن أعضاء اللجنة الوطنية الدائمة للسكان ليسوا جميعهم من الوزارة، وقالت: "بحب ضيف كلمة على ما تفضل به الوزير: بداية الترحيب بأعضاء اللجنة والإيضاح بأن أفراد اللجنة من هيئات مختلفة". علّق الوزير: "بحب ذكرك بأني رحبت بأعضاء اللجنة"، فأوضحت: "أنا بقصد وجه شكري لأعضاء اللجنة".

  الاكثر قراءة في « شؤون لبنانية »
Almusqtabal/ 30-08-2014 : عندما لا يستوعب حزب الله «جدّ» التسلّح - كارلا خطار
Almusqtabal/ 26-08-2014 : التفاهم السعودي ـ الإيراني يطلق مسارات التسوية - أسعد حيدر
Almusqtabal/ 27-08-2014 : «ضربة المعلم» ترتد على.. نظامه - صلاح تقي الدين
Almusqtabal/ 26-08-2014 : يقال
Almusqtabal/ 27-08-2014 : هل كان المشككون المسيحيون في الربيع العربي على حق؟ - وسام سعادة
Almusqtabal/ 01-09-2014 : التحشيد ضدّ «داعش»: على أيّ أساس؟ - وسام سعادة
Almusqtabal/ 26-08-2014 : «حزب الله» ينتقد تقصير الجيش لـ«يقعد مكانه» - فاطمة حوحو
Almusqtabal/ 01-09-2014 : يقال
Almusqtabal/ 31-08-2014 : يقال
Almusqtabal/ 29-08-2014 : يقال