يحدث الان
   23:55   
‏ترمب: الدعم الأميركي لأفغانستان ليس "شيكا على بياض"
   23:50   
‏ترمب: لن نصمت بشأن الملاذات الآمنة لطالبان وللإرهابيين في باكستان
   23:48   
‏ترمب: سنعزز قدرات جيشنا لضرب الإرهابيين والشبكات الاجرامية
   23:45   
‏ترمب: هدفنا في أفغانستان وباكستان هو القضاء على الإرهاب الذي يهدد أميركا
   23:43   
‏ترمب: الانسحاب السريع من أفغانستان غير مقبول وينتج عنه فراغ في السلطة
   المزيد   




الثلاثاء 21 آذار 2017 - العدد 6017 - صفحة 12
«البريكست» يبدأ الأسبوع المقبل
لندن ـــــ مراد مراد ووكالات

أبلغت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي صباح أمس، رئيس مجلس الاتحاد الأوروبي دونالد توسك بأنها ستفعّل المادة 50 من معاهدة لشبونة، وتبدأ مسار البريكست يوم الأربعاء الموافق في 29 آذار الجاري، ليسارع الاتحاد الأوروبي إلى لإعلان عن استعداده لإطلاق مفاوضات خروج بريطانيا من التكتل.

واكد الناطق باسم 10 داوننغ ستريت صباح أمس، أن «السفير البريطاني لدى الاتحاد الأوروبي تيم بارو أبلغ اليوم (أمس) رئيس مجلس الاتحاد الأوروبي دونالد توسك شفهياً عزم رئيسة الوزراء تيريزا ماي تفعيل المادة 50 من معاهدة لشبونة في 29 آذار الجاري». وأضاف: «ان بارو أكد للطرف الأوروبي أن الحكومة البريطانية ترغب في بدء المفاوضات مباشرة عقب تفعيل المادة».

ويتوقع أن يتفق الأوروبيون على المواقف التي سيتفاوضون عليها مع البريطانيين في خلال 48 ساعة من موعد تفعيل المادة 50.

وقانونياً، عند تفعيل هذه المادة من معاهدة لشبونة تبدأ رسمياً النقاشات على شكل خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي والمفاوضات حول أي اتفاقات سيبقيها الطرفان بينهما وأي اتفاقات جديدة سيبرماها وبأي شروط.

وتستغرق هذه المفاوضات مدة عامين، أي أنه في حال سارت الأمور على ما يرام ستصبح بريطانيا خارج الاتحاد الأوروبي بحلول نيسان عام 2019، إلا في حال تعذر على الطرفين التوصل الى اتفاق وقبلا بالتراضي تمديد المفاوضات مدة إضافية.

وفي حال انتهت المفاوضات من دون التوصل الى أي اتفاق، فإن المملكة المتحدة ستنفصل عن الاتحاد الأوروبي بشكل قاسٍ، وتعود دولياً الى قواعد منظمة التجارة العالمية.

ويبدو هذا الاحتمال وارداً في ظل تشبث الطرفين بشروطهما حيال إبرام أي اتفاق. وكانت ماي أعربت في وقت سابق أنه برايها «لا اتفاق أفضل من اتفاق سيئ».

وأوضح الناطق باسم رئاسة الوزراء البريطانية أمس «أن ماي ستوجه رسائل في الساعات المقبلة الى الدول الـ27 الأخرى الأعضاء في الاتحاد الأوروبي تخبرهم فيها عزمها تفعيل المادة 50 في 29 آذار الجاري».

وكان قادة دول الاتحاد الأوروبي أكدوا مراراً أنهم سيعملون على إنهاء المفاوضات في فترة أقصاها 18 شهراً من أجل إتاحة الوقت الكافي أمام البرلمانين الأوروبي والبريطاني للمصادقة على أي اتفاق يتوصل اليه الطرفان.

وفي بروكسل، أعلن الناطق باسم المفوضية الأوروبية مارغاريتيس شيناس أمس، أن الاتحاد الأوروبي جاهز بشكل كامل لإطلاق مفاوضات خروج بريطانيا من التكتل.

وقال شيناس إن «كل شيء جاهز من ناحيتنا»، مضيفاً أنه «تم إعلامنا مسبقاً، ونحن على استعداد لبدء المفاوضات».

وكتب رئيس الاتحاد الأوروبي دونالد توسك على موقع تويتر أنه «في غضون 48 ساعة من تفعيل المادة 50 (من معاهدة لشبونة)، سأعرض مسودة للقواعد التوجيهية المتعلقة ببريكست على أعضاء الاتحاد الأوروبي الـ27».

وفي اسكتلندا، انتقدت زعيمة الحزب القومي الاسكتلندي نيكولا ستيرجن ما كتبته وسائل الإعلام في اليومين الماضيين عن إذعانها لرفض ماي إجراء استفتاء حول استقلال اسكتلندا بين خريف 2018 وربيع 2019.

وقالت: «ليس إذعاناً ولا تراجعاً. ولكن بما أن الاتحاد الأوروبي يحتاج الى التقدم بطلب عضوية، وانفصال اسكتلندا عن بريطانيا قبل اتمام البريكست لن يدخلها مباشرة الى عضوية الاتحاد الأوروبي، رأينا في الحزب أنه من الأفضل تهيئة الأجواء المناسبة للانضمام الى الاتحاد الأوروبي».

واضافت أنه «فور اتمام هذا التحضير وانتهاء البريكست، يصبح طرح الاستفتاء اكثر واقعية بالنسبة للشعب الاسكتلندي الذي سيختار حينها البقاء في المملكة المتحدة أو الانضمام الى الاتحاد الأوروبي».

وختمت: «لهذا على ماي أن توافق على أي تاريخ نراه نحن مناسباً لإجراء الاستفتاء بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، ونحن بالطبع لن ننتظر حتى 2021 مثلاً، سنحاول قدر الإمكان إجراء الاستفتاء في أقرب موعد ممكن بعد انتهاء مسار البريكست».

  الاكثر قراءة في « شؤون عربية و دولية »
Almusqtabal/ 15-08-2017 : ماكرون يواجه انتقادات الفرنسيين بعد مئة يوم على انتخابه
Almusqtabal/ 15-08-2017 : الرياض تجدّد رفضها لدعوات تسييس الحج
Almusqtabal/ 12-08-2017 : أين تقف الصين من التوتر المتصاعد بين واشنطن وبيونغ يانغ؟
Almusqtabal/ 11-08-2017 : قوات الاحتلال تُمعن بسياسة العقاب الجماعي ضد الفلسطينيين
Almusqtabal/ 15-08-2017 : مصر تفتح معبر رفح لسفر الحجاج من غزة
Almusqtabal/ 15-08-2017 : أحمدي نجاد يهاجم خامنئي ويشبّهه بالشاه المخلوع
Almusqtabal/ 15-08-2017 : منظمة الصحة: 2000 وفاة ونصف مليون إصابة بالكوليرا في اليمن
Almusqtabal/ 13-08-2017 : جريمة بشعة في إدلب.. تصفية 7 من «الخوذات البيضاء»
Almusqtabal/ 15-08-2017 : نتنياهو يسعى إلى قانون يتيح له الحرب من دون مصادقة الحكومة - الناصرة ــــــ أمال شحادة
Almusqtabal/ 15-08-2017 : 18 قتيلاً بهجوم إرهابي على مطعم تركي في واغادوغو