يحدث الان
   15:56   
‏وزير الدفاع البريطاني ينفي وجود انقسامات داخل فريق ماي
   15:50   
‏الإمارات تبذل جهوداً حثيثة لمكافحة وباء الكوليرا في محافظات اليمن   تتمة
   15:43   
‏مصر: القضاء على 3 تكفيريين شديدي الخطورة بوسط سيناء
   15:20   
‏عملت عناصر من الدفاع المدني على اخماد حريق شب داخل سيارة في عمشيت - جبيل.
   15:13   
أبوظبي: إصابة 12 شخصاً بـ 6 حوادث مرورية في اليوم الأول لرمضان
   المزيد   




الثلاثاء 21 آذار 2017 - العدد 6017 - صفحة 15
منتخب لبنان أمام «الحلم الآسيوي»
رياض عيتاني

أطلق منتخب لبنان لكرة القدم استعداده لمواجهة هونغ كونغ في 28 آذار الجاري على ملعب مدينة كميل شمعون الرياضية«، في مستهل الدور الحاسم من تصفيات المجموعة الثانية لأمم آسيا»الإمارات 2019«.

ويسعى»منتخب الأرز«لانتزاع بطاقة التأهل للمرة الأولى عبر بوابة التصفيات إذ لم يشارك في النهائيات سوى مرة واحدة حين استضاف نسخة عام 2000 في لبنان. ويعزز حظوظ منتخب لبنان ببلوغ النهائيات وجود حشد من اللاعبين المحترفين في صفوفه، على رأسهم مهاجم الفجيرة الإماراتي حسن معتوق، وهداف كيلانتان الماليزي محمد غدار، ولاعب موس النروجي عدنان حيدر، ولاعب دوناف روس البلغاري سمير أياس.

ويرى المراقبون أن مجموعة لبنان في التصفيات متوازنة نسبياً إلى جانب ماليزيا وهونغ كونغ وكوريا الشمالية. وتعتبر الأخيرة الأفضل في تصنيف الفيفا إذ تحتل المركز الــ121 عالمياً، فيما هونغ كونغ في المركز الــ142 ولبنان الــ155 وماليزيا الــ161.

وخاض لبنان ست مباريات ودية إعدادية، فتعادل مع الأردن في بيروت 1 – 1 (سجله ربيع عطايا) وفي عمان سلباً، وتعادل أيضاً مع فلسطين 1 – 1 في بيروت (فايز شمسين)، ومع قيرغيزستان سلباً على أرض الأخيرة، ومع غينيا الاستوائية 1 – 1 في بيروت (حسن معتوق)، وفاز على افغانستان 2 – 0 (حسن معتوق وسوني سعد) في طرابلس.

وانتقد البعض مدرب المنتخب رادولوفيتش لاستبعاده عدداً من اللاعبين المتألقين محلياً مثل جناح الأنصار حسن شعيتو (شبريكو)، وحارس شباب الساحل علي حلال، ولاعب وسط الراسينغ غازي حنيني، وسوني سعد المحترف في الولايات المتحدة. كما طالب بعض المشجعين عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بالعفو عن اللاعبين الذين أوقفهم الاتحاد نهائياً عن اللعب في المنتخب، بسبب قضية التلاعب الشهيرة، في شباط 2013. لكن هذه الأصوات لم تلق تجاوباً من الإتحاد، علماً أن العفو سيتيح لمنتخب الأرز الإفادة من أسماء لامعة على رأسها حارس العهد محمد حمود ومهاجم الأخير أحمد زريق وهداف النجمة والدوري أكرم مغربي وقلب دفاع الصفاء وقائده علي السعدي وهداف الراسينغ محمد جعفر. وجميع هؤلاء من المتألقين في الدوري اللبناني هذا الموسم.

ويراهن الإتحاد على الحشد الجماهيري المتوقع في مباراة هونغ كونغ خصوصاً بعد تأهيل استاد مدينة كميل شمعون حيث خاض»أبناء الأرز«معظم مبارياتهم في التصفيات المؤهلة لمونديال»البرازيل 2014«حين حقق لبنان نتائج باهرة.

خيارات واسعة

يبدو المدرب رادولوفيتش أمام خيارات واسعة قبل التصفيات إذ يملك أكثر من لاعب مميز في كل مركز من مراكز اللعب. ففي حراسة المرمى يبدو مهدي خليل الأوفر حظاً في الدفاع عن عرين بلاده، وذلك على الرغم من تراجع مستواه نسبياً في الدوري المحلي حيث لم يظهر في المستوى الذي أهله ليكون أفضل حارس لبنان الموسم الماضي حين أحرز فريقه الصفاء اللقب. وينافس خليل حارس أورغريت السويدي عباس حسن الساعي لاستعادة مركزه بعدما خسره العام الماضي، لمصلحة حارس الصفاء.

ويبرز في مركز الظهير الأيمن لاعب ذوب آهان اصفهان الإيراني علي حمام المطالب ببذل أقصى جهده من أجل الاحتفاظ بمركزه، في ظل منافسة لاعب الصفاء محمد زين طحان له. ويعول رادولوفيتش على نور منصور ومعتز بالله الجنيدي في مركز قلب الدفاع، لكونهما أكثر خبرة من ماهر صبرا وجاد نور الدين. ويسعى»رادو» لإيجاد بديل للظهير الأيسر وليد اسماعيل، الغائب عن قائمة لبنان بسبب الإصابة. ويبرز أكثر من اسم قادر على تعويض غياب الأخير، في مقدمها ظهير الأنصار نصار نصار والنجمة نادر مطر.

ويبدو لاعب وسط العهد هيثم فاعور الأوفر حظاً بالمشاركة كلاعب ارتكاز، علماً أن التحدي الأبرز أمام مدرب منتخب الأرز يكمن في اختيار عناصر منطقة البناء والتموين، بوجود أكثر من لاعب وسط قادر على اللعب كأساسي، كربيع عطايا (ذوب آهان اصفهان الإيراني) وعدنان حيدر (موس النروجي) وسمير أياس (دوناف روس البلغاري).

ويملك منتخب الأرز وفرة في العنصر الهجومي بوجود أسماء لامعة، مثل محمد حيدر (العهد) وحسن المحمد (النجمة) وحسن معتوق (الفجيرة الإماراتي) ومحمد غدار (كيلانتان الماليزي) وأبو بكر المل (طرابلس) وإدمون شحادة (السلام زغرتا).

وأمس، دخل المنتخب معسّكراً داخلياً إستعداداً لمباراته مع هونغ كونغ. وكان الجهاز الفني بقيادة المونتينيغري ميودراغ رادولوفيتش سمّى 24 عنصراً لإطلاق التدريبات، وإكتمل عقد اللاعبين مع إلتحاق المحترفين في الخارج بإستثناء حسن معتوق الذي سيحضر ليل 24 الجاري لارتباطه بمباراة هامة مع فريقه الفجيرة في الدوري الإماراتي للدرجة الأولى، وجديدهم سمير أياس لاعب دوناف روس البلغاري. وكان تعذّر حضور هلال الحلوة وباسل جرادي فإستدعي بدلاً منهما كل من المل وشحادة.

ويخوض المنتخب تمارينه على ملعب بيروت البلدي، وسيكون متاحاً أمام وسائل الإعلام تصوير لقطات وإجراء مقابلات ما بين 16:45 و17:15 بعد ظهر اليوم الثلاثاء.

ويصل منتخب هونغ كونغ إلى بيروت الأحد المقبل، وسيقيم في فندق راديسون ساس – عين المريسة.

ويقود المباراة طاقم حكام هندي مؤلّف من: بانرجي برنجال، سمار بال، أزيت كرساركار، تيجاس ناكفنكار (حكماً رابعاً)، ويراقبها البنغلادشي أنورول هوك.

  الاكثر قراءة في « رياضة »
Almusqtabal/ 22-05-2017 : ٦ ميداليات لجامعة القديس يوسف في بلغراد
Almusqtabal/ 17-05-2017 : سباحة: 9 أرقام قياسية للأكوامارينا والجزيرة والمون لاسال
Almusqtabal/ 19-05-2017 : عشاء لنادي الإرشاد شحيم دعماً لمسيرته - إقليم الخروب ــــ خديجة الحجار
Almusqtabal/ 25-05-2017 : الرياضي يقلب الطاولة على هومنتمن ويحتفظ بلقب بطولة لبنان
Almusqtabal/ 25-05-2017 : زريق أفضل لاعب لبناني في مهرجان «المنار»
Almusqtabal/ 22-05-2017 : الرياضي يُعادل الهومنتمن 2ــــــ2 بعد عرض لافت
Almusqtabal/ 22-05-2017 : اللقب الـ33 لريال مدريد والسادس توالياً لجوفنتوس
Almusqtabal/ 25-05-2017 : يوروبا ليغ: يونايتد يتخطى أحزانه ويعود باللقب وتذكرة دوري الأبطال
Almusqtabal/ 24-05-2017 : الرياضي يقترب من الاحتفاظ بلقب بطولة لبنان
Almusqtabal/ 24-05-2017 : المهرجان الكروي السنوي لنادي الزمالك ــــ شحيم