يحدث الان
   18:49   
فوز الحكمة على الرياضي 81-78 في غزير الاحد فتعادل الفريقان 1-1 في سلسلة ربع نهائي بطولة لبنان لكرة السلة المقررة من 5 مباريات
   18:57   
‏تدريبات عسكرية مصرية - أمريكية مشتركة في البحر الأحمر
   18:44   
‏ترامب يحذر: قانون الرعاية الصحية سيموت في غياب السيولة
   18:30   
‏مقتل وإصابة عشرات الحوثيين‬ في قصف لمقاتلات التحالف في صعدة‬ اليمنية
   18:15   
‏⁧‫العراق: مقتل 35 إرهابياً غربي الأنبار‬⁩ ‏ ⁦
   المزيد   




الثلاثاء 21 آذار 2017 - العدد 6017 - صفحة 1
المقاومة وازدواجية السلطة اليونان: حرب أهلية (3 من 6)
«المقاومة وازدواجية السلطة» عنوان لعشرات التجارب التي شهدها العالم، شرقاً وغرباً، على مرّ العقود. نماذج يمكن استخلاص عِبَر منها عن مقاومات أفُلت من بوابة حروب أهلية، وأخرى لا تزال جزءاً لا يتجزّأ من النسيج السياسي لعدد من الدول، أو تحوّلت أحزاباً مدنية مشاركة في السلطة، أو مساهمة في صناعة مستقبل الشعوب.

«المقاومة وازدواجية السلطة» ملف جديد تفتحه «المستقبل» لتسليط الضوء على تجارب نشأت معها ازدواجية سلطة أثناء مقاومة احتلال أو عشية رحيله أو بعده. وفيه حلقات عن التجارب الفرنسية والإيطالية واليونانية في أوروبا، وتجربة المقاومة الفلسطينية في الأردن ولبنان وتجربة المقاومة ضدّ الاحتلال الإسرائيلي في لبنان.

في الحلقة الثالثة اليوم، يتطرق الزميل سليمان الرياشي إلى تجربة المقاومة وازدواجية السلطة في اليونان بين عامَي 1946 و1949، عندما دارت رحى الحرب الأهلية، بعد التحرير، بين الشيوعيين (المقاومة) الذين أعادوا تشكيل قوّاتهم، وبين الجيش الوطني اليوناني المُعاد تشكيله ودعمه سياسياً وعسكرياً من بريطانيا، مقابل دعم لفظي وخجول من الأنظمة الشيوعية للمقاومة.

هذه الحرب التي انتهت بهزيمة كاملة للمقاومة جاءت بعد محاولة بريطانية لتشكيل حكومة ائتلافية برئاسة جورج باباندريو انضمّ إليها الشيوعيون، بعد مفاوضات عسيرة جرت في لبنان (برمّانا)، سرعان ما واجهت انتكاسة مع رفض الشيوعيين حلّ «جيش التحرير» ما دفع باباندريو إلى المطالبة بحلّ جميع وحدات المقاومة.. وبعد محاولة ثانية مع تشكيل حكومة برئاسة بلاستيراس التي اشتدّت معها مطاردة المقاومين ولا سيّما منهم الشيوعيون لتبدأ رسمياً الحرب الأهلية. (التفاصيل ص5)

غداً

الأردن: نزاع مسلح