يحدث الان
   11:28   
‏روحاني رداً على العقوبات الأميركية: سنواصل تعزيز أسلحتنا الدفاعية كلها دون النظر إلى مواقف أي جهة كانت
   11:26   
روكز: الجيش فكرة مقدسة ولإدخال الطاقات المهمة في المؤسسة العسكرية   تتمة
   11:26   
‏التحكّم المروري: حركة المرور كثيفة من العدلية باتجاه جسر الفيات وصولاً إلى الكرنتينا
   11:12   
الخارجية الأميركية: لا صحة لاستقالة تيلرسون   تتمة
   11:11   
ا.ف.ب: ‏مقتل 26 جنديا أفغانيا في هجوم لطالبان على قاعدة عسكرية
   المزيد   




الجمعة 21 نيسان 2017 - العدد 6043 - صفحة 8
مذكرة تفاهم بين مجموعة «فرنسبنك» وغرفة التجارة الصينية الدولية
وقع رئيس مجموعة «فرنسبنك» عدنان القصار مع رئيس غرفة التجارة الصينية الدولية CCOIC - اكبر مؤسسة تجارية فى الصين - جيانغ زنغ وي، على مذكرة تفاهم تؤسس لبدء تعاون شامل بين لبنان والصين.

وكان القصار ونائبه عادل القصار، استقبلا أمس في مقر «فرنسبنك»، وفدا صينيا برئاسة جيانغ زنغ وي، رئيس المجلس الصيني لتنمية التجارة الدولية CCPIT، وعقدا معه اجتماع عمل في حضور سفير جمهورية الصين الشعبية وانغ كيجيان ومسؤولين كبار ورجال اعمال لبنانيين وصينيين.

ويعتبر الوفد أهم وفد تجاري يأتي إلى لبنان في زيارة رسمية، لاسيما وأنه يشمل 20 شركة من كبريات الشركات الصينية الرائدة، بما في ذلك VANKE، أكبر مطور ومستثمر عقاري في العالم، وكذلك Hytera Communications، الشركة الرائدة والأولى المصنعة للراديو المحمول في الصين، و TCL، أكبر شركة تصنيع تلفزيوني.

ويأتي مجيء جيانغ زنغ وي على رأس الوفد الصيني إلى لبنان تلبية لدعوة شخصية كان قد تلقاها من القصار، خلال اجتماعهما في بكين في تموز الماضي، عندما نظم «فرنسبنك» في العاصمة الصينية مؤتمر «حزام واحد وطريق واحد: بيروت إلى بكين».

بداية، رحب القصار بجيانغ والوفد المرافق، وتخلل اجتماع العمل، إلقاء الضوء على بيئة الاستثمار والفرص التجارية المجزية في لبنان.

ووفق بيان عن الاجتماع، فإن «فرنسبنك» كان استقبل وفوداً حكومية عدة، وخاصة من الصين في 2017 منها 4 وفود رفيعة المستوى خلال نيسان الجاري. وتعد الصين اليوم الشريك التجاري الأول في لبنان، مع استيراد من الصين يناهز 2 ملياري دولار سنويا. أما لبنان فقد حظي العام الماضي باهتمام كبير من الصين، ثاني أكبر اقتصادات دول العالم، نظرا لموقعه الاستراتيجي على خارطة مبادرة «حزام واحد وطريق واحد».

وكانت مجموعة «فرنسبنك» أنشأت مكتبا للصين China Desk، حرصا على تعزيز مكانة لبنان كمركز لانطلاق الصين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ولا سيما أن لبنان يتمتع بمزايا عدة تستقطب رجال الأعمال الصينيين، من حيث الموقع الجغرافي، واقتصاده الحرة، وحرية تنقل الأموال، وانخفاض معدلات الضرائب، وإمكان عقد المشاريع الصناعية المشتركة وتصدير السلع اللبنانية إلى 365 مليون مستهلك في الأسواق العربية.

إضافة إلى ذلك، يقدم لبنان عرضا فريدا من نوعه للمواطنين الصينيين وهو تأشيرات مجانية في المطار للسياح وتأشيرات مجانية مدة 6 أشهر لزيارة العمل.

من جهته، اعرب الوفد الصيني عن اهتمامه الكبير بدور لبنان فى خطط اعادة اعمار سوريا والعراق، مع التركيز بشكل خاص على مدينة طرابلس وميزاتها التي تؤهلها للعب دور رئيسي كمركز إقليمي للصين فى منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا، مثمنا دعوة الرئيس القصار، ومؤكدا على أهمية الزيارة التي يمكن البناء عليها لتطوير العلاقات اللبنانية - الصينية على جميع المستويات لخدمة المصالح المشتركة.

ونظمت مجموعة «فرنسبنك» زيارة الوفد الصيني إلى قلعة بعلبك الشهيرة، تلاها زيارة وغداء في كسارة في البقاع تشجيعا لقطاع السياحة في لبنان.

واشار البيان إلى أن للقصار علاقات استراتيجية مع المجلس الصيني لتنمية التجارة الدولية CCPIT.

وبصفته رئيسا للاتحاد العام للغرف التجارية والصناعية والزراعية العربية، أطلق مع CCPIT في العام 1988 غرفة التجارة العربية الصينية، وحصل على عضوية المجلس الفخري في تشرين الأول 2007، تقديرا لمساهماته المتميزة في التعاون التجاري ما بين الصين والعرب إذ دعته الحكومة الصينية وكرمته تثمينا لعلاقاته مع الصين على مدى اكثر من 50 عاما،. وعام 2016 وفي القاهرة تحديدا، قام الرئيس الصيني شي جين بينغ بمنح القصار جائزة المساهمات البارزة للصداقة الصينية - العربية «تتويجا لعلاقاته مع الصين».

  الاكثر قراءة في « المستقبل الإقتصادي »
Almusqtabal/ 17-07-2017 : جمعيّة المصارف تُوصي بتعديل ألفوائد المرجعيّة المدينة
Almusqtabal/ 19-07-2017 : عضو مجلس إدارة مؤسسة كهرباء لبنان سامر دوغان ينال درجة «ممتاز» لشهادة الماجستير في الحقوق
Almusqtabal/ 20-07-2017 : شقير خلال استقباله الهيئة الإدارية لجمعية تجار الإقليم: نرفض زيادة الضرائب.. تحسين المداخيل بتكبير الاقتصاد
Almusqtabal/ 20-07-2017 : M1 تستحوذ على شركة areeba للدفع الإلكتروني المملوكة من «بنك عوده» بـ185 مليون دولار
Almusqtabal/ 22-07-2017 : سلامه لـ«المصارف»: «المركزي» أجرى عمليات استباقية لاستمرار استقطاب الأموال
Almusqtabal/ 22-07-2017 : رويس وانجل يقدّمان مشروع قانون لزيادة العقوبات على «حزب الله» لا يسمّي «أمل» أو «الحلفاء» ويشدّد على تضييق الخناق على إيران - هلا صغبيني
Almusqtabal/ 18-07-2017 : ..ولجنة الأشغال توصي بإقرار القانون
Almusqtabal/ 18-07-2017 : «الأحكام الضريبية على الأنشطة البترولية» الى الهيئة العامة لإقراره: 20% على أرباح الشركات وغرامة على التهرّب لا تقل عن 100 مليون ليرة - رائد الخطيب
Almusqtabal/ 24-07-2017 : منتصف 2018 بداية العصر البترولي.. ولبنان يتقدّم على إسرائيل نفطياً - رائد الخطيب
Almusqtabal/ 19-07-2017 : ارتفاع وتيرة التحركات والمواقف بالتزامن مع انعقاد جلسة مجلس النواب يوم نقابي طويل في «رياض الصلح» للمطالبة بـ«السلسلة»