يحدث الان
   22:55   
تحليق لطائرات حربية معادية في القطاع الغربي عند الحدود اللبنانية الفلسطينية المحتلة   تتمة
   22:52   
مفرزة استقصاء الشمال أوقفت مطلوبا في ضهر العين   تتمة
   22:15   
دوريات من مفرزة استقصاء بيروت توقف عددا من المطلوبين   تتمة
   22:14   
تحليق لطائرات حربية معادية في القطاع الغربي عند الحدود اللبنانية الفلسطينية المحتلة
   22:50   
ماي: استخدام الأسلحة النووية ضد السوريين وتهديدات كوريا الشمالية يضعنا أمام تحديدات
   المزيد   




الجمعة 19 أيار 2017 - العدد 6069 - صفحة 9
ورشة لبنانية ـــ برازيلية عن الاستثمار في القطاع العقاري
عقدت جلسة حول القطاعات الاقتصادية اللبنانية لا سيما المصارف والمقاولات والعقارات والصناعات الغذائية، في إطار الملتقى الاقتصادي اللبناني - البرازيلي الذي نظمه مجلس الاعمال في البلدين برئاسة ربيع افرام، في حضور قيادات اقتصادية ورجال أعمال من البلدين.

بداية، تحدث رئيس نقابة المقاولين في لبنان مارون حلو، فقال إن المستثمرين البرازيليين ورجال الأعمال والمقاولين الذين استضافوا الوفد اللبناني خلال زيارتهم الأخيرة للبرازيل استجابوا بشكل ملفت لدعوتنا، مما يدل على نيات جميع الأطراف واستعدادها لبناء شراكات ناجحة، مشيرا الى ان بعض التحالفات قد بدأت فعليا» بين بلدينا في مختلف الميادين، بما في ذلك أعمال البناء، حيث أن واحدة من شركات البناء البرازيلية ذات السمعة الطيبة «Andrade Gutierrez» دخلت في شراكة مع المقاول اللبناني المعروف «CET» لبناء سد جنة. أضاف«ان التوسع في هذا الاطار يحتاج إلى دعمنا ومساهمتنا، اذ هناك عدداً من الفرص والاستثمارات الواضحة في الأفق. لذلك علينا التخطيط الصحيح لمستقبل مربح. ومن الطبيعي أن تبدأ شراكاتنا الجديدة في أسواقنا المحلية». وأكد وجود إمكانات النمو والاستثمار خارج لبنان، خصوصا لجهة إعادة إعمار سوريا بعد انتهاء الحرب.

أما رئيس مجلس ادارة مدير عام بنك بيروت والبلاد العربية غسان عساف، فأشار الى أن «تواجد القطاع المصرفي اللبناني في الخارج قوي، سواء من خلال الفروع المنتشرة في أكثر من 32 دولة أو المصارف المراسلة في 64 دولة. وشدد أمين سر جمعية مطوري العقار في لبنان (REDAL)مسعد فارس على أن «ثمة فرصا كبيرة لاستثمارات مربحة في القطاع العقاري اللبناني في المرحلة الراهنة»، داعيا «اللبنانيين عموما ولبنانيي الإنتشار خصوصا، إلى الإفادة من هذه الفرص»، ومؤكداً أن «صغر مساحة لبنان وتاليا ندرة الأراضي القابلة للتطوير العقاري فيه، يجعلان كل متر مربع فيه ثمينا، وهذا ما يصنع قوة السوق العقارية اللبنانية».

وأشار إلى أن «من فرص الاستثمار الجيدة حاليا إعادة تطوير شقق ومناطق قديمة ومتدهورة، أو إقامة مستودعات ومخازن ومكاتب للبيع أو للايجار في مناطق قريبة من سوريا شرقا أو شمالا، أو إنشاء مجمعات صناعية. وتوقع أن يستضيف لبنان عددا كبيرا من الشركات الدولية التي ستستخدمه كمنصة لإعادة إعمار سوريا، ما سيوفر فرصا كثيرة في القطاع العقاري».

من جهته، شدد أمين سر نقابة أصحاب الصناعات الغذائية اللبنانية منير البساط على أن الصناعات الغذائية اللبنانية من أهم القطاعات الصناعية في لبنان، فقد احتلت المرتبة الأولى في عدد المنشآت النشطة (18.5 في المئة)، والقوى العاملة المستخدمة (25 في المئة)، والقيمة المضافة (32 في المئة) وفي وجهات التصدير (75 دولة مختلفة) واحتلت المرتبة الثانية في الصادرات الصناعية (28 في المئة من إجمالي الصادرات).

  الاكثر قراءة في « المستقبل الإقتصادي »
Almusqtabal/ 18-09-2017 : خوري لـ«المستقبل»: الصينيون سيستثمرون في البنى التحتية اللبنانية ضمن «طريق الحرير» - الفونس ديب
Almusqtabal/ 15-09-2017 : تحرّك «Flight Or Fight» للاغتراب يأمل خفض أسعار بطاقات سفر الـ «ميدل إيست»
Almusqtabal/ 13-09-2017 : عون: ما يُحضّر لتطوير السياحة في لبنان مهمّ جداً
Almusqtabal/ 17-09-2017 : الجراح: التعاون بين الدولة والقطاع الخاصّ طريق الخلاص من أزماتنا المزمنة
Almusqtabal/ 14-09-2017 : «المركزي» يصوّب «أخطاء» واردة في وثيقة ويؤكد أن لا خوف على الليرة: صندوق النقد يدعم «التثبيت» ولم ندفع فوائد سخية للمصارف واحتياطنا الصافي إيجابي
Almusqtabal/ 15-09-2017 : سامر عبد الله: محطة تحويل رئيسية جديدة لصيدا بقدرة 140 MVA - صيدا ــــــ رأفت نعيم
Almusqtabal/ 18-09-2017 : سلامه: لبنان لديه كل المقومات للمحافظة على استقرار النقد والفوائد
Almusqtabal/ 17-09-2017 : بخاري يزور غرفة طرابلس ويطّلع على مشاريعها الإنمائية: لبنان دوماً له التقدير والاهتمام.. وندعم إقامة أوسع علاقات التعاون
Almusqtabal/ 19-09-2017 : كارادينيز: لا عمولات.. وبواخرنا أرخص بـ25% من «كهرباء سوريا» - اسطنبول ـــــ رائد الخطيب
Almusqtabal/ 20-09-2017 : الحكومة تقرّ مخطط «الكهرباء» للإنتاج والنقل بتكلفة تفوق 4 مليارات يورو - رائد الخطيب