يحدث الان
   22:29   
‏غوتيريس: تجارة الرقيق في ليبيا جريمة ضد الإنسانية
   22:29   
‏فرنسا تعلن استقبال مهاجرين كانوا محتجزين في ليبيا
   22:26   
‏الصين: نعتزم مواصلة القيام بدور بناء في قضية الروهينغا
   22:25   
‏المحكمة العليا في كينيا تقر إعادة انتخاب اوهورو كينياتا رئيساً
   22:22   
حبيش يدعو المحبين للقاء الحريري الأربعاء في بيت الوسط   تتمة
   المزيد   




الجمعة 19 أيار 2017 - العدد 6069 - صفحة 9
ورشة لبنانية ـــ برازيلية عن الاستثمار في القطاع العقاري
عقدت جلسة حول القطاعات الاقتصادية اللبنانية لا سيما المصارف والمقاولات والعقارات والصناعات الغذائية، في إطار الملتقى الاقتصادي اللبناني - البرازيلي الذي نظمه مجلس الاعمال في البلدين برئاسة ربيع افرام، في حضور قيادات اقتصادية ورجال أعمال من البلدين.

بداية، تحدث رئيس نقابة المقاولين في لبنان مارون حلو، فقال إن المستثمرين البرازيليين ورجال الأعمال والمقاولين الذين استضافوا الوفد اللبناني خلال زيارتهم الأخيرة للبرازيل استجابوا بشكل ملفت لدعوتنا، مما يدل على نيات جميع الأطراف واستعدادها لبناء شراكات ناجحة، مشيرا الى ان بعض التحالفات قد بدأت فعليا» بين بلدينا في مختلف الميادين، بما في ذلك أعمال البناء، حيث أن واحدة من شركات البناء البرازيلية ذات السمعة الطيبة «Andrade Gutierrez» دخلت في شراكة مع المقاول اللبناني المعروف «CET» لبناء سد جنة. أضاف«ان التوسع في هذا الاطار يحتاج إلى دعمنا ومساهمتنا، اذ هناك عدداً من الفرص والاستثمارات الواضحة في الأفق. لذلك علينا التخطيط الصحيح لمستقبل مربح. ومن الطبيعي أن تبدأ شراكاتنا الجديدة في أسواقنا المحلية». وأكد وجود إمكانات النمو والاستثمار خارج لبنان، خصوصا لجهة إعادة إعمار سوريا بعد انتهاء الحرب.

أما رئيس مجلس ادارة مدير عام بنك بيروت والبلاد العربية غسان عساف، فأشار الى أن «تواجد القطاع المصرفي اللبناني في الخارج قوي، سواء من خلال الفروع المنتشرة في أكثر من 32 دولة أو المصارف المراسلة في 64 دولة. وشدد أمين سر جمعية مطوري العقار في لبنان (REDAL)مسعد فارس على أن «ثمة فرصا كبيرة لاستثمارات مربحة في القطاع العقاري اللبناني في المرحلة الراهنة»، داعيا «اللبنانيين عموما ولبنانيي الإنتشار خصوصا، إلى الإفادة من هذه الفرص»، ومؤكداً أن «صغر مساحة لبنان وتاليا ندرة الأراضي القابلة للتطوير العقاري فيه، يجعلان كل متر مربع فيه ثمينا، وهذا ما يصنع قوة السوق العقارية اللبنانية».

وأشار إلى أن «من فرص الاستثمار الجيدة حاليا إعادة تطوير شقق ومناطق قديمة ومتدهورة، أو إقامة مستودعات ومخازن ومكاتب للبيع أو للايجار في مناطق قريبة من سوريا شرقا أو شمالا، أو إنشاء مجمعات صناعية. وتوقع أن يستضيف لبنان عددا كبيرا من الشركات الدولية التي ستستخدمه كمنصة لإعادة إعمار سوريا، ما سيوفر فرصا كثيرة في القطاع العقاري».

من جهته، شدد أمين سر نقابة أصحاب الصناعات الغذائية اللبنانية منير البساط على أن الصناعات الغذائية اللبنانية من أهم القطاعات الصناعية في لبنان، فقد احتلت المرتبة الأولى في عدد المنشآت النشطة (18.5 في المئة)، والقوى العاملة المستخدمة (25 في المئة)، والقيمة المضافة (32 في المئة) وفي وجهات التصدير (75 دولة مختلفة) واحتلت المرتبة الثانية في الصادرات الصناعية (28 في المئة من إجمالي الصادرات).

  الاكثر قراءة في « المستقبل الإقتصادي »
Almusqtabal/ 11-11-2017 : المصارف قلقة من احتمال خفض التصنيف السيادي للبنان - هلا صغبيني
Almusqtabal/ 16-11-2017 : طربيه يُعلن من لندن برنامجاً استثمارياً للبنى التحتية بـ 20 مليار دولار: مصارف لبنان تدعم هذه المشاريع وتتطّلع إلى المشاركة في إنجاحها
Almusqtabal/ 11-11-2017 : البنك الدولي يؤكد لخليل استمرار دعمه الكامل للبنان
Almusqtabal/ 11-11-2017 : «موديز» تُصدر تحليلاً حول الأثر المحتمل لاستقالة الحريري على القطاع المصرفي
Almusqtabal/ 11-11-2017 : تواصل الضغط على «اليوروبوندز» و«المالية» قد ترجئ طرح إصدار جديد
Almusqtabal/ 11-11-2017 : وزني: الليرة ممسوكة والطلب على الدولار مقبول
Almusqtabal/ 11-11-2017 : شقير: المقابلة المتداولة عن الاعتذار إلى السعودية من شباط 2016
Almusqtabal/ 11-11-2017 : أبي خليل يوقع دعوة الشركات المشاركة في دورة التراخيص الأولى
Almusqtabal/ 11-11-2017 : «خبراء المحاسبة» تحتفل بيوم الخبير
Almusqtabal/ 11-11-2017 : «الريجي» تبدأ تسلم محاصيل التبغ