يحدث الان
   20:32   
‏وزير الخارجية البحريني: كلام الرئيس الإيراني أمس عن مملكة البحرين غير مقبول وسنرد عليه
   19:28   
‏ترامب يعلن إصداره أوامر تنفيذية لفرض عقوبات على أشخاص وشركات يقومون بأعمال تجارية مع كوريا الشمالية
   19:07   
‏هادي أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة: المشكلة في ‫اليمن‬ ليست خلافاً سياسياً فقط بل محاولة لفرض معتقدات متطرفة
   18:19   
‏3 قتلى و20 مصاباً بهجوم على موكب وزير هندي في كشمير
   17:51   
‏عون تلقى تهنئة رئيس الجلسة بعد إلقاء كلمة لبنان أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة
   المزيد   




الجمعة 19 أيار 2017 - العدد 6069 - صفحة 13
مسلسلات كويتية وسورية في رمضان
سحر طه


مع حلول الشهر الفضيل، ستشهد الشاشات العربية إنتاجاً غزيراً في الدراما الكويتية والسورية، ناهيك عن المصرية، ستتنافس جميعها لتنال إعجاب المشاهد العربي، الذي وضع أمام خيارات محيرة. هنا نضع بين يدي القارئ عناوين بعض المسلسلات ومضامينها.

] المسلسلات الكويتية:

«رمانة»، بطولة حياة الفهد، من تأليف يوسف الغيث وبدر الجزاف ومحمد العنزي وإخراج حسام حجاوي، وتدور قصته حول امرأة فقيرة تصبح ثرية بطريقة ما، وتقوم باستثمار أموالها بعدة طرق.

«إقبال يوم أقبلت»، تدور حول أم تعاني من مرض مزمن. بطولة هدى حسين وأمل محمد، ومن تأليف حمد الرومي وإخراج كل من منير الزعبي وهناء شحاتة وإنتاج «صباح بيكتشرز».

يطل الفنان السعودي ناصر القصبي في جزء جديد من مسلسل «سيلفي»، الذي حصد نجاحاً باهراً في الجزء الأول والثاني منه، وسوف يقدم المشاكل الاجتماعية بطريقته الساخرة التي شكّلت أحد العناصر الرئيسية لنجاحه.

«كحل أسود.. قلب أبيض» درامي اجتماعي، عن الرواية الشهيرة «يسقط المطر تموت الأميرة»، تأليف منى الشمري، إخراج محمد دحام الشمري، وتدور قصته حول عدد من العادات في التراث مثل الزواج مرة ثانية لعدم قدرة الزوجة الأولى على الانجاب.

«كان في كل زمان ومكان» بطولة سعاد عبدالله، مع ياسين قازاني ومبارك خميس وآخرين، والعمل يناقش حكايات موجودة في التراث لذا سيكون عبارة عن حلقات منفصلة.

] أما المسلسلات السورية:

«شبابيك»، من 30 قصة منفصلة عن بعضها، يجمع بينها فكرة العلاقة الزوجية في المجتمع السوري المعاصر. بطولة بسام كوسا، سلافة معمار، عبد المنعم عمايري، محمد حداقي، ديمة قندلفت وآخرين.

«سنة أولى زواج» اجتماعي متصل منفصل، 30 حلقة، يتناول المشاكل الزوجية ضمن توليفة كوميدية. بطولة يزن السيد، دانا جبر، روعة ياسين، إيمان عبد العزيز، مرح جبر.

«بقعة ضوء» في نسخته الـ13، يسلط الضوء على جوانب من حياة السوريين، في إطار الكوميديا السوداء. بطولة صفاء سلطان، أحمد الأحمد، ديمة قندلفت، ومجموعة كبيرة من النجوم.

«حكم الهوى» للمخرج محمد وقاف. عشر ثلاثيات تتناول قصص حب مختلفة مرتبطة بأغانٍ للسيدة فيروز. بطولة حاسم تحسين بيك، علي كريم، زهير عبد الكريم، وفاء موصللي وغيرهم.

«قناديل العشاق» بطولة سيرين عبد النور، حسام تحسين بيك، عبد المنعم عمايري وآخرين. تأليف خلدون قتلان، وإخراج سيف الدين السبيعي. تدور أحداثه حول فتاة يهودية صاحبة صوت جميل تدعى «إيف»، في الفترة التي سبقت دخول أسعد باشا العظم الى دمشق (عام 1734) حينها كان أهل الشام يعانون الفقر وانعدام الأمن بسبب ظلم الجيش العثماني (الانكشاريين) الذي كان يسيطر على المدينة.

في الجزء التاسع من «باب الحارة» العديد من الأحداث المشوقة، والتغييرات الجذرية؛ ومن أبرزها والتي ستكون مفاجأة لجمهور وعشاق باب الحارة عودة «النمس» بعد موته ودفنه بالمقابر، إلا أن الأهالي يفاجؤون به حياً يرزق بينهم. إخراج «ناجي طعمي».

«جنان نسوان» من تأليف وإخراج وإنتاج فادي غازي وبطولة وائل رمضان وديما قندلفت. اجتماعي يقدم كوميدا خفيفة. 30 حلقة تدور أحداثها حول زوجين يدخل الشك بينهما وتتزعزع الثقة في حياتهما الزوجية، بعدما يصل الزوحة خبراً أن زوجها يخونها، فتسعى الى ملاحقته للتثبت حقيقة الخيانة.

«ترجمان الأشواق» كتابة بشار عباس، بطولة عباس النوري، فايز قزق، شكران مرتجى، غسان مسعود، سلمى المصري وغيرهم. إجتماعي، يروي قصة ثلاثة أصدقاء يساريين، افترقوا في منتصف تسعينيات القرن الماضي، أحدهم اتجه نحو التصوف، والثاني فضّل الوفاء لمبادئه، والثالث هاجر خارج سوريا ليعود إليها في ظل الحرب.

«الغريب» دراما اجتماعية إنسانية مشوقة، تأليف عبدالمجيد حيدر وبطولة رشيد عساف وإخراج محمد زهر رجب. يؤدي عساف دور «كمال» الذي يخرج من السجن بعد 20 عاماً، ليبحث عن حقيقة ظلمه المدفونة، ويخوض خلال هذه الأحداث عدداً من قصص الحب.

«طوق البنات» الجزء الرابع، بطولة رشيد عساف، منى واصف، وغيرهما. تأليف أحمد حامد. تدخل شخصيات جديدة منها شخصية أبو لمعي والتي سيؤديها الفنان وائل زيدان، الى شخصيات أخرى. ويحافظ على نجوم الأجزاء السابقة.

«وردة شامية» كتابة مروان قاووق وإخراج تامر إسحق. وتجسّد شكران مرتجى وسلافة معمار دورَي الشقيقتين «وردة» و«شامية» اللتين تعانيان من ظلم كبير، قبل أن تبدأ وتيرة الأحداث بالتصاعد فتقود الأختين الى سلسلة من الجرائم.

«أزمة عائلية»، كوميدي اجتماعي. تأليف شادي كيوان. إخراج هشام شربتجي، يؤدي رشيد عساف شخصية المثقف السوري صاحب المبدأ، الذي تتمرّغ مبادئه بالوحل، وسط تغيّر المفاهيم، وصعوبات الحياة الطارئة.

«سايكو» حول قصة فتاة سورية تصاب بفقدان الذاكرة إثر تعرضها لشظايا انفجار لتظهر بعدها بأكثر من شخصية تقوم أمل عرفة بتمثيلها في 5 أدوار مختلفة تحت اسم «سايكو». كوميديا اجتماعية كتابة أمل عرفة وزهير قنوع، اخراج كنان صيدناوي.

«أوركيديا» تاريخي متخيل بزمان ومكان افتراضيين، يعالج قصصا تتضمن حروب الممالك، وتدور أحداثه في 30 حلقة حول «عتبة بن الأكثم» باسل خياط الذي يفر مع أخته «رملة» ايميه صيّاح ووالدتهما الى ملك سامارا «إنمار» جمال سليمان، بعدما اجتاح ملك أشوريا «الجنابي» سامر المصري مملكتهم أوركيديا.

«الهيبة» لبناني سوري مشترك من بطولة تيم حسن ونادين نسيب نجيم ونخبة من الممثلين، إنتاج «الصبّاح للإعلام» وإخراجج سامر برقاوي. تيم حسن يقوم بدور جبل«وأويس مخللاتي بدور شقيقه»صخر«ومنى واصف دور والدتهما. رسائل الثورة والتمرد والتحرر.

المسلسل البدوي«العقاب والعفراء»من إنتاج عصام حجاوي وإخراج رولا الحجة، وكتابة نورا الدعجة وقد تم تصويره في الأردن ولعبت بطولته الفنانة السورية نسرين طافش الى جانب النجم السعودي عبد المحسن النمر. القصة مقتبسة عن قصة حقيقية، حول سؤال:«من سينتصر في النهاية: الحب أم الثأر».