يحدث الان
   23:30   
‏CNN: مقتل 4 عسكريين نتيجة كمين في نيجيريا
   23:29   
‏مندوبة واشنطن لدى الأمم المتحدة: رئيس جنوب السودان يتجاهل معاناة شعبه
   23:14   
الجيش: ختم مداخل العقار رقم 1264 بالشمع الأحمر حتى الحصول على أحكام قضائية مبرمة
   23:14   
توقيف مواطن في حورتعلا بحقه مذكرة توقيف بجرم مخدرات
   23:03   
البرتغالي كريستيانو رونالدو أفضل لاعب في العالم لعام 2017 حسب الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)
   المزيد   




السبت 20 أيار 2017 - العدد 6070 - صفحة 10
الأسرى الفلسطينيون يواصلون معركة الأمعاء الخاوية لليوم الـ33 على التوالي
واصل نحو 1600 أسير فلسطيني أمس، إضرابهم المفتوح عن الطعام لليوم الـ33 على التوالي، يتقدمهم القادة مروان البرغوثي، وكريم يونس، وأحمد سعدات، فيما اصيب عشرات الفلسطينيين بينهم رضيع في مواجهات مع قوات الاحتلال الاسرائيلي في الضفة الغربية وقطاع غزة خلال مسيرات تضامنا مع الأسرى.

وقد نفذ الأسرى هذا الإضراب رفضا للسياسات القمعية الإسرائيلية المتصاعدة بحقهم، وللمطالبة بتحسين ظروف احتجازهم، ولضمان حقوقهم في التعليم والصحة، ولقاء الأهل والتواصل معهم.

وبموازاة ذلك، تواصل الحراك الشعبي في مناطق مختلفة من الضفة العربية من خلال الاعتصامات والمسيرات الجماهيرية للمطالبة بإنهاء معاناة الأسرى والاستجابة لمطالبهم العادلة.

وكانت اللجنة الإعلامية لإضراب الأسرى في سجون الاحتلال قد دعت أول من أمس لإقامة الصلوات أمس في المحافظات دعماً للاسرى، انطلاق مسيرات التضامن إلى مناطق التماس.

وتحول يوم أمس ألى يوم مسيرات تخللتها مواجهات مع قوات الاحتلال التي استخدمت اسلحتها لتفريق المتظاهرين الذين تظاهروا دعماً للأسرى المضربين عن الطعام.

وقال الهلال الاحمر الفلسطيني في بيان ان «عشرات الفلسطينيين اصيبوا اليوم (امس) بانواع مختلفة من الاصابات سواء بالرصاص الحي او المطاطي والمعدني والغاز المسيل للدموع في الضفة الغربية وقطاع غزة بينهم ثلاثة في حالة خطرة».

واكد الهلال الاحمر ان «رضيعا اصيب اصابة خطرة في بلدة عابود بالقرب من مدينة رام الله في الضفة الغربية جراء تنشقه الغاز المسيل للدموع». واضاف «كما اصيب فلسطينيان بجروح خطرة جراء اصابتهم بالرصاص الحي في قطاع غزة».

ففي قرية كفر قدوم، في محافظة قلقيلية، اصيب 9 فلسطينيين بينهم قاصران بجروح، فيما حطم جنود الاحتلال زجاج 5 سيارات عقب اقتحامهم محيط مسجد عمر بن الخطاب في القرية، وذلك لمنع انطلاق مسيرة القرية الاسبوعية التي ردد المشاركون فيها الهتافات المتضامنة مع الاسرى المضربين والحرية لفلسطين.

وأفاد منسق المقاومة الشعبية في كفر قدوم مراد شتيوي، بأن قوات الاحتلال اقتحمت القرية اثناء تأدية المواطنين صلاة الجمعة في مسجد عمر بن الخطاب، مطلقين الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع ما ادى الى تحطيم زجاج 5 مركبات تعود ملكيتها لمواطنين في القرية.

واكد شتيوي ان مواجهات هي الاعنف منذ سنوات اندلعت في محيط المسجد عقب انتهاء الصلاة اسفرت عن اصابة 9 مواطنين بينهم طفلان بالأعيرة المعدنية المغلفة بالمطاط، قدمت لهم طواقم الهلال الاحمر الاسعافات ميدانيا.

وانطلقت المسيرة على الرغم من محاولات جنود الاحتلال منعها بمشاركة المئات من ابناء القرية الذين رددوا الهتافات الوطنية المتضامنة مع الاسرى المضربين والحرية لفلسطين.

وفي جنوب طوباس، أصيب فلسطيني بجروح طفيفة خلال مواجهات بين قوات الاحتلال وشبان بالقرب من قرية عاطوف في محافظة طوباس.

وقالت مصادر طبية لــ«وفا»، إن قوات الاحتلال أطلقت قنابل مسيلة للدموع على شبان نظموا مسيرة دعما للأسرى، ما أدى إلى إصابة أحدهم بقنبلة مسيلة للدموع في ظهره، إضافة إلى عدد آخر بالاختناق، وتمت معالجتهم ميدانيا.

وفي الخليل أصيب شاب برصاصة مطاطية، إضافة إلى العديد من المواطنين بالاختناق خلال قمع الاحتلال لمسيرات تضامنية مع الأسرى في المدينة وبلدة بيت أمر المجاورة.

وفي نعلين، قرب رام الله، اصيب عشرات المشاركين في مسيرة القرية بالاختناق جراء استنشاقهم الغاز المسيل للدموع، فيما احتجزت قوات الاحتلال متضامنين إسرائيليين احدهما صحافي.

وذكر عضو اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار في نعلين محمد عميرة، ان المشاركين في المسيرة انقسموا الى مجموعتين الاولى توجهت الى موقع اقامة الجدار العنصري على مدخل البلدة، فيما توجهت المجموعة الثانية الى خيمة التضامن مع الاسرى المنصوبة وسط البلدة.

واضاف ان مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال اندلعت قرب مدخل البلدة، اطلق جنود الاحتلال خلالها الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع، ما ادى الى اصابة العشرات بالاختناق وعولجوا ميدانيا.

واشار عميرة الى ان قوات الاحتلال احتجزت متضامنين إسرائيليين احدهما صحافي قبل ان تطلق سراحهما في وقت لاحق.

وعند مدخل نعلين الشرقي، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي القاصر مصطفى جمال الخواجا (15 عاماً)، وأصابت طفلا آخر بعيار مطاطي بالقدم خلال ملاحقة مجموعة من الشبان والفتية كانون يحتجون على الإجراءات الإسرائيلية بحق الأسرى، وذلك على المدخل الشرقي لبلدة نعلين.

واندلعت مواجهات عند المدخل الشرقي لمدينة قلقيلية بين الفلسطينيين وقوات الاحتلال الاسرائيلي.

وخطفت وحدة خاصة «مستعربة» من قوات الاحتلال الإسرائيلي ستة شبان، على المدخل الشمالي لمدينة بيت لحم، امس.

وقالت مصادر أمنية لـ«وفا»، إن وحدة من «المستعربين» خطفت ستة شبان خلال مواجهات في محيط مسجد بلال بن رباح، على المدخل الشمالي لمدينة بيت لحم، دون معرفة هوياتهم.

وأشارت المصادر إلى أن مواجهات اندلعت على المدخل الشمالي بين الشبان وقوات الاحتلال، التي أطلقت قنابل الغاز والصوت، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات حتى اللحظة.

وفي غزة، اصيب اربعة فلسطينيين امس، بجروح برصاص قوات الاحتلال على الحدود الشرقية لقطاع غزة، حيث تظاهر مئات الفلسطينيين دعما للاسرى المضربين عن الطعام في السجون الاسرائيلية.

واكد المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة اشرف القدرة لوكالة «فرانس برس»، «اصابة شاب بجروح خطيرة في البطن برصاص الاحتلال شرق مدينة خان يونس (جنوب قطاع غزة)، واصابة ثلاثة اخرين بجروح متوسطة شرق مدينة غزة».

وتظاهر مئات الفلسطينيين امس على طول الحدود الشرقية لقطاع غزة مع اسرائيل، تلبية لدعوة اطلقتها اول من امس الفصائل الفلسطينية المسلحة ومن بينها «حماس» و«الجهاد الاسلامي»، للتظاهر على كل خطوط التماس في الضفة الغربية وقطاع غزة.

(وفا، أ ف ب)

  الاكثر قراءة في « شؤون عربية و دولية »
Almusqtabal/ 14-10-2017 : الجيش التركي ينشر نقاط مراقبة في إدلب
Almusqtabal/ 16-10-2017 : «واتساب ـــــ بزنس»: مدفوع يعمل بخطوط أرضية - عماد الشدياق
Almusqtabal/ 17-10-2017 : الملك و«الزلزال السياسي» في المغرب - خيرالله خيرالله
Almusqtabal/ 14-10-2017 : الاستراتيجية الجديدة لترامب حول إيران
Almusqtabal/ 14-10-2017 : «الأطلسي» يحذّر من «العواقب الكارثية» لأي تدخّل عسكري في كوريا الشمالية
Almusqtabal/ 14-10-2017 : «إنترفاكس»: موسكو والرياض بصدد توقيع عقد «أس ـــــ 400»
Almusqtabal/ 14-10-2017 : مقتل 6 جنود مصريين بهجوم في شمال سيناء
Almusqtabal/ 14-10-2017 : توقف محادثات إخراج المدنيين المحاصرين في الرقة
Almusqtabal/ 14-10-2017 : إسرائيل تفرج عن نائب من «حماس»
Almusqtabal/ 14-10-2017 : روسيا تشكك في مستقبل التحقيق في استخدام أسلحة كيميائية في سوريا