يحدث الان
   23:30   
‏CNN: مقتل 4 عسكريين نتيجة كمين في نيجيريا
   23:29   
‏مندوبة واشنطن لدى الأمم المتحدة: رئيس جنوب السودان يتجاهل معاناة شعبه
   23:14   
الجيش: ختم مداخل العقار رقم 1264 بالشمع الأحمر حتى الحصول على أحكام قضائية مبرمة
   23:14   
توقيف مواطن في حورتعلا بحقه مذكرة توقيف بجرم مخدرات
   23:03   
البرتغالي كريستيانو رونالدو أفضل لاعب في العالم لعام 2017 حسب الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)
   المزيد   




السبت 20 أيار 2017 - العدد 6070 - صفحة 10
ماكرون يدعو في مالي الى «تسريع» عملية السلام
دعا الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون خلال زيارة الى القاعدة العسكرية الفرنسية في غاو بشمال مالي امس، وبحضور نظيره ابراهيم ابو بكر كيتا الى «تسريع» عملية السلام في هذا البلد.

وقال ماكرون في مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس مالي «آمل في تسريع» اتفاق السلام الموقع قبل سنتين في باماكو بعد اشهر من المفاوضات في الجزائر بين الحكومة المالية والمجموعات المسلحة القريبة من باماكو وحركة تمرد الطوارق السابقة.

واضاف «نعرف اين تكمن الصعوبات الكبرى وماذا علينا ان نفعل. لتفعل ذلك بلا تباطؤ»، مؤكداً انه سيواصل عمل سلفه فرنسوا هولاند في مكافحة المجموعات الجهادية في منطقة الساحل عسكريا، لكنه يريد ان يبدي «رغبة في مجال التنمية».

واعلن ان الوكالة الفرنسية للتنمية «خصصت اكثر بقليل من 470 مليون يورو (من المساعدات) للمنطقة للسنوات المقبلة لمواكبة هذا الجهد العسكري».

ويرافق ماكرون في رحلته وزيرا الخارجية جان ايف لودريان، والجيوش سيلفي غولار، والمدير العام للوكالة الفرنسية للتنمية ريمي ريو.

وقال ماكرون في المؤتمر الصحافي ان ذلك «سيسمح بالاستثمار في التعليم والبنى التحتية والصحة»، مؤكدا ان هذا الجهد «سيسمح للسكان بالعيش بشكل افضل (...) افضل وسيلة للتصدي لنمو الارهاب الاسلامي».

واكد استعداده لحضور اجتماع لدول الساحل الخمس (بوركينا فاسو ومالي وموريتانيا والنيجر وتشاد) «في الاسابيع المقبلة»، بدعوة من نظيره المالي. وكانت هذه البلدان اعلنت في شباط/فبراير رغبتها في انجاز خطتها لتكيل قوة لمكافحة المجموعات المتشددة واستخدام مالي قاعدة خلفية.

وكان ماكرون استعرض مع كيتا بعيد وصوله القوات المتمركزة في قاعدة غاو والمشاركة في عملية «برخان» الفرنسية التي يشارك فيها اربعة آلاف جندي من خمس دول هي مالي وبوركينا فاسو وموريتانيا والنيجر وتشاد، بينهم 1700 في غاو.

وعقد ماكرون وكيتا لقاء استغرق 45 دقيقة حول مكافحة الارهاب وملف منطقة الساحل والشق السياسي من الملف والتطبيق الصعب لاتفاقات السلام التي وقعت عام 2015. وسيلتقي بعد ذلك قادة قوة برخان.

ويرافق ماكرون 25 صحافيا في الرحلة بينما احتجت نحو 15 رابطة للصحافيين ورؤساء تحرير ومنظمة مراسلون بلا حدود أول من امس على التنظيم وخصوصا اختيار الصحافيين المرافقين للرئيس الى مالي.

وبعد اقل من اسبوع على توليه مهامه، لا يريد رئيس الدولة الجديد تأكيد «تصميمه» على مواصلة الالتزام في منطقة الساحل فحسب، بل ادراجها ايضا ضمن اطار تعاون معزز مع المانيا.

وقال محيطون به انه ينوي ايضا استكمال التحرك العسكري باستراتيجية مساعدات تنموية، كما تطالبه اصلا منظمات انسانية.

وافادت مصادر مقربة انه يرغب اكثر من هولاند (2012 - 2017) في التركيز على التعاون الدولي في مكافحة الارهاب مع الدول الاوروبية الاخرى، وخصوصا المانيا اكبر دولة مساهمة في بعثة الامم المتحدة في مالي (مينوسما).

واضافت ان فرنسا «تريد دفعا فرنسيا المانيا لتلعب اوروبا دورا متزايدا في ملفات الامن والدفاع، بما في ذلك ملفات افريقيا والساحل».

وكان ماكرون بحث في هذه المسألة الاثنين الماضي مع المستشارة الالمانية انغيلا ميركل. (أ ف ب)

  الاكثر قراءة في « شؤون عربية و دولية »
Almusqtabal/ 14-10-2017 : الجيش التركي ينشر نقاط مراقبة في إدلب
Almusqtabal/ 16-10-2017 : «واتساب ـــــ بزنس»: مدفوع يعمل بخطوط أرضية - عماد الشدياق
Almusqtabal/ 17-10-2017 : الملك و«الزلزال السياسي» في المغرب - خيرالله خيرالله
Almusqtabal/ 14-10-2017 : الاستراتيجية الجديدة لترامب حول إيران
Almusqtabal/ 14-10-2017 : «الأطلسي» يحذّر من «العواقب الكارثية» لأي تدخّل عسكري في كوريا الشمالية
Almusqtabal/ 14-10-2017 : «إنترفاكس»: موسكو والرياض بصدد توقيع عقد «أس ـــــ 400»
Almusqtabal/ 14-10-2017 : مقتل 6 جنود مصريين بهجوم في شمال سيناء
Almusqtabal/ 14-10-2017 : توقف محادثات إخراج المدنيين المحاصرين في الرقة
Almusqtabal/ 14-10-2017 : إسرائيل تفرج عن نائب من «حماس»
Almusqtabal/ 14-10-2017 : روسيا تشكك في مستقبل التحقيق في استخدام أسلحة كيميائية في سوريا