يحدث الان
   20:59   
‏التحكم المروري: جريح نتيجة تصادم بين سيارة ودراجة نارية على طريق عام قانا صور، نقل الى مستشفى اللبناني الايطالي للمعالجة
   20:59   
‏الشرطة البريطانية تعيد فتح جسر ويستمنستر للمشاه في لندن
   20:55   
‏السيسي: مصر منفتحة على دول أفريقيا لكنها لا تتدخل في شؤونها الداخلية
   20:42   
‏اصابة رئيس الوزراء اليوناني الاسبق بانفجار في سيارته   تتمة
   20:30   
‏المحكمة السعودية العليا تعلن السبت أول أيام شهر رمضان
   المزيد   




السبت 20 أيار 2017 - العدد 6070 - صفحة 2
التقى فاعليات جبيل وحاصباني والصراف وبقرادونيان
عون: الانتخابات حاصلة والإصلاحات ستنفذ
دعا رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، اللبنانيين الى عدم القلق لأنه «مهما جرى فإن الانتخابات النيابية حاصلة، ولا يزال هناك متسع من الوقت للتوصل الى إتفاق»، مشدداً على أن «نهج الحكم سيتغيّر، والاصلاحات التي ننوي القيام بها ستحصل».

وأكد خلال لقائه في قصر بعبدا أمس، وفداً من فاعليات بلدات وقرى قضاء جبيل ضم رؤساء بلدياتها ومخاتير القضاء، أنه يولي القضاء أهمية خاصة لازالة الحرمان المزمن عنه، كاشفاً أن عدداً من المشاريع الانمائية بدأ العمل على تنفيذها تباعاً ومنها طرق اهمج - اللقلوق، اللقلوق - العاقورة، واللقلوق - تنورين، إضافة الى أن اقتراح الاوتوستراد الدائري الذي يربط طريق بيروت - طرابلس بطريق مار شربل عنايا - مدخل قضاء جبيل سيكون موضع درس.

ورحب رئيس الجمهورية برؤساء البلديات والمخاتير، مؤكداً متابعة مطالب أبناء قضاء جبيل. وقال: «انّ جميع اللبنانيين منشغلون اليوم بمسألة قانون الانتخاب، بهدف اصلاح الواقع التمثيلي لأنّه لم يكن هناك من توزيع سليم للمقاعد النيابية في السابق، اضافة الى أنّ كل طرف بات يشعر مع الوقت كأنه أصبح يملك حقاً مكتسباً وهو يريد الاحتفاظ بما لديه، في أي مشروع قانون يتم طرحه».

أضاف: «انطلاقاً من هذا الواقع، بامكاننا أن نحدّد ثلاثة أمور حالت حتى الآن دون التوصل الى قانون انتخاب، وهي: أولاً، تمسك البعض بما اكتسبه وهو لا يرغب في أن يكون هناك من تغيير في المسلك الحالي كي يبقى زعيم طائفته، فيخاف من خسارة بعض المقاعد ما يؤدي الى تغيير الواقع الانتخابي، ذلك أنّه أمضى نحواً من ثلاثين الى خمس وثلاثين سنة في موقعه، فيجد عندها أن سلطته تآكلت وأصبحت عرضة للتغيير. الامر الثاني، هو الخشية من تغيير موازين القوى ما يؤدي الى إحداث تبّدل في نهج الحكم، وهناك من لا يرغب في تداول السلطة بل يفضّل عليه الاحتفاظ بمواقعه. يبقى الامر الثالث وهو رغبة البعض في أن تبقى يده ممدودة الى حصة جاره. هذه الاسباب أوصلت الى عدم العدالة، وما من أحد يرغب في الاصلاح».

وتابع: «انّنا مجتمع مركّب من طوائف عدّة، بعضها موّزع بطرق متكافئة عددياً أو شبه متكافئة، بحيث أن احداها مثلاً موّزعة على نحو 12 قضاء، وثانية على 11، والثالثة في قضاءين، بينما يتوزّع المسيحيون الذين يشكّلون الُلحمة بين الجميع، على 22 قضاء، وهم أينما وجدوا مع الآخرين سيكونون الاقلية. وبهذه الصفة عليهم، كي يفوزوا في الانتخابات النيابية، أن يكونوا خاضعين لنهج الكتل الكبرى الثابتة، وهذا ما يؤدي الى عدم إحقاق العدالة، وليس من المستطاع إحداث تغيير في هذا الواقع، بحيث نُتّهم بالطائفية تارة وبالمذهبية طوراً، علماً أنّ الامر ليس كذلك. وهذه صفة سياسية تعطيها لخصمك للدفاع عن ذاتك».

وأكد أنه «مهما جرى، فإنّ الانتخابات النيابية حاصلة، ولا يزال هناك متسع من الوقت للتوصل الى اتفاق، فلا تقلقوا. أيّا كان القانون الذي سيتم التوصل اليه، فإنّ الانتخابات حاصلة، ونهج الحكم سيتغيّر، والاصلاحات التي ننوي القيام بها ستحصل».

واطلع الرئيس عون من نائب رئيس الحكومة وزير الصحة العامة غسان حاصباني، على المفاوضات الجارية مع جمهورية مصر العربية لتوقيع اتفاقية الادوية،في اطار تفعيل التعاون القائم بين البلدين على أثر الزيارة التي قام بها رئيس الجمهورية لمصر وانعقاد اللجنة العليا اللبنانية – المصرية خلال زيارة رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري للقاهرة.

وأشار حاصباني الى أنه عرض لشؤون القطاع الصحي في لبنان وعمل المستشفيات الحكومية، اضافة الى التقدم الحاصل في صناعة الادوية في المصانع اللبنانية. كذلك تطرق البحث الى شؤون عامة تتعلق بالاوضاع السياسية في البلاد.

واستقبل الرئيس عون وزير الدفاع الوطني يعقوب الصراف الذي أوضح أنه شكره على الزيارة التي قام بها لوزارة الدفاع وقيادة الجيش، وإشرافه على العمليات النوعية التي نفذها سلاح الجو على مواقع المنظمات الارهابية في جرود عرسال، بصفته القائد الاعلى للقوات المسلحة، وكذلك على الدعم الذي يقدمه للمؤسسة العسكرية، وعرض معه لحاجاتها. والتقى رئيس الجمهورية الامين العام لحزب «الطاشناق» النائب آغوب بقرادونيان، الذي قال: «ان حزب الطاشناق يدعو الى إقرار قانون يحقق العدالة والمساواة بين اللبنانيين ويعكس التمثيل الشعبي الصحيح، ويتابع الاتصالات الجارية حول هذه المسألة تمهيداً لتحديد موقفه منها».

وزار بعبدا وفد من أندية «الروتاري» أطلع رئيس الجمهورية على نشاطات «الروتاري» في لبنان والمنطقة 2452، ولجنة مهرجان أمسيات زحلة الدولي برئاسة ماغدا بريدي رزق، التي أطلعت رئيس الجمهورية على برنامج المهرجان لهذه السنة الذي يبدأ في 11 آب ويستمر لغاية 17 منه. وتمنى الرئيس عون النجاح للمهرجان، لافتاً الى أن «المعطيات تشير الى موسم واعد خلال هذا الصيف».

  الاكثر قراءة في « شؤون لبنانية »
Almusqtabal/ 20-05-2017 : صفقة «حزب الله» ــــــ «النّصرة» تتقدم.. وهذه بنودها - صبحي منذر ياغي
Almusqtabal/ 17-05-2017 : «أيخمان» في صيدنايا - وسام سعادة
Almusqtabal/ 15-05-2017 : إنسحاب! - علي نون
Almusqtabal/ 15-05-2017 : التفاوض من أجل تصحيح التمثيل السياسي.. وحدوده - وسام سعادة
Almusqtabal/ 16-05-2017 : عقم في جنيف - علي نون
Almusqtabal/ 17-05-2017 : في الحساب الأخير.. - علي نون
Almusqtabal/ 18-05-2017 : محرقة! - علي نون
Almusqtabal/ 19-05-2017 : جنيف.. والانتظار! - علي نون
Almusqtabal/ 20-05-2017 : في دونالد ترامب! - علي نون
Almusqtabal/ 22-05-2017 : المقاربة «الأوبامية» لأوضاع المنطقة.. من الماضي - وسام سعادة