يحدث الان
   19:41   
‏ترامب يؤكد أن نهاية "خلافة" تنظيم الدولة الإسلامية "باتت وشيكة" بعد سقوط الرقة
   19:40   
‏ترامب:بمساعدة حلفائنا وشركائنا سندعم الجهود الدبلوماسية لوقف العنف وللسماح بعودة اللاجئين بأمان وبدء مرحلة انتقالية تحقق إرادة الشعب السوري
   19:14   
‏وصل وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون إلى الرياض في بداية جولة خليجية تستمر 6 أيام
   18:28   
‏دوري شمعون بعد قداس الشهيد داني والعائلة: يا ليت الوضع تحسّن منذ استشهاده ونحاول ان نحافظ على ما تحقق
   19:24   
‫فوز الراسينغ على النبي شيت ٢-٠ والسلام زغرتا على الشباب العربي ٢-١ السبت ضمن المرحلة الخامسة من الدوري اللبناني لكرة القدم‬
   المزيد   




الإثنين 19 حزيران 2017 - العدد 6099 - صفحة 16
مدينة إيطالية تحظر استخدام السيارات
باتت مدينة سبوليتو السياحية التاريخية الجاثمة على تلة في أومبريا في وسط إيطاليا أولى مدن البلاد التي تحظر السيارات وتمد شبكة أنفاق للمشاة.

ويقر المهندس جوليانو ماكيا أحد القيمين على هذا المشروع الذي استغرق إنجازه 30 عامًا «كان لا بد من التحلي بجرأة كبيرة لخوض هذا المشروع».

لكن اليوم باتت سلسلة من الأنفاق والمصاعد والسلالم المتحركة والأروقة تصل وسط المدينة التاريخي بثلاثة مواقف كبيرة، من بينها اثنان تحت الأرض خارج المدينة.

وأنجز المشروع في فصل الشتاء بتكلفة 65 مليون يورو، منها 46 مليونًا من تقديم وزارة الأشغال العامة والبيئة.ويؤكد سيرجو تسيني رئيس جمعية صندوق الادخار في سبوليتو، أحد رعاة هذا المشروع «إنها طريقة فريدة من نوعها لحل مشكلة مدينة سياحية تمتد امتدادًا عموديًّا تضم معالم أثرية تعود للحقبة ما قبل الرومانية، وآثارًا وكنائس من القرون الوسطى. وإنها قدوة للعالم بأسره».

وتسمح شبكة أنفاق المشاة للسياح والسكان بالنفاذ مشيًّا إلى الساحات مرورًا بجدران تعود لحقبات مختلفة ووصولاً إلى قلعة روكا ألبورنوتسيانا من القرن الرابع عشر التي تتربع في وسط المدينة التاريخي على قمة التلة.

ويلخص رئيس البلدية فابريتسيو كارداريلي الوضع على النحو التالي «هدفنا هو مدينة من دون سيارات مفتوحة للجميع». وتمتد شبكة الممرات الجوفية بسلالمها المتحركة في الجبل وسط سلسلة من الأنفاق الملونة. ولا حاجة إلى شراء تذاكر للمرور بها، وتبعد المحطات عن بعضها البعض بين 200 و300 متر.

 (ميدل ايست اونلاين)