يحدث الان
   14:27   
اكد بيب سيغورا مدير عام نادي برشلونة الاسباني ان فريقه اقترب كثيرا من اتمام صفقتي كوتينيو وديمبيلي من ليفربول ودورتموند الالماني تواليا
   14:21   
ارجاء البت بالبند المتعلق بهيئة اوجيرو
   14:16   
‏متحدث باسم الرئاسة التركية يؤكد تعزيز علاقات بلاده العسكرية مع إيران
   13:39   
دي ميستورا: سنشهد تصاعدا في العمليات العسكرية في دير الزور والرقة
   13:29   
من المرجح ان يكون سبب غضب الجراح بسبب للبند الخامس من جدول الاعمال و المتعلق بطلب وزارة الاتصالات اعتماد لهيئة اوجيرو للبدء بتطبيق مشروع FTt
   المزيد   




الإثنين 19 حزيران 2017 - العدد 6099 - صفحة 1
«تسونامي ماكرون» يكتسح الانتخابات التشريعية
حقق حزب الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون فوزاً كبيراً في الانتخابات التشريعية الفرنسية التي انتهت جولتها الثانية.

وبعيد اغلاق صناديق الاقتراع رجح استطلاع رأي مشترك اجرته مراكز كانتار - سوفر - وان بوينت، ان يحصد «الجمهورية الى الامام» 315 مقعدا نيابيا، وحزب الجمهوريين 133 مقعدا، والحركة الديموقراطية (موديم) 45 مقعدا، والحزب الاشتراكي 32 مقعدا، و«فرنسا غير الخاضعة» 17 مقعدا، واليسار الراديكالي 13 مقعدا، الحزب الشيوعي 9 مقاعد، الجبهة الوطنية 6 مقاعد، اليمين الراديكالي 6 مقاعد، البيئيون مقعدا واحدا.

وتوقعت مؤسستان معنيتان بإجراء استطلاعات الرأي أن حزب «الجمهورية إلى الأمام»

وحلفاءه سيفوزون بما يراوح بين 355 و360 مقعدا في المجلس الأدني من البرلمان (الجمعية الوطنية) المؤلف من 577 عضوا وهو ما يقل عن توقعات سابقة.

وتجاوزت نسبة الامتناع عن التصويت 56 في المئة، وهو رقم قياسي في مثل هذه الانتخابات.

وتوقعت استطلاعات رأي أن يشكل الجمهوريون المحافظون وحلفاؤهم أكبر كتلة معارضة بالحصول على ما يراوح بين 107 و133 مقعدا، فيما من المتوقع أن يحصل الحزب الاشتراكي الذي كان في السلطة للأعوام الخمسة الماضية وشركاؤه على ما بين 30 و49 مقعدا في أقل تمثيل برلماني لهم على الإطلاق.

وقال زعيم الحزب الاشتراكي جان كريستوف كامباديليس لدى إعلانه التخلي عن زعامة الحزب «الليلة إخفاق الحزب الاشتراكي لم يعد محل شك. رئيس الجمهورية لديه كل الصلاحيات». وأضاف أن على الحزب أن يعيد بناء نفسه بالكامل.

وفازت زعيمة حزب الجبهة الوطنية مارين لوبن بمقعد نيابي عن الدائرة الـ11 في منطقة «با دو كاليه». رغم ذلك لم يتمكن حزبها على ما يبدو (بحسب التوقعات الاولية) من الحصول على اكثر من 6 مقاعد نيابية من اصل 577 تشكل الجمعية الوطنية. ورغم ان النتيجة افضل من نتائج الحزب اليميني المتطرف في الانتخابات النيابية السابقة الا ان انسحاب مارين لوبن من الحياة السياسية لا شك اثر سلبا على شعبية مرشحي الجبهة الوطنية في هذه الانتخابات.

وفي حال صحت هذه الارقام عند اعلان النتائج النهائية الرسمية يكون ماكرون قد حقق الاغلبية الساحقة في الجمعية الوطنية بعدد مقاعد يخوله تمرير القرارات وتطبيق برنامجه الاصلاحي الذي تعهد به امام الناخبين خلال حملته الانتخابية الرئاسية.

وفي اولى الخطوات الاصلاحية الداخلية، يعتزم ماكرون اجراء 4 إصلاحات رئيسية على قانون العمل المكون من 3 آلاف صفحة. وهي: الحد من مدفوعات التكرار، والسماح لأرباب العمل باستدعاء بطاقات الاقتراع في مكان العمل للذهاب إلى رؤساء حراس المتاجر المسلحين، وإجبار النقابات على تشكيل كتلة واحدة للتفاوض مع أصحاب العمل والسماح للشركات الفردية بالتوصل إلى اتفاقات للأجور بدلا من فرض أسعار وطنية.

ومن خلال محاولة التخلص من حقوق التوظيف والتدريب، تأمل حكومة ماكرون، التى تدعي أنها «لا يمين ولا يسار»، خفض البطالة. ويبلغ معدل البطالة في فرنسا 9.3 في المئة، وهو ضعف نسبة البطالة في ألمانيا، التي اجرت اصلاحات على سوق العمل فيها منذ سنوات. («المستقبل»، ووكالات)

  الاكثر قراءة في « الصفحة الأولى »
Almusqtabal/ 06-08-2017 : نعم! جيش واحد لا جيشان - بول شاوول
Almusqtabal/ 08-08-2017 : روحاني «الخليفة» أو الصمت! - أسعد حيدر
Almusqtabal/ 06-08-2017 : الجيش: لن ننسّق مع أحد في معركة الجرود
Almusqtabal/ 08-08-2017 : لبنان يتحول إلى «فرن» و«الشيطان» يشوي أوروبا
Almusqtabal/ 07-08-2017 : عون يوقّع «السلسلة» هذا الأسبوع
Almusqtabal/ 14-08-2017 : أمير الكويت يُطمئن الحريري: العلاقات ثابتة ومستمرة - الكويت ــــ جورج بكاسيني
Almusqtabal/ 09-08-2017 : سراب الحلّ.. في اليمن - خيرالله خيرالله
Almusqtabal/ 15-08-2017 : انفتاح الصدر خليجياً يُفزع إيران - بغداد ــــ علي البغدادي ووكالات
Almusqtabal/ 15-08-2017 : ترامب بين كيم جونغ ــــ أون وخامنئي! - أسعد حيدر
Almusqtabal/ 15-08-2017 : حوار بعبدا يُثبّت «السلسلة والتمويل».. و«معجّل مكرّر» للتعديل