يحدث الان
   15:03   
‏رئيس وزراء اسبانيا يعلن انه سيتم تعليق مهام حكومة كاتالونيا
   14:39   
‏رئيس الحكومة الإسبانية: لن نستخدم الدستور لحكم كتالونيا بشكل مباشر
   14:20   
‏باسيل عبر "تويتر": أمثولة جديدة العناد بالحق لا يخطئ والنتيجة لصالح صاحب القضية مبارح مستشفى البوار رجعت للأوادم وبكرا الكهربا
   14:09   
‏اعتصام وتجمع للجان المستأجرين في ساحة الشهداء
   14:02   
‏وزارة الهجرة العراقية: 120 ألف شخص نزحوا من كركوك وطوزخورماتو
   المزيد   




الإثنين 19 حزيران 2017 - العدد 6099 - صفحة 1
وحدة أميركية خاصة تتمركز عند معبر«التنف» السوري الحدودي مع العراق
بغداد تخوض آخر المعارك لإطاحة «خلافة» البغدادي
بغداد ـــــ علي البغدادي


مع انطلاق عملية اقتحام المدينة القديمة في الموصل، آخر معاقل تنظيم «داعش» في الشطر الغربي من مركز محافظة نينوى (شمال العراق)، تكون القوات العراقية على موعد مع المعركة الأخيرة ضد التنظيم المتشدد الذي يمثل طرده مما تبقى من احياء، نهاية دولة «الخلافة» المزعومة في الشطر العراقي.

فقد توغل الجيش العراقي في المنطقة وسط معارك ضارية مع تنظيم «داعش». وتمكن من اقتحام الموصل القديمة من منطقتي باب البيض وباب لكش في العملية التي انطلقت أمس.

وقال القيادي في الشرطة الاتحادية، محمود سيد إن «معركة تحرير الموصل القديمة التي تشارك فيها جميع القطعات العسكرية، بدأت من ثلاثة محاور وستحسم خلال الأيام المقبلة».

وبحسب مصادر مطلعة، فان «مسلحي داعش شنوا

حتى الآن هجمات باستخدام 10 سيارات مفخخة لعرقلة تقدم القوات العراقية»، مشيرة الى ان «المعركة في الموصل القديمة ستكون صعبة وشاقة كونها معركة تحرير رهائن مع وجود نحو 150 الف مدني داخل الموصل القديمة».

واوضحت المصادر ان «عناصر داعش يستخدمون اسلوب السيارات المفخخة، ويمتلكون ما بين 70 الى 80 سيارة مفخخة جهزوها لمعركة الموصل القديمة»، موضحة ان «القطعات العسكرية العراقية تعتمد مبدأ تقطيع اوصال العدو».

واوضح قائد جهاز مكافحة الإرهاب عبد الغني الأسدي في تصريح أن القوات العراقية «تتقدم في الموصل القديمة، وأن فرص داعش لشن هجمات بسيارات مفخخة في المنطقة باتت ضئيلة»، مشيراً إلى أن «مقاتلي داعش يستخدمون سكان الموصل القديمة كدروع بشرية، كما يستخدمون كل قدراتهم الدفاعية لعرقلة تقدم القوات العراقية».

وكانت السلطات العسكرية العراقية قد أعلنت أول من امس بدء قوات الجيش ومكافحة الارهاب والشرطة الاتحادية باقتحام المدينة القديمة لتحرير ما تبقى من أيمن الموصل.

وبالتزامن مع بدء الحملة، أطلقت القوات الأمنية نداءات عبر مكبرات الصوت تدعو فيها عناصر «داعش» إلى الاستسلام حيث سلمت مجموعة منهم أنفسها إلى القوات الأمنية.

المتحدث باسم التحالف الدولي ضد «داعش» الكولونيل الاميركي رايان ديلون، شدد على فقدان زعيم تنظيم «داعش» ابو بكر البغدادي القدرة على إدارة المعارك وتوجيهها. وقال في تصريح أمس إن «أبو بكر البغدادي لا يلعب دورا مباشراً في إدارة المعارك، وبات كشخصية، يعمل في الظل من دون أن يكون له أي دور يذكر».

وبشأن أنباء عن مقتل البغدادي، قال ديلون «لا نستطيع أن نعلن شيئاً بشأن مقتل البغدادي، فهو لم يظهر في أي مكان مباشرة، وهو لا يصدر أي أوامر علنية بشكل مباشر»، مضيفا أن «داعش يواجه فشلاً ذريعا، وأن أبو بكر البغدادي لم يعد يلعب دورا مباشرا في إدارة المعارك، وبات كشخصية يعمل في الظل، ولكننا لا نعلم موقعه».

إلى ذلك، تمركزت قوات أميركية في معبر التنف الحدودي السوري مع العراق غرب محافظة الأنبار.

وقال ضابط عسكري برتبة رائد أن «قوات أميركية خاصة تمركزت في معبر التنف الحدودي السوري المقابل لمعبر الوليد الحدودي العراقي غرب محافظة الأنبار».

وأضاف أن «جزءاً من تلك القوات الأميركية جاءت من الأردن، والجزء الآخر من داخل الأراضي العراقية من قاعدة الأسد (غرب الأنبار)»، مشيرا الى ان «تواجد القوات الأميركية جاء بعد مسك قوات حرس الحدود العراقية، منفذ الوليد الحدودي، وأجزاء من الشريط الحدودي العراقي مع سوريا غربي الأنبار (اول من) أمس».

يذكر أن قوات التحالف الدولي تتمركز في قاعدتي «الحبانية» شرق الأنبار و«عين الأسد» غرب المحافظة، التي ترتبط مع سوريا بمنفذين هما القائم والوليد، وترتبط مع الأردن بمنفذ طريبيل، ومع السعودية بمنفذ عرعر.

   مقالات للكاتب  
Almusqtabal/ 21-10-2017 : السيستاني يُطالب بغداد بحماية الأكراد - بغداد ـــــــ علي البغدادي
Almusqtabal/ 18-10-2017 : كردستان تئن بعد نكسة كركوك وعلاوي ينتقد التدخّل الإيراني - بغداد ـــ علي البغدادي
Almusqtabal/ 14-10-2017 : توتر عسكري بين بغداد وأربيل على جبهة كركوك - بغداد ـــــــ علي البغدادي
Almusqtabal/ 10-10-2017 : قمة عراقية ــــ تركية ــــ إيرانية لمواجهة انفصال كردستان - بغداد ــــ علي البغدادي
Almusqtabal/ 07-10-2017 : علم كردستان على نعش طالباني يستفز بغداد - بغداد ـــــــ علي البغدادي
Almusqtabal/ 04-10-2017 : رحيل «مام جلال» - بغداد ــــــ علي البغدادي
Almusqtabal/ 18-09-2017 : الرياض تعرض التوسّط بين بغداد وأربيل.. وإيران تهدّد بحصار كردستان - بغداد ـــــ علي البغدادي
Almusqtabal/ 14-09-2017 : أزمة الاستفتاء: مستقبل الرئيس العراقي «الكردي» على المحك - بغداد ـــــ علي البغدادي
Almusqtabal/ 13-09-2017 : البرلمان العراقي يرفض استفتاء كردستان ويُعمّق الأزمة مع أربيل - بغداد ــــ علي البغدادي
Almusqtabal/ 11-09-2017 : البارزاني متمسّك بالاستفتاء - بغداد ــــ علي البغدادي