يحدث الان
   20:10   
‏باسيل: 3 عسكريين ارتقوا الى مرتبة الشهداء ليبقى لبنان الرحمة لهم والشفاء للجرحى والصلاة لابطالنا في الجرود ليعودوا بالنصر بأقل خسائر
   20:06   
"المستقبل": منذ الصباح يتقدم الجيش والآن هدأت الاوضاع قليلا ووحدات الجيش تسعى الى نزع الالغام لتكملة عملية تحرير الجرود
   20:05   
‏"المستقبل": تجدد القصف بالصواريخ في جرود رأس بعلبك
   19:55   
‏قطر لم تسمح للطائرات السعودية التي تنقل الحجاج بالهبوط في مطارها
   19:50   
حبيش: استشهاد العسكريين الثلاثة فداء للوطن   تتمة
   المزيد   




الإثنين 19 حزيران 2017 - العدد 6099 - صفحة 1
الجيش الأميركي يُسقط طائرة للأسد
أعلن الجيش الأميركي أن طائرة حربية تابعة له أسقطت طائرة سورية كانت تسقط قنابل قرب مقاتلين تدعمهم واشنطن في سوريا.

وقالت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) «أسقطنا مقاتلة سورية من طراز«سو-22»بعد شنها هجوما على مواقع لـ«قوات سوريا الديمقراطية».

وأصدرت القيادة المركزية الأميركية بيانا قالت فيه إنه تم إسقاط الطائرة «في دفاع جماعي عن النفس للقوات المشاركة في التحالف» تم تحديدهم بأنهم مقاتلون من قوات سوريا الديمقراطية قرب الطبقة.

وقالت قيادة التحالف في بيان «في الساعة 6,43 مساء (17,43 ت غ)، ألقت مقاتلة للنظام السوري (طراز) اس يو -22 قنابل بالقرب من مقاتلي قوات سوريا الديموقراطية في جنوب الطبقة. ووفقا لقواعد الاشتباك، والحق في الدفاع عن النفس السائد في اطار التحالف (ضد تنظيم «داعش»)، فقد تم اسقاطها على الفور من جانب مقاتلة اميركية (من طراز) إف/آي-18 إي سوبر هورنيت».

وحسب«رويترز» ذكر جيش النظام السوري أن التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة أسقط طائرة تابعة له في ريف الرقة الجنوبي خلال مهمة قتالية سورية ضد مقاتلي تنظيم«داعش».

وجاء في البيان«أقدم طيران ما يدعى بالتحالف الدولي بعد ظهر اليوم (أمس) على استهداف إحدى طائراتنا المقاتلة في منطقة الرصافة بريف الرقة الجنوبي أثناء تنفيذها مهمة قتالية ضد تنظيم داعش الإرهابي في المنطقة».

واندلعت اشتباكات للمرة الاولى في سوريا بين قوات النظام السوري والتحالف العربي - الكردي المدعوم من واشنطن في محافظة الرقة شمال البلاد، حسب ما افاد المرصد السوري.

واوضح المرصد ان مواجهات دارت في ساعة متقدمة في بلدتين على بعد نحو 40 كلم في جنوب مدينة الرقة، وذلك بُعيد اتهام جيش النظام السوري للتحالف الدولي بقيادة واشنطن بإسقاط احدى مقاتلاته في تلك المنطقة.

وفي سياق آخر، أعلن الحرس الثوري الايراني انه اطلق مجموعة صواريخ من غرب ايران على «قواعد للارهابيين» في منطقة دير الزور في سوريا التي يسيطر عليها خصوصا تنظيم «داعش».

وقال الحرس في بيان نشر على موقعه ان هذا الهجوم يأتي «رداً» على الاعتداءات التي استهدفت في السابع من حزيران مجلس الشورى الايراني وضريح الخميني في طهران واسفرت عن مقتل 17 شخصا وتبناها التنظيم المتطرف.

واضاف بيان الحرس الثوري «في هذه العملية، اطلقت صواريخ متوسطة المدى من محافظتي كرمنشاه وكردستان. قتل عدد كبير من الارهابيين وتم تدمير معداتهم واسلحتهم».

وتابع ان الهجوم استهدف «مركز قيادة وتجمع (...) الارهابيين في دير الزور في شرق سوريا».

وفي سياق آخر، خرقت قوات الأسد والميليشيات الشيعية الداعمة لها اتفاق «الهدنة المؤقتة» في محافظة درعا، بعد تعرض الأحياء المحررة في المدينة لقصف بقذائف الهاون.

وقال مراسل «أورينت.نت»، إن قوات الأسد استهدفت الأحياء المحررة في مدينة درعا بقذائف الهاون، كما تعرضت بلدة الغارية في الريف الشرقي لقصف مدفعي.

وكانت مصادر عسكرية كشفت السبت لـ«أورينت نت» عن التوصل إلى «هدنة مؤقتة» في محافظة درعا، وذلك بعد نحو أسبوعين على الحملة العسكرية التي تشنها قوات الأسد وميليشيات إيران على المناطق المحررة في المحافظة.

وأكدت أن غرفة العمليات الدولية «الموك» وجهت رسالة إلى فصائل «الجبهة الجنوبية» التابعة للجيش السوري الحر تفيد ببدء سريان «هدنة غير معلنة» في محافظة درعا اعتباراً من تمام الساعة 12 من ظهر أمس.

وأشارت المصادر إلى أن الهدنة في درعا تشمل وقف عمليات القصف الجوي والبراميل والمدفعي والصاروخي وكل أشكال العمليات العسكرية، كما تتضمن منع نظام الأسد من استقدام تعزيزات عسكرية إضافية الى المحافظة.

يذكر أن محافظة درعا «الحرة»، أعلنت الثلاثاء الماضي، الأحياء الخارجة عن سيطرة النظام في مدينة درعا وبلدات مجاورة لها، «مناطق منكوبة»، وناشدت المنظمات الإنسانية والدولية والدول «التي بقي لديها حس إنساني» بمساعدة الأهالي في هذه المحافظة.

(أ ف ب، رويترز، سبوتنيك، أورينت.نت)

  الاكثر قراءة في « الصفحة الأولى »
Almusqtabal/ 09-08-2017 : سراب الحلّ.. في اليمن - خيرالله خيرالله
Almusqtabal/ 08-08-2017 : لبنان يتحول إلى «فرن» و«الشيطان» يشوي أوروبا
Almusqtabal/ 14-08-2017 : أمير الكويت يُطمئن الحريري: العلاقات ثابتة ومستمرة - الكويت ــــ جورج بكاسيني
Almusqtabal/ 15-08-2017 : ترامب بين كيم جونغ ــــ أون وخامنئي! - أسعد حيدر
Almusqtabal/ 14-08-2017 : ليس بالفجور تُفرض الوصاية الإيرانية... - خيرالله خيرالله
Almusqtabal/ 15-08-2017 : انفتاح الصدر خليجياً يُفزع إيران - بغداد ــــ علي البغدادي ووكالات
Almusqtabal/ 15-08-2017 : حوار بعبدا يُثبّت «السلسلة والتمويل».. و«معجّل مكرّر» للتعديل
Almusqtabal/ 13-08-2017 : غرامُ الأفاعي! - بول شاوول
Almusqtabal/ 15-08-2017 : 3 شهداء لبنانيين بهجوم إرهابي في واغادوغو
Almusqtabal/ 10-08-2017 : واشنطن تبدأ من تلعفر تطويق التمدّد الإيراني - بغداد ــــــ علي البغدادي