يحدث الان
   11:20   
الجيش: تمارين تدريبية في عرض البحر مقابل انفه   تتمة
   11:17   
اسرائيل تتراجع عن تركيب كاميرات إلكترونية على أبواب الأقصى   تتمة
   11:13   
‏النائب وليد سكرية ل"الحدث" : لا أوامر سياسية للجيش اللبناني بالمشاركة ميدانياً في المعركة
   11:09   
‏الرئيس عون لوفد من القضاة: الاستقامة أولاً ثم إرادة العمل وبعدهما المعرفة القانونية
   11:07   
بوتين لترامب: القراصنة الروس محترفون ولايتركون أي أثر لعملهم   تتمة
   المزيد   




الإثنين 17 تموز 2017 - العدد 6125 - صفحة 8
ماكرون يدعو إلى استئناف المفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين
دعا الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون أمس، إلى «استئناف المفاوضات» بين إسرائيل والفلسطينيين من أجل التوصل إلى «حل يقوم على دولتين، اسرائيل وفلسطين»، وذلك في بيان مشترك صدر في الاليزيه مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وأكد ماكرون بعيد استقباله نتنياهو في الاليزيه، ان «فرنسا تبقى مستعدة لدعم كل الجهود الديبلوماسية في هذا الاتجاه»، مشدداً على وجوب أن «تعيش» دولتا إسرائيل وفلسطين «الواحدة إلى جانب الأخرى ضمن حدود آمنة ومعترف بها مع القدس كعاصمة».

وأضاف: «من المهم من أجل ذلك التأكد من أن لا تؤدي الوقائع إلى إعادة النظر في شروط التفاوض والسلام، ومن احترام الجميع للقانون الدولي. واتحدث هنا عن مواصلة أعمال البناء في المستوطنات».

وتابع ماكرون: «تبادلنا الآراء حول هذه النقطة، وذكرت بماهية الموقف الفرنسي وموقفي في هذا الصدد». وقال أيضاً «آمل فعلاً القيام بكل ما هو ممكن من أجل ان تتقدم المفاوضات».

وبالنسبة إلى الملف الإيراني، أكد الرئيس الفرنسي لنتنياهو «يقظة» فرنسا بشأن الاتفاق النووي الذي أبرمته الدول الغربية الكبرى مع ايران.

وصرح ماكرون للصحافيين بأن نتنياهو الذي كان يقف إلى جانبه «أعرب عن قلقه بشأن النظام الايراني.. وطمأنته إلى أننا يقظون وخصوصاً بشأن التطبيق الدقيق للاتفاق النووي الذي وقع العام 2015 بجميع بنوده».

وأعلن ماكرون عزمه على «إطلاق حوار مع إسرائيل حول متابعة هذا الاتفاق». وأكد أيضا أنه «يشاطر الإسرائيليين قلقهم حيال تسليح حزب الله» في لبنان، والذي تدعمه ايران.

وشكلت إيران والوضع في سوريا، والنزاع بين إسرائيل والفلسطينيين، ملفات رئيسية بحثها ماكرون ونتنياهو في اول لقاء رسمي بينهما. وقالت مصادر الاليزيه إن الاجتماع كان مناسبة «للتعبير عن عدم التساهل مع إيران».

من جهة ثانية، ذكر الرئيس الفرنسي بحضور نتنياهو بمسؤولية فرنسا في حملة «فيل ديف» التي طالت آلاف اليهود في 1942، وذلك خلال مراسم لإحياء الذكرى الخامسة والسبعين، لاحد اسوأ فصول تاريخ فرنسا الحديث.

وهي المرة الاولى التي يشارك فيها رئيس حكومة إسرائيلي في هذه الاحتفالات.

وذكر ماكرون أنه حريص على «عدم قطع الخيط الذي مده في 1995 جاك شيراك» أول رئيس فرنسي أقر بمسؤولية فرنسا في الحملة، وهو موقف اتخذه الرؤساء الذين اعقبوه. وأكد أن «فرنسا الجهة التي نظمت الحملة»، وان نظام فيشي «لم يكن بالطبع يمثّل كل الفرنسيين، بل كان يمثّل حكومة وإدارة فرنسا».

وحملة «فيل ديف»، وقعت في 16 و17 تموز 1942، مع توقيف 13 الفا و152 رجلاً وإمرأة، بينهم آلاف الاطفال، بأمر من الحكومة الفرنسية، بمن فيهم اطفال لم يطلب النازيون احتجازهم. وقد تم تجميعهم لأربعة أيام في ميدان سباق الدراجات الشتوي (الذي هدم في 1959) في ظروف غير إنسانية قبل نقلهم الى معسكرات في لواريه.

وهناك تم فصل ثلاثة آلاف طفل في السنوات الاولى من العمر عن آبائهم الذين نقلوا الى معسكر اوشفيتز النازي. وقد عاد أقل من مئة منهم، لكن لم ينج أي طفل.

(أ ف ب)

  الاكثر قراءة في « شؤون عربية و دولية »
Almusqtabal/ 18-07-2017 : الاتحاد الأوروبي يضيف 16 سورياً على لائحة العقوبات - لندن ــــ مراد مراد
Almusqtabal/ 16-07-2017 : الشركات العشر الأكثر ابتكاراً في العالم
Almusqtabal/ 17-07-2017 : أردوغان يهاجم الاتحاد الأوروبي ويتعهّد بإعادة عقوبة الإعدام
Almusqtabal/ 20-07-2017 : استقالة رئيس أركان الجيوش الفرنسية بعد خلاف مع ماكرون
Almusqtabal/ 19-07-2017 : الفقر يُحاصر أقلية الروهينغا في بورما والعنف يطاردها
Almusqtabal/ 18-07-2017 : الجولة الثانية لمحادثات بريكست: تحديد شروط الانفصال
Almusqtabal/ 16-07-2017 : العودة إلى الموصل حُلم بعيد المنال للنازحين
Almusqtabal/ 21-07-2017 : ماكين مصاب بسرطان في الدماغ
Almusqtabal/ 20-07-2017 : موسكو تجري قريباً أضخم مناوراتها العسكرية منذ انتهاء الحرب الباردة - لندن ـــــــ مراد مراد
Almusqtabal/ 22-07-2017 : أردوغان: ألمانيا لن تخيف تركيا بتهديداتها