يحدث الان
   23:58   
‏المعارضة السورية: نؤكد على ضرورة إشراف الأمم المتحدة على أي اجتماع للحل
   23:58   
‏نصر الحريري: يجب أن نركز كل أعمالنا في جنيف خدمة للعملية السياسية تحقيقا للأهداف المنشودة
   23:57   
‏مجموعة موسكو تعلن تحفظفها على مغادرة الأسد
   22:21   
الشرطة البريطانية اعلنت انتهاء حادثة لندن   تتمة
   22:20   
انقرة اكدت حصولها على ضمانات من ترامب بشأن الفصائل الكردية   تتمة
   المزيد   




الإثنين 17 تموز 2017 - العدد 6125 - صفحة 9
إيران: السجن 10 أعوام لأميركي متهم بـ«التسلّل» وواشنطن تطالب بالإفراج عن مواطنيها
أعلن المتحدث باسم القضاء الايراني غلام حسين محسني ايجائي أمس، أن حكماً بالسجن عشرة اعوام، صدر بحق مواطن اميركي متهم بـ«التسلل».

وقال محسني ايجائي في مؤتمر صحافي نقل التلفزيون الرسمي وقائعه، إن «اميركيا يحمل ايضا جنسية اخرى (غير ايرانية) تم كشف هويته وتوقيفه من جانب اجهزة الاستخبارات (...) كان آتيا في مهمة تسلل، وحكم بالسجن عشرة اعوام».

ولم يوضح تاريخ توقيف الاميركي او هويته، مضيفاً ان «هذا الشخص الذي كان يجمع المعلومات بتوجيه مباشر من أميركا، حكم عليه بالسجن عشر سنوات، لكن يمكن استئناف الحكم» في مهمته من دون ان يحدد طبيعة المهمة.

وبحسب وكالة «ميزان اونلاين» التابعة للسلطة القضائية، فان الموقوف يدعى شييو وانغ، ويحمل الجنسيتين الاميركية والصينية ومن مواليد بكين.

وقالت الوكالة التي نشرت صورته «كان يزود فريق الأبحاث في وزارة الخارجية الاميركية بمعلومات ميدانية على شكل مقالات عامة وسرية جدا».

وتابعت انه كان يعمل مع مراكز أبحاث عديدة خصوصاً معهد كينيدي في جامعة هارفارد، ومركز الدراسات حول إيران والخليج الفارسي (...) ومركز الدراسات الإيرانية في جامعة تل ابيب (...) لاختيار مواضيع تمهيداً للإطاحة بالنظام الإيراني«، مشيرة إلى أن»مهمة هذا الجاسوس الأميركي كانت جمع معلومات ووثائق سرية«عن إيران، وأنه أوقف في الثامن من آب 2016.

ورداً على ذلك، صرح مسؤول في الخارجية الاميركية أمس، لـ«فرانس برس» أن الولايات المتحدة تطالب ايران بـ«الافراج الفوري» عن جميع الاميركيين «المعتقلين بشكل ظالم» في الجمهورية الاسلامية.

وقال المسؤول الاميركي، على وقع تصاعد التوتر بين البلدين منذ تولي دونالد ترامب الرئاسة، ان «النظام الايراني يواصل اعتقال مواطنين اميركيين واجانب آخرين مستنداً الى ملاحقات مختلقة في موضوع الامن القومي».

ولم يدل المسؤول بأي تفاصيل عن الاميركي الذي حكم في إيران، لكنه ذكر بأن «على جميع مواطني الولايات المتحدة وخصوصاً من يحملون جنسية مزدوجة (أميركية وإيرانية) ممن ينوون التوجه إلى ايران، ان يقرأوا بعناية آخر مذكرة تحذير حول الرحلات» والتي لا تنصح الاميركيين بالتوجه إلى هذا البلد.

وحكم على مواطنين ايرانيين اميركيين هما رجل الاعمال سياماك نمازي ووالده محمد باقر نمازي في تشرين الاول 2016، مع أربعة أشخاص آخرين، بالسجن عشرة أعوام بتهمة»التجسس«لحساب واشنطن. وطالبت الولايات المتحدة مرارا بالافراج عن رجل الاعمال ووالده.

كذلك، تطالب واشنطن بان تتعاون طهران معها في قضية روبرت ليفنسون، العنصر السابق في مكتب التحقيقات الفيدرالي (اف بي آي) الذي فقد في إيران منذ 2007.

وفي كانون الثاني 2016، اُطلق سراح اربعة ايرانيين اميركيين بينهم الصحافي في»واشنطن بوست» جايسون رضايان المتهم بالتجسس، والعنصر السابق في المارينز امير حكماتي. وجاء إطلاق سراحهم في عملية مبادلة مع سبعة إيرانيين ملاحقين في الولايات المتحدة. كما أطلق سراح اميركي خامس، ولكن خارج إطار هذه المبادلة.

(أ ف ب، رويترز)

  الاكثر قراءة في « شؤون عربية و دولية »
Almusqtabal/ 22-11-2017 : مسؤولون في الخارجية الأميركية يتهمون تيلرسون بانتهاك حظر تجنيد الأطفال
Almusqtabal/ 22-11-2017 : الرياض: القضية الفلسطينية قضية العرب والمسلمين الأولى
Almusqtabal/ 22-11-2017 : إيران تخسر جنرالاً في البوكمال وإعلامها «يخطف» هزيمة «داعش»
Almusqtabal/ 22-11-2017 : اتفاقات طهران والأسد: مصانع أسلحة وبقاء الحرس
Almusqtabal/ 22-11-2017 : الفلسطينيون يجمّدون الاجتماعات مع الأميركيين
Almusqtabal/ 22-11-2017 : كندا قلقة من عودة مواطنين انضموا إلى «داعش»
Almusqtabal/ 22-11-2017 : العراق: عشرات الضحايا بتفجير شاحنة في طوزخورماتو
Almusqtabal/ 22-11-2017 : رسالة شفوية من أمير قطر لأمير الكويت
Almusqtabal/ 22-11-2017 : ألمانيا: توقيف 6 سوريين للاشتباه بإعدادهم لهجوم
Almusqtabal/ 22-11-2017 : «القاهرة 2» خطوة في ماراتون الحوار الفلسطيني - غزة ـــــــ عبير بشير