يحدث الان
   10:09   
إقفال جميع الادارات العامة والمؤسسات العامة والبلديات غدا الاربعاء في مناسبة عيد الاستقلال
   09:57   
روحاني اعلن نهاية "داعش"   تتمة
   09:56   
التحكم المروري: 3 قتلى و19 جريحا في 12 حادث سير في ال 24 ساعة الماضية
   09:11   
‏قائد الجيش للعسكريين: أدعوكم إلى الجهوزية التامة على الحدود الجنوبية لمواجهة تهديدات العدو الإسرائيلي ومايبيّته من نيّات عدوانية ضد لبنان
   09:10   
‏قائد الجيش للعسكريين: أدعوكم إلى عدم التهاون مع الخارجين على القانون والنظام وممتهني الجرائم المنظمة والاعتداء على المواطنين
   المزيد   




الإثنين 17 تموز 2017 - العدد 6125 - صفحة 15
فورمولا واحد: هاميلتون على بعد نقطة من فيتيل بفوزِ رابع على أرضه
أثبت سائق مرسيدس البريطاني لويس هاميلتون هيمنته على جائزة بريطانيا الكبرى، المرحلة العاشرة من بطولة العالم للفورمولا واحد، أمس، بخروجه فائزا من حلبة سيلفرستون للموسم الرابع تواليا، ومقلصا الفارق مع سائق فيراري الالماني سيباستيان فيتيل الى نقطة في ترتيب بطولة العالم.

وبحلول زميله الفلندني فالتيري بوتاس ثانيا، هيمنت مرسيدس على السباق المقام على حلبة سيلفرستون، وخرج فريق فيراري الخاسر الأكبر، اذ تعرضت سيارتا فيتيل وزميله الفنلندي كيمي رايكونن لثقب في الإطار الأمامي في اللفتين الأخيرتين. وانهى رايكونن السباق بأقل الأضرار بعدما استبدل اطار سيارته واحرز المركز الثالث، فيما اضطر فيتيل الى الانسحاب لأنه تعرض للمشكلة في اللفة الأخيرة. وعلى الرغم من انسحابه، جاء فيتيل في المركز السابع وحصل على ست نقاط، مما جعله يحتفظ بصدارة الترتيب العام لكن الفارق الذي كان يفصله عن هاميلتون تقلص من 20 الى نقطة واحدة فقط. واحتدمت المنافسة بين هاميلتون ومنافسه فيتيل الذي دفع ثمن صراعه في بداية السباق مع زميله رايكونن ومع سائق ريد بل الهولندي ماكس فيرشتابن، ثم انحنى قبل 7 لفات على النهاية أمام الآخر بوتاس قبل أن يتعرض لثقب في اطار سيارته.

واستحق هاميلتون فوزه الخامس على حلبة سيلفرستون (فاز بالسباق عام 2008 حين كان مع ماكلارين)، والرابع له في بطولة العالم هذا الموسم، والسابع والخمسين في مسيرته. وعادل هاميلتون الرقم القياسي من حيث الانتصارات في السباق والمسجل باسم الاسترالي جيمي كلارك، والفرنسي الان بروست، متفوقا على مواطنه نايجل منسيل الفائز به أربع مرات. وسيطر هاميلتون على السباق المكون من 51 لفة، من البداية حتى النهاية على الرغم من دخول سيارة الأمان في اللفة الثانية في سباق كان نجمه ايضا الاسترالي دانيال ريكياردو الذي انطلق من قاع الترتيب بسبب تغيير علبة السرعة في سيارة ريد بل، لكنه قدم اداء رائعا وانهى السباق في المركز الخامس. والأمر عينه ينطبق على بوتاس، الفائز بسباق الأحد الماضي في النمسا، إذ انطلق من المركز التاسع بسبب عقوبة ارجاعه 5 مراكز نتيجة تغيير علبة السرعة، لكنه أنهى السباق ثانيا خلف هاميلتون.

واضطر السائقون لخوض لفة احماء اضافية بسبب تعطل سيارة رينو الخاصة بالبريطاني جوليون بالمر ووجودها بجانب الحلبة، مما يشكل خطرا على السائقين. وحقق هاميلتون بداية مثالية وحافظ على الصدارة، بينما ضغط فيرشتابن بقوة على فيتيل وتجاوزه ثم استعاد الأخير مركزه واقترب كثيرا من زميله رايكونن لكن الصراع بين سائقي فيراري فتح الباب أمام الهولندي لخطف المركز الثالث. واضطرت سيارة الامان الى الدخول في اللفة الثانية للسماح بازالة سيارة تورو روسو الخاصة بالإسباني كارلوس ساينز جونيور بعد حادث مع زميله الروسي دانيال كفيات الذي اضطر الى استبدال مقدمة سيارته، فيما انتهى سباق زميله. وبقي ترتيب سائقي المقدمة على حاله بعد خروج سيارة الأمان في اللفة الخامسة ولعبت المعركة التي دارت بين فيتيل وفيرشتابن على المركز الثالث دورا في ابتعاد هاميلتون في الصدارة ورايكونن خلفه. وشهدت اللفة 14 لحظات مثيرة بين فيتيل وفيرشتابن اذ نجح الألماني في تجاوز منافسه لكن الأخير رد بشجاعة مبالغ بها، مما أرغم سائق فيراري على الخروج عن المسار. وادت هذه المعركة الى اقتراب بوتاس من فيتيل، ولاسيما بعدما خسر الأخير بعض الوقت خلال دخوله احد المنعطفات. وبعدما عجز عن تجاوز فيرشتابن، قرر فيتيل اجراء توقفه الأول في اللفة 19 ولحق به فيرشتابن في اللفة التالية واثمرت استراتيجية فيراري اذ تمكن الألماني من الخروج أمام منافسه الهولندي. وبقي رايكونن على الحلبة حتى اللفة 25 قبل أن يجري توقفه الأول ثم حذا حذوه هاميلتون في اللفة التالية وخرج مجددا في الصدارة أمام بوتاس الذي انتظر اللفة 33 للقيام بدخوله الأول، لكن هذا التأخر لم يكن مثمرا لأنه خرج مجددا خلف رايكونن وفيتيل. وبقي الوضع في الصدارة على حاله في الوقت الذي استمر تقدم ريكياردو وتجاوزه المنافسين الواحد تلو الآخر. وعادت المنافسة في اللفات العشر الأخيرة بعدما اقترب بوتاس من فيتيل ثم دخلا في معركة حامية كادت تتحول الى اصطدام بينهما لكنهما تجنبا اي احتكاك بينهما حتى تمكن الفنلندي من تجاوز سائق فيراري في اللفة 44. وحلت «الكارثة» على فيراري بعدما تعرض رايكونن لثقب في الاطار الايسر الأمامي لسيارته قبل لفتين على النهاية، مما سمح لبوتاس بتجاوزه، الا ان الفنلندني ووصل الى حظيرة فريقه واستبدل الإطار وخرج في المركز الثالث، بعد انسحاب فيتيل الذي أنهى السباق سابعا.

] ترتيب السائقين الخمسة الأوائل: 1- البريطاني لويس هاميلتون (مرسيدس) 1:21:27:430 ساعة، 2- الفنلندي فالتيري بوتاس (مرسيدس) بفارق 14:063 ثانية، 3- الفنلندي كيمي رايكونن (فيراري) بفارق 36:570ث، 4- الهولندي ماكس فيرشتابن (ريد بل) بفارق 52:125ث، 5- الاسترالي دانيال ريكياردو (ريد بل) بفارق 1:05:955 دقيقة.

] ترتيب بطولة السائقين: 1- الالماني سيباستيان فيتيل (فيراري) 177 نقطة، 2- البريطاني لويس هاميلتون (مرسيدس) 176 نقطة، 3- الفنلندي فالتيري بوتاس (مرسيدس) 154 نقطة، 4- الاسترالي دانيال ريكياردو (ريد بل) 117 نقطة، 5- الفنلندي كيمي رايكونن (فيراري) 98 نقطة.

] ترتيب بطولة الصانعين: 1- مرسيدس 330 نقطة، 2- فيراري 275 نقطة، 3- ريد بل 174 نقطة، 4- فورس انديا 95 نقطة، 5- ويليامس 41 نقطة.(ا ف ب)

  الاكثر قراءة في « رياضة »
Almusqtabal/ 11-11-2017 : يد: عاشور نائباً لرئيس الاتحاد الآسيوي
Almusqtabal/ 11-11-2017 : «بلوم بيروت ماراتون 2017»: إعلان لائحة المحترفين
Almusqtabal/ 11-11-2017 : تصفيات مونديال السلة: لبنان يستهل مشواره ضد الهند
Almusqtabal/ 11-11-2017 : فوز سهل للبرازيل على اليابان
Almusqtabal/ 11-11-2017 : لبنان رسمياً إلى نهائيات كأس آسيا 2019
Almusqtabal/ 13-11-2017 : مونديال 2018: أربعة منتخبات عربية للمرة الأولى
Almusqtabal/ 11-11-2017 : هومنتمن يُسقط بيبلوس في جبيل
Almusqtabal/ 11-11-2017 : «فرانس فوتبول» تسلم كرتها الذهبية في 7 كانون الأول
Almusqtabal/ 11-11-2017 : تونس الأقرب للمونديال.. والمغرب يبحث عن نقطة التأهل
Almusqtabal/ 19-11-2017 : فوز برشلونة وبايرن.. والأرسنال يسقط توتنهام