يحدث الان
   10:22   
‏الحجار: على الجميع احترام قرار المجلس الدستوري بإبطال قانون الضرائب والمشكلة هي في كيفية تغطية النفقات لقانون السلسلة
   09:58   
‏‫بقرادونيان‬ لـ"صوت لبنان – 93.3": قرار المجلس الدستوري ثوري وأدعو الحكومة الى تقديم الموازنة لدرسها في مجلس النواب والبت بقانون الضرائب
   09:26   
‏احصاءات التحكم المروري: قتيل و10 جرحى في 9 حوادث سير خلال الـ24 ساعة الماضية
   08:46   
‏‫ايران‬ تعلن اجراء تجربة ناجحة لصاروخ "خرمشهر"
   08:21   
‏وزير الخارجية الصيني: الوضع في شبه الجزيرة الكورية يزداد خطورة وإن جميع الأطراف بحاجة للتحلي بالهدوء
   المزيد   




الإثنين 17 تموز 2017 - العدد 6125 - صفحة 1
الرياض: الحرب على الإرهاب لا بد أن تستمر بكل حزم
أعلنت المملكة العربية السعودية أن الحرب على الإرهاب لا بد من أن تستمر بكل حزم، في وقت زار وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان كلاً من الكويت والإمارات بعد زيارة للمملكة وقطر، في إطار المساعي الفرنسية للقيام بدور مسهل لحل الأزمة مع الدوحة المتهمة بدعم الإرهاب وتمويله.

فقد أجرى ولي عهد المملكة العربية السعودية نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان، اتصالاً هاتفياً بوزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس هنأه فيه بالانتصار على تنظيم «داعش» الإرهابي في الموصل، مؤكداً في اتصاله أن الحرب على الإرهاب وكل من يدعمه ويموله لا بد أن تستمر وبكل حزم.

وأشاد ولي العهد السعودي بدور الولايات المتحدة بقيادتها للتحالف الدولي لمحاربة هذا التنظيم والقضاء عليه، كما جرى خلال الاتصال بحث جوانب تطوير آليات التنسيق بين البلدين لمحاربة الإرهاب ومكافحة التطرف، إضافة إلى بحث التعاون العسكري والدفاعي بين البلدين.

وفي سياق الأزمة القطرية، أجرى وزير الخارجية الفرنسي جان-ايف لودريان محادثات مع المسؤولين الكويتيين قبل أن ينتقل إلى دولة الإمارات، في مسعى لدعم جهود الكويت في التوسط لحل الأزمة الخليجية.

والتقى لودريان أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الصباح ووزير خارجيته، بحسب ما ذكرت وكالة «كونا» للانباء، وتناولت المحادثات الازمة الخليجية بعد ان قطعت السعودية والامارات والبحرين ومصر علاقاتها بقطر.

وتوجه لودريان عقب زيارته الكويت إلى الامارات، حيث استقبله ولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، عقب وصوله إلى آخر محطات جولته الخليجية.

وقال حساب «تويتر» الرسمي لأخبار ولي عهد أبو ظبي إن محمد بن زايد استقبل وزير خارجية فرنسا وبحث معه تعزيز علاقات الصداقة والتعاون وعددًا من القضايا الإقليمية والدولية.

ولم يذكر الحساب المزيد من التفاصيل.

وقال لودريان للصحافيين في أبوظبي التي شكّلت محطته الأخيرة في إطار جولة خليجية استمرّت يومين «من المحبّذ أن يستطيع الأطراف الانخراط في عمليّة تهدئة لا غنى عنها من أجل ان تُجرى المفاوضات في أجواء بنّاءة».

وشدّد الوزير الفرنسي على أنّ «مكافحة الإرهاب هي الأولوية رقم واحد» من خلال «مكافحة كلّ أشكال تمويل وكلّ أشكال دعم الإرهاب».

وتعد الإمارات المحطة الرابعة والأخيرة لوزير الخارجية الفرنسي ضمن جولة خليجية في إطار مساعي باريس لحل الأزمة الخليجية، بدأها في الدوحة وانتقل منها إلى مدينة جدة السعودية، ثم الكويت فالإمارات.

ودعم وزير الخارجية الفرنسي دور الكويت كوسيط في الازمة، معتبرا أنها يجب أن تحل «بين دول الخليج نفسها». واضاف اثناء زيارته السعودية السبت ان «فرنسا لا ترغب في أن تكون بديلا من الوسيط.. بل ترغب في القيام بدور مسهل للوساطة» التي تقودها الكويت.

وتأتي جولة لودريان الخليجية بعد وساطة أجراها وزير الخارجيّة الأميركي ريكس تيلرسون استمرت أربعة أيام ولم تُحقّق الكثير من ناحية تخفيف حدة التوتر في الخليج.

وفرضت الرياض وحلفاؤها عقوبات على الدوحة في الخامس من حزيران الماضي، بما في ذلك إغلاق حدودها البرية الوحيدة، إضافة إلى حرمان قطر من استخدام المجال الجوي لكل من الدول الأربع التي أصدرت أوامر لمواطنيها بمغادرة قطر. وتتهم هذه الدول الدوحة بدعم التطرف والتقارب مع إيران.

(واس، أ ف ب، الأناضول)

  الاكثر قراءة في « الصفحة الأولى »
Almusqtabal/ 12-09-2017 : أميركا لم تتعلّم من 11 أيلول 2001 - أسعد حيدر
Almusqtabal/ 13-09-2017 : وضوح ليس بعده وضوح - خيرالله خيرالله
Almusqtabal/ 12-09-2017 : «النمس» في الحبس
Almusqtabal/ 15-09-2017 : بوتين يرسم والآخرون ينفّذون - أسعد حيدر
Almusqtabal/ 13-09-2017 : الحريري لحلّ سوري يعيد النازحين
Almusqtabal/ 17-09-2017 : زياد دويري ينتصر مرتين... - بول شاوول
Almusqtabal/ 19-09-2017 : «كرة النار» تتدحرج من كردستان! - أسعد حيدر
Almusqtabal/ 16-09-2017 : الحريري يُشارك الرياضي فرحة البطولة
Almusqtabal/ 21-09-2017 : ترامب يؤكد توصّله لقرار بشأن الاتفاق النووي.. ولا يكشفه
Almusqtabal/ 21-09-2017 : زلزال مكسيكي مدمّر