يحدث الان
   12:38   
‏وزير المال ​سيتشاور مع رئيس مجلس الوزراء ​سعد الحريري​ في تداعيات القرار الدستوري
   12:11   
‏مكتب الاعلام في رئاسة الجمهورية: الحديث المنسوب الى الرئيس عون في موقع "المونيتور" تضمن مواقف غير دقيقة وبعضها اتى خارج سياق العرض
   12:00   
‏المجلس الدستوري يصدر قرارا بالاجماع على ابطال قانون الضرائب بكامله
   11:59   
‏التحكم المروري: جريح نتيجة تصادم بين سيارة ودراجة نارية محلة السان تريز في الحدث
   11:56   
‏زلزال​ بقوة 4.1 على مقياس ريختر يضرب في بحر "إيجه" غرب تركيا
   المزيد   




الثلاثاء 18 تموز 2017 - العدد 6126 - صفحة 10
«قوات سوريا الديموقراطية» تتقدّم في الرقة
أعلنت «قوات سوريا الديموقراطية» التي تدعمها واشنطن، أمس، أنها استعادت السيطرة على حي جديد في الرقة (شمال سوريا) من أيدي مسلحي تنظيم «داعش».

وتشن هذه القوات، وهي تحالف كردي - عربي عملية «درع الفرات» منذ ثمانية أشهر لاستعادة الرقة التي دخلتها في مطلع حزيران الماضي.

وأعلنت المتحدثة باسم العملية جيهان الشيخ احمد لـ«وكالة فرانس برس»، «لقد تم تحرير حي اليرموك البارحة (أول من أمس)»، في إشارة إلى الحي الكبير على الطرف الجنوبي الغربي للمدينة.

وتابعت المتحدثة من مدينة عين عيسى (50 كيلومتراً شمال الرقة)، أن «الحملة مستمرة، لكن هناك اشتباكات عنيفة جداً». وأضافت: «نخطو خطوات ثابتة وسليمة (...)، المهم بالنسبة لنا ليس السرعة، بل تحرير المدنيين والقضاء على داعش».

وأفادت مراسلة «فرانس برس» في جزرة، الضاحية الغربية للرقة، أمس، أنها شاهدت قوات التحالف التي تقودها الولايات المتحدة تطلق نيران المدفعية من موقع مشترك مع «قوات سوريا الديموقراطية» باتجاه مواقع تنظيم «داعش» داخل الرقة.

وما يعوق تقدم «قوات سوريا الديموقراطية» داخل الرقة، الألغام المزروعة بكثافة في الأحياء، وقد كانت لهذه الالغام نتائج كارثية على المدنيين الذين يحاولون الهرب.

وقال أحد قادة «قوات سوريا الديموقراطية» لـ«فرانس برس» من دون أن يكشف عن هويته، «هناك الكثير من الضحايا سواء من المقاتلين أو المدنيين نتيجة الألغام». وأضاف: «البارحة (أمس) قمنا بدفن ستة مدنيين انفجر بهم لغم خلال محاولتهم الهرب».

من جهته، ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان أن «قوات سوريا الديموقراطية» تقدمت في اليرموك، لكنها لا تسيطر عليه بالكامل بعد.

وتابع المرصد أن التحالف الدولي بقيادة واشنطن يسيطر على القسم الغربي من الحي، لكن معارك عنيفة تتواصل. كما أورد ان مئات المدنيين فروا من المناطق الخاضعة لسيطرة مسلحي «داعش» في المدينة إلى مناطق باتت تحت سيطرة «قوات سوريا الديموقراطية» في الساعات الـ24 الأخيرة.

وأوردت «قوات سوريا الديموقراطية» على حساباتها في مواقع التواصل الاجتماعي أمس، ان مقاتليها «تمكنوا من تحرير نحو 500 مدني كانوا عالقين داخل حيي الدرعية والطيار، إضافة إلى 150 آخرين من داخل البلدة القديمة» داخل الرقة.

وقال مدير المرصد السوري رامي عبد الرحمن إن المدنيين يتدفقون بشكل متواصل هرباً من مناطق تنظيم «داعش»، موضحاً أنه «كلما هدأت المعارك، يغادر المدنيون باتجاه مناطق تسيطر عليها قوات سوريا الديموقراطية».

وفي سياق آخر، أفاد مسؤولون والمرصد السوري لحقوق الإنسان إن مقاتلي معارضة سوريين تدعمهم تركيا اشتبكوا مع مقاتلين أكراد من «قوات سوريا الديموقراطية» في شمال غرب سوريا، أمس، وسط تصاعد للعنف بين الجانبين.

وأضاف المصدران أن الاشتباكات بين مقاتلي المعارضة و«قوات سوريا الديموقراطية» التي تهيمن عليها «وحدات حماية الشعب» الكردية، وقعت حول قرية عين دقنة وقاعدة منغ الجوية القريبة، شمال حلب، فيما كثفت القوات التركية قصفها لمواقع في مناطق أخرى.

وقال المتحدث باسم «وحدات حماية الشعب» الكردية روجهات روج «هناك اشتباكات كبيرة تجري على محور عين دقنة بيننا وبين الأتراك ومرتزقتهم».

وأشار مصطفى بالي من المركز الإعلامي لـ«قوات سوريا الديموقراطية» إن بعض مقاتلي المعارضة المدعومين من تركيا تعرضوا للقتل أو الأسر.

وذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان أن الاشتباكات والقصف محاولة من الجانب التركي للتقدم.

وأعلن مقاتلو معارضة سوريون هذا الشهر، أنهم سينضمون إلى الجيش التركي في هجوم جديد على المقاتلين الأكراد في شمال غرب سوريا.(أ ف ب، رويترز)

  الاكثر قراءة في « شؤون عربية و دولية »
Almusqtabal/ 18-09-2017 : الأكراد والمصير: أبعد من استفتاء - جمانة نمّور
Almusqtabal/ 15-09-2017 : تونس تلغي حظر زواج المسلمات بغير المسلمين
Almusqtabal/ 13-09-2017 : «الآستانة 6».. أمل مرتقب لكبح الحرب السورية
Almusqtabal/ 13-09-2017 : تقرير للأمم المتحدة يكشف تعدّيات على مهاجرين في طريقهم إلى أوروبا
Almusqtabal/ 13-09-2017 : وزراء الخارجية العرب يدعون إلى توحيد الجهود للقضاء على الإرهاب
Almusqtabal/ 21-09-2017 : خطاب ترامب في الأمم المتحدة يعيد تحديد الدور الأميركي في العالم
Almusqtabal/ 14-09-2017 : أردوغان يرفض مخاوف «الأطلسي» من صفقة صواريخ «إس ــــــ 400»
Almusqtabal/ 17-09-2017 : بنغلادش تُحذّر ميانمار من خرق مجالها الجوي على خلفية أزمة اللاجئين
Almusqtabal/ 17-09-2017 : «قوات سوريا الديموقراطية» تتهم الطيران الروسي باستهدافها في دير الزور
Almusqtabal/ 19-09-2017 : أعمال عنف جديدة ضد الروهينغا ودعوات لفرض عقوبات على ميانمار