يحدث الان
   19:22   
‏شرطة لندن: لا تقارير عن ضحايا في حادثة شارع أوكسفورد حتى الآن
   19:22   
‏شرطة لندن: نتعامل مع التقارير عن إطلاق نار في شارع أوكسفورد كعمل إرهابي محتمل
   19:21   
‏شرطة لندن استجابت لتقارير عن إطلاق نار في شارع أوكسفورد
   19:21   
‏شرطة لندن تنصح المارة في شارع أوكسفورد باللجوء إلى أقرب مبنى
   19:21   
‏الشرطة البريطانية تتعامل مع "حادث" في محطة قطارات أوكسفورد في وسط لندن
   المزيد   




الثلاثاء 18 تموز 2017 - العدد 6126 - صفحة 10
«قوات سوريا الديموقراطية» تتقدّم في الرقة
أعلنت «قوات سوريا الديموقراطية» التي تدعمها واشنطن، أمس، أنها استعادت السيطرة على حي جديد في الرقة (شمال سوريا) من أيدي مسلحي تنظيم «داعش».

وتشن هذه القوات، وهي تحالف كردي - عربي عملية «درع الفرات» منذ ثمانية أشهر لاستعادة الرقة التي دخلتها في مطلع حزيران الماضي.

وأعلنت المتحدثة باسم العملية جيهان الشيخ احمد لـ«وكالة فرانس برس»، «لقد تم تحرير حي اليرموك البارحة (أول من أمس)»، في إشارة إلى الحي الكبير على الطرف الجنوبي الغربي للمدينة.

وتابعت المتحدثة من مدينة عين عيسى (50 كيلومتراً شمال الرقة)، أن «الحملة مستمرة، لكن هناك اشتباكات عنيفة جداً». وأضافت: «نخطو خطوات ثابتة وسليمة (...)، المهم بالنسبة لنا ليس السرعة، بل تحرير المدنيين والقضاء على داعش».

وأفادت مراسلة «فرانس برس» في جزرة، الضاحية الغربية للرقة، أمس، أنها شاهدت قوات التحالف التي تقودها الولايات المتحدة تطلق نيران المدفعية من موقع مشترك مع «قوات سوريا الديموقراطية» باتجاه مواقع تنظيم «داعش» داخل الرقة.

وما يعوق تقدم «قوات سوريا الديموقراطية» داخل الرقة، الألغام المزروعة بكثافة في الأحياء، وقد كانت لهذه الالغام نتائج كارثية على المدنيين الذين يحاولون الهرب.

وقال أحد قادة «قوات سوريا الديموقراطية» لـ«فرانس برس» من دون أن يكشف عن هويته، «هناك الكثير من الضحايا سواء من المقاتلين أو المدنيين نتيجة الألغام». وأضاف: «البارحة (أمس) قمنا بدفن ستة مدنيين انفجر بهم لغم خلال محاولتهم الهرب».

من جهته، ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان أن «قوات سوريا الديموقراطية» تقدمت في اليرموك، لكنها لا تسيطر عليه بالكامل بعد.

وتابع المرصد أن التحالف الدولي بقيادة واشنطن يسيطر على القسم الغربي من الحي، لكن معارك عنيفة تتواصل. كما أورد ان مئات المدنيين فروا من المناطق الخاضعة لسيطرة مسلحي «داعش» في المدينة إلى مناطق باتت تحت سيطرة «قوات سوريا الديموقراطية» في الساعات الـ24 الأخيرة.

وأوردت «قوات سوريا الديموقراطية» على حساباتها في مواقع التواصل الاجتماعي أمس، ان مقاتليها «تمكنوا من تحرير نحو 500 مدني كانوا عالقين داخل حيي الدرعية والطيار، إضافة إلى 150 آخرين من داخل البلدة القديمة» داخل الرقة.

وقال مدير المرصد السوري رامي عبد الرحمن إن المدنيين يتدفقون بشكل متواصل هرباً من مناطق تنظيم «داعش»، موضحاً أنه «كلما هدأت المعارك، يغادر المدنيون باتجاه مناطق تسيطر عليها قوات سوريا الديموقراطية».

وفي سياق آخر، أفاد مسؤولون والمرصد السوري لحقوق الإنسان إن مقاتلي معارضة سوريين تدعمهم تركيا اشتبكوا مع مقاتلين أكراد من «قوات سوريا الديموقراطية» في شمال غرب سوريا، أمس، وسط تصاعد للعنف بين الجانبين.

وأضاف المصدران أن الاشتباكات بين مقاتلي المعارضة و«قوات سوريا الديموقراطية» التي تهيمن عليها «وحدات حماية الشعب» الكردية، وقعت حول قرية عين دقنة وقاعدة منغ الجوية القريبة، شمال حلب، فيما كثفت القوات التركية قصفها لمواقع في مناطق أخرى.

وقال المتحدث باسم «وحدات حماية الشعب» الكردية روجهات روج «هناك اشتباكات كبيرة تجري على محور عين دقنة بيننا وبين الأتراك ومرتزقتهم».

وأشار مصطفى بالي من المركز الإعلامي لـ«قوات سوريا الديموقراطية» إن بعض مقاتلي المعارضة المدعومين من تركيا تعرضوا للقتل أو الأسر.

وذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان أن الاشتباكات والقصف محاولة من الجانب التركي للتقدم.

وأعلن مقاتلو معارضة سوريون هذا الشهر، أنهم سينضمون إلى الجيش التركي في هجوم جديد على المقاتلين الأكراد في شمال غرب سوريا.(أ ف ب، رويترز)

  الاكثر قراءة في « شؤون عربية و دولية »
Almusqtabal/ 13-11-2017 : قمر مغربي ينطلق من قاعدة ثابتة - خيرالله خيرالله
Almusqtabal/ 22-11-2017 : مسؤولون في الخارجية الأميركية يتهمون تيلرسون بانتهاك حظر تجنيد الأطفال
Almusqtabal/ 22-11-2017 : الرياض: القضية الفلسطينية قضية العرب والمسلمين الأولى
Almusqtabal/ 22-11-2017 : إيران تخسر جنرالاً في البوكمال وإعلامها «يخطف» هزيمة «داعش»
Almusqtabal/ 22-11-2017 : اتفاقات طهران والأسد: مصانع أسلحة وبقاء الحرس
Almusqtabal/ 22-11-2017 : الفلسطينيون يجمّدون الاجتماعات مع الأميركيين
Almusqtabal/ 22-11-2017 : كندا قلقة من عودة مواطنين انضموا إلى «داعش»
Almusqtabal/ 22-11-2017 : العراق: عشرات الضحايا بتفجير شاحنة في طوزخورماتو
Almusqtabal/ 22-11-2017 : رسالة شفوية من أمير قطر لأمير الكويت
Almusqtabal/ 22-11-2017 : ألمانيا: توقيف 6 سوريين للاشتباه بإعدادهم لهجوم