يحدث الان
   11:20   
الجيش: تمارين تدريبية في عرض البحر مقابل انفه   تتمة
   11:17   
اسرائيل تتراجع عن تركيب كاميرات إلكترونية على أبواب الأقصى   تتمة
   11:13   
‏النائب وليد سكرية ل"الحدث" : لا أوامر سياسية للجيش اللبناني بالمشاركة ميدانياً في المعركة
   11:09   
‏الرئيس عون لوفد من القضاة: الاستقامة أولاً ثم إرادة العمل وبعدهما المعرفة القانونية
   11:07   
بوتين لترامب: القراصنة الروس محترفون ولايتركون أي أثر لعملهم   تتمة
   المزيد   




الثلاثاء 18 تموز 2017 - العدد 6126 - صفحة 13
نصارى القدس في فترة الانتداب البريطاني
صدر للدكتور فواز عودة النعيمات «نصارى القدس، في فترة الانتداب البريطاني، 1917 - 1948»، وهو دراسة مهمة موثّقة بالمصادر والفهارس والملاحقات، مما يكسبها قيمة تاريخية موضوعية، في فترة من أخطر الفترات التي عاشها الشعب الفلسطيني.

يسلط هذا الكتاب الضوء على تاريخ نصارى مدينة القدس خلال فترة الاحتلال العسكري والانتداب البريطاني (1917 - 1948)، موضحاً المدى الجغرافي لمدينة القدس، وسياسة بريطانيا في إدارة المدينة كجزء من من ادارتها فلسطين، والأحوال الاجتماعية والاقتصادية لطوائف القدس النصرانية، ومواقفهم الوطنية. والقومية تجاه الحركات الشعبية من جهة، وردود أفعالهم حول الهجرة اليهودية وعمليات الاستيطان وبيع الأراضي.

ويتناول الكتاب (الذي صدر عن مركز دراسات الوحدة العربية في بيروت)، العلاقات المتبادلة بين الطوائف المسيحية المقدسية من جهة، وبين بقية المجتمع المقدسي من جهة أخرى، ليبرز إسهامات نصارى القدس في الحياة العامة للمدينة بجوانبها المختلفة، من تعليمية وثقافية وصحية واجتماعية واقتصادية، كما يعرج الكتاب على القضية الوطنية الأرثوذكسية، ويتناولها بالتفصيل بمراحلها التاريخية المختلفة.

ويعرض الباحث (أردني من مواليد 1980)، في المقدمة نهجه، والخطوط الرئيسية التي عالجها، والمنهج الأكاديمي الذي اعتمده.

وهنا جزء من هذه المقدمة.

ب.ش

تحتل مدينة القدس مكانة تاريخية ودينية مرموقة في قلوب العرب والمسلمين، فهي ملتقى الرسالات السماوية، لذلك كانت القدس ولا تزال محط أنظار الجميع، بل بؤرة صراع ونزاع بين معتنقي الرسالات السماوية الثلاث (الإسلام والنصرانية واليهودية). فقد شهدت على مر العصور حراكاً سياسياً واجتماعياً بين مختلف الطوائف والفئات السكانية للسيطرة على زمام الأمور فيها، فتارة يحكمها النصارى وأخرى المسلمون، وأخيراً تخضع للسيطرة اليهودية في ظل الاحتلال الاستيطاني اليهودي لفلسطين.

شكّل نصارى القدس عبر تاريخ المدينة فئة هامة، فميّزوا أنفسهم بعادات وتقاليد اجتماعية، بل كانوا مكوناً أساسياً من مكونات المجتمع المقدسي ذا أنشطة فكرية ودينية واجتماعية واقتصادية أثرت المجتمع المقدسي في شتى نواحي الحياة.

إن دراسة الحياة الاجتماعية والاقتصادية لنصارى القدس في فترة الانتداب البريطاني من الموضوعات التي لم تتم العناية بها، بالرغم من وجود العديد من الدراسات العلمية التي اهتمت بدراسة مدينة القدس بوجه خاص، وفلسطين بوجه عام، على مر العصور والفترات التاريخية ومختلف الجوانب. بيد أن هذه الدراسات أغفلت النصارى، ولم تتطرق إليهم إلا بشكل مقتضب من خلال التعريج على أسماء بعض تلك الطوائف، من دون الخوض في دراسة حياتهم الاجتماعية ونشاطاتهم الاقتصادية والفكرية والدينية، علماً أنه لا يمكن استثناء دراسة أحد القضاة الموسومة بـ نصارى القدس من خلال الوثائق العثمانية التي تغطي فترة الحكم العثماني، وهي رسالته لنيل درجة الدكتوراه في جامعة اليرموك.

تزخر فترة الانتداب البريطاني لفلسطين بوجه عام والقدس بوجه خاص بكثير من الأحداث السياسية والاقتصادية والاجتماعية والفكرية، التي رسمت بصورة أو بأخرى مستقبل مدينة القدس بكل مكوناتها الاجتماعية، وطوائفها الدينية. كان لا بد من دراسة هذه الأحداث وآثارها في المجتمع المقدسي من خلال دراسة مجتمع النصارى في القدس خلال تلك الفترة، وماهية المؤثرات التي اثرت في هذا المجتمع، وتبعات ذلك على بقية المجتمع المقدسي بكل فئاته في ظل الانتداب البريطاني، الذي استمر لأكثر من ثلاثة عقود.

تنبع أهمية الدراسة من كونها تحاول الإجابة عن عدد من الأسئلة التي تجول في ذهن الباحث، وهي:

1 – بيان البنية السكانية للنصارى ضمن المجتمع المقدسي.

2 – الوقوف على الحياة الاجتماعية والاقتصادية والدينية لنصارى القدس في فترة الانتداب البريطاني (1917 – 1948).

3 – بيان دور نصارى القدس في القضايا الوطنية والقومية.

4 – موقف نصارى القدس من الانتداب البريطاني والهجرة والاستيطان اليهودي.

5 – إبراز دور نصارى القدس ومدى مساهمتهم في الحياة العامة للمدينة.

6 – إيضاح طبيعة العلاقة التي ربطت نصارى القدس ببقية المجتمع المقدسي

لم تكن محاولة الإجابة عن هذه التساؤلات وغيرها بالسهولة التي توقعها الباحث مع النقص الحاد في نوعية المصادر التاريخية، ناهيك بصعوبات الحصول عليها إن وجدت، في ظل هيمنة الاحتلال الصهيوني الغاشم على فلسطين، وسعيه الدؤوب لطمس الهوية العربية من خلال إخفاء الأدلة والمصادر التاريخية التي ستسهم حتماً في إبراز الصورة الحقيقة لكفاح الشعب الفلسطيني.

صعوبات أخرى واجهها الباحث تمثلت بتحفظ الرئاسات الدينية في القدس على المصادر التاريخية لتلك الفترة، حيث باءت كل محاولات التواصل التي قام بها الباحث مع تلك المرجعيات بالفشل، كما فشلت مساعي رجال الدين النصارى في الأردن في استجلاب أي من تلك المصادر، حيث تواصل الباحث مع معظم المرجعيات الدينية للطوائف النصرانية الأردنية، لكن دون جدوى، باستثناء ما قدمه نيافة الأب قسطنطين قرمش من معلومات قيمة أفادت الدراسة، وكان للحاجز النفسي والفكري دور في استبعاد فكرة الذهاب الى القدس في ظل الهيمنة الصهيونية.

تم تقسيم الدراسة الى خمسة فصول اضافة الى المقدمة والخاتمة وقائمة المصادر والمراجع. تطرق الفصل الأول الى تحديد بيئة الدراسة، المتمثلة بمدينة القدس بشقيها: البلدة القديمة، والقدس الحديثة التي انتشرت خارج الأسوار قبل الانتداب البريطاني وأثناءه، ثم لمحة موجزة حول الإدارة البريطانية للمدينة بدوريها العسكري والمدني، وتلمّس أهم السياسات البريطانية على المستويات الاقتصادية والتعليمية والإدارية والصحية والأمنية. كما تناولت الدراسة تاريخ بلدية القدس في ظل الانتداب البريطاني، وجمعية محبّي القدس وأهم إنجازاتها في المدينة المقدسة، لما للبلدية والجمعية من دور بارز في تتبع السياسة التي سارت عليها بريطانيا إبان انتدابها فلسطين.

خصص الفصل الثاني للبحث في الحياة الاجتماعية والاقتصادية للطوائف النصرانية من خلال التعريف بتلك الطوائف وأعدادها، ومراكزها الدينية، وأماكن سكناها في مدينة القدس، والتعريج على أعيادها الدينية ومناسباتها الاجتماعية، وإبراز بعض الطقوس المرافقة لإحياء تلك الأعياد والمناسبات، ومن ثمّ البحث في النشاطات الاقتصادية لتلك الطوائف، وما أدّته من دور في تنمية الاقتصاد المحلي للمدينة.

جاء الفصل الثالث لمعالجة دور نصارى القدس في القضايا الوطنية والقومية من خلال البحث في موقف النصارى من الانتداب البريطاني، ودورهم في الحركات الوطنية والقومية متتبعاً الإشارات التاريخية لتلك الأحداث، وتسليط الضوء على القضية الوطنية الأرثوذكسية باعتبارها حلقة من حلقات الكفاح الوطني ضد الهيمنة الأجنبية، التي انعكست بشكل أو بآخر على مسار الكفاح الوطني ضد المستعمر الأجنبي، ولكون مصير اليهود كان الهاجس الأكبر للسياسة البريطانية؛ كان لا بد من البحث في موقف نصارى القدس من وعد بلفور، والهجرة اليهودية والأطماع الصهيونية، وموقفهم من قضية بيع الأراضي لليهود.

وبما أن نصارى القدس عاشوا ضمن مجتمع يضم الى جانبهم المسلمين واليهود، مؤثرين فيه ومتأثرين، فقد تم إفراد الفصل الرابع لتناول تلك العلاقات سواء على مستوى الطوائف النصرانية ذاتها، أو على مستوى المدينة بشتى فئاتها، دور النصارى في تأسيس النوادي والجمعيات، من خلال حصرها وإيضاح الخدمات التي قدمتها تلك المؤسسات للنصارى بوجه خاص، وللمجتمع المقدسي بوجه عام. وعالج الفصل ذاته أيضاً دور النصارى في بنية المجلس البلدي للمدينة وموقفهم من الصراع الدائر بين الأقطاب المتنازعة لقيادة المجتمع المقدسي، وتطرق الى مساهمة نصارى القدس في تكوين الرأي العام للمدينة من خلال انخراطهم في التنظيمات العمالية التي ظهرت في تلك الفترة.

ناقش الفصل الخامس مدى مساهمة نصارى القدس في الحياة العلمية والثقافية والصحية للمدينة، إذ عالج على نحو موسع إسهامات النصارى في الحياة العلمية للمدينة من خلال تسليط الضوء على المدارس والمعاهد العلمية والمكتبات التابعة للطوائف النصرانية، والارتقاء بالمستوى الثقافي للمجتمع المقدسي الذي لم تأتِ إلا من خلال اتساع رقعة الوعي الفكري، والذي ارتبط مباشرة بانتشار وسائل الطباعة، وما نتج منها من ازدياد ملحوظ في أعداد ونوعية المنشورات الصحفية والعلمية، التي كان للنصارى النصيب الأكبر في تطويرها وتعميمها، وبالتالي أدى هذا النشاط العلمي والثقافي الى إفراز عدد من الشخصيات النصرانية التي سطعت إنجازاتها في سماء المدينة على كل المستويات. وأخيراً كان لدور نصارى القدس في الاهتمام بالنواحي الصحية والرعاية الاجتماعية حيّز من هذا الفصل؛ إذ تناولت الدراسة المؤسسات الصحية الخاضعة لإشراف وإدارة الطوائف النصرانية من مستشفيات وملاجئ وعيادات وصيدليات خاصة، وما أدته من دور بارز في الرقي بالمستوى الصحي والطبي للمجتمع المقدسي ومكافحة الأمراض السارية آنذاك.

  الاكثر قراءة في « ثقافة و فنون »
Almusqtabal/ 15-07-2017 : إعلان برنامج الدورة الأولى من «بيروت ديزاين فير»
Almusqtabal/ 16-07-2017 : مجلة «لير» تختار روايات الصيف
Almusqtabal/ 15-07-2017 : دور الأدب والموسيقى في تحقيق استقلالها - سحر طه
Almusqtabal/ 16-07-2017 : من إمارة العبسي إلى خلافة البغدادي
Almusqtabal/ 17-07-2017 : الجنس في بلاد المغرب
Almusqtabal/ 19-07-2017 : أهم عشرة أفلام في الصيف الأميركي - ب. ش
Almusqtabal/ 20-07-2017 : معرض «صُنعَ في تشكيل 2017»
Almusqtabal/ 18-07-2017 : نجاح كليب «عكس اللي شايفينها» لأليسا
Almusqtabal/ 18-07-2017 : مسلسل «عفاريت عادل إمام» هل خلعته عن عرشه - سحر طه
Almusqtabal/ 20-07-2017 : «ضمير الأغنية» الأفريقية.. كيداجو في بعلبك - يقظان التقي