يحدث الان
   19:41   
‏ترامب يؤكد أن نهاية "خلافة" تنظيم الدولة الإسلامية "باتت وشيكة" بعد سقوط الرقة
   19:40   
‏ترامب:بمساعدة حلفائنا وشركائنا سندعم الجهود الدبلوماسية لوقف العنف وللسماح بعودة اللاجئين بأمان وبدء مرحلة انتقالية تحقق إرادة الشعب السوري
   19:14   
‏وصل وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون إلى الرياض في بداية جولة خليجية تستمر 6 أيام
   18:28   
‏دوري شمعون بعد قداس الشهيد داني والعائلة: يا ليت الوضع تحسّن منذ استشهاده ونحاول ان نحافظ على ما تحقق
   19:24   
‫فوز الراسينغ على النبي شيت ٢-٠ والسلام زغرتا على الشباب العربي ٢-١ السبت ضمن المرحلة الخامسة من الدوري اللبناني لكرة القدم‬
   المزيد   




الأحد 13 آب 2017 - العدد 6152 - صفحة 7
طالبت رئيس الجمهورية بتوقيع قانون «السلسلة» ونشره
«هيئة التنسيق» تُضرب الإثنين وتُهدد بتعطيل العام الدراسي المقبل
في مواجهة واضحة وصريحة للقاء الحواري الجامع الذي دعا اليه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون غداً الإثنين في قصر بعبدا للبحث في مختلف أوجه الخلاف والتناقض واختلاف الآراء حول قانوني سلسلة الرتب والرواتب واستحداث بعض الضرائب لتمويل «السلسلة»، اتخذت هيئة التنسيق النقابية خطوة تصعيدية معاكسة تزيد من تعقيد المشهد الاقتصادي والاجتماعي، معلنة «الإضراب الشامل والعام غداً في كل الإدارات والمؤسسات العامة، والاعتصام أمام جمعية المصارف في وسط بيروت، الحادية عشرة قبل الظهر من اليوم نفسه»، محذرة من أن «لا بداية للعام الدراسي، في المدارس الخاصة والرسمية، بما في ذلك مدارس النازحين، ما لم يقر قانون السلسلة ويُنشر في الجريدة الرسمية».

وعقدت هيئة التنسيق مؤتمراً صحافياً أمس في مقر رابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي، تلت فيه بياناً، تحدثت فيه عن «الدعوة التي وجهها رئيس الجمهورية العماد ميشال عون للحوار الإثنين المقبل». وأبدت استغرابها «لعدم توجيه الدعوة لهيئة التنسيق النقابية للمشاركة كهيئة في اللقاء الحواري، واقتصار الدعوة على أحد مكونيها (نقابة معلمي التعليم الخاص)، مع الإشارة الى أن الهيئة تمثل غالبية أصحاب الحقوق في السلسلة من معلمين وموظفين ومتقاعدين ومتعاقدين وإجراء ومياومين»، واضعة استبعادها «في خانة محاولات ضرب كيانها».

وقالت «مع تقديرنا لأبوة الرئيس عون، إلا أننا نعتقد أن الحوار سبق وتم بين أصحاب الحقوق في السلسلة وبين المعترضين عليها، كما أن الجميع كان سبق وأدلى بدلوه في الإعلام، وفي المؤسسات الدستورية عبر لجان وزارية ونيابية وخاصة وفرعية ولجان مشتركة، وفي الشارع على مدى خمس سنوات. فهل يعقل أن يغير أحد رأيه في جلسة حوار الإثنين برئاسة فخامته؟ نحن نأمل لكننا نرى ذلك صعباً».

ورأت هيئة التنسيق أن «قانون السلسلة الذي أقر في المجلس النيابي، جاء بتوافق جميع الكتل النيابية، وبعد اطلاعها على آراء جميع الأطراف الاقتصادية والاجتماعية، وبعد درس وتمحيص وإعادة صياغة لبنوده بنداً بنداً، وجدولاً جدولاً، طوال خمس سنوات، لذلك لم يلب كل مطالب الفئات»، معتبرة أن «المكان الطبيعي للحوار الاقتصادي الاجتماعي هو في المجلس الاقتصادي الاجتماعي الذي طلب الينا تقديم مرشحينا اليه منذ أشهر من دون أن يبصر النور حتى اليوم. وتلك بطبيعة الحال ليست مسؤوليتنا»، مؤكدة أن «هذا القانون ليس آخر القوانين فمن لديه ملاحظات أو تعديلات يمكن رفعها بقوانين معجلة مكررة، خصوصاً أن جميع المسؤولين ينتمون الى كتل نيابية وازنة».

ورأت هيئة التنسيق أن «اعتراض المصارف الحقيقي هو على إشراك المصارف في دفع الضريبة التي كان يدفعها المودع فقط، والتي تم رفعها من 5 في المئة الى 7 في المئة»، مشيرة الى أن «الضرائب المفروضة، ليست لتمويل السلسلة بل لسد العجز في الموازنة والبالغ 7800 مليار ليرة أي قيمة فوائد الدين العام، الذي زاد أكثر من 20 مليار دولار بين العامين 2012 و2017 من دون إقرار سلسلة الرتب والرواتب».

ولفتت الى أن «ضخ 1200 مليار ليرة في السوق يحرك الركود الاقتصادي الذي تعترف به الهيئات الاقتصادية حيث تقدر هذه الهيئات تراجع التجارة بالتجزئة وحدها 35 في المئة. فكيف للبنانيين أن يحركوا الاقتصاد وهم لا يملكون السيولة اللازمة؟».

وقال البيان «إن أصحاب المدارس الخاصة الذين يستفيدون من كامل المنح التعليمية التي تدفعها الدولة للموظفين والعسكريين، والضمان الاجتماعي، ووزارة التربية والتعليم العالي للمدارس المجانية، ويرفعون أقساطهم سنوياً بحجة وبدون حجة، يرغبون، بإنشاء البطاقة التربوية وتحويل ميزانية وزارة التربية اليهم، ليكون التعليم بكامله تحت أيديهم. فهل يصح أن تلزّم الدولة التعليم الى القطاع الخاص؟ وهل يصح ان يفصل التشريع للمعلمين بين الخاص والعام ليصبح المعلم اسير رغبات صاحب المدرسة في ظل عدم وجود نقابة مهنية تفرض إذن مزاولة المهنة؟».

وقالت هيئة التنسيق في بيانها «إن رواتبنا مجمدة منذ العام 1997، فهل تم إطفاء الدين العام؟ وهل يعقل أن يكون راتب المعلم اقل من الحد الأدنى للإجور وراتب رئيس الدائرة فئة ثالثة اقل من 1000 دولار؟».

وطالبت هيئة التنسيق الرئيس عون بتوقيع قانون السلسلة ونشره. واعتبرت ان «رد القانون يوجه رسالة قاسية الى الفئات الشعبية العسكرية والمدنية، الى المتقاعدين والمتعاقدين، الى الأجراء والمياومين، أي الى أكثر من ثلث الشعب اللبناني. ونحن نعتقد أن رئيس الجمهورية لا يمكن له إلا أن يسمع صرخات هؤلاء الذين تم تغييبهم عن جلسة حوار الإثنين. بل إننا نعتقد أن رد القانون يضعف من معنويات الجيش الوطني وهو في خضم معركة الكرامة والأمن ضد قوى التطرف والظلام».

وأعلنت الهيئة «الإضراب الشامل والعام الإثنين 14 الجاري في كل الإدارات والمؤسسات العامة، والاعتصام أمام جمعية المصارف في وسط بيروت، في الحادية عشرة من قبل ظهر اليوم نفسه»، مؤكدة أن «لا بداية للعام الدراسي، في المدارس الخاصة والرسمية، بما في ذلك مدارس النازحين، ما لم يُقر قانون السلسلة ويُنشر في الجريدة الرسمية».

إضراب الإدارة العامة

وفي السياق نفسه، أعلنت الهيئة الإدارية لرابطة موظفي الإدارة العامة في بيان، «الإضراب العام والشامل في كل الإدارات العامة الإثنين»، مقدرة «جهود الموظفين ومناقبيتهم ومشاركتهم الحثيثة في التحركات، والتي تجاوب معها الرؤساء الثلاثة بالعمل على إقرار السلسلة، وهم صادقون في ذلك».

وأكدت «القيام بخطوات لاحقة متدرجة تصاعدية، وصولاً إلى الإضراب المفتوح، في حال استمرار نهج التهويل والتعالي على الموظف الإداري وحقوقه». وقالت «إن السلسلة حق لا رجوع عنه، ونؤكد تواصل حركتنا لإحقاق الحق والمحافظة على كرامتنا كموظفين في وجه كل من تسول له نفسه العبث في حقوقنا».

  الاكثر قراءة في « المستقبل الإقتصادي »
Almusqtabal/ 14-10-2017 : الحريري يعزّز موقع مرفأ طرابلس ويقلب المعادلة في وجه المتاجرين - رائد الخطيب
Almusqtabal/ 14-10-2017 : زمكحل لإعادة النظر في منع الرحلات المباشـرة بين لبنان وكندا
Almusqtabal/ 14-10-2017 : تأجيل إعلان نتائج فضّ عروض البواخر بعد بقاء «كارادنيز» لوحدها
Almusqtabal/ 14-10-2017 : حاصباني يطالب بإدراج بند تعزيز القدرات البشرية لسلامة الغذاء
Almusqtabal/ 14-10-2017 : «بلوم»: الأداء المستقبلي للبورصة سيعتمد بشكل كبير على نتائج المصارف
Almusqtabal/ 16-10-2017 : سلامه: آلياتنا كافية لالتزام العقوبات الأميركية
Almusqtabal/ 16-10-2017 : حكومة ميقاتي الضريبية.. كي لا ننسى
Almusqtabal/ 12-10-2017 : فنيانوس: «الميدل إيست» ستبقى رمزاً للإصلاح والتطور والإنجاز
Almusqtabal/ 14-10-2017 : «الداخلية» تنفي علاقتها بـ«الفاليه باركينغ»
Almusqtabal/ 10-10-2017 : لقاء تجاري ــــ صناعي لتسويق المنتجات اللبنانية في المؤسسات التجارية