يحدث الان
   19:41   
‏ترامب يؤكد أن نهاية "خلافة" تنظيم الدولة الإسلامية "باتت وشيكة" بعد سقوط الرقة
   19:40   
‏ترامب:بمساعدة حلفائنا وشركائنا سندعم الجهود الدبلوماسية لوقف العنف وللسماح بعودة اللاجئين بأمان وبدء مرحلة انتقالية تحقق إرادة الشعب السوري
   19:14   
‏وصل وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون إلى الرياض في بداية جولة خليجية تستمر 6 أيام
   18:28   
‏دوري شمعون بعد قداس الشهيد داني والعائلة: يا ليت الوضع تحسّن منذ استشهاده ونحاول ان نحافظ على ما تحقق
   19:24   
‫فوز الراسينغ على النبي شيت ٢-٠ والسلام زغرتا على الشباب العربي ٢-١ السبت ضمن المرحلة الخامسة من الدوري اللبناني لكرة القدم‬
   المزيد   




الأحد 13 آب 2017 - العدد 6152 - صفحة 15
إنكلترا: بيرنلي يُفاجئ تشلسي وواتفورد يُباغت ليفربول
فاجأ نادي بيرنلي حامل اللقب تشلسي وأسقطه على ملعبه ستامفورد بريدج في المرحلة الأولى من بطولة إنكلترا لكرة القدم أمس السبت، في يوم شهد مباغتة واتفورد لليفربول باقتناصه تعادلاً في اللحظات الأخيرة.

وفي مشهد مكمل لمفاجآت المرحلة الأولى، باتت الصدارة معقودة لنادي هادرسفيلد العائد الى الدوري الانكليزي الممتاز هذا الموسم، بعد فوزه على مضيفه كريستال بالاس 3-0.

وفاز بيرنلي على تشلسي 3-2، في مباراة شكل فيها النقص العددي عاملاً حاسماً، إذ أكملها النادي اللندني بتسعة لاعبين بعد طرد مدافعه وقائده غاري كايهيل، ولاعب الوسط الإسباني سيسك فابريغاس. أما واتفورد، فانتظر حتى الوقت بدل الضائع ليعادل ليفربول 3-3.

وكرر بيرنلي ما حققه هال سيتي الموسم الماضي عندما أسقط بطل 2015 ليستر سيتي 2-1. وتُعد خسارة تشلسي السبت الأبرز للبطل في المرحلة الأولى منذ 1995، عندما أسقط أستون فيلا مانشستر يونايتد حامل اللقب بنتيجة 3-1. وسجل لبيرنلي الويلزي سام فوكس (24 و43) والايرلندي ستيفن وارد (39)، بينما سجل لتشلسي مهاجمه الإسباني الجديد ألفارو موراتا (69) ومدافعه البرازيلي دافيد لويز (88).

وهو الفوز الأول لبيرنلي على ملعب «ستامفورد بريدج» منذ 1971، ويزيد من علامات الاستفهام حول الموسم الجديد لتشلسي، في أعقاب فترة انتقالات صيفية لم ينشط فيها حامل اللقب بشكل كبير، على عكس منافسيه لا سيما قطبي مدينة مانشستر يونايتد وسيتي.

ولم يكن في مقدور تشلسي التفكير في بداية أسوأ لموسمه، اذ طرد كايهيل في الدقيقة 13 بعد عرقلة قاسية على البلجيكي ستيفن ديفور، وتأخر بثلاثة أهداف نظيفة مع نهاية الشوط الأول. وبدا أن بيرنلي سيتمكن من الإفادة الى أقصى حد من النقص العددي للنادي الأزرق، إذ سجل بعد نحو عشر دقائق عبر فوكس، وسط ضياع وعدم ترابط بين خطوط الفريق اللندني. وبعد ربع ساعة، ضاعف بيرنلي غلته عبر تسديدة قوية بالرجل اليسرى لوارد، ليضيف فوكس بعدها بدقائق الهدف الثالث برأسية من عرضية لديفور.

وأدى دافيد لويز دوراً محورياً لصالح تشلسي في الشوط الثاني، إذ مرر عرضية لموراتا (بديل البلجيكي ميتشي باتشواي) حولها المهاجم الدولي رأسية، قبل أن يسجل بنفسه الهدف الثاني.

وفي وقت سابق السبت، تبادل واتفورد وضيفه ليفربول الأفضلية الى أن خطف المضيف التعادل في اللحظات القاتلة. وتقدم واتفورد في الدقيقة 8 عبر الإيطالي ستيفانو أوكاكا، وعادل السنغالي ساديو مانيه في الدقيقة 29. وعاود واتفورد التقدم سريعاً عبر الفرنسي عبدالله دوكوري (32). وفي الشوط الثاني، عادل ليفربول مجدداً بركلة جزاء للبرازيلي روبرتيو فيرمينيو (55)، وتقدم بعد دقيقتين عبر المصري محمد صلاح. إلا أن الكلمة الأخيرة كانت للأوروغوياني ميغيل بريتوس الذي حقق التعادل لواتفورد (90+3). وغاب لاعب وسط ليفربول البرازيلي فيليبي كوتينيو عن المباراة بداعي الإصابة، علماً أنه يُشكل منذ أيام محور تقارير صحافية عن انتقال محتمل الى برشلونة الإسباني لتعويض انتقال مواطنه نيمار الى باريس سان جرمان الفرنسي. وكانت آخر الأنباء عن كوتينيو الجمعة، أشارت الى تقدمه بطلب للرحيل عن ناديه، بينما يصر الأخير على عدم التخلي عنه، ورفض عرضاً بنحو 100 مليون يورو. وتقدم واتفورد إثر ركنية نفذها اليوناني خوسيه هوليباس، ليحولها أوكاكا رأسية داخل الشباك في غياب الرقابة الدفاعية. وانتظر ليفربول حتى الدقيقة 29 ليدرك التعادل عبر مانيه، إلا أن واتفورد لم يتركه يهنأ طويلاً، إذ تقدم مجدداً بعد ثلاث دقائق عبر دوكوري الذي أفاد من ارتداد الكرة اليه من دفاع ليفربول.

وضغط الحمر في الشوط الثاني وحانت لهم الفرصة في الدقيقة 55 عندما عرقل حارس واتفورد البرازيلي المخضرم هوريليو غوميش لاعب وسط ليفربول صلاح، لينال ضربة جزاء نفذها فيرمينيو بنجاح.

ورد الأخير التحية لصلاح سريعاً، إذ تقدم في هجمة معاكسة سريعة ورفع الكرة ساقطة فوق غوميش المتقدم، عرضية نحو القائم الأيسر لمرماه، ليحولها صلاح القادم من الخلف الى داخل المرمى. وحرم الأوروغوياني ميغيل بريتوس ليفربول من النقاط الثلاث، إذ اقتنص التعادل في الدقيقة 90+3، بعد ركلة ركنية تبعتها دربكة في منطقة الحارس البلجيكي سيمون مينوليه. وأثار الهدف الأخير غضب مدرب ليفربول الألماني يورغن كلوب الذي طالب باحتساب تسلل. وقال «لم نكن محظوظين في نهاية المباراة»، معتبراً أنه كان يجدر بحكم الخط «أن يرى» التسلل. أضاف «لا يمكنني أن أغير ذلك. لدينا مواضيع دفاعية علينا العمل عليها، حتى في ما لو كنا قد فزنا 3-2، إلا أننا كنا الفريق الأفضل». وتابع «لم أكن راضياً تماماً عن الشوط الأول. مررنا الكرة إلا أننا لم نتمكن من الحصول على ما نريده. الشوط الثاني كان أفضل بكثير».

الى ذلك، حقق هادرسفيلد نتيجة لافتة في أولى مبارياته في دوري الأضواء بعد 45 عاماً، على حساب كريستال بالاس 3-0، سجلها جويل وارد (خطأ في مرمى فريقه) والبنيني ستيف موني (هدفين)، ليتصدر بذلك ترتيب الدوري بتحقيقه أفضل نتيجة في المرحلة الأولى.

وعلى ملعب ايفرتون، سجل المهاجم السابق لمانشستر يونايتد واين روني الهدف الوحيد للمضيف على حساب ستوك سيتي، وذلك في أول مباراة له مع فريق بداياته الذي عاد اليه هذا الصيف.

كما سجل المصري أحمد حجازي، المعار من الأهلي المصري، الهدف الوحيد لناديه وست بروميتش ألبيون ضد بورتموث (1-0).

فرنسا

حقق مارسيليا فوزه الثاني توالياً إثر تغلبه على مضيفه نانت 1-0 في الجولة الثانية من بطولة فرنسا لكرة القدم أمس السبت ليلحق بليون في صدارة الترتيب موقتاً.

وانتظر مارسيليا حتى الدقيقة 87 ليسجل له الاحتياطي لوكاس أوكامبوس هدف المباراة الوحيد ليرفع فريقه رصيده الى ست نقاط. وسنحت لنانت فرصة جيدة لإدراك التعادل بواسطة كرة رأسية لاميليانو سالا لكن العارضة تصدت لها.

وكان مارسيليا المتجدد بقيادة مدربه رودي غارسيا حقق فوزاً لافتاً على ديجون بثلاثية نظيفة في مستهل الدوري الأسبوع الماضي. أما نانت بقيادة مدربه الجديد الإيطالي كلاوديو رانييري فسقط للمرة الثانية بعد خسارته أمام ليل 0-3 في الجولة الأولى.

(أ ف ب)
  الاكثر قراءة في « رياضة »
Almusqtabal/ 14-10-2017 : الصفاء يتخطّى الراسينغ.. وفوز أول للتضامن صور
Almusqtabal/ 14-10-2017 : الرباع عليوان يستعد لكأس العالم للماسترز
Almusqtabal/ 13-10-2017 : مهمّة صعبة للأنصار أمام الإخاء الأهلي
Almusqtabal/ 14-10-2017 : أتلتيكو مدريد ــــ برشلونة.. وجوفنتوس ـــــ لازيو.. وليفربول ــــ يونايتد
Almusqtabal/ 14-10-2017 : الاتحاد العربي لكرة السلة يكرّم الرياضي
Almusqtabal/ 16-10-2017 : الدوري الــ57: المنافسة تشتعل.. والأنصار يحتفظ بالصدارة - رياض عيتاني
Almusqtabal/ 14-10-2017 : «المستقبل ــــ طرابلس» يفتتح دورة «شهداء الجيش» للميني فوتبول
Almusqtabal/ 12-10-2017 : ميسي يؤهل الأرجنتين.. وخروج التشيلي وأميركا وهولندا
Almusqtabal/ 14-10-2017 : سلة العرب: هومنتمن إنطلياس والصفاقسي إلى النهائي
Almusqtabal/ 10-10-2017 : لبنان يواجه كوريا الشمالية اليوم لحسم التأهل الآسيوي