يحدث الان
   11:33   
‏مصدر بالرئاسة المصرية: السيسي ألغى زيارة كان مقررا أن تبدأ الأحد إلى سلطنة عمان
   11:26   
‏‫حركة المرور‬ كثيفة على اوتوستراد الرئيس لحود باتجاه ‫الصياد‬ بسبب تدابير امنية في المحلة
   11:10   
‏رئيس مجلس الشورى الإيراني يبعث برسالة لنظيره المصري مندداً بالجريمة البشعة في شمال سيناء
   10:35   
‏برنامج الأغذية العالمي: هبوط أول طائرة في صنعاء على متنها عمال إغاثة
   09:44   
‏‫باسيل‬: نحن هنا لنعيد لكم جنسيتكم اللبنانية من خلال قانون استعادة الجنسية الذي أقرّ وكل لبناني منتشر هو طاقة
   المزيد   




الخميس 14 أيلول 2017 - العدد 6181 - صفحة 2
أكد استعداده لبذل ما يلزم لتسهيل زيارات المغتربين للبنان
عون: نعمل لإنماء كل المناطق وصولاً إلى الحدود
أعلن رئيس الجمهورية العماد ميشال عون «أننا نعمل على انماء كل المناطق، الواحدة تلو الأخرى وصولاً الى الحدود، وبذلك نكون قد غطينا الوطن بأكمله».

وأكد خلال استقباله في قصر بعبدا أمس، وفداً من بلدة كفرذبيان برئاسة بسام سلامة، اهتمامه بمطالب البلدة انطلاقاً من ايمانه بضرورة تحقيق العدالة الانمائية.

ونقل سلامة الى رئيس الجمهورية محبة أبناء كفرذبيان ودعمهم لمواقفه الوطنية، وأورد عددا من المطالب التي تهم البلدة، ومنها معالجة المشاع في كفرذبيان وانشاء حوض مائي على منبع نبع اللبن الجسر الطبيعي، والاهتمام بطرق مراكز التزلج وشبكة المياه.

والتقى الرئيس عون وفداً من «التيار اللبناني الأسترالي المتحد» الذي تحدث بإسمه مارون خوري، ناقلاً اليه تحيات اللبنانيين في أستراليا عموماً وملبورن خصوصاً، شاكراً ما تحقق خلال العهد الرئاسي من حقوق للمنتشرين اللبنانيين سواء لجهة استعادة الجنسية اللبنانية أو لجهة المشاركة في الانتخابات النيابية.

وأكد الرئيس عون للوفد، أن الانتشار اللبناني في العالم أصبح واسعاً جداً وذا أهمية، ما حتّم تنظيم مؤتمرات اغترابية في مختلف دول الانتشار وليس في لبنان فقط، على أن ينظم لهذه الغاية مؤتمر في 23 الجاري في لاس فيغاس على أمل أن تكون أستراليا الوجهة المقبلة للمؤتمر التالي. واستذكر زيارته لأستراليا في العام 1998، معرباً عن أمله في زيارتها مجدداً. وأوضح أن وضع الجالية هناك شهد تحسناً في الفترة الاخيرة، لا سيما بعد مشاركة المغتربين اللبنانيين في الحياة الوطنية فيها وتمكنهم من الاندماج في المجتمع الأسترالي.

ودعا رئيس الجمهورية المغتربين في دول الانتشار، الى «عدم نقل المشكلات السياسية الداخلية من وطنهم الأم الى البلد المضيف كأستراليا وذلك خدمةً للبنان، وللمحافظة على القدرة اللبنانية في التأثير في المجتمع والحياة السياسية الأسترالية»، واصفاً الاحزاب وتأثيرها بـ «الأمر المهم بالنسبة الى الحياة الديموقراطية التمثيلية على أن يبقى تأثر المغتربين وارتباطهم بها في وطنهم الأم».

وشدد على ايلائه الاهتمام بوضع اللبنانيين المنتشرين واستعداده لبذل كل ما يلزم لتسهيل مهامهم وزياراتهم للبنان، «الذي بدأت أوضاعه تشهد تغيراً نحو الأفضل على الرغم من موقعه في وسط الفوضى التي تعيشها المنطقة، إلا أنه بقي مستقراً ومُنع الانقسام السياسي من أن يترجم صداماً على الارض».

وزار قصر بعبدا، رئيس معهد الحفاظ على تراث شارل ديغول في لبنان كريستيان بيس، مع وفد ضم جورج نور وجو وابراهيم تابت، الذين أطلعوا رئيس الجمهورية على مشروع إنشاء مقر لــ «معهد شارل ديغول» في المعهد العالي للأعمال في شارع كليمنصو. وأوضح بيس أن أهمية المشروع «تكمن في ضرورة تكريم الجنرال ديغول، المفكر والعسكري ورئيس الجمهورية مؤسس الجمهورية الفرنسية الخامسة، هو الذي عرف لبنان وأحبه، ومكث فيه بين الأعوام 1929 و1932 من القرن الماضي، وقد ذكر أكثر من مرة «أن قلب كل فرنسي صادق يخفق بطريقة مميزة عند مجرد لفظ اسم لبنان»، ومن المقرر أن يشمل المعهد المزمع انشاؤه أقساماً عدة من متحف وأماكن تربوية ومكتبة الى الاقسام الادارية المتخصصة، وذلك ضمن حرم «المعهد العالي للأعمال»، في بيروت، بهدف احياء كل ما يرتبط بالذاكرة الجماعية اللبنانية - الفرنسية حول الجنرال ديغول، ما يجعل من المعهد نقطة استقطاب لأخصائيين ومفكرين وطلاباً، لإقامة دورات تدريب ومنتديات حوار، ويكون مفتوحاً أمام الراغبين للاطلاع على إرث الجنرال ديغول بشكل عام، على أن يتم تمويل المشروع من خلال حملة دعم وتبرعات».

ونوّه الرئيس عون بجهود القيّمين على المشروع، مستذكراً الرئيس الفرنسي الراحل ومواقفه تجاه لبنان. وتمنى إنجاز المشروع في أسرع وقت ممكن حتى يكون منصة للبحوث والتبادل الثقافي والحوار.

  الاكثر قراءة في « شؤون لبنانية »
Almusqtabal/ 14-11-2017 : طرابلس عن المقابلة التلفزيونية: الحريري ضمير لبنان
Almusqtabal/ 22-11-2017 : .. ويغردون «#عالوعد_يا سعد» - جانا حويس
Almusqtabal/ 17-11-2017 : في الآتي الأعظم.. - علي نون
Almusqtabal/ 16-11-2017 : هبة أميركية إلى «إطفاء بيروت»
Almusqtabal/ 14-11-2017 : سعد الحريري.. - علي نون
Almusqtabal/ 15-11-2017 : «إصلاح أو ثورة» على الطريقة اللبنانية -  وسام سعادة
Almusqtabal/ 16-11-2017 : لبنان «المحظوظ».. - علي نون
Almusqtabal/ 22-11-2017 : الإطار «الدفاعي» لسلاح «حزب الله» متوقّف على تخلّيه عن «الحروب الاستباقية» -  وسام سعادة
Almusqtabal/ 14-11-2017 : سوريا تبقى أرض المعركة بين إسرائيل وأي طرف -  ثريا شاهين
Almusqtabal/ 15-11-2017 : عن لافروف والصدقية - علي نون