يحدث الان
   11:26   
‏‫حركة المرور‬ كثيفة على اوتوستراد الرئيس لحود باتجاه ‫الصياد‬ بسبب تدابير امنية في المحلة
   11:10   
‏رئيس مجلس الشورى الإيراني يبعث برسالة لنظيره المصري مندداً بالجريمة البشعة في شمال سيناء
   10:35   
‏برنامج الأغذية العالمي: هبوط أول طائرة في صنعاء على متنها عمال إغاثة
   09:44   
‏‫باسيل‬: نحن هنا لنعيد لكم جنسيتكم اللبنانية من خلال قانون استعادة الجنسية الذي أقرّ وكل لبناني منتشر هو طاقة
   09:44   
‏باسيل من المكسيك: نعتمد سياسة خارجية مستقلة لا تعمل الا لمصلحة لبنان وحاولوا المس بسيادة وطننا لكنهم خسروا لأن لدينا رئيس بطل وجيش اقوى
   المزيد   




الخميس 14 أيلول 2017 - العدد 6181 - صفحة 9
الجراح يفنّد أبرز ما تضمّنته مذكِّرة التفاهم مع شركة «سيتا» القبرصية: ضاعفنا حصّة لبنان من الكابل البحري من 310 إلى 1920 GB/S
بعد توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة الاتصالات اللبنانية وشركة «سيتا» القبرصية الاسبوع الماضي، اعلن وزير الاتصالات جمال الجراح في مؤتمر صحافي امس انه بموجب هذه المذكرة، تم تمديد حق استعمال حصة لبنان من الكابل البحري Alexandros مدة أقلها 5 سنوات، أي من سنة 2029 كما كانت تنص الاتفاقية الأساسية إلى عام 2034 لا بل حتى طول المدة التي يبقى فيها الكابل في الخدمة، وذلك من دون أي بدل أو تكلفة إضافية. وكشف انه تم تحويل حصة لبنان من 24 في المئة من حجم الكابل أي بقدرة كانت تصل إلى 310 جيغابايت في الثانية إلى 24 في المئة من سعة الكابل والتي تصل وفق التقنيات الحالية إلى 1920 جيغابايت في الثانية بحدها الأدنى.

يذكر أن الكابل البحري Alexandros هو جزء من نظام الاتصالات البحري الدولي في حوض المتوسط TE-N الذي يشغله ويقوم بصيانته والإشراف عليه المشغل القبرصي CYTA بالتعاون والتنسيق مع المشغل المصري Telecom Egyp، وتمتلك عليه وزارة الاتصالات اللبنانية حق مرور واستعمال، وتمرر عليه جزءا من حجم حركة تخابر الإنترنت اللبناني، وذلك بالتوازي مع الأنظمة والكوابل البحرية الأخرى CADMUS و IMEWE، BERYTAR، وFLAG.

وقال الجراح: «انه انجاز جديد من انجازات وزارة الاتصالات، وكما يعلم الجميع فإن لبنان موصول عبر الكابل البحري Alexandros الى قبرص ومنها الى فرنسا، وسبق ان اشترى لبنان حصة تقارب 24 في المئة من هذا الكابل بقدرة 310 جيغابايت في الثانية». اضاف: «بعد محادثات طويلة على مدى اربعة اشهر تمكنا من رفع حصة لبنان من 310 جيغابايت في الثانية الى 1920 جيغابايت في الثانية مع تمديد للمدة لغاية العام 2034 من دون اي تكلفة اضافية على حصة لبنان الموضوعة بتصرف وزارة الاتصالات».

واوضح انه «تمت زيادة السعة الموضوعة بالخدمة من 60 جيغابايت في الثانية وفق الاتفاقية الأساسية إلى 600 جيغابايت في الثانية أي عشرة أضعاف ومن دون أي تكلفة على خزينة الدولة اللبنانية، الا ان تكلفة توسعة المعدات التي تشغل هذه الخطوط فستتكفل شركة سيتا القبرصية بسدادها والتي تبلغ 700 ألف دولار تقريبا».

كما اوضح الجراح انه بموجب المذكرة، تمت الموافقة على تطوير الكابل البحري Cadmos الذي يربط لبنان بقبرص ليصبح بسعة 500 جيغابايت في الثانية يتم وضعها في الخدمة قبل نهاية العام الحالي، وذلك بهدف تمرير الاتصالات والانترنت بين لبنان والعالم عبر فرنسا على كابل ALEXENDROS، لافتا الى ان شركة «سيتا» قد تكلفت بتحمل نصف التكلفة الاجمالية لهذا التطوير والبالغة حوالي 700 ألف دولار على ان تتحمل الدولة اللبنانية النصف الآخر اي 350 الف دولار.

اضاف «كما تمت الموافقة على البدء بتحضير الدراسات والمستندات في سبيل إنشاء كابل بحري جديد بين لبنان وقبرص اسمه Europe يكون بديلا عن كابل CADMOS الذي تنتهي حياته الافتراضية سنة 2019. وتعهدت سيتا سداد نصف تكلفة هذا الكابل. وسنكون شركاء مع الشركة القبرصية في الخط الجديد لتأمين استمرارية تواصل لبنان مع العالم».

وقال الجراح: «لقد أصبح لبنان، ونتيجة لهذه الاجراءات التي أسهمت في زيادة السعات الدولية المتوفرة على كابل ALEXENDROS و CADMOS إضافة الى السعات المتوفرة على كابل IMEWE، ينعم بقدرة وسعات دولية عالية جدا، كما أصبح كل كابل منها يؤمن السعات الرديفة المطلوبة لتأمين متواصل لخدمات الاتصالات والانترنت في حال طرأ أي عطل على أحدها أو خلال إجراء أعمال الصيانة الدورية».

وقال الجراح «بهذه الاتفاقيات حصّلنا حق الدولة من الشركة القبرصية لأن العقد الاساسي كان مجحفا جدا وذلك بفضل جهود الادارة في وزارة الاتصالات»، لافتا الى «اننا نهدف من خلال كل ذلك الى تحويل لبنان مركزا اقليميا كبيرا ومهما في الاتصالات الدولية والانترنت لكل دول المنطقة، وهذا يوفر دخلا كبيرا للبنان، مؤكدا انه«بعد اسابيع قليلة سيبدأ مشروع الفايبر اوبتكس الى الكابينت الذي من خلاله يمكن تأمين سرعة اقلها 50 ميغابيت في الثانية لكل المواطنين في كل المناطق». اضاف«هذا المشروع نراهن عليه لكي يحل مشكلة الانترنت في لبنان وليكون رافدا اساسيا للاقتصاد الوطني، فالدراسات التي وضعتها اوجيرو في هذا الاطار تشير الى اننا في السنة الرابعة سنكون جاهزين لتأمين دخل للدولة في حدود المليار دولار تقريبا، كما يمكننا ان نساهم في زيادة الناتج المحلي بنسبة 1.5 في المئة وذلك بعد وضع استثمار لانشاء هذا المشروع لا يزيد على 300 مليون دولار خلال 3 سنوات وفق تقديراتنا القصوى، وهو مبلغ نعيده الى الدولة في السنة الرابعة بمقدار مليار دولار».

وردا على سؤال عن التكلفة والاعباء التي ستترتب على لبنان ليصبح في مصاف الدول المتقدمة في مجال الانترنت والاتصالات، قال:«لا يمكن التحدث عن اعباء بل عن انفاق استثماري له مردود فوري وكبير، فالفايبر اوبتيك نفذ بـ 300 مليون دولار حدا اقصى على اربع سنوات بحيث ان عوائد هذا الاستثمار تصل الى حدود مليار دولار في السنة الرابعة وتساهم بزيادة 1,5 في المئة من الناتج القومي، وتلزيم السنترالات لتوسعتها تم بتكلفة 12 مليون دولار لتأمين خطوط اضافية للمواطنين (200 ألف خط)، اما الاستثمار الاهم فهو في الشبكات التي تغيب عن الكثير من المناطق وقد أنجزنا مناقصة المرحلة السابعة من الشبكات وسنطرح مناقصة جديدة لتغطية المناطق التي ليس فيها شبكات حتى الآن Green Areas ».

سئل: هناك العديد من الاتفاقيات ذكرت في عهد الوزير السابق والآن تعاد مرة اخرى، ما السبب وراء ذلك؟ فاجاب:«نحن قمنا بتحصيل حق الدولة الضائع، اما سبب عدم استرجاع الدولة حقها فاسألوا رجل القانون والصدقية لماذا لم يتم التحسين من قبل».

وعن الايجابية وراء هذه الاتفاقيات لجهة سرعة الانترنت وجُودتها وأسعارها، اجاب:«نوعية الانترنت ستصبح ممتازة بفضل المعدات الحديثة بتقنيات عالية بحيث سنتسلم من قبرص الانترنت بسرعة ممتازة جدا، اما الاسعار فقد قمنا بخفضها قبل شهر».

  الاكثر قراءة في « المستقبل الإقتصادي »
Almusqtabal/ 22-11-2017 : طاقة الرياح في عكار: 3 شركات ستنتج نحو 200 ميغاواط - رائد الخطيب
Almusqtabal/ 16-11-2017 : طربيه يُعلن من لندن برنامجاً استثمارياً للبنى التحتية بـ 20 مليار دولار: مصارف لبنان تدعم هذه المشاريع وتتطّلع إلى المشاركة في إنجاحها
Almusqtabal/ 22-11-2017 : مكتب الجراح: «أوجيرو» جاهزة في أي وقت لتزويد المدّعي العام بكل المستندات والشروحات فيما الحملات المشبوهة مستمرة
Almusqtabal/ 22-11-2017 : «المياومون» يتحرّكون و«الكهرباء» تنتظر بت موضوع شركة مقدّمي الخدمات
Almusqtabal/ 22-11-2017 : «المالية» تصدر تعميماً عن «المعاش التقاعدي»
Almusqtabal/ 22-11-2017 : «خان الجوخ» في أسواق بيروت
Almusqtabal/ 22-11-2017 : 40.62% نسبة ارتفاع الرقم القياسي لأسعار الاستهلاك في سنة
Almusqtabal/ 22-11-2017 : مؤتمر «يوم النبيذ اللبناني» في لوس أنجلس
Almusqtabal/ 22-11-2017 : رزق يستهجن الحملة على المملكة السعودية
Almusqtabal/ 18-11-2017 : رفع أسعار الفوائد.. دواء حاول «المركزي» اجتنابه - هلا صغبيني