يحدث الان
   22:55   
تحليق لطائرات حربية معادية في القطاع الغربي عند الحدود اللبنانية الفلسطينية المحتلة   تتمة
   22:52   
مفرزة استقصاء الشمال أوقفت مطلوبا في ضهر العين   تتمة
   22:15   
دوريات من مفرزة استقصاء بيروت توقف عددا من المطلوبين   تتمة
   22:14   
تحليق لطائرات حربية معادية في القطاع الغربي عند الحدود اللبنانية الفلسطينية المحتلة
   22:50   
ماي: استخدام الأسلحة النووية ضد السوريين وتهديدات كوريا الشمالية يضعنا أمام تحديدات
   المزيد   




الخميس 14 أيلول 2017 - العدد 6181 - صفحة 10
«حماس»: قدّمنا لمصر رؤيتنا الخاصّة بتحقيق المصالحة
أعلنت «حماس» في قطاع غزة، امس، أنّها قدّمت للقيادة المصرية رؤيتها الخاصة بإنهاء الانقسام الفلسطيني، وإنجاز ملف المصالحة، في إطار جهودها المبذولة لإنجاح هذا الملف.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم الحركة، حازم قاسم، لوكالة «الأناضول» أمس، أن «إنجاز المصالحة» يتعلق بقرار من الرئيس الفلسطيني، وزعيم حركة «فتح»، محمود عباس. وأضاف: «على الرئيس عباس التقاط هذه الفرصة لإنهاء الانقسام وتحقيق المصالحة». وجدّد قاسم تأكيد حركته استعدادها «للجلوس الفوري مع قيادة حركة فتح في القاهرة، لحل كل القضايا العالقة في ملف المصالحة». ولفت إلى أن رؤية حركته لإنهاء الانقسام تتمثل في «استعدادها لحل اللجنة الإدارية، وتمكين حكومة الوفاق بالقيام بمهامها في غزة، وإجراء الانتخابات».

وكانت «حماس» شكّلت في آذار الماضي، لجنة إدارية، لإدارة الشؤون الحكومية في قطاع غزة، وهو ما قوبل باستنكار الحكومة الفلسطينية، وبررت الحركة خطوتها بـ«تخلي الحكومة (الفلسطينية) عن القيام بمسؤولياتها في القطاع».

وذكر قاسم، أن وفد حركته في القاهرة «أجرى بحثاً معمّقاً في موضوع المصالحة، وأبدى مسؤولية كبيرة أمام الجهد المصري المبذول في هذا الإطار».

وفي ما يتعلق بالتفاهمات الأخيرة بين مصر و«حماس»، قال قاسم: «تم التباحث في كل ملفات الاهتمام والمشترك بين فلسطين ومصر، وبين غزة وبين مصر». وأضاف: «حماس لديها فهم استراتيجي أن الأمن القومي المصري هو جزء من الأمن القومي الفلسطيني فهي معنية بالحفاظ على الأمن كما الأخوة بمصر على طرفي الحدود».

وكان وفد من «حماس» برئاسة رئيس المكتب السياسي للحركة، إسماعيل هنية، ووصل الخميس الماضي إلى القاهرة في زيارة رسمية إلى مصر.

رحّب المنسق الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط، نيكولاي ميلادينوف، في وقت سابق أمس، بالتطورات الأخيرة المتعلقة بالوحدة الفلسطينية في القاهرة.

وجاء الترحيب بعد إعلان حركة «فتح»، أول من أمس، إيفاد وفد منها إلى القاهرة، خلال الأيام القليلة المقبلة، للتباحث بشأن المصالحة مع «حماس».

وقال ملادينوف في بيان «أرحب بالتطورات الأخيرة المتعلقة بالوحدة الفلسطينية في القاهرة، إن المصالحة هي أمر بالغ الأهمية من أجل معالجة الأزمة الإنسانية الخطيرة في غزة، وكبح التكديس المستمر للأسلحة واستعادة الأمل في المستقبل».

وكان عضو اللجنة المركزية لـ«فتح» عزام الأحمد، رحب أول من أمس، بالجهود المتواصلة التي تقوم بها مصر من أجل «إنهاء الانقسام وتنفيذ اتفاق المصالحة الموقع من كافة الفصائل الفلسطينية بتاريخ 4/5/2011، برعاية القيادة المصرية، والذي يؤكد تعزيز الوحدة الوطنية الفلسطينية». وأضاف انه سيتوجه إلى القاهرة خلال أيام للقاء القيادة المصرية «لمتابعة جهود إنهاء الانقسام».(الاناضول)

  الاكثر قراءة في « شؤون عربية و دولية »
Almusqtabal/ 15-09-2017 : تونس تلغي حظر زواج المسلمات بغير المسلمين
Almusqtabal/ 18-09-2017 : الأكراد والمصير: أبعد من استفتاء - جمانة نمّور
Almusqtabal/ 13-09-2017 : «الآستانة 6».. أمل مرتقب لكبح الحرب السورية
Almusqtabal/ 13-09-2017 : تقرير للأمم المتحدة يكشف تعدّيات على مهاجرين في طريقهم إلى أوروبا
Almusqtabal/ 13-09-2017 : وزراء الخارجية العرب يدعون إلى توحيد الجهود للقضاء على الإرهاب
Almusqtabal/ 14-09-2017 : أردوغان يرفض مخاوف «الأطلسي» من صفقة صواريخ «إس ــــــ 400»
Almusqtabal/ 17-09-2017 : بنغلادش تُحذّر ميانمار من خرق مجالها الجوي على خلفية أزمة اللاجئين
Almusqtabal/ 17-09-2017 : «قوات سوريا الديموقراطية» تتهم الطيران الروسي باستهدافها في دير الزور
Almusqtabal/ 19-09-2017 : أعمال عنف جديدة ضد الروهينغا ودعوات لفرض عقوبات على ميانمار
Almusqtabal/ 18-09-2017 : تعزيز إجراءات الأمن في نيويورك قبيل‭ ‬اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة